دراسة العلوم الطبية في السودان:

السودان هي واحدة من الدول العربية الغنية بعدد الجامعات، وتدرس مناهج العلوم الطبية في نحو 27 جامعة حكومية وأكثر من 12 جامعة أهلية وخاصة، ولا تقتصر دراسة العلوم الطبية بها على (الطب، طب الاسنان، الصيدلة، التمريض) فقط وإنما تمتد لتشمل تخصصات غير موجودة في جامعات أخرى بالوطن العربي مثل (طب الأشعة النووية، وعلوم المختبرات) وخلال العقود الاخيرة وجهت وزارة التعلم العالي والبحث العلمي بالسودان المزيد من الجهود لتطوير ودعم تخصصات العلوم الطبية وذلك من حيث المعامل والمختبرات والمناهج.

 

الجامعات والكليات الطبية

1.جامعة الفاشر

وتضم كليتين للعلوم الصحية وهما:

أولا: كلية الطب:

ثانيا: كلية العلوم الصحية التطبيقية:

2.جامعة النيلين

تشتمل جامعة النيلين على 7 كليات للعلوم الطبية وهي:

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية :

تتضمن الاقسام التالية:

– الأذن والأنف والحنجرة

– الأمراض الجلدية

– التشريح

– الجراحة

– الطب الباطني

– الطب الشرعي

– الطب النفسي

– العظام

– الكيمياء الحيوية

– النساء والتوليد

– طب الاطفال

– طب العيون

– طب المجتمع

– علم الأحياء المجهرية وعلم الديدان الطفيلية

– علم الأمراض

– علم التخدير

– علم العقاقير والعلاجيات

– علم وظائف الأعضاء

ثانيا: كلية طب الاسنان:

من الكليات الرائده والمميزه وسط كليات طب الاسنان بالسودان.

نشأة كلية طب الاسنان كمدرسه تحت مظلة المجمع الطبى للعلوم الصحيه كبقية المدارس (الطب – والصيدله – والتمريض – والعلاج الطبيعي) وذلك تمشياً مع توجهات المجلس الطبي السوداني ولجنة التعليم الطبي، وذلك بتجميع البرامج الطبيه فى كلية واحده لما فيه من فوائد مهنيه واكاديميه.

فقد نشأة كفكره فى عام 2004 الى ان تمت اجازتها من قبل التعليم العالي فى 2005، حيث تم قبول اول دفعه قبول عام 2005. تم زيادة مخطط القبول الخاص لعدد 25 فرصه فضلاً للقبول العام، وذلك لمساعده الجامعه فى توفير الدعم اللازم لتكملت متطلبات الكليه من حيث الانشاءات والمعدات.

والان تم رفع السقف للقبول الخاص الاضافي (الموازي) الى 100 فرص، وتضم الاقسام التالية:

– التركيبات السنية المتحركة

–  التركيبات السنية المثبتة

– التقنيين وفنيين المعامل والعيادات

الدراسات العليا

– العلاج التحفظي

– اللثة والانسجة المحيطة

– امراض الفم

– تقويم الاسنان

– جراحة الفم و الوجه و الفكين

– مواد الاسنان

ثالثا: كلية الصيدلة:

تم افتتاح الكلية في العام 2006م بأقسامها المختلفة لتكون ضمن منظومة جامعة النيلين، وتتضمن الاقسام التالية:

– الصيدلانيات

– العقاقير الطبيعية

– الكيمياء الصيدلانية

– علم الأدوية

رابعا: كلية علوم البصريات:

تعنى الكلية بدارسة علم البصريات من علوم الفيزياء الضوئية .. اذ يعتنى بدراسة الضوء .. ويهتم بالعين كجهاز للإبصار وكذلك الوسائل الصناعية التى تخدم هذا المجال . بدأ دخول مهنة البصريات الى السودان فى الربع الأول من هذا القرن عام 1924م . وذلك بإنشاء محل للنظارات بواسطة المستر موريس قولدنبيرج وكان المحل مخصص لإعداد وتركيب النظارات بالمكان المعروف الآن بمركز البصريات السودانية بشارع البرلمان وفى عام 1948م عاد الدكتور حسين احمد حسين (أبو طب العيون فى السودان وأول مدير لمستشفى العيون ) الى الخرطوم قادماً من المملكة المتحدة حاملاً معه فكرة قيام معهد البصريات.

وتنفيذاً لهذه الفكرة قام بعدة مكاتبات مع الدكتور أحمد احمد ذكى (أول وكيل لوزارة الصحة) انتهت هذه المكاتبات بقيام المعهد كقسم من أقسام مستشفى العيون الخرطوم فى فى منتصف عام 1954م ، وكان الغرض من قيامه توفير كادر متخصص فى عمليات الكشف على العين ووصف النظارات الطبية ، وذلك لأن فترة الانتظار لعملية كشف النظر تمتد لشهور نسبة للمهام الأخرى التى يقوم بها أخصائى العيون ، وبهذا يعد الدكتور حسين احمد حسين الأب الشرعى لمهنة البصريات بالسودان .

خامسا: كلية علوم المختبرات الطبية:

مرت كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة النيلين بمراحل تدريجية منذ تأسيسها في العام 1997م وقد تمكنت من تخريج الدفعة الأولي عام 2002 م . تتميز العلمي بأنها تمنح درجة البكلاريوس مع مرتبة الشرف لكل خريجيها بعد عشرة فصول دراسية (خمسة سنوات) مما يتيح للطالب الحصول على قدر كافي من المعرفة في علوم المختبرات الطبية، وتضم الاقسام التالية:

– أمراض الدم والمناعة الدموية

– الأحياء الدقيقة الطبية

– الأنسجة المريضة والخلايا

الدراسات العليا

– الطفيليات الطبية

– الكيمياء السريرية

– شعبة الأحياء الجزيئية

– شعبة المناعة

سادسا: كلية العلاج الطبيعي:

نشئت كلية العلاج الطبيعي في العام 2005 تحت مظلة كلية الطب والعلوم الصحية ,وقد تم ترفيعها الي كلية العلاج الطبيعي في سبتمبر 2013م لمواكبة التطور السريع الذي يحصل في كل مجالات العلاج الطبيعي ,وقد درجت الكلية علي إتباع الخطط الاستراتيجية الممرحلة من اجل ابراز مواطن الضعف نقط القوة في كل المحاور؛ ما يحقق الجودة في مجال التعليم والتعلم وتحقيق اهداف الكلية بما ينعكس في تقديم خدمات متميزة للمجتمع.

وقد انشأت الكلية أول برنامج للدراسات العليا في مجال العلاج الطبيعي في السودان في العام 2014م ,وقد تم  ضم برنامج بكلاريوس الاطراف الصناعية في العام 2014م كاحد اقسام الكلية، وتضم في مجملها الاقسام التالية:

– قسم أساسيات العلاج الطبيعي

– قسم أمراض الأطفال (علاج طبيعي)

– قسم الجراحة والحروق (علاج طبيعي)

– قسم الطب الباطني (علاج طبيعي)

– قسم العظام وجراحتها (علاج طبيعي)

– قسم المخ والأعصاب وجراحتها (علاج طبيعي)

– قسم المواد العلميةالأساسية

– قسم النساء والتوليد(علاج طبيعي)

سابعا: كلية علوم التمريض:

اطلقت فكرة تأسيس كلية التمريض من خلال الضرورة الملحة لإعداد ملاكات تمريضية ذات كفاءة علمية وعملية عالية تنسجم مع التطور التكنولوجي العلمي والتقني وبما يتناسب مع الحاجة إلى تقديم خدمات تمريضية وقائية وعلاجية وتأهيلية تعزز المحافظة على المستوى الصحي اللائق بالفرد والعائلة والمجتمع من خلال استخدام الوسائل المتقدمة. تأسست مدرسة علوم التمريض عام 2002 تحت مظلة كلية الطب والعلوم الصحية و تمكنت من تخريج الدفعة الاولي  عام 2006 م  من حملة درجتي البكالوريوس والدبلوم الوسيط واستمر تخريج الدفعات بصورة منتظمة حتى الان في العام 2009تم تجفيف الدبلوم الوسيط. وفي اغسطس 2013 بقرار من السد البروفيسور مدير الجامعة تم ترفيعها واصبحت كلية علوم التمريض قائمة بذاتها. وتضم الاقسام التالية:

– التمريض الباطني الجراحي

-أسس التمريض

– التمريض الجراحي

– تمريض الاطفال

– تمريض امراض النساء والتوليد

– صحة المجتمع والصحة النفسية

3.جامعة النيل الأزرق:

وتتضمن كلية واحدة للعلوم الصحية وهي (كلية الطب والعلوم الصحية).

4.جامعة بحري:

تتضمن 3 كليات للعلوم الطبية وهي:

أولا:كلية الطب:

تأسست كلية الطب بجامعة بحري في يوليو 2011 كإستمرار لكليات الطب في جامعات إقليم ، جنوب السودان سابقا (دولة جنوب السودان حالياً)، وهي جامعات جوبا وأعالي النيل و بحر الغزال. وقد تم تصميم منهج حديث و متكامل لكلية الطب بجامعة بحري، يعتمد برنامج التدريس فيه، بصورة أساسية على أسلوب النظام المدمج وذلك في العلوم الطبية الأساسية والعلوم السريرية و في إكتساب الكفاءات المهنية. و قد إلتحقت الدفعة الأولى بهذا البرنامج في العام الدراسي 2011-2012 . وتتضمن الاقسام العلمية التالية:

– قسم التشريح

– الكيمياء الحيوية

– قسم وظائف الاعضاء

– قسم الاحياء الدقيقة

– قسم علم الامراض

– قسم علم الادوية

– قسم طب المجتمع

– قسم طب العيون

– قسم الامراض الجلدية

– قسم الطب الباطني

– قسم طب الاطفال

– قسم النساء والتوليد

– قسم الجراحة

ثانيا: كلية علوم التمريض:

انشأت الكلية في عام 2011 كامتداد طبيعي لمدرسة التمريض جامعة اعالي النيل تحت مظلة كلية الطب والعلوم الصحيه جامعة بحري بعد انفصال جنوب السودان . وأصبحت كليه منفصله في عام 2013 . تمنح الكليه درجة البكالريوس في أربع سنوات، وتضم الاقسام العلمية التالية:

– قسم أسس التمريض والمعامل

– قسم التمريض الباطني الجراحي

– قسم صحة الأم والطفل

– قسم صحة الأسرة والمجتمع

– وحدة البحث العلمي

– وحدة الجودة

ثالثا: كلية الصحة العامة وصحة البيئة:

إنشاء كلية الصحة العامة وصحة البيئة وفقا للقانون الأساسي لجامعة أعالي النيل في عام 1992م باعتبارها إحدي مدارس كلية الطب والعلوم الصحية. وقد تم قبول أول دفعة من الطلاب في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1994 في الخرطوم، ثم تم نقل المدرسة لملكال في عام 1995م، ولكن نسبة لعدم وجود العدد الكافي من هيئة التدريس وتقنيي المختبرات وللنقص في المعامل والمكتبات، تم نقل المدرسة في عام 1997 إلى الخرطوم حتى نهاية عام 2006، حيث تم نقلها مرة أخري  إلى ملكال حتى يوليو 2011.

إنشاء كلية الصحة العامة وصحة البيئة وفقا للقانون الأساسي لجامعة أعالي النيل في عام 1992م باعتبارها إحدي مدارس كلية الطب والعلوم الصحية. وقد تم قبول أول دفعة من الطلاب في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1994 في الخرطوم، ثم تم نقل المدرسة لملكال في عام 1995م، ولكن نسبة لعدم وجود العدد الكافي من هيئة التدريس وتقنيي المختبرات وللنقص في المعامل والمكتبات، تم نقل المدرسة في عام 1997 إلى الخرطوم حتى نهاية عام 2006، حيث تم نقلها مرة أخري  إلى ملكال حتى يوليو 2011. وتتضمن الكلية الاقسام التالية:

– قسم صحة وسلامة الغذاء

– قسم التثقيف الصحي

– قسم الوبائيات

تحت الإنشاء

– قسم صحة البيئة

5.جامعة البطانة:

وتتضمن كلتيتين للعلوم الصحية:

أولا: كلية الطب:

ثانيا: كلية العلوم الطبية والتطبيقية:

6.جامعة السلام:

كلية الطب والعلوم الصحية:

7.جامعة الدلنج:

كلية الطب والعلوم الصحية:

تعتبر كلية الطب والعلوم الصحية من الكليات الحديثة التي أضيفت للجامعة والتي كان قرار انشائها في عام 2013م ، وهي من أوائل الكليات التي توجد خارج مدينة الدلنج. وقد تم  التصديق عليها بصورة نهائية من مجلس التعليم العالي والبحث العلمي في اليوم الثاني من شهر رمضان عام 1435ه الموافق الثلاثين من شهر يونيو عام 2014م (لقرار رقم 134 لعام 2014م).

8.جامعة الإمام المهدي:

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية:

تأسست كلية الطب والعلوم الصحية في عام 1994م في ولاية النيل الأبيض بمدينة كوستي بقرار جمهوري من السيد رئيس الجمهورية وتضم الكلية الأقسام العلمية الآتية :

– برنامج الطب والجراحة

– برنامج المختبرات الطبية

– برنامج التمريض العالي

– برنامج الصحة العامة

ثانيا: كلية علوم التمريض:

تأسست في العام  1998كأحد برامج كلية الطب والعلوم الصحية  بجامعه الامام المهدى وتم تخريج     15دفعة من حملة البكالاريوس ثم ترفعت لكليه علوم التمريض بقرار وزاري بتاريخ 22/ 1/ 2017 .تأسست في العام  1998كأحد برامج كلية الطب والعلوم الصحية  بجامعه الامام المهدى وتم تخريج     15دفعة من حملة البكالاريوس ثم ترفعت لكليه علوم التمريض  بقرار وزاري بتاريخ 22/ 1/ 2017 .

وتتضمن الكلية قسما واحدا وهو (قسم علوم التمريض).

ثالثا: كلية المختبرات الطبية:

9.جامعة أفريقيا العالمية:

وتتضمن الكلية 5 كليات للعلوم الطبية وهي:

أولا كلية الطب:

أنشئت كلية الطب والعلوم الصحية بناءً على القرار الذي أصدره مجلس أمناء جامعة إفريقيا العالمية فى عام (1994م). وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم الأطفال

– قسم النساء والتوليد

ثانيا: كلية طب الفم والاسنان:

اصدر السيد مدير جامعه افريقيا العالميه البروفسير عمر السماني الشيخ قرارا اداريا بتاريخ 17/7/2002 لتقديم دراسه عن إنشاء كليه طب الاسنان بهذه الجامعه وعلى إثر ذلك قامت اللجنة المكلفة بالمشروع بعقد عدة إجتماعات تفاكريه وبعد نقاش مستفيض أوصت بقيام الكلية في العام 2006 في مباني مجمع كلية الطب والعلوم الصحيه وقد تم ذلك

عقدت الكليه ورشه العمل الأولى لوضع المناهج بتاريخ 15/7/2006 وتم قبول الدفعه الاولى من الطلاب للعام الدراسي 2006-2007 على أن تبدا الدراسه بتاريخ 4/11/2006، وتتضمن الكلية الاقسام العلمية التالية:

– قسم اسنان الاطفال

– قسم التقويم

– قسم التركيبات المتحركة

– قسم التركيبات الثابتة

– قسم جراحة الفم والوجه والفكين

– قسم الأنسجة الداعمة للأسنان

– قسم العلاج التحفظي

ثالثا: كلية الصيدلة:

– قسم الكيمياء الصيدلانية

– قسم علم الأدوية والسموم

– قسم الأحياء الدقيقة الصيدلانية

– قسم الممارسات الصيدلانية

– قسم الصيدلانيات

– قسم العقاقير الطبية

رابعا: كلية علوم التمريض:

التمريض جزء مهم من مكونات الخطط القومية الصحية، ويسهم مساهمة فعالة في تطوير الخدمات الصحية وتعزيزها والارتقاء بها وتحسين سبلها الوقائية والعلاجية والتأهيلية من أجل تحقيق الهدف العام للمجتمع وهو الأمن الصحي. ونظراً للحاجة الكبيرة لزيادة أعداد الممرضين المؤهلين تأهيلاً جامعياً وقلة عدد المؤسسات العلمية التي تخرج كوادر التمريض المؤهلة (7 كليات لعلوم التمريض في السودان)، رأت جامعة أفريقيا العالمية أن يكون لها مساهمة فعالة في زيادة عدد الممرضين المؤهلين في السودان وفي الدول الأفريقية عموماً؛ لذلك تم إنشاء برنامج علوم التمريض الذي كان يتبع لكلية الطب والعلوم الصحية منذ 26/8/2006م لتصبح كلية قائمة بذاتها منذ العام 2010م وتمنح الكلية  درجة البكالوريوس في التمريض في أربعة سنوات.

خامسا: كلية علوم المختبرات الطبية:

وتتضمن الكلية الاقسام العلمية التالية:

– قسم الأحياء الدقيقة

– قسم الكيمياء السريرية

– قسم أمراض الدم والمناعة الدموية

– قسم الأنسجة و الخلايا المريضة

– قسم الطفيليات و الحشرات الطبية

  1. 10. جامعة كرري:

وتضم الكلية 6 كليات تدرس العلوم الطبية وهي :

أولا:كلية الطب والجراحة:

تم انشاء السلاح الطبي كوحدة من وحدات الجيش السوداني في فبراير من العام 1956م اي بعد الاستقلال مباشرة.

قبل ذلك كان يتولى الخدمات الطبية بالقوات المسلحة اطباء متطوعون.

بدأ المستشفى العسكري الاول في تقديم خدماته من الاشلاق الشمالي ( داخليات جامعة الخرطوم حاليا ) ثم انتقل الى القيادة العامة.

في العام 1969م انتقل السلاح الطبي الى مكانه الحالي بامدرمان بعد ان انتقلت الكلية الحربية الى وادي سيدنا.

الزيادة الكبيرة في منسوبي القوات المسلحة و اسرهم و ازدياد اعداد المعاشيين بالاضافة الى الواجب القومي الموكل للسلاح الطبي في علاج المدنيين و تطوير الخدمة الطبية بالبلاد ادى الى ضرورة انشاء الصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة في عام 1995م و كان قد بدأ في العام 1992م تأهيل الخدمات الطبية تحت مسمى اللجنة العليا لتأهيل الخدمات الطبية.

شهدت هذه الفترة و حتى الان تطورا كبيرا في تاهيل المستشفيات العسكرية في المبنى و المعدة كما شهدت زيادة كبيرة في اعداد هذه المستشفيات و في الكوادر الطبية العسكرية من اطباء و تقنيين و كوادر طبية مساعدة.

احجام الكوادر الطبية عن الانضمام للقوات المسلحة بالاضافة الى خصوصية الخدمة الطبية المقدمة للقوات المسلحة حتمَ التفكير في انشاء مؤسسة تعليمية طبية تتولى اعداد الكوادر الطبية المختلفة لسد حاجة القوات المسلحة و المجتمع من هذه الكوادر.

قيام جامعة كرري اسدى خدمة كبيرة باتاحة انشاء كلية للطب و العلوم الصحية تشمل كل اقسام العلوم الصحية التي تحتاجها القوات المسلحة.

سيكون لهذه الكلية دور كبير باذن الله في دعم الخدمات الطبية العسكرية و مدها بحاجتها من الكوادر الطبية المختلفة، وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم التشريح البشري

– قسم الكيمياء الحيوية.

– قسم وظائف الاعضاء.

– قسم علم الامراض.

– قسم الاحياء الدقيقة.

– قسم الباطنية.

– قسم الجراحة.

– قسم النساء والتوليد.

– قسم صحة الاطفال.

– قسم طب المجتمع.

ثانيا: كلية طب الفم والاسنان:

عتبر كلية طب الفم والأسنان من الكليات التى ولدت حديثة فى جامعة كررى منذ 3 جمادى الثانى 1429 هـ الموافق الثامن من يونيو 2008 م. تقع كلية طب الفم والأسنان فى مجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية بامدرمان بانت شارع الاربعين غرب السلاح الطبى . وتم قبول أول دفعة فى العام الدراسى 2010 م-2011 م وتضم هذة الدفعة عدد 32 طالب وطالبة منهم 7 طلاب وطالبات قبول مدنى (على النفقة الخاصة ) و25 طالب قبول عسكرى.، وتضم الاقسام العلمية التالية:

– قسم العلوم الطبية الاساسية

– قسم جراحة الفم والوجة والفكين

– قسم العلاج التحفظى

– قسم الإستعاضة الصناعية

– قسم تقويم الاسنان واسنان الاطفال

– قسم صحة الفم والاسنان

ثالثا: كلية الصيدلة:

كلية الصيدلة  بجامعة كرري واحدة من الكليات التى تم تأسيسها مؤخرا” فى الجامعة , حيث إكتمل تأسيسها فى العام 2010 وتم قبول أولى الدفعات فى نفس العام. وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم علم الادوية

– قسم الصيدلانيات

– قسم الكيمياء الصيدلانية

– قسم العقاقير الطبية

رابعا: كلية التمريض العالي والتقنية الصحية:

انشئت مدرسة التمريض عام 1957م بالقيادة العامة وكان يدرس فيها أسس التمريض والإسعافات الأولية ويمنح الدارس شهادة تمريض الدرجة الثالثة لمدة (6) شهور ثم الدرجة الثانية لمدة عام ثم الدراجة الأولي والدراسة فيها عامان.

في عام 1965 م  تم تخريج أول دفعة من معلمي التمريض وكانت تسمي وقتها بشهادة التمريض العال، في عام 1995 م بدأ القبول للمعهد الطبي بالشهادة السودانية نجاح / في عام 2005 م    تم إعلان القبول لأكاديمية العلوم الصحية التابعة لوزارة الصحة الاتحادية ليتخرج منها الدارس بدبلوم التمريض وكانت إدارة الخدمات الطبية المبادرة كالعادة وتم إبرام برتوكول بين إدارة الخدمات الطبية متمثلة في المعهد الطبي العسكري وأكاديمية العلوم الصحية وكل دراسي التمريض الآن بالمعهد الطبي يدرسون وفق البرامج الدراسية لأكاديمية العلوم الصحية. وتضم حاليا الاقسام التالية:

– قسم اسس التمريض والعلوم الاساسيه

– قسم التمريض الباطني

– قسم التمريض الجراحي

– قسم تمريض الاطفال

– قسم صحة الامومة والطفولة

– قسم صحة المجتمع

خامسا: كلية المختبرات الطبية:

وتضم الاقسام التالية:

– قسم العلوم العامة

– قسم التشريح و الانسجة

– قسم علوم الحاسوب

– قسم وظائف الاعضاء

– قسم الكيمياء الحيوية

– قسم الاحياء الدقيقة

– قسم الانسجة المريضة والخلايا

– قسم امراض الدم

– قسم الاحياء الجزيئية

سادسا: كلية الاشعة:

يعتبر برنامج تكنولوجيا الاشعة التشخيصية برنامجاً أكاديمياً تطبيقياً يعنى بتدريس وتدريب الطلاب عملياً في المواد التخصصية والمواد المساعدة للتخصص في تكنولوجيا الاشعةالتشخيصيه لإجراء فحوصات الاشعة المختلفة.

  1. جامعة وادي النيل:

كلية الطب والعلوم الصحية:

أنشئت كلية الطب والعلوم الصحية جامعة وادي النيل في العام 1997م وتم افتتاحها عام1998م وفى نفس العام باشرت العمل بقبول الطلاب وتدريسهم في برنامج بكالريوس الطب والجراحة. وفى العام2006م بدأت تنفيذ برنامج دبلوم الأطر الصحية والبرامج المنفذة حتى الآن هي: دبلوم مساعدي طب الصيدلة التقني ودبلوم التمريض التقني. وتضم الاقسام التالية:

– قسم التشريح

– قسم وظائف الأعضاء

– قسم الكيمياء الحيوية

– قسم طب المجتمع

– قسم علم الأمراض

– قسم الأحياء الدقيقة

– قسم علم الأدوية

–  قسم الطب الشرعي

– قسم علم النفس

– قسم الجراحة

– قسم الباطنية

– قسم أمراض النساء والتوليد

– قسم طب الأطفال

  1. 12. جامعة أم درمان الإسلامية:

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية:

– الأحياء الدقيقة

– الأنف والأذن والحنجرة

– الأمراض النفسية والعصبية

– التخدير

– التشريح

– الجراحة العامة

– الطب الباطن

– الطب الشرعي

– الكيمياء الحيوية

– النساء والتوليد

– جراحة العظام والتأهيل

– طب الأطفال

– طب المجتمع

– علم الأمراض

– علم الأورام و الطب التلطيفي

– مركز التطوير العلمي المستمر

– وظائف الأعضاء

– الادوية السريرية

– قسم التعليم الطبي

ثانيا: كلية الصيدلة:

تأسست كلية الصيدلة جامعة أم درمان الإسلامية عام 1995م. حيث خرجت الدفعة الأولى (32 طالب وطالبة) في ديسمبر 2002م. وتضم الاقسام العلمية التالية:

– قسم الصيدلانيات

– قسم العقاقير الطبية

– قسم الكيمياء الصيدلانية

– قسم العلاجيات

– قسم الاحياء الدقيقة

– قسم الصيدلة السريرية

– قسم الدراسات العليا

ثالثا: كلية المختبرات الطبية:

تم اصدار القرار الخاص بانشاء كلية علوم المختبرات الطبية بجامعة امدرمان الاسلامية من مجلس جامعة امدرمان  الاسلامية في جلسته رقم (4) لسنة 2003م بتاريخ 14/4/2003م  باقتراح من البروفسير محمد عثمان صالح مدير الجامعة وأجيز النظام الاساسي لها الذي يبين أهداف الكلية والوسائل لتحقيق هذه الاهداف. والكلية تشمل :-

كلية علوم المختبرات الطبية (طلاب) ومقرها المدينة الجامعية بالفتيحاب.

كلية علوم المختبرات الطبية (طالبات) ومقرها مركز الطالبات بأمدرمان الثورة.

وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم الاحياء الدقيقة الطبية

– قسم الطفيليات الطبية والحشرات الطبية

– قسم الانسجة المرضية والخلايا

– قسم امراض الدم ومبحث المناعة الدموية

–  قسم الكيمياء السريرية

رابعا: كلية علوم التمريض:

وتضم الكلية الاقسام العلمية التالية:

– اسس التمريض

– العلوم الاساسية

– التمريض الباطني

– التمريض الجراحي

– تمريض النساء والتولي

– تمريض الاطفال

– صحة المجتمع

– الإحصاء والبحوث

13.جامعة الخرطوم:   

وتضم الكلية 6 كليات تدرس العلوم الطبية وهي:

أولا: كلية طب الاسنان:

ثانيا: كلية علوم المختبرات الطبية:

ثالثا: كلية الطب:

رابعا: كلية علوم التمريض:

خامسا: كلية الصيدلة:

كلية الصحة العامة وصحة البيئة:

14.جامعة البحر الأحمر:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية طب الاسنان

15.جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا:

أولا: كلية علوم المختبرات الطبية

ثانيا: كلية علوم الاشعة الطبية

16.جامعة بخت الرضا:

كلية الطب والعلوم الصحية

17.جامعة دنقلا:

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية

ثانيا: كلية التمريض العالي

18.جامعة القضارف:  

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية

ثانيا: كلية علوم المختبرات الطبية

19.جامعة كسلا          :

كلية الطب والعلوم الصحية

20.جامعة كردفان:

كلية الطب والعلوم الصحية

21.جامعة نيالا:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية الاطر الصحية

 

22.جامعة شندي:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية الصحة العامة

ثالثا: كلية علوم التمريض:

رابعا: كلية علوم المختبرات

أما أبرز الجامعات الأهلية والخاصة فهي:

4.جامعة السودان العالمية:

تضم الجامعة الكليات الآتية :-

1 – كلية الطب: تمنح الكلية درجة بكالريوس الطب والجراحة (MBBS) فى خمس سنوات دراسية.

2 – كلية طب الأسنان: تمنح الكلية درجة البكالريوس فى خمس سنوات دراسية.

3 – كلية الصيدلة: تمنح الكلية درجة البكالريوس فى الصيدلة فى خمس سنوات دراسية.

4 – كلية المختبرات الطبية: تمنح الكلية درجة البكالريوس فى أربع سنوات فى علوم المختبرات الطبية فى  التخصصات الآتية : (الكيمياء السريرية – الأحياء الدقيقة الطبية – أمراض الدم والمناعة – الانسجة المريضة والخلايا – الطفيليات الطبية والحشرات ).

5 – كلية التمريض: تمنح الكلية درجة البكالريوس فى أربع سنوات دراسية.

6.جامعة الرباط الوطني:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية الطب وتقانة الاسنان

ثالثا: كلية الصيدلة

رابعا: كلية المختبرات الطبية

خامسا: كلية الاشعة والطب النووي

سادسا: كلية علوم التمريض

سابعا: كلية التقنية والعلوم الصحية

  1. جامعة أم درمان الأهلية:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية علوم المختبرات الطبية

8.جامعة المغتربين:

كلية الطب

  1. جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا:

أولا: كلية الطب والعلوم الصحية

ثانيا: كلية طب الاسنان

ثالثا: كلية الصيدلة

  1. جامعة العلوم والتقانة:

أولا: كلية الطب

ثانيا: كلية طب الاسنان

ثالثا: كلية الصيدلة

رابعا: كلية علوم المختبرات الطبية

  1. جامعة سنار:

كلية الطب والعلوم الصحية: