دراسة العلوم الطبية في مصر:

العلوم الطبية.. من أبرز البرامج والمناهج التي توليها وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية اهتماما كبير وذلك في الجامعات الحكومية والخاصة، وتعتبر أبرز 4 جامعات بجمهورية مصر العربية هي جامعة القاهرة والاسكندرية والمنصورة نظرا لقربها من المطارات والأماكن الحضرية، حيث يوجد في مصر نحو 27 جامعة حكومية منها نحو 23 جامعة تدرس الطب وطب الصيدلة والتمريض، و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة منهم نحو 10 جامعات تدرس العلوم الطبية المشار إليها، و12 أكاديمية. بإجمالي 63 جامعة.
وتعتبر الكليات الخاصة بالعلوم الطبية، من الكليات التي تتطلب نتائج نهائية عالية في الثانوية العامة بمعدلات تبلغ (98%)، ويتم تحديدها سنويا من قبل وزارة التعليم العالي، وتتمثل شروط قبول الطلاب في كليات العلوم الطبية هي:
1) أن يجتاز الطالب امتحان الثانوية العامة (تخصص الشعبية العلمية) بمعدل لا يقل عن 95%، ويتم تحديدها سنويا من قبل وزارة التعليم.
2) تحقيق معدلات متناسبة( تحدد سنويا) في المواد العلمية ( الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات، واللغات).
3) على الطالب المصري المتقدم الذي يتوفر فيه الشرطين السابقين، وبعد تجاوز مرحلة التنسيق وقبوله بالجامعة أن يعمل على استيفاء الأوراق التالية قبل التقديم وهي:
– أصل شهادة الثانوية العامة.
– أصل شهادة الميلاد (نسخة الكترونية).
– نموذج 2 جند للذكور.
– صورة البطاقة الشخصية.
– (8) صور شخصية.
– يتم وضع الأوراق بمظروف كبير يتم عليه تدوين اسم الطالب- العنوان – رقم التليفون (موبايل و منزل)- البريد الالكتروني – عنوان و رقم تليفون ولي أمر الطالب.
6) الكشف الطبي بمستشفى الطلبة جامعة القاهرة ( يتم الاعلان عنه سنويا)
إجراءات التحويل من الكليات الحكومية المناظرة إلى الكلية:
1) يتقدم الطالب المتقدم إلى مكتب التحويلات المركزي بجامعة القاهرة بطلب التحويل مرفقاً به إيصال (مياه- كهرباء- تليفون- غاز).
2) يستخرج الطالب المتقدم بيان حالة بالتقديرات والدرجات من الكلية المُحول منها موضحاً به المقررات التي درسها، ويتقدم بتلك المستندات إلى مكتب التحويلات المركزي بالجامعة بعد استيفاء الشروط المدبئية التي يقرها مجلس الكلية في كل عام.
3) بعد الانتهاء من اجراءات قبول التحويل الخاصة بالمتقدم، تطالب إدارة شئون التعليم والطلاب الكلية المحول منها الطالب المتقدم، بالملف الأصلي مرفق به بيان توضيح موقفه من التربية العسكرية و المواد التكميلية.
4) يتم عرض المحتوى العلمي على الأقسام لعمل مقاصة، ولأخذ رأي مجالس الأقسام في مدى إعفاء الطالب من دراسة و امتحان المواد التي تقدم بها.
6) تعتمد نتيجة المقاصة بعد تحديد الفرقة (السنة الدراسية) التي يقيد بها الطالب من (لجنة شئون التعليم و الطلاب و مجلس الكلية و ترسل للجامعة للاعتماد).
إجراءات التحويل للطلاب المصريين المقيدين بكليات الطب خارج جمهورية مصر العربية:
1) يتقدم الطالب المتقدم إلى مكتب التنسيق الرئيسي لإحضار خطاب يفيد استيفاؤه شرط الحد الأدنى للقبول بالكلية سنة حصوله على الثانوية العامة أو مايعادلها.
2) يتوجه الطالب المتقدم بعد ذلك إلى مكتب التحويلات المركزي بالجامعة بعد اسيفاؤه شروط التحويل المبدئية التي يقرها مجلس الكلية كل سنة.
3) في حالة قبول التحويل من مكتب التحويلات المركزي بالجامعة، يتقدم الطالب إلى الكلية بالشهادات الدالة على النجاح في المواد التي درسها و المحتوى العلمي لما درسه معتمدة من الكلية و الجامعة و السفارة المصرية في البلد المقيد بها.
4) يتم عرض المحتوى العلمي على الأقسام لعمل مقاصة و لأخذ رأي مجالس الأقسام في مدى إعفاء الطالب من دراسة و امتحان المواد التي تقدم بها.
5) تعتمد نتيجة المقاصة بعد تحديد الفرقة ( السنة الدراسية) التي يقيد بها الطالب من (لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية) وترسل للجامعة للاعتماد.
6) على الطالب المتقدم متابعة الدروس النظرية والعملية في المواد التي تفرض عليه نتيجة المقاصة.

شروط قبول الطلاب الأجانب لدراسة العلوم الطبية في مصر:
على الطلاب الأجانب المتقدمين أن يحققوا نتائج في امتحانات الثانوية العامة خارج جمهورية مصر العربية وفق المعدلات الموجودة بمصر والتي تقارب الـ(95%) يتم تحديدها سنويا وفقا من قبل وزارة التعليم العالي، بعد ذلك على الطالب اتخاذ الخطوات التالية:
1) يتقدم الطالب إلى (الإدارة العامة للوافدين) بوزارة التعليم العالي بأصل المؤهل الدراسي وشهادة الميلاد مترجماً و موثقاً من وزارة الخارجية المصرية، و صورة من جواز السف الخاص بالطالب.
2) يحصل الطالب الأجنبي المتقدم على خطاب يفيد ترشيحه للكلية، ويتتقدم به إلى إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية للحضور ومتابعة الدروس العملية و النظريةن بحيث لا يكون قبوله نهائياً إلا بعد وصول الملف للكلية.
3) بعد وصول الملف يقوم الطالب بسداد الرسوم و المصروفات المقررة على الطلاب الأجانب أو تقديم مستند المنحة أو الإعفاء من الرسوم معتمدة من الإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالي.
مصروفات الطلاب الأجانب و كيفية السداد:
1) يسدد الطالب المستجد (3000) جنيه استرليني عن العام الأول (1500 رسم قيد + 1500 رسوم دراسية) ثم 1500 جنيه استرليني عن كل عام دراسي تالي بالإضافة إلى المصروفات الدراسية بالكلية.
2) بعد وصول الملف يتم فحص كل الأوراق المقدمة للإدارة العامة للوافدين و التأكد من أنها أصول و ليست صور.
3) يتقدم الطالب لمسئول الفرقة الدراسية ( السنة الدراسية) المقيد بها و إعطائه إيصال معتمد و مختوم بقيمة الرسوم.
4) يتقدم الطالب إلى “البنك العربي الإفريقي” بالإيصال المعتمد من الكلية ويسدد الرسوم المقررة ويأخذ إيصال من البنك بما يفيد سداده، ثم يذهب للصناديق الخاصة بالجامعة لتسجيل الإيصال، ثم يتقدم به لمسئول الفرقة ( السنة الدراسية) المقيد بها تمهيداً لتسجيله وحفظه بالملف.

للمتابعة ومعرفة المعلومات التفصليلية عن الجامعات والكليات الطبية في مصر أضغط هنا

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً