لماذا لاتفكر في دراسة الطيــران؟..مستقبل واعد

 

العالم يحتاج الى 70 طيار يوميا على مدى العشرين سنة القادمة

قالت شركة بوينغ أن العالم سيحتاج على مدى العقدين القادمين الى أكثر من نصف مليون من الطيارين التجاريين الجدد وما يقرب من 600،000 فنيي الصيانة.

من جانب آخر ذكر تقرير جديد صدر مؤخرا عن شركة ساي وهى شركة تدريب على الطيران مقرها مونتريال ان حوالى 255 الف طيار يجب ان يدخلوا مهنة الطيران التجارى العالمى خلال الاعوام العشرة القادمة من اجل تلبية الطلب المتزايد على الركاب واستبدال الطيارين المتقاعدين.

ووفقا لتوقعات شركة طيران الطيران التجريبية، فإن التوسع السريع لأسطول شركات الطيران والنمو الكبير للركاب جنبا إلى جنب مع معدلات التقاعد العالية ، ذلك يعني أن شركات الطيران ستحتاج إلى تدريب 70 طيارا جديدا يوميا لتلبية الطلب العالمي. و أضاف التقرير  ان النمو سيحتاج ايضا الى تدريب 180 الف ضابط اول على شركات الطيران.

هل حلمت يوما بأن تصبح طيارا ؟

خذ الخطوة الأولى و أحصل على رخصة الطيار الخاصة ( Private Pilot Licence (PPL التي تسمح لك بقيادة  طائرة للاستخدام الخاص أو الترفيهي. أذا كنت تفكر بالطيران كمهنة ، يجب عليك التفكير بالحصول على رخصة الطيار التجاري   Commercial Pilot Licence CPL) (.  هذه الرخصة تمكنك من العمل في شركات الطيران أو الدراسة من أجل ان تصبح معلما للطيران ، أو تصبح طيارا زراعيا. وتحدد هيئة الطيران المدني الدولي متطلبات الحصول على هذه الرخصة ، الا التنفيذ الفعلي يختلف اختلافا كبيرا من بلد إلى آخر.إذا كنت طالبا دوليا يريد دراسة الطيران من أجل أن تصبح طيارا تجاريا ، عليك أن تضع في الحسبان النقاط التالية :

أولا : الشهادات والتصنيفات

من أجل أن تصبح طيارا تجاريا، هناك العديد من الشهادات والتصنيفات التي سوف تحتاج إليها. أول شيء سوف تحتاجه هو رخصة الطيار الخاصة ، و هي رخصة لا تسمح لصاحبها بالحصول على أجر مقابل القيام بها .

ثانيا : رخصة الطيار التجاري

بعد ذلك، ستحتاج إلى رخصة الطيار التجاري التي تسمح لك بالحصول على أجر مقابل القيام بها . يمكن الحصول على هذه الرخصة بعد الأنخراط في أكاديمية طيران معترف بها و الحصول على الدراسة اللازمة مع خبرة ما لا يقل عن 250 ساعة طيران، بضمنها الطيران في ظروف خاصة و معقدة . بعد اجتياز الأختبارات النظرية و تسجيل عدد ساعات الطيران المذكوره أعلاه ، على الطالب أجتياز أختبار طيران ، و يمكن تشبيهه بالحصول على رخصة قيادة المركبة . قد يطلب منك خبير الطيران تخطيط الرحلة و ربما يسألك عن بعض المسائل الخاصة بالطيران و من ثم يرافقك في الرحلة . و ربما يطلب منك القيام ببعض المناورات و هو سيكون الموجه لك في تلك الرحلة . بعد الاختبار، إذا كان كل شيء على ما يرام، وسوف يتم إصدار رخصة  الطيار التجاري سواء على طائرات صغيره او طائرات شحن أو تشارتر  أو طائرات الجت و لكن ليس ككابتن.

ثالثا : شهادة طبية

بالإضافة إلى ذلك، لكي تصبح طيارا تجاريا ، سوف تحتاج إلى شهادة طبية من الدرجة الأولى أو الثانية تستوفي متطلبات الصحة واللياقة البدنية لتكون طيارا. كطيار طيران تجاري، سوف تخضع لهذه الفحوصات الطبية طوال حياتك المهنية. على الكابتن اجتياز الامتحان البدني مرة واحدة كل ستة أشهر، في حين أن الطياريين الأخرين عليهم القيام بذلك كل سنة .أن المشاكل الصحية قد تخرجك من العمل .

رابعا طيار عدادات أو الطيار الآلي  Instrument Rating

سوف تحتاج أيضا للحصول على هذا التصنيف لتتمكن من الطيران مع انخفاض الرؤية (في الطقس السيئ وفي الغيوم). يمكن الحصول على هذا التصنيف من خلال الدخول لمدرسة خاصة ، وتسجيل عدد محدد من ساعات الطيران  (تحليق انخفاض الرؤية)، وأجتياز الأختبار الخاص .

خامسا الطيران متعدد المحركات Multi Engine rating

بعد ذلك، سوف تحتاج إلى تصنيف متعدد المحركات. وهذا سوف يسمح لك بقيادة طائرات متعددة المحركات وهو على الأرجح ما يقوم به الطيار التجاري . للحصول على هذا التصنيف سوف تحتاج إلى بعض الدروس وعدد كبير من الاختبارات في طائرات متعددة المحركات .

سادسا شهادة طيار نقل جوي Airline Transport Pilot Licence (ATPL)

قد يحتاج معظم الطيارين التجاريين الى شهادة طيار نقل جوي ، و هي أعلى شهادة للطيارين و تسمح لصاحبها بقيادة الطائرات الكبيرة . للحصول على هذه الشهادة، سوف تحتاج إلى امتحان نظري والحصول على شهادة طبية من الدرجة الأولى و لديك  1500 ساعة طيران، بما في ذلك 250 ساعة ككابتن .

سابعا :تجربة الطيران

بعد حصولك على الترخيص  ستحتاج إلى المزيد من الخبرة وساعات الطيران قبل أن تحصل على عمل في شركات الطيران . يستند مستوى الخبرة على عدد وتعقيد الطائرة/ الطائرات التي قمت بقيادتها بالأضافة الى عدد وتعقيد ساعات الطيران (طيران ليلي أو نهاري ، طيران محلي أو دولي ، مستوى الرؤية و غيرها ، وموقعك في طاقم الطيرا ( هل كنت كابتن أو مساعد طيار و غيرها ) . قد يعمل بعض الطيارين معلما للطيران ، ثم ينتقل الى الرحلات المستأجرة من أجل اكتساب الخبرة التي يحتاجها قبل أن يصبح طيارا تجاريا .

ثامنا :شروط القبول العامة :

هناك ثلاثة شروط اساسية لدراسة الطيران : الأول شهادة الثانوية العامة و إجتياز الفحص الطبي و فحص اللياقة واجادة اللغة الانجليزية . هناك شروط أخرى تفرضها المدارس حسب متطلباتها و طبيعة الدراسة فيها .

للاطلاع على أهم أكاديميات الطيران في العاليم أضغط هنا

أضف تعليقا

1 تعليق متاح "لماذا لاتفكر في دراسة الطيــران؟..مستقبل واعد"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً