كليات الفنون الجميلة في الجامعات العربية

كليات الفنون الجميلة في الجامعات العربية

في التقاليد الأكاديمية الأوروبية، تعني الفنون الجميلة  الفنون المعنية بالجمال لتميزها عن الفنون التطبيقية المعنية بأداء بعض الوظائف العملية، مثل الفخار أو المعادن.

تاريخيا، الفنون الجميلة الخمسة الرئيسية هي الرسم والنحت والعمارة  والموسيقى والشعر، مع الفنون الأدائية و هي وهي المسرح والرقص. اليوم، تشمل الفنون الجميلة عادة أشكالا إضافية، مثل الأفلام والتصوير الفوتوغرافي وإنتاج و أخراج الفيديو /  والتصميم والفن المتسلسل والفن المفاهيمي والطباعة. الا ان الكثير من المعاهد و المتاحف تربط الفنون الجميلة مع الفنون البصرية فقط .aa

الفنون البصرية ببساطة هي تلك الإعمال التي ننظر إليها، مثل الرسم و النحت و العمارة و التصوير و الفيلم و الطباعة و السيراميك و الاثاث و التصميم الداخلي و صناعة المجوهرات و المعادن و الخشبيات. تاريخيا كانت الفنون ، خاصة في العصور الوسطى ، كمصطلح، له تاريخ مثير للاهتمام. خلال العصور الوسطى، تقتصر على سبعة لا تشمل أي شيء ينظر الناس له :

  • القواعد
  • البلاغة
  • المنطق
  • علم الحساب
  • علم الهندسة
  • الفلك
  • الموسيقى

و كانت هذه الفنون تسمى أحيانا  بالفنون الجميلة، لتمييزها عن “الفنون المفيدة”. لماذا ؟ لأنها كانت تدرس من قبل الأشخاص الذين لا يقومون بالعمل اليدوية . في مرحلة ما في القرون التي تلت ذلك، أدرك الناس أن هناك فرقا بين العلم والفن. وجاءت عبارة “الفنون الجميلة” تعني أي شيء يعنى بأرضاء الحواس . بعدها ضمت القائمة  الموسيقى والرقص والأوبرا والأدب، فضلا عن  الرسم والنحت والعمارة  والفنون الزخرفية من و السيراميك و الاثاث و التصميم الداخلي و صناعة المجوهرات و المعادن و الخشبيات.

خلال القرن العشرين بدأنا تقسيم الفنون الجميلة إلى الفنون البصرية (الرسم والنحت، وما إلى ذلك)، والفنون السمعية (الموسيقى والدراما والأدب المحكي ) والفنون الأدائية (التي يمكن أن تكون بصرية أو سمعية  أو مزيج من اثنين – و تؤدى ).

الا أن مصطلح الفنون الجميلة قد يبدو مربكا الى حد ما .على سبيل المثال، نتحدث عن الرسم  والنحت على أنها فنون جميلة. و الفنون الزخرفية، التي هي، في بعض الأحيان، ذات طبيعة اكثر دقة و حرفية  من الفنون الجميلة، لا تعتبر فنونا جميلة .بالإضافة إلى ذلك، يصنف  الفنانون البصريون أعمالهم (أو يصنفها الأخرون ) كفنون جميلة ، كنقيض للفنون التجارية . لكن بعض الفنون التجارية هي فنون جميلة رائعة . و بما أن الفنان بحاجة الى بيع نتاجه كي يواصل الأنتاج عليه فأن معظم الفنون هي فنون تجارية .

البعض يفضل الحديث عن الفنون البصرية والسمعية والأدائية بديلا عن الفنون الجميلة . وذلك لأن الحياة ( و الفن الذي يعبر عن الحياة ) لا تبدو بسيطة جدا بحيث تحصر في جملة من المسميات .

( ملاحظة الملف يضم  نماذج للكليات لا جميعها )

مصر

 كلية الفنون الجميلة / جامعة حلوان

أنشأ الأمير يوسف كمال  مدرسة الفنون الجميلة المصرية  في مـايو 1908 بشـارع درب الجماميـز بالقاهرة  وفــى يونيه 1910 الحقت أدارة المدرسة بالجامعة المصرية الأهلية واستمرت كذلك حتى أكتوبر 1910  حيث الحقت بوزارة المعارف . نقلت مدرسة الفنون الجميلة المصرية سنة 1923- 1924  اي ميدان السيدة زينب حتى عام 1927 .

في نفس السنة أفتتحت وزارة المعارف المدرسة التحضيرية للفنون الجميلة بديلا عن مدرسة الفنون الجميلة بالسيدة زينب .فى عام 1928 تحول  أسم مدرسة الفنون الجميلة الى مدرسة الفنون العليا ثم تغير اسمها إلى المدرسة العليا للفنون الجميلة  و كانت تقبل خريجي المدرسة التحضيرية للفنون الجميلة .فى عام 1936-1937 أصبحت مدة الدراسة خمس سنوات . بعد ثورة 23 يوليو 1952 اصبح اسم المدرسة كلية الفنون الجمــيلة وألحقت بوزارة التعليم العالي في سنة 1961 ، ثم ضمت الى جامعة حلوان بالقاهرة في 1975 . في الكلية الاقسام التالية التي تمنح درجات البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه :

  • قسم العمارة
  • قسم الديكور
  • قسم الجرافيك
  • قسم النحت
  • قسم التصوير
  • تاريخ الفن

العراق

كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد  

يعد تأسيس  المعهد الموسيقي  في عام 1936  في بغداد ، النواة الأولى لكلية الفنون الجميلة. في عام 1940 تغير اسمه إلى  معهد الفنون الجميلة يمنح درجة الدبلوم في الموسيقى و التمثيل ، والإخراج ، والرسم و النحت  . في عام 1958 تبنى الدكتور خالد الجادر فكرة تأسيس  أكاديمية الفنون الجميلة العليا  ، التي أسستها وزارة التربية في العام نفسه  واختارت لها بناية تقع في  باب المعظم  ، وكانت تظم  قسمين فقط هما : قسم السينما ( ويدرس فنون السينما والمسرح ‘ وقسم الرسم ( ويدرس فنون الرسم والنحت )  ثم تحولت البناية  الى منطقة كورنيش الاعظمية   . وكانت الأكاديمية تمنح شهادة الدبلوم العالي ، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات تقويمية . الحقت  الأكاديمية بجامعة بغداد عام 1967 و اصبحت مدة الدراسة فيها  أربع سنوات   تمنح شهادة البكالوريوس و كانت تضم قسمي  الفنون المسرحية والفنون التشكيلية . في عام 1982 تم استحداث قسم الفنون السمعية والمرئية ( تخصص سينما و إذاعة والتلفزيون ) .

في عام 1983 استحدث قسم التصميم  ( تخصص تصميم داخلي و صناعي و طباعي و أقمشة )  ثم قسم التربية الفنية عام 1983 ، والفنون الموسيقية عام 1988، وقسم الخط العربي والزخرفة عام 1997. تم تغيير اسم (أكاديمية الفنون الجميلة) إلى (كلية الفنون الجميلة) اواسط الثمانينات . تضم الكلية حاليا الاقسام التالية التي تمنح البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه :

  • قسم الفنون المسرحية
  • قسم الفنون التشكيلية
  • قسم التلفزيون و السينما
  • قسم الفنون الموسيقية
  • قسم التصميم
  • قسم التربية الفنية
  • قسم الخط العربي و الزخرفة
كلية الفنون الجميلة / جامعة دمشق

يعود تاريخ كلية الفنون الجميلة إلى العام 1960-1961 عندما تاسس المعهد العالي للفنون الجميلة  التابع لوزارة التربية . كانت مدة الدراسة في المعهد أربع سنوات جامعية ويضم خمسة أقسام :

  • قسم هندسة العمارة.
  • قسم الديكور”الفنون الزخرفية”.
  • قسم الحفر.
  • قسم التصوير.
  • قسم النحت.
  • في عام 1963 ألحق المعهد الذي تحول اسمه الى كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق وأصبحت مدة الدراسة فيها/5/سنوات دراسية . في عام 1964 تقرر دمج أقسام الكلية الخمسة بقسمين فقط وهما :
  • آ- قسم هندسة العمارة.
  • ب- قسم الفنون بشعبه الأربع وهي:  1ً-الفنون الزخرفية . 2ً-التصوير . 3ً-الحفر. 4ً-النحت. يدرس الطالب في السنتين الأولىوالثانية في جميع شعب الفنون مقررات مشتركة و يبدأ التخصص في السنتين الثالثة والرابعة . في عام 1970 ألحق قسم العمارة بكلية الهندسة و حُددت الإختصاصات بكلية الفنون الجميلة بقسمين هما:
  • آ-الفنون ويضم : التصوير- الحفر – النحت.
  • ب-الفنون الزخرفية ويضم : الإعلان – الديكور.
  • في عام 1972 حددت مدة الدراسة لنيل الإجازة في الفنون الجميلة بخمس سنوات جامعية منها سنتين عامة وثلاث سنوات اختصاصية . في عام 1986 صدرت اللائحة الداخلية الجديدة لكلية الفنون الجميلة والتي تم تحديد أقسام الكلية فيها على الشكل التالي :
  • 1- قسم التصوير.
  • 2- قسم النحت.
  • 3- قسم فن الحفر والطباعة.
  • 4- قسم العمارة الداخلية.
  • 5- قسم الإتصالات البصرية.

تمنح كلية الفنون الجميلة  درجات الإجازة والماجستير والدكتوراه في  التخصصات أعلاه .

معهد الفنون الجميلة / الجامعة اللبنانية

تأسس معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية عام 1965 وهو يضم حالياً أربعة فروع هي الهندسة المعمارية، والهندسة الداخلية والفنون التشكيلية والمسرح، بالإضافة إلى مركزين هما مركز التنظيم الحضري  ومركز الترميم، كما يبلغ عدد طلابه اليوم حوالي 2930 طالباً وطالبة.
يمنح معهد الفنون الجميلة الشهادات الآتية :
الإجازة والماستر في الاختصاصات الآتية: الهندسة المعمارية – الهندسة الداخلية – الفنون التشكيلية – المسرح – السينما والتلفزيون – الفنون الإعلانية والتخطيطية والتواصل البصري؛

الماستر التخصصي في : قسم التنظيم الحضري  – قسم تصميم المشهد والمواقع الطبيعية – قسم السينوغرافيا – قسم الدراسات العليا المتخصصة في الترميم والحفاظ على الأوابد والمواقع التاريخية ؛
الماستر البحثي في : علوم هندسة العمارة والمناظر الطبيعية والأراضي – الفن وعلوم الفن

المعهد العالي للفنون الجميلة / جامعة تونس

أسس المعهد العالي للفنون الجميلة بجامعة تونس   في عام1923   تحت اسم “مركز تعليم الفن” وفي عام 1930 أخذ المركز اسم “مدرسة الفنون الجميلة بتونس”.  المعهد يضم ثلاث اقسام هي الفنون التشكيلية و التصميم و التدريب و الحرف و يقبل خريجي الدراسة الثانوية . يمنح المعهد شهادتي البكالوريوس و الماجستير على الشكل التالي

ماجستير بحث  (التخصص: الرسم و الخزف و النحت و الحفرو التصوير الرقمي و الإعلان و التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي و تصميم المنتج)

ماجستير مهني  (التخصص: سيراميك و التصوير الرقمي جرافيك و  صور الرسوم المتحركة و التصميم الداخلي، وتصميم المنتجات).المعهد العالي للفنون الجميلة يمنح ايضا شهادة الدكتوراه في التخصصات أعلاه.

المدرسة العليا للفنون الجميلة / الجزائر

تعود بدايات المدرسة الى ما قبل 175 عاما عند تأسيس مدرسة الرسم في حي القصبة في العاصمة الجزائرية . أفتتحت المدرسة بأسم «المدرسة الحرة للرسم يقوم عليها 4 فنانين في 1843 وكانت كل الأماكن الدراسية محجوزة للأوربيين وحدهم . بعد اربعين سنة تغير الأسم الى المدرسة الوطنية للفنون الجميلة. في سنة 1901 نقلت المدرسة إلى بناية أكبر وأجمل على الواجهة البحرية للمدينة، وسمح القائمون عليها للجزائريين هذه المرة بالانتساب إليها، فاعتمدوا نمطين للتدريس، أحدهما خاص بالأوروبيين، ويتلقون فيه دراسة كاملة وشاملة بوسائل راقية، على قواعد عالية المستوى في النظري والتطبيقي، وآخر خاص بالجزائريين يتيح لهم إتقان الصناعات الحرفية، وعند نهاية المشوار التعليمي يتخرج الأوروبيون برتبة فنان، والجزائريون بمستوى حرفي . بعد نهاية الحرب العالمية الثانية اصبح الجميع سواسية في الدراسة و التخصص ، بعدها تقرر بناء مدرسة جديدة  على مرتفعات مدينة الجزائر، و أحداث نظام جديد للتخصصات  على النحو التالي : تخصص  الفنون الجميلة و تضم  الرسم الزيتي والمائي على الخشب والقماش والزجاج و النحت و تخصص  الفنون الإسلامية: و تضم  المنمنمات والخط العربي والزخرفة و تخصص الهندسة المعمارية: وتخص المباني وفنون الديكور الداخلي والخارجي والبستنة .  بعد الاستقلال أضيفت مواد جديدة منها الفنون التخطيطية وتاريخ الفن وتاريخ الحضارة،  وأصبحت الفنون المعمارية تدرس في مدرسة مستقلة. تغير اسم المدرسة مرة أخرى في عام 1985، إلى المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة .

المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان

كلية متخصصة  في الفنون التشكيلية، البصرية والتطبيقية. تأسست في العام 1945 كأول مدرسة بالمغرب مختصة في الفنون التشكيلية: (رسم، نحت، صباغة وحفر..)، تحت اسم ” المدرسة الوطنية للفنون الجميلة”. . في سنة 1994، صدر قرار وزاري بتحويل المدرسة إلى معهد وطني يقبل فيه خريجو الثانوية . لغات التدريس في المعهد هي العربية و الفرنسية و الأسبانية ، يقبل الطلاب الأجانب الرشحون من قبل دولهم بعد موافقة المغرب، ويتم التحاقهم بالمعهد، وفق نفس الشروط المطبقة على الطلاب المغاربة. وذلك بعد دراسة ملفاتهم وفي حدود 10 % من المقاعد المتوفرة. يتألف المعهد الوطني للفنون الجميلة من ثلاث تخصصات رئيسية ( سنتين للدبلوم و اربع سنوات للبكالوريوس ):

الفنون وتتضمن الرسم و الديكور و النحت والتصوير والحفر وتقنيات الطباعة.

تصميم الاعلان وتتضمن مواد الرسم الفني والهندسي ودراسة اللون والأنفوغرافيا ثنائية الأبعاد والأنفوغرافيا ثلاثية الأبعاد  وتقنيات التخطيط والأبعاد وتقنيات الطباعة والحفر.

المصورات وتتضمن الرسم والتلوين والتركيب والسيناريو والأشرطة المتحركة

كلية الفنون الجميلة و التطبيقية / جامعه السودان للعلوم والتكنولوجيا

تعود البدايات الاولى لتدريس الفنون التشكيلية في السودان الي مطلع الثلاثينيات بعد افتتاح قسم الفنون بمعهد بخت الرضا لتدريب المعلمين .في عام 1946  تحول القسم الى مدرسه التصميم بكليه غردون االتزكارية (جامعه الخرطوم حاليا) لتدريس المعارف النظرية والتطبيقية في فنون النجاره و العماره  و  الرسم و المساحه والتصميم. في العام1951 الحقت مدرسه التصميم  بالمعهد الفني في الخرطوم و سميت القسم العالي للفنون و بعد تحول المعهد التكنولوجب الى كلية تلكنولوجيا تحول المعهد الى قسم و سمي مدرسة الفنون الجميلة والتطبيقيه و تحولت الكلية التكنولوجية الى  جامعه السودان للعلوم والتكنولوجيا تمنح الكلية درجة بكالوريوس الفنون في في أحد التخصصات التالية : التصميم الصناعي و التصميم الإيضاحي تصميم وطباعة المنسوجات و  الخطوط والزخرفة و  الطباعة والتجليد و الخزف  و النحت  و  التصميم الداخلي  و  التلوين  و  تصميم الأزياء والملابس .

كلية الفنون و التصميم / الجامعة الأردنية 

تأسست الكلية في العام 2002  و هي تضم الأقسام التالية :

قسم الفنون البصرية يقدم درجة البكالوريوس في التخصصات     

تصميم  الوسائط المتعددة و الخزف و النحت و الرسم و التصوير و التميم الداخلي و الجرافيك

قسم الموسيقى يقدم درجة البكالوريوس في التخصصات

الموسيقى و التربية الموسيقية و التاليف و القيادة الموسيقية و الادارة الفنية والعزف

و يقدم درجة الماجستير في التخصصات التالية

الأداء و المناهج و الأساليب و التأليف و القيادة

قسم الفنون المسرحية

و التمثيل و الاخراج

قسم التربية الفنية /كلية التربية /جامعة السلطان قابوس 

أنشئ قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس عام 1991 و خرجت الكلية حوالي 21 دفعة حتى الأن   من حملة البكالوريوس في مجالات الرسم والتصوير، والخزف، والطباعة، والنسيج، وأسس التصميم ، والنحت والتشكيل ، والتصميم الجرافيكي، والصياغة والمعادن، والحرف الفنية في عمان

الكلية العلمية للتصميم – مسقط

يقدم قسم الفنون الجميلة ليسانس الآداب في الفنون الجميلة وليسانس الآداب في التصوير الفوتوغرافي.

المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت تأسست عام 1973 بقرار صادر من وزير الاعلام ، ثم ألحقت تبعيته إلى وزارة التعليم العالي

يحتوي المعهد على أربع أقسام :

  1. قسم التمثيل والاخراج المسرحي.
  2. قسم النقد والأدب المسرحي.
  3. قسم الديكور المسرحي.
  4. قسم الدراما التلفزيونية

مدة الدراسة في المعهد أربع سنوات أكاديمية، ويمنح الطالب الذي يتم الدراسة بنجاح درجة البكالوريوس في القسم الذي تخرج فيه.

المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت تاسس في العام 1976 . يحتوي المعهد الاقسام التالية

1- قسم التأليف

2- قسم البيانو

3- قسم الأصوات

4- قسم الموسيقى العربية

5- قسم التربية الموسيقية

6- قسم الغناء العربي

7- قسم آلات الأوركسترا

مدة الدراسة في المعهد أربع سنوات أكاديمية، ويمنح الطالب الذي يتم الدراسة بنجاح درجة البكالوريوس في القسم الذي تخرج فيه

الفنون الجميلة / جامعة البحرين 

تقدم كلية الأداب قسم الإعلام والسياحة والفنون بكالوريوس أربع سنوات في الفنون الجميلة وهو يدرس باللغتين العربية و الأنجليزية يتطلب من المتقدمين تقديم بورتفوليو ورقي او الكتروني  يحتوي على مجموعة من أعمالهم من الرسومات، أو المخططات، أو الصور الفوتوغرافية، أو الشرائح، أو الرسوم الثابتة أو المتحركة، أو تصاميم جرافيكية، أو أفالم الفيديو، أو النحت ، أو السيراميك، أو اللوحات الزيتية، أو الكوالج أو أي عمل فني آخر يظهر القدرة الفنية والحس الجمالي لدى الطالب.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً