معلومات مهمة لمن يريد الدراسة بكندا

تشير  الارقام الرسمية الى ان عددا متزايدا من الطلبة الاجانب يختارون كندا كوجهة للتعليم الجامعي. هذا ليس مفاجئا، حيث أن كندا تقدم مستوى حياة عال جدا ، وتفخر البلاد بأربع مؤسسات أكاديمية ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم – جامعة ماكغيل (30)، جامعة تورنتو (32) جامعة كولومبيا البريطانية (45) وجامعة ألبرتا (94). وعلاوة على ذلك،  يبدو أن وجهات شعبية أخرى للدراسة مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد انخفضت  شعبيتها لاسباب متعدده .

للطلاب الذين يتطلعون للدراسة بكندا ، وهنا بعض المعلومات التي نجدها مهمة ومفيدة.

وثائق ضرورية

تصريح الدراسة

كمواطن أجنبي، سوف تكون فقط قادرا على الدراسة في كندا إذا كنت حاصل على تصريح للدراسة. الاستثناءات التي قد لا تحتاج إلى تصريح الدراسة تشمل ما يلي:

  • إذا كانت الدورة او مدة الدراسة لاتزيد عن 6 أشهر
  • إذا كنت أحد أفراد أسرة / الموظفين الدبلوماسيين العاملين في كندا.

وعادة ما يحتاج الرعايا الأجانب من البلدان التي لا تحتاج إلى تأشيرة إلى تصريح السفر الإلكتروني (eTA) للسفر إلى كندا، وهذا مدرج في تصريح الدراسة.

تأشيرة الإقامة المؤقتة

يحتاج الرعايا الأجانب من بلدان معينة إلى الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة لدخول كندا. وعادة ما تصدرها السلطات المختصة في البلد الأصلي.

الجدارة أو الأهليه

بصرف النظر عن الوثائق الرسمية، من أجل أن تكون مؤهلا للدراسة في مؤسسة أكاديمية بكندا، يجب على الطلاب الوفاء بهذه المتطلبات:

  • يجب أن يكون مقبولا من قبل مؤسسة تعليم عالي في كندا
  • يجب أن تثبت  لديك ما يكفي من الدعم المالي لتغطية:
  1. رسوم دراسية
  2. نفقات المعيشة
  3. النقل من وإلى بلدك
  • يجب ألا يكون لديك سجل جنائي
  • يجب أن يكون في صحة جيدة وعلى استعداد لاستكمال الفحص الطبي إذا لزم الأمر
  • يجب أن ترضي ضابط الهجرة بأنك ستغادر كندا في نهاية إقامتك المصرح بها

العمل في كندا كطالب

جزء من التجربة الجامعية الشاملة تشمل أيضا العمل الذي تحصل عليه ، خارج دراستك. العمل لايوفر خبره ومهارات تعزز سيرتك الذاتية فقط ولكن يمكن أن تساعد أيضا إذا كنت تبحث عت الهجرة بعد التخرج. والاقامة في كندا، هناك عدة أنواع من العمل قد تكون مهتما بها:

وظائف الحرم الجامعي

إذا کنت مسجلا کطالب بدوام کامل في کلیة أو جامعة ولديك تصریح دراستي ساري المفعول، یمکنك أن تشغل وظيفه في الحرم الجامعي بدون تصریح عمل. هذه وسيله مهمه لتغطية تكاليف المعيشة الخاصة بك .

وظائف خارج الحرم الجامعي 

إذا کنت طالبا مسجلا بدوام کامل في جامعة ، وحاصلا علی تصریح دراسة ساري المفعول ، يمكنك التقدم بطلب للحصول علی تصریح عمل  یسمح لك بالعمل لمدة تصل إلی 20 ساعة في الأسبوع خلال مدة الدوام وا.

العمل والسفر

الطلاب الذين أبرمت بلادهم اتفاق مع كندا قادرون على السفر والعمل في البلاد لمدة تصل إلى 1 سنة من خلال برنامج التجربة الدولية كندا . للحصول على تفاصيل محددة حول الأهلية وعملية تقديم الطلب، يرجى الاتصال بالسفارة أو القنصلية الكندية في بلدك.