دراسة الطب في اليابان

توجد في اليابان 81 كلية طبية – 43 كلية وطنية و 8 أقليمية (أي التي أسستها حكومة محلية)، و 30 كلية خاصة – ومدة الدراسة بصورة عامة هيست سنوات ، أربع سنوات من التعليم قبل السريري وبعد ذلك عامين من التعليم السريري. وقد بدأ في عام 2005 أعتماد اختبار موحد على الصعيد الوطني؛  للتأهل للتعليم الطبي قبل السريري. وهو مشابه لخطوة امتحان الترخيص الطبي للولايات المتحدة ، على الرغم من أن الاختبار الياباني ليس امتحان الترخيص.

بعض الحقائق الهامة حول كليات الطب في اليابان
• فترة الدراسة تمتد ست سنوات.
o تشمل برامج درجة البكالوريوس ست سنوات في الطب وطب الأسنان، والطب البيطري. بقية برامج البكالوريوس تمتد أربع سنوات.
• تبدأ  (السنة الدراسیة) في أبریل/نيسان وتنتھي في شھر مارس/أذار.
• تقبل معظم كليات الطب حوالي 100 طالب في كل عام دراسي.
• هناك 81 جامعة في مجموعها لديها كلية الطب، وتتألف من 51 جامعة وطنية (عامة) و 30 جامعة خاصة.
•  متوسط ​​الرسوم الدراسية(لمدة ست سنوات ) للكليات الخاصة في الطب حوالي ( 311،320 دولار أمريكي )مع بعض المصاريف الاضافية للكتب المدرسية والمواد الدراسية، المعامل المخبرية، السماعة الطبية، الخ (والتي قد تكلف  1000 دولارا) في السنة، أما الرسوم الدراسية ل إوهو التي أنشئت حديثا ( 174،528 دولار أمريكي) وهي الأدنى بين جميع المدارس الخاصة في الطب في اليابان.
امتحان القبول لمدرسة الطب في اليابان

إجراءات القبول لدخول كليات  الطب في اليابان تختلف عبر الجامعات المختلفة، ولكن عموما يتم أتباع الخطواتالتالية:.

1.التقديم
2.المرحلة الأولى ( أختبار تحريري): اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم (موضوعان من الأحياء، الكيمياء، والفيزياء)
3. المرحلة الثانية : مقابلة ومقالة: تتم للمرشحين الناجحين من المرحلة الاولى
4. القبول النهائي

• المرشحون المؤهلون هم الذين أكملوا تعليما مدته 12 سنة أو ما يعادله من.
• دخول كليات الطب في اليابان يخضع للتنافس الشديد.
بعض خصائص المنهج الدراسي
• يدرس طالب الطب موضوعا يسمى “الطب الدولي والصحة” كواحدة من المواد الإلزامية من أجل فهم الظروف الطبية في البلدان الآسيوية.  هذا الموضوع سوف يقدم للطلاب فكرة عن أحدث الاتجاهات في بيئات الرعاية الصحية الدولية مثل مفاهيم الصحة العالمية، الطب الاستوائي، وعلاوة على ذلك النظم التعليمية للصحة والطب الدولية.

• في السنة السادسة،  یأخذ الطلاب “التدریب السریري الخارجي” کموضوع إلزامي لتعلم وتجربة التدریب السریري في المرافق الطبیة خارج الیابان لمدة أربعة أسابیع علی الأقل.

•  یأخذ الطلاب دروس اللغة الإنجلیزیة في اللغة الإنجلیزیة بحیث یتمکنون من إجراء الاستشارة الطبیة والفحص باللغة الإنجلیزیة.

• يمكن للطلاب أيضا اختيار لغات أجنبية أخرى غير الإنجليزية من بين اللغات المستخدمة على نطاق واسع مثل الإسبانية والفرنسية وكذلك اللغات في البلدان الآسيوية، كلغة ثانية.

أفضل الكليات الطبية في اليابان
جامعة دوكيو الطبية – وهي واحدة من أفضل الكليات الطبية الرائدة في اليابان. وتضم الجامعة ثلاثة مستشفيات لها: مستشفى الجامعة، ومستشفى كوشيغايا، ومركز نيكو الطبي. في عام 1994 تم اعتماد مستشفى الجامعة كمستشفى متقدم تكنولوجيا.

كلية الطب في جامعة كاغاوا – لديها برنامج للتبادل الدولي مع بعض من أكبر الجامعات الأجنبية مثل جامعة كالجاري (كندا)، جامعة نيو كاسل أوبون تين (المملكة المتحدة)، جامعة الصين الطبية (الصين)، الخ.

كلية الطب جامعة كوبي – واحدة من أفضل الكليات الطبية في اليابان

جامعة تيكيو، كلية الطب – وهي واحدة من المراكز الرائدة لرعاية المرضى والبحوث الطبية في اليابان.

كلية الطب بجامعة طوكيو – تحتل جامعة طوكيو المرتبة 51-75 عالميا في الطب السريري والصيدلة وفقا للتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية 2010.

جامعة سابورو الطبية – تم اعتماد مستشفى الجامعة من قبل وزارة الصحة والعمل والرعاية الاجتماعية كمرفق علاج متقدم في عام 1996 وحصل على اعتماد معتمد من قبل مجلس اليابان للرعاية الصحية الجيدة في سبتمبر 2004.

جامعة أوساكا – من بين الجامعات الوطنية، كلية الطب جامعة أوساكا هي أول من أدرج تخصصا في “الأخلاقيات الطبية” ضمن مناهجها. كلية الدراسات العليا للطب تنتج العديد من نتائج البحوث المشهود لها عالميا فضلا عن الباحثين البارزين.

جامعة طوكيو النسائية الطبية – تومو هي جامعة طبية مع أكثر من مائة سنة من التاريخ. منحت كلية الطب “الممارسة الجيدة في التعليم العالي” في عام 2003. وحصلت الجامعة على “مركز التميز” (سو) في مجال البحوث للطب التجديدي في عام 2003.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً