كلفة الدراسة في إسبانيا

تبلغ رسوم التسجيل لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الحكومية مابين 515 و1.235 يورو تقريباً للعام الواحد. وتحدد هذه الكلفة من قبل المقاطعات الإدارية ذات الحكم الذاتي بموجب القوانين الخاصة بكل مقاطعة و في الحدود التي وضعتها الحكومة بناء على المؤتمر العام للسياسة الجامعية وتمول الدولة جزءاً كبيراً من هذه الرسوم الدراسية.

أما الجامعات الخاصة فلكل واحدة معاييرها الخاصة في تحديد مبلغ الرسوم الدراسية.  وتتراوح رسوم التسجيل فيها لنفس هذه المرحلة مابين 5.150  و12.360 يورو للعام الواحد وذلك وفقا للتخصص أو المؤسسة المختارة، والجامعة هي التي تحدد كلفة الرسوم الدراسية.

ويجب الإشارة إلى أن الرسوم التي سيدفعها الطالب سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية تختلف حسب عدد الوحدات الأوروبية التي تم التسجيل فيها وحسب التخصص المختار.

  1. تحدد كلفة الرسوم الدراسية لمرحلة الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية من قبل الحكومة. ويتراوح مبلغ الوحدة الدراسية الأوروبية مابين 16 و33 يورو. وبالتالي، يمكن أن تبلغ كلفة ماجستير يحتوي على 60 وحدة أوروبية مابين 960 و 1.855 يورو. ويمكن للمقاطعات الإدارية ذات الحكم الذاتي تحديد مبلغ خاص بهم ولكن دون تجاوز المبلغ المحدد من قبل الحكومة.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً