دراسة الهندسة في الأردن وشروط القبول بها

أصبحت الاردن في السنوات الأخيرة، محطة دراسية مهمة ليس للطلاب الاردنيين حسب وانما لطلاب العديد من الدولة العربية، الذين باتوا يجدون في هذا البلد مناخا دراسيا ملائمة. في الاردن حوالي ثمان جامعات حكومية، وثلاثة عشر جامعة خاصة.

وأذا ما أخذنا دراسة الهندسة فأن الاردن تعتبر  من بين الدول التي دخلت بها دراسة الهندسة في بداية التسعينات، وتوسعت خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير وأدخلت لها المختبرات والمعامل المجهزة بإحدث التكنولوجيا، ومن أبرز التخصصات التي يمكن للطلاب الأردنيين والأجانب دراستها في الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية ( هندسة الطيران – الهندسة الطبية الحيوية- الهندسة الكيميائية- الهندسة المدنية- الهندسة النووية- قسم هندسة المساحة والجيوماتكس) وذلك بجانب التخصصات التقليدية.

ويزيد عدد الجامعات الاهلية والخاصة التي تمنح فرص دراسة الهندسة عن الجامعات الحكومية بالأردن، وفي الغالب يتم القبول في كل منهما (الحكومية والخاصة) بمعدلات دراسة متقاربة، حيث تعتبر الهندسة من التخصصات التي تتطلب معدلات قبول مرتفعة بالمقارنة مع غيرها من التخصصات الأخرى.

شروط القبول كليات الهندسة في الأردن

وهناك مجموعة من الشروط والمعايير لقبول الطلاب لنيل درجة البكالريوس، وتقبل كلية الهندسة الطلاب (شعبة العلمي)، ويتم قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، في برنامج البكالريوس، وفق الشروط التالية:

– أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

– يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة ( الفرع العلمي) التقدم للقبول في الجامعات في مختلف التخصصات.

– يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة( الفرع الأدبي، والفرع الشرعي) التقدم للقبول في تخصصات الجامعات من كليات 🙁 الآداب، واللغات، الصحافة والاعلام، العلوم الادراية والاقتصادية، ونظم المعلومات الادراية، والشريعة، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، الحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجملية).

– يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة ( فرع الادارة المعلوماتية التقدم للقبول في تخصصات الجامعات من كليات الاداب، واللغات، والصحافة والاعلام، والعلوم الادارية والاقتصاديو ونظم المعلومات الإدارية، والشريعة، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم التربوية، والحقوق، والتربية الرياضية، والفنون الجميلة، والتخصصات من كليات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والرياضيات (باستثناء تخصص هندسة الحاسوب).

– يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة ( فرع التعليم الصحي الشامل) التقدم للقبول في تخصصات الجامعات في التخصصات من الكليات التالية:

أ- التمريض ، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والزراعة، والاداب، واللغات، والصحافة، والاعلام، والشريعة، والعلوم الادارية والاقتصادية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والحقوق.

ب- العلوم، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الطبية المساندة، وعلوم التأهيل، شريطة دراسة مواد الرياضيات الاستدراكية (099) والتطلبات (101) و(102) إن كانت هذه المواد مطلوبة في الخطة الدراسية للتخصص.

ج- تخصص نظم المعلومات الإدارية.

– يسمح لطلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة ( الفروع المهنية) التقدم للقبول في الجامعات في كليات، او تخصصات محددة لكل فرع مهني، شريطة دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين للفرع المهني المعني، والنجاح فيهما، وفي هذه الحالة تحسب علامتا هاتين المادتين (150) علامة، بدلا من علامات التدريب العلمي (150) علامة، بدلا من علامات التدريب العلمي (150) علامة، لاغراض القبول الجامعي ،وتحدد الكليات أو التخصصات التي يسمح لطلبة الفروع المهنية التقدم لها على النحو التالي:

أ- الفرع الصناعي في كليات: ( الهندسة، والعلوم، والزراعة، وعلوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الادارية.

ب- الفرع الفندقي وفرع الاقتصاد المنزلي في كليات الاداب، واللغات والصحافة والاعلام، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والعلوم الانسانية والاجتماعية، والشريعة والحقوق والعلوم التربوية،  والتربية الرياضية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

ب- الفرع الزراعي في كليات :(الزراعة، والعلوم، والطب البيطري، وعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم التربوية، والتربية الرياضية، والموارد الطبيعية والبيئية، وتخصص نظم المعلومات الإدارية.

– يكون الحد الأدني لمعدلات الالتحق في الجامعات الأردنية لكليات (الهندسة- هندسة الحاسوب) 80%.

– يقبل الطلاب في الكليات والتخصصات المختلفة في كل جامعة وفق خياراتهم، وبحسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

– يحدد مجلس العمداء في الجامعة الشروط الأخرى الإضافية لقبول الطلبة في بعض التخصصات التي تقتضيها طبيعة الالتحاق بتلك التخصصات.

-يراعى في القبول المعايير التاليه :

– يقبل طالبان في كل من مركز الجامعة، وفي كلية الهندسة التكنولوجية، وفي كلية الحصن الجامعية.

– يتم توزيع قبول الطلبة على تخصصات الهندسة ذات النسبة المئويه

الأعلى للأعداد المقرر قبولها في كل تخصص.

– يقبل تنافسيا (42) من أوائل المتقدمين من كل لواء أو محافظة، بحسب التنظيم الاداري المقرر من وزارة الداخلية، ويتم قبوهلم حسب تسلسل معدلاتهم في كل لواء أو محافظة، ويتم توزيعهم على الجامعات او الكليات والتخصصات، حسب نسبة الاعداد المقرر قبولها سنويا في كل جامعة، اما المحافظات التي يوجد فيها لواء واحد فقط، فيخصص لها ضعب العدد المقرر أعلاه، ويراعى عند توزيع قبول الطلبة على التخصصات ، المقاعد المتاحة  للقبول التنافسي في كل تخصص.

وتندرج الشروط نفسها للقبول في الجامعات الخاصة .

معادلة الشهادات:

لا تعادل الشهادات الصادرة عن المؤسسات التي تقدم تعليما غير تقليدي في تخصصات الطب – طب الأسنان – الصيدلة – التمريض – المختبرات الطبية – الطب البيطري – العلوم الطبية التطبيقية أو المساندة- الهندسة- العلوم الأساسية (الفيزياء, الكيمياء, الأحياء…) – العلوم الأخرى التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيق عملي.

الوثائق المطلوبة لمعادلة الشهادات

على الطالب أن يحضر من بلد الدراسة الوثائق التالية:

وثيقة صادرة عن الجامعة التي تخرج منها تبين أن الطالب كان منتظما في الدراسة.

وثيقة من الجامعة التي تخرج منها أو من أي جهة رسمية تبين إتقان الطالب للغة بلد الدراسة إذا كان الطالب يدرس في إحدى الدول غير الناطقة باللغة الإنجليزية.

ضرورة إحضار الطالب المتخرج من جامعة غير أردنية وثيقة مبين فيها المعلومات التالية:

تاريخ التحاق الطالب بالدرجة العلمية وتاريخ التخرج. (اذا لم يتوفر كشف مواد مبين به تاريخ الالتحاق والتخرج)

المدة الزمنية اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

طبيعة ونوع الدراسة (منتظماً بالدراسة, غير منتظم بالدراسة) ونوع التعليم غير التقليدي.

تأكد الطالب وقبل التحاقه بالجامعات الأمريكية من أن مكتب الإمديست /عمان سيقوم بتصديق الشهادة عند تخرج الطالب وذلك للتأكد من مدى الإعتراف بالبرنامج الدراسي.

هذه الوثائق يجب أن تكون مصدقة حسب الأصول من السفارة الأردنية في بلد الدراسة. (ما عدا الشهادات الأمريكية المصدقة من مكتب الإمديست /عمان والشهادات البريطانية المصدقة من المركز البريطاني / عمان)

ملاحظة هامة للطلبة غير الاردنيين المتقدمين للمعادلة

قررت لجنة المعادلة في جلستها رقم 2016/1 تاريخ 2016/1/6 بأنه يتوجب على أي طالب غير اردني يرغب بمعادلة شهادته الصادرة عن دولة اخرى غير دولته الأصلية الحصول على معادلة من دولته وارفاق وثيقة المعادلة الصادرة عن دولته عند التقدم بطلب معادلة لدى وزارة التعليم العالي الاردنية، كما سيتم مراسلة بلد الدراسة للتحقق من صحة شهاداته.

نموذج طلب معادلة الشهادات – عربي

نموذج طلب معادلة الشهادات – انجليزي

الرسوم الدراسية:

أ. رسوم تسجيل عامة

50 دينار أردني تأمين مسترد يدفع لمرة واحدة ويعاد للطالب عند التخرج بعد تبرئة ذمته.

250 دينار أردني رسم الخدمات للفصل الدراسي (عدا الفصل الصيفي) تدفع كل فصل.

180 دينار أردني رسم الخدمات للفصل الصيفي.

35 دينار أردني رسوم امتحانات مستوى.

5 دنانير أردنية رسم اصدار بطاقة جامعية.

ب. رسوم الساعات المعتمدة

الكلية التخصص الرسوم بالدينار الأردني
كلية الهندسة الهندسة المعمارية

الهندسة المدنية

90

ج- رسوم أخرى:

البند الرسوم بالدينار الأردني
رسم شهادة التخرج لدرجة البكالريوس 110 دينار
رسم  كشف العلامات او المصدقة باللغة العربية او الإنجليزية 8 دينار
رسم وثيقة إثبات الطالب (شهادة لمن يهمه الأمر) 5 دينار

الطلاب الأجانب:

1- انواع القبول والشهادات والجنسيات التي يسمح لها بالتقدم للبرنامجين الموازي والدولي:

 

أن تكون شهادة الدراسة الثانوية التي يحملها الطالب من فرع يؤهله للالتحاق بالكلية/التخصص المتقدم إليه:

أ‌-   شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفرع العلمي مقبولة في جميع التخصصات.

ب‌-   شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفرع الأدبي مقبولة في الكليات الإنسانية.

ج- شهادة الدراسة الثانوية العامة/ الفروع المهنية مع دراسة المادتين الإضافيتين المقررتين (حسب أسس القبول).

د-  شهادة الدراسة الثانوية العامة/ فرع الإدارة المعلوماتية (حسب أسس القبول).

2-  الحد الأدنى لمعدل شهادة الثانوية العامة المطلوب للالتحاق في كليتي الطب وطب الأسنان (85%)، وفي كلية الصيدلة وتخصصات كلية الهندسة(80%) والتحاليل الطبية والتمريض وعلوم التأهيل (70%) وباقي الكليات (65%).

3-  يحوز قبول الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات المجتمع أو ما يعادلها في التخصصات المناظرة لها في الجامعة الأردنية ضمن الشروط التالية:-

أ‌-  أن يكون الطالب ناجحاً في شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

ب‌- أن لا يقل تقدير الطالب في شهادة الدبلوم عن جيد أو أن لا يقل معدله فيها عن (68%) لجميع التخصصات ما عدا تخصصات الصيدلة والهندسة والتي لا يجوز أن يقل معدله فيها عن (70%) وتتم معادلة المواد لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات  بما لا يزيد على (55) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية من قبل الأقسام المعنية بتدريس المواد على أن لا تقل علاماتها عن (70%) أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة و (68%) أو ما يعادلها لباقي التخصصات،  على أن لا يزيد عدد الساعات المعادلة عن (55) ساعة معتمدة لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات،و أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمادة المعادلة عما هو مطلوب في الخطة وأن تكون المواد ضمن الخطة الدراسية للتخصص الملتحق به الطالب وأن لا تحسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي.

ج-  يجوز قبول الطلبة  الأردنيين وغير الأردنيين الحاصلين على شهادة الدبلوم من خارج الأردن شريطة اعتراف دولهم بالمؤسسات التعليمية التي تخرجوا منها، وعليهم إحضار وثيقة تثبت أن هذه الشهادة تؤهلهم لمواصلة تعليمهم الجامعي لمستوى البكالوريوس في دولهم، وفي هذه الحالة ينظر في معادلة  المواد على أن لا تقل علاماتها عن (70%) أو ما يعادلها في كل مادة لتخصصات الصيدلة والهندسة و (68%) أو ما يعادلها لباقي التخصصات،  على أن لا يزيد عدد الساعات المعادلة عن (55) ساعة معتمدة لنظام السنتين و لنظام الثلاث سنوات،و أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمادة المعادلة عما هو مطلوب في الخطة وأن تكون المواد ضمن الخطة الدراسية للتخصص الملتحق به الطالب وأن لا تحسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي.

4-  على الطالب الملتحق في البرنامج الموازي أو البرنامج الدولي، وسبق أن درس مواداً في جامعة أخرى أو كلية أخرى أن يجتاز بنجاح ما لا يقل عن (50%) من الخطة الدراسية المعتمدة للتخرج حين قبول الطالب، وأن يكون من ضمنها على الأقل نصف عدد الساعات المعتمدة من متطلبات القسم التخصصية، وأن لا يكون قد مضى على دراستها أكثر من سبع سنوات لمستوى البكالوريوس والدبلوم.

5- يتم القبول في البرنامج الموازي والدولي تنافسياً حسب معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية أو شهادة الدبلوم وحسب المعايير المعتمدة في الجامعة.

6- لا يجوز لمن التحق بالبرنامج الموازي والبرنامج الدولي التحويل إلى البرنامج العادي.

7-  لا يجوز لمن التحق بالبرنامج الدولي التحويل إلى البرنامج العادي والبرنامج الموازي.

8- على الطالب الذي سبق له الدراسة في أية مؤسسة تعليمية أخرى ويرغب بالالتحاق بالجامعة الأردنية إحضار إثبات عدم فصله منها لأسباب تأديبية(حسن سيرة وسلوك من جامعته).

9- في حال قبول الطالب، وقام بالتسجيل ودفع الرسوم الجامعية ثم رغب بالانسحاب، ترد له رسوم الساعات المعتمدة المسجلة فعلياً كما يلي:-

–  (90%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً قبل بداية الفصل الدراسي.

– (75%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الأول من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

–   (50%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الثاني من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

–  (25%) من رسوم الساعات المعتمدة، إذا انسحب رسمياً في الأسبوع الثالث من تاريخ قبول الطالب في الجامعة.

– لا ترد للطالب أية رسوم إذا انسحب رسمياً بعد الأسبوع الثالث من تاريخ قبول الطالب في الجامعة، ويرد له الرصيد المدور.

الوثائق المطلوبة عند إتمام عملية القبول:-

أ‌-   كشف علامات الثانوية العامة الأصلي مصدق حسب الأصول.

ب‌- شهادة المعادلة الأصلية للطالب الحاصل على شهادة أجنبية.

ج- مصدقة الامتحان الشامل الأصلية وكشف علامات الدبلوم الأصلي مصدق حسب الأصول للطلبة الحاصلين على دبلوم كليات المجتمع.

د- صورة مصدقة عن (هوية الأحوال المدنية وشهادة الميلاد للطالب الأردني) .

ه- صورة عن جواز السفر للطالب غير الأردني.

و- ثلاث صور شخصية.

تخصص الهندسة في الجامعات الحكومية:

  1. الجامعة الاردنية:

كلية الهندسة:

وتضم الكلية الأقسام التالية:

– الهندسة المدنية

– هندسة العمارة

– الهندسة الكهربائية

– الهندسة الميكانيكية

– الهندسة الكيميائية

– الهندسة الصناعية

– هندسة الحاسوب

– هندسة الميكاترونيك

2.جامعة اليرموك:

كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية:

تأسست عام 1984، وتضم الأقسام التالية:

– هندسة الحاسوب

– هندسة الاتصالات

– هندسة القوى الكهربائية

– هندسة الإلكترونيات

– الهندسة المـدنية

– هندسة العمارة

– هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية

– الهندسة الصناعية

3.جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية:

كلية الهندسة:

وتضم الكلية الأقسام التالية:

– هندسة الطيران

– الهندسة الطبية الحيوية

– الهندسة الكيميائية

– الهندسة المدنية

– الهندسة الكهربائية

– الهندسة الصناعية

– الهندسة الميكانيكية

– الهندسة النووية

4.جامعة ال البيت:

كلية الهندسة:

وتضم الكلية الاقسام التالية:

تأسست عام 2010 وهي تضم الأقسام التالية:

– هندسة العمارة

– الهندسة المدنية

– هندسة المساحة

– هندسة الطاقة

5.جامعة البلقاء التطبيقية:

كلية الهندسة:

تأسست كلية الهنسة بمرسوم ملكي في 22 اب من عام 1997م، حيث تم قبول 20 طالبا فقط في تخصصي هندسة المساحة و الجيوماتكس و هندسة المواد و المعادن. ومن هنا، كانت خطة الدراسة تقتصر على تدريس المناهج الأساسية مثل: حساب التفاضل والتكامل والفيزياء والكيمياء والحاسوب، بالإضافة إلى اللغة العربية واللغة الإنجليزية لتعزيز مستوى الطلاب اللغوي، حيث أن اللغة هي وسيلة للتعبير و التواصل لكل من العلوم التطبيقية والإنسانية.و مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2002/2003، تم إنشاء قسم هندسة الحاسوب. وفي نفس العام تم نقل مقر الكلية إلى مبنى جديد بمساحة 6400م2، يتألف من (11) فصل دراسي، وقاعة اجتماعات، وقاعة المعرض، ومكتبة وكافتيريا ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس و الإدارييين، وكذلك هناك عدد من مختبرات الحاسوب زودت ب (250) جهاز كمبيوتر، بالإضافة إلى (10) مختبرات تقنية. وتضم حاليا الاقسام التالية :

– قسم هندسة الطاقة الكهربائية

– قسم هندسة المواد

– قسم هندسة المساحة والجيوماتكس

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم الهندسة المدنية

– قسم هندسة العمارة

6.جامعة مؤتة:

كلية الهندسة:

تأسست في عام 1984، وهي تضم الاقسام التالية:

– الهندسة الكهربائية

– الهندسة الميكانيكية

– الهندسة المدنية

– الهندسة الكيميائية

– هندسة الحاسوب

– هندسة النظم الصناعية

  1. جامعة الحسين بن طلال:

كلية الهندسة:
جاء تأسيس هذه الكلية عام 2003 تحت مسمى كلية هندسة التعدين والبيئة لتعكس أهمية محافظة معان والجزء الجنوبي من الأردن بشكل عام كمركز للصناعات القائمة على التعدين مثل الفوسفات والحجر الجيري، والبوتاس، والسليكا والأسمدة وقد ضمت الخطط والبرامج التدريسية في أقسامها لتعكس دور الكلية المنبثق من دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي وتنميته . ثم تمّ تغيير مسمى الكلية عام 2009م  لتصبح كلية الهندسة ؛ وذلك لدمج جميع التخصصات الهندسية في كلية واحدة وتوحيد متطلبات الكلية لجميع التخصصات الهندسية لتتماشى مع معايير الاعتماد وفتح مجال لإنشاء تخصصات جديدة وكذلك توحيد مسمى الكلية “كلية الهندسة” مع الجامعات المحلية والعالمية. وتضم الاقسام التالية:

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم هندسة الإتصالات

– قسم الهندسة المدنية

– قسم هندسة التعدين والمعادن

– قسم هندسة البيئة

– قسم الهندسة الكيميائية

– قسم الهندسة الكهربائية

– قسم الهندسة الميكانيكية

  1. جامعة الطفيلة التقنية:

كلية الهندسة:
أنشئت كلية الهندسة مع إنشاء جامعة الطفيلة التقنية بتاريخ 17/1/2005 بثلاثة أقسام أكاديمية هي قسم الهندسة الكهربائية، وقسم الهندسة الميكانيكية، وقسم هندسة الموارد الطبيعية والكيميائية، وقد شهدت الكلية تطوراً سريعاً منذ ذلك التاريخ بحيث أصبح فيها خمسة أقسام أكاديمية بعد استحداث قسم الهندسة المدنية وأحد عشر تخصصا موزعة على الأقسام المختلفة، وهي تضم الأقسام التالية:

– قسم الهندسة المدنية

– قسم هـندسة القوى والميكاترونكس

– قسم الهندسة الميكانيكية

– قسم هندسة الاتصالات والحاسوب

– قسم الموارد الطبيعية والكيميائي.

أما الجامعات الأهلية والخاصة:

1.جامعة العلوم التطبيقية:

كلية الهندسة:

افتتاح كلية الهندسة في شهر أيلول من عام 1992، وتضم الاقسام التالية:

​​​- الهندسة الكهربائية

– الهندسة الميكانيكية والصناعية

– الهندسة المدنية

– هندسة العمارة

2.جامعة الاسراء:

كلية الهندسة:
تأسست الكلية في عام 1991 وابتدأت الدراسة فيها في نفس العام، وتضم الاقسام التالية:

– قسم هندسة العمارة

– قسم الهندسة المدنية

– قسم الهندسة الكهربائية و يشمل قسمي (هندسة الاتصالات  والالكترونيات و قسم هندسة الحاسوب)

– قسم هندسة الطاقة المتجددة

3.جامعة الأميرة سمية:

كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة:

تتكون من أربعة أقسام أكاديمية تمنح ستة درجات علمية، واحدة على مستوى الماجستير و خمسة على مستوى البكالوريوس، وتضم الأقسام التالية:

– قسم الهندسة الكهربائيه

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم هندسة الإتصالات

– قسم العلوم الاساسيه

4.جامعة البتراء:

كلية العمارة والتصميم:
تأسست كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا بقسمين هما: هندسة العمارة، والتصميم الداخلي عام 1991. والتحق بهما قسم التصميم الجرافيكي عام 2003. وتقوم الدراسة فيها على نظام الساعات المعتمدة والفصول الدراسية. وهي تمنح حالياً الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في هذه التخصصات الثلاثة. وبعد عمليات تطوير متلاحقة اصبحت تضم الاقسام التالية:

– هندسة العمارة

– التصميم الداخلي

– التصميم الجرافيكي

– الوسائط المتعددة

5.جامعة الشرق الأوسط:

وتضم كليتين للهندسة لدراسة برامج مختلفة وهما:

أ- كلية الهندسة:
وتضم الأقسام التالية:

– قسم الهندسة الكهربائية

– قسم هندسة الطاقة المتجددة

– قسم الهندسة المدنية

– قسم الهندسة المعمارية وأنظمة البناء

ب- كلية العمارة والتصميم:
وتضم الأقسام التالية:

– قسم هندسة العمارة

– قسم التصميم الجرافيكي

– قسم التصميم الداخلي

6.جامعة عمان العربية:

كلية الهندسة:
وتتضمن الأقسام التالية:

– الهندسة المدنية

– هندسة العمارة

7.جامعة عمان الاهلية:

كلية الهندسة:
تم تأسيس كلية الهندسة في الجامعة اعتباراً من بدء العام الجامعي 1991-1992، وتضم الاقسام التالية:

– هندسة الحاسوب

– هندسة الإلكترونيات والاتصالات

– الهندسة الطبية

– الهندسة المدنية

– الهندسة الكهربائية

8.جامعة فيلادلفيا:

كلية الهندسة:
تأسست عام 1991 وهي تضم الأقسام التالية:

– قسم الهندسة الكهربائية

– قسم هندسة الإتصالات والإلكترونيات

– قسم هندسة الحاسوب

– قسم الهندسة الميكانيكية

– قسم هندسة الميكاترونكس

– قسم هندسة العمارة

– قسم الهندسة المدنية

– قسم هندسة الطاقة المتجددة

9.جامعة جرش الأهلية:

http://onlineregistration.jpu.edu.jo/ershad

كلية الهندسة:

يتواجد بكلية الهندسة لجامعة الجرش الأهلية، قسمين للهندسة وهما:

– الهندسة المدنية

– هندسة العمارة

10.جامعة عجلون الوطنية:

كلية الهندسة:

من الكليات التي تأسست حديثا بالجامعة حيث يعود تاريخ انشاءها عام 2015، وهي تضم قسم واحد للهندسة وهو قسم الهندسة المدنية.

11.الجامعة الهاشمية:

كلية الهندسة:

https://hu.edu.jo/fac/index1.aspx?typ=1027&conttype=2024

تضم الأقسام التالية:

– الهندسة المعمارية

– هندسة مدنية

– هندسة الحاسوب

– الهندسة الكهربائية

– هندسة صناعية

– مهندس ميكانيكى

– الهندسة الطبية الحيوية

– هندسة الميكاترونيك

12.جامعة الزرقاء الأهلية:

كلية الهندسة التكنولوجية:

أنشئت كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الزرقاء مع بداية العام الجامعي 2008/2009 حيث بدأت بتخصصي هندسة العمارة والهندسة المدنية وتوسعت لتشمل التخصصات التالية:

– هندسة العمارة

– الهندسة المدنية

– الهندسة الكهربائية

– الهندسة الميكانيكية