دراسة الهندسة في الكويت:

 

تعتبر دولة الكويت إحدى بلدان مجلس التعاون الخليجي، وتتميز الدراسة بها بالنسبة للطلاب الأجانب بأنها بلد ذو طبيعة هادئة، وتتوفر دراسة تخصص الهندسة في عدد محدود من الجامعات حيث يزيد عدد المؤسسات التعليمية الخاصة التي تقدم دراسة الهندسة على الجامعات الحكومية، و يعرف التعليم الكويتي العالي بتنوع الدورات التي يقدمها، كما أنه يرتكز على النموذج الأمريكي(BA) ما يعادل الاجازة، مدتها أربع سنوات بعد البكالوريا. MBA: الماستر والذي يكافئ 6 سنوات من الدراسة. بالتوازي مع مؤسسات التعليم العالي، فالجامعة الكويتية تعتبر المؤسسة الرئيسية للتعليم العالي في البلاد. والتي تقدم مختلف تخصصات الهندسة.

كما يشمل نظام التعليم بالكويت معاهد تقنية وتكنولوجية والتي تقدم تكوينات مهنية بالإضافة إلى مؤسسات التعليم العالي الخاصة. والأكثر شيوعا بينها الكلية الاسترالية AUK الجامعة الأمريكية

 

الشروط العامة للقبول من المرحلة الثانوية

يقتصر القبـول في الجامعة على خريجي المرحلة الثانوية – وفقا لفئات القبول المذكورة سلفا –الذين لم يمضِ على تخرجهم ، كحد أقصى ، أربعة فصول دراسية لخريجي نظام المقررات أو عامين دراسيين لخريجي نظام الفصلين

تقبل أوراق الطلبة الحاصلين على النسب أو المعدلات التالية فأكثر في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها

و( 70 % ) فأكثر لخريجي القسم العلمي ، (2.50 نقطة) لخريجي تشعيبي العلوم والرياضيات

علما بأن الجامعة ستلتزم بقبول جميع الطلبة الكويتيين الحاصلين على النسب والمعدلات الدنيا المذكورة أعلاه والمستوفين للقواعد الأخرى للقبول المبينة أدناه وكذلك الشروط الخاصة بالكليات التي يتقدمون لها

يقتصر القبول في الكليات العلمية ( مركز العلوم الطبية ، العلوم ، الهندسة والبترول ، الطب المساعد ، التربية – علمي) على الطلبة خريجي القسم العلمي من الثانوية العامة أو من تشعيبي العلوم والرياضيات فقط من نظام المقررات ، أو ما يناظره في الشهادات الأخرى

يجوز قبول أوراق الطلبة الكويتيين المعاقين جسمانيا بالجامعة وفقا للحدود الدنيا الآتية ، وذلك بعد عرضهم على كلية الطب لإثبات أن الإعاقة كانت هي السبب المؤثر في ضعف تحصيلهم العلمي :

و( 65 % ) لخريجي القسم العلمي ( 2.25 نقطة في نظام المقررات )و

ويتم قبول هذه الفئة من الطلبة في الكليات ذات النسب الدنيا للقبول في الجامعة كلما أمكن ذلك.

– يشترط تفرغ الطـالب للدراسة ، ويقدم تعهدا بذلك متضمنا حق الجامعة في فصله إذا تبين خلاف ما أقر به

– قبول الطالب في كليتي الحقوق والتربية مشروط باجتيازه المقابلة الشخصية التي تجرى للمتقدمين فيهما في بداية الفصل الدراسي

– يشترط لقبـول أي طالب غير كويتي في أي من تخصصات الجامعة ألا تقل نسبته في شهـادة الثانوية عن أدنى نسبة للطلبة الكويتيين المقبولين في نفس التخصص ، كما يشترط لقبول أية طالبة غير كويتية ألا تقل نسبتها عن أدنى نسبة للطالبات الكويتيات المقبولات في نفس التخصص

– عند قبول الطالب من خريجي المرحلة الثانوية ، يعفى من أية مقررات قد يكون درسها في نظام الطلبة غير المقيدين بجامعة الكويت بشرط حصوله على تقدير جيد {c} فيها على الأقل ، أو تقدير (p) في المقررات العلاجية .

– يتم قبول الطالب من خريجي الثانويات الأجنبية المستوفي لجميع شروط القبول في الجامعة، وينقصه مقرر واحد فقط لتصنيفه ضمن التخصص العلمي ، قبولا مشروطا باجتيازه بنجاح للمقرر المطلوب في جامعة الكويت وفقا لنظام الطلبة غير المقيدين . وتطبق عليه قواعد القبول المعمول بها عند تقديمه لطلب الالتحاق ، كما يجوز إعفاء الطالب من دراسة هذا المقرر إذا حصل فيه على تقدير (c ) فأكثر ، وفي جميع الأحوال لا يحسب المقرر ضمن النسبة المئوية المطلوبة للقبول

– يكون قبول الطالب مشروطا بدراسته في الفصل الذي قبل فيه ، ويلغى قبوله إذا لم يدرس في هذا الفصل ، ويجوز للطالب المقبول تأجيل قبوله لمرة واحدة فقط للفصل الدراسي التالي وذلك بتقديمه طلب تأجيل قبول خلال الفترة المحددة للنظر في طلبات تأجيل القبول وفقا للقواعد المعمول بها من قبل لجنة الشؤون الطلابية بالجامعة

– لا يجوز قبول الطالب الذي سبق أن تخرج من الجامعة أو فصل منها بسبب تأديبي أو أكاديمي أو كان على قائمة الإنذار . ويجوز قبول الطالب الذي سبق له أن درس في جامعة.

وهناك بعض الشروط الخاصة بكليات الهندسة وهي كالتالي:

– ألا يقل المعدل المكافيئ للطالب المتقدم خريج القسم العلمي عن 78%

– تكون الأولوية في القبول للطلبة الحاصلين على أعلى معدل مكافيء محسوبا بناء على نسبة الثانوية ونتائج امتحاني القدرات للطالب وفقا للأوزان التالية:

65 % من نسبة الشهادة الثانوية

15% من نتيجة امتحان اللغة الانجليزية

20% من نتيجة امتحان الرياضيات

– ألا تقل درجة اختبار القدرات عن 50% لكل من امتحاني اللغة الانجليزية والرياضيات

كلية العمارة:

تكون الأولوية في القبول للطلبة خريجي القسم العلمي الحاصليم على أعلى معدل مكافئ محسوبا بناء على نسبة الثانوية ونتائج امتحاني القدرات للطالب وفقا للأوزان التالية:

70 % من نسبة الشهادة الثانوية

15% من نتيجة امتحان اللغة الانجليزية

15% من نتيجة امتحان الرياضيات

كلية علوم وهندسة الحاسوب:

– الاتقل نسبة الطالب المتقدم عن 80% في شهادة الثانوية العامة ( القسم العلمي) أو ما يعادلها.

– تكون الاولوية في القبول للطلبة الحاصلين على أعلى معدل مكافيء محسوبا بناء على نسبة الثانوية ونتائج امتحاني القجرات وفقا للأوزان التالية:

70% من نسبة الشهادة الثانوية

15% من نتيجة امتحان اللغة الانجليزية

15% من منيجة امتحان الرياضيات

قسم هندسة الحاسوب:

65% من نسبة الشهادة الثانوية

15% من نتيجة امتحان اللغة الانجليزية

20% من نتيجة امتحام الرياضيات

قبول الطلاب الأجانب:

تقبل طلبات التحاق الطلبة المقيمين  بالشروط التالية:

– الحصول على بطاقة امنية سارية المفعول أو كتاب من الجهاز المركزي للمقيمين يفيد قيد الطالب في سجلاته عند تقديم طلب الالتحاق

– الحصول على نسبة لا تقل عن 90% في الشهادة الثانوية للقسمين العلمي والأدبي

– السماح لمن عدل وضعه من هذه الفئة بالتقدم  إلى الجامعة بعد تقديم ما يفيد ذلك من الجهاز المركزي للمقيمين، على أن يمنح أولوية لقبول أوراقه في الجامعة بنفس الشروط السابقة.

– قبول الطلبة المقيمين مشروط بموافقة الجهاز المركزي لمعجالة أوضاع المقيمين.

متوسط الرسوم الدراسية:

– 1000 دينار كويتي للدراسة بالجامعة العربية المفتوحة في الكويت

– 25 الف دينار بكلية الشرق الاوسط الامريكية

– الكلية الاسترالية في الكويت:

قسم الهندسة: دبلوم الهندسة (المدنية والإنشائية – النفط والغاز – الإلكترونيات والإتصالات – الميكانيكية): رسوم الفصل الدراسي: 62.500 دينار كويتي

بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة (بترول – إلكترونية وتحكم): رسوم الوحدة الدراسية:.000600 دينار كويتي

إجمالي الوحدات المسموح بها للفصل الدراسي الواحد 5 وحدات دراسية

بكالوريوس تكنولوجيا الهندسة (ميكانيكية/ مدنية): رسوم الوحدة الدراسية:.000750 دينار كويتي

إجمالي الوحدات المسموح بها للفصل الدراسي الواحد 4 وحدات دراسية

قسم هندسة الطيران: دبلوم الهندسة- صيانة الطائرات: رسوم الفصل الدراسي: 3.000.000 دينار كويتي وافاد صالحية بانه يجب دفع رسوم إدارية قيمتها .00070 دينار كويتي كل فصل دراسي، موضحا ان الكلية الأسترالية في الكويت تحتفظ بحق زيادة الرسوم الدراسية بعد الحصول على موافقة مجلس الجامعات الخاصة.

1.جامعة الكويت

أولا: كلية العمارة:

تأسست كلية العمارة بنصيحة المرسوم الأميري رقم (390) الصادر في 19 أكتوبر، تأسست عام 2010. والمكتب التنفيذي للكلية تبعا للمرسوم الرئاسي رقم (1945) بتاريخ 28 يوليو 2011، مما يمهد الطريق لوضع الإطار والإجراءات التشغيلية، والمتطلبات الأساسية لإنشاء كلية العمارة. كلية يتصور أن تكون الكلية الرائدة في منطقة الخليج العربي من خلال توفير تعليم عالي الجودة، الإشراف على تطوير المسؤول، المتعلمين والمبدعين الهندسة المعمارية والتصميم المهنيين، قادرة على خلق البيئة المعمارية أفضل في المباني من خلال فريدة وفعالة المعمارية و فنية الأفكار والتصاميم والحلول. وهي تضم قسم واحد وهو ( قسم العمارة).

ثانيا: كلية علوم وهندسة الحاسوب:

تم افتتاح كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت بناءً على المرسوم الأميري رقم 130 لسنة 2011، وهي تضم الاقسام العلمية التالية:

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم علوم الحاسوب

– قسم علوم  المعلومات

2.كلية الكويت للعلوم و التكنولوجيا (جامعة)

وتمنح الكلية درجة البكالريوس في هندسة الاتصالات والالكترونيات وعلوم الحاسوب وهي جامعة خاصة أنشئت بهدف توفير برامج الدراسات العليا والدراسات العليا المعترف بها دوليا في مختلف مجالات المعرفة، مثل علوم الكمبيوتر والإلكترونيات والاتصالات، وهندسة الكمبيوتر.

ويجري حاليا عرض البرامج التالية من قبل مركز الكويت للعلوم والتكنولوجيا:

– بكالوريوس في علوم الحاسوب

–  بكالوريوس في هندسة الحاسوب

– بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية والاتصالات

وسيتم الإعلان عن برامج الدراسات العليا وغيرها من التخصصات قريبا.

3.كلية الشرق الأوسط الأمريكية

كلية الهندسة:

4.جامعة الشرق الأوسط الأمريكية

كلية الهندسة والتكنولوجيا:

وتتضمن الكلية الاقسام العلمية التالية:

– قسم الهندسة الصناعية

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم الهندسة الكهربائية

– قسم الهندسة الميكانيكية

– قسم الهندسة الكيميائية

6.الكلية الاسترالية في الكويت

تأسست الكلية الأسترالية في الكويت لتوفير تعليم وتدريب عملي معترف بهما ومعتمدَين دوليًّا في قطاعات إدارة الأعمال والهندسة والطيران والبحرية، وقد تم ترخيص الكلية الأسترالية في الكويت من قبل وزارة التعليم العالي بناءً على المرسوم الأميري رقم 141 لسنة 2003 وباشرت أعمالها في أكتوبر لسنة 2004.

وقد تطورت الكلية الأسترالية في الكويت منذ نشأتها حتى الآن لتصبح واحدة من المؤسسات التعليمية الرائدة في الكويت والتي تساهم مساهمة ملحوظة في قطاع توظيف القوى العاملة، كما إنها تواصل تزويد سوق العمل بخريجين يتمتعون بالمعرفة والمهارات والمؤهلات التي يحتاجها الاقتصاد الكويتي المتنامي.

تولي الكلية الأسترالية في الكويت أهميةً ليس فقط للمؤهلات الأكاديمية بل أيضاً لاعتراف وتقدير الجهات الصناعية المرتبطة بمجالاتها الدراسية. وقد حصلت كلية الهندسة حصلت على اعتماد غير مشروط من جمعية المهندسين في أستراليا وهي هيئة اعتماد أكاديمي ومهني. كما تقوم كلية إدارة الأعمال حالياً بعمل إجراءات الحصول على اعتماد من خلال مجلس الاعتماد لكليات وبرامج إدارة الأعمال.

وتتضمن كلية الهندسة الاقسام العلمية التالية:

– قسم الهندسة المدنية

– قسم الهندسة الكهربائية

– قسم الهندسة الميكانيكية

– قسم هندسة البترول

– قسم الرياضيات- كلية الهندسة