دراسة العلوم الطبية في الجزائر

تحظى دراسة العلوم الطبية ممثلة في الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة باهتمام بالغ من قبل الحكومة الجزائرية والتي توليها اهتمام كبير، ولا تقتصر تلك الفرص للطلاب المحلليين فقط وإنما توفر الحكومة الجزائرية ممثلة في وزارة التعليم العالي، و البحث العلمي، و بالتعاون مع وزارة الخارجية الجزائرية فرصًا أيضا للطلبة الأجانب غير الجزائريين للإلتحاق بالجامعات الجزائرية من أجل الدراسة و التدرج في مختلف التخصصات المتوفرة في الجامعات و المعاهد الجزائرية. وتعتبر كافة الجامعات في الجزائر حكومية ومعتمدة من وزارة التعليم العالي حيث يبلغ عددها 26 جامعة بالإضافة إلى 67 معهد تعليم عالي للدراسات المهنية.

ويعتبر برنامج الطب أحد أبرز العلوم الطبية الذي يدرس في معظم جامعات الجزائر وأبرزها جامعات الجزائر، و وهران،  وقسنطينة، غير أن طب الأسنان والصيدلة لا يدرسان في معظم الجامعات الجزائرية التي تستقبل بين صفوفها الطلاب الأجانب والجزائريين على حد سواء وهناك  عدة مزايا يحصل عليها الطالب الأجنبي بصفة خاصة عند تقدمه للدراسة بكليات الطب في الجزائر وهي:

1) التسجيل المسبق عبر الانترنت.

2) في حال تلقيه دراسة تختلف عن رغبته يمكن الطعن عليها.

3) إيداع ملف التسجيل.

4) دفع الرسوم المالية وهي تقدر ب2000 دينار جزائري شاملة (السكن والتعليم والتأمين الصحي) أي ما يعادل 20 دولار.

معلومات هامه

* إن الجزائر لديها شبكة نقل طلاب كبيرة، كمال يتم تقديم وجبات بسعر رمزي داخل الجامعة، وفي الخارج أيضا فإن الأسعار غير مرتفعة.

* يتم قبول الطلاب الأجانب والجزائريين دون أي تمييز إلا أن المشارك يجب أن يخضع لدورات تعلم للغة الفرنسية أو الإنجليزية. حيث أن التدريس بصورة عامه يتم باللغة الفرنسية وبعض المقررات باللغة الانجليزية

* يجب أن يحصل الطالب على تأشيرة دراسة، كما يجب أن يثبت أن لديه إمكانيات مادية كافية للمعيشة في الجزائر.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عبر الروابط التالي:

موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

موقع معادلة الشهادات الجامعية الأجنبية لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي .

أبرز الجامعات التي تدرس العلوم الطبية :

كلية الطب جامعة “الجزائر 1” بن يوسف بن خدة:

يتاح للطلاب دراسة العلوم الطبية (الطب، الصيدلة، طب الأسنان) بجامعة الجزائر وتعد كلية طب بها على وجه الخصوص من أقدم الكليات في قارة إفريقيا، وتقبل بين صفوفها الطلاب الجزائريين والأجانب .. وهناك شروطا عامة للقبول بالجامعة تسري على كافة التخصصات بما فيها الطب وطب الأسنان والصيدلة

يتم تحديدها سنويا للجامعات الجزائرية في منشور وزاري يصدر عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتحدد فيه الآجال و الشروط والمقاطعات الجغرافية المفترضة، وكل ما يتعلق بتسجيل الطللاب الجدد. ويمكن للطلاب أيضا الحصول على هذا المنشور عبر الإنترنت في مختلف المواقع الإلكترونية التي تضعها وزارة التعليم العالي والجامعات  تحت تصرف الطلبة.

وتتم عملية تسجيل الطلاب الجدد على مرحلتين:

المرحلة الأولى: التسجيل الأولي:

على الطالب أن يأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:

1) رغبات الطالب المعبر عنها.

2) شعبة البكالوريا التي تخرج منها الطالب.

3) المعدل العام الذي حصل عليه الطالب في البكالوريا وعلامات المواد الرئيسية.

4) المقاطعة الجغرافية التي تم فيها الحصول على شهادة البكالوريا.

5) قدرات الاستيعاب في كل مؤسسة جامعية يتوافد عليها الطلاب.

وبكل الأحوال فإن جامعة الجزائر تضع في مرحلة التسجيلات الأولية عدة أماكن ومراكز يتم فيها التسجيل الأولي للطلبة على الخط.

 المرحلة الثانية: التسجيل النهائي:

يتم التسجيل النهائي بالنسبة للطلاب الموجهين إلى جامعة الجزائر، من أواخر شهر جويلية/ يوليو إلى أوائل شهر أوت/اغسطس من كل سنة.

الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل:

1) شهادة البكالوريا الأصلية.

2) بطاقة التوجيه الواردة “الوزارة”.

3) نسخة من شهادة الميلاد للطلاب.

4) ظرفان بطابعين عليهما عنوان الطالب.

5)  صور شخصية تعريفية للطالب.

6)  حوالة لدفع حقوق التسجيل.

7) استمارة معلوماتية.

جامعة وهران:

أحد أقدم وأعرق الجامعات في الجزائر، وهي واحدة من بين الجامعات التي تقدم دراسة العلوم الطبية،و تستقبل بين صفوفها الجزائرين والأجانب على حد سواء.

أولا الطب:

يقدم قسم الطب تدريب الخريجين للحصول على درجة دكتور في الطب وتدريب طلاب الدراسات العليا للحصول على دبلوم الدراسات المتخصصة في أكثر من 45 التخصصات في مجال الطب.

ثانيا طب الأسنان:

الدراسة في قسم طب الاسنان التابع لكلية الطب ،مفتوحة لحملة شهادة البكالوريا والبكالريوس أو المؤهلات الخارجية المعترف بها، ويعمل قسم طب الاسنان على تنظيم برامج التدريب والبحوث وتقديم الخدمات بما يتوافق مع احتياجات صحة الاسنان، ويطلق على شهادة تمنح في نهاية الدورات “دكتوراه في طب الأسنان”. ويقدم قسم طب الأسنان بجامعة وهران تدريب طلاب الدراسات العليا في خمسة تخصصات:

– تقويم الأسنان (ODF)

– محافظ / حشو الأسنان طب الأسنان.

– اللثة.

– علم أمراض الفم.

مدة التدريب هي أربعة (04) سنة.

ثالثا الصيدلة:

الدراسة في قسم الصيدلة لمدة (6) سنوات للحصول على درجة الدكتوراه في الصيدلة والتدريب بعد التخرج 4-5 سنوات للحصول على دبلوم الدراسات الطبية الخاصة (الديمقراطيين) في (5) تخصصات.

كما هو الحال في القطاعات الأخرى من العلوم الطبية، تستند شروط القبول في الدراسات الصيدلة على متوسط علامات التي تم الحصول عليها في البكالوريوس، تعيين بأمر وزاري تحديثها سنويا.

جامعة مستغانم:

تعد واحدة من أكبر الجامعات بالجزائر وهي تقدم دراسة الطب فقط من بين العلوم الطبية سواء الصيدلة أو طب الاسنان وبشكل عام هناك مجموعة من المعايير والشروط للدراسة في صفوف الجامعة تنطبق على كافة الكليات داخلها ومن بينها المتخصصة في العلوم الطبية ( الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة).. وهذه الشروط كما يلي

شروط عامة :

يأخذ في اختيار الطلاب العديد من الاعتبارات تتمثل في المعايير التالية:

1) الرغبات المعبر عنها من طرف حامل شهادة البكالوريا ( الثانوية).

2) الشعبة والنتائج المحصلة في امتحان البكالوريا : (المعدل العام للبكالوريا، التقدير،نقاط المواد الأساسية).

3) الطاقة الاسيعابية للجامعات.

4) المشاركة في بعض برامج التعليم تتضمن برامج تحضيرية لا تمنح المعدلات في تلك البرامج تسجيلا نهائيا، حيث يتم هذا الترتيب على أساس المعدل العام المحصل عليه في امتحان البكالوريا . وهناك شروط تكميلية مطلوبة للتسجيل الأولي في بعض الفروع.

5) يجب على الطالب اجتياز المقابلة الشخصية واختبار الكفاءة والذي يختلف من كلية لأخرى.

6) هناك مواقع تم تخصيصها لتلقي الطعون وهي : http://www.orientation.esi.dz   http://www.mesrs.dz

 التسجيل الأولي :

1) يجب على الطالب الحاصل على شهادة الباكلوريا ” الثانوية” مليء بطاقة الرغبات عبر المواقع الالكترونية التي سبق ذكرها.

2) يجب على الطلاب تسجيل رغباتهم وفقا لترتيب تناولي وفي حدود العشرة اختيارات المسموح بها بين الأقسام . حيث يجب أن ترسل بطاقة الغربات ايضا عبر المواقع الإلكترونية التي سبق ذكرها.

وبجانب ذلك هناك مجموعة أخرى من المعايير يتم مراعاتها وهي:

– يتم العمل دائما على تلبية رغبات الطلاب.

– في حالة عدم تلبية رغبة الطالب فيتم توجيهه نحو البرامج الدراسية الأخرى.

– في حالة عدم تلبية أي رغبة من الرغبات يمكن للطلاب نقديم الطعون عبر المواقع المخصصة لذلك حيث تتم معالجة الطعون وفقا للظروف الجامعية والطاقة الاسيتعابية للجامعة.

– في حالة عدم قبول الطالب في اختبار الكفاءة أو المقابلة الشخصية يتم توجيهه إلى كلية أخرى أو قسم آخر كان قد سبق ووضعه في بطاقة الرغبات مع الوضع في الاعتبار الطاقة الاستيعابية للجامعات.

– هناك روزنامة يتم خلالها تحديد فترة التسجيل الأولي، والطعون، والتسجيل النهائي ” بعد اجتياز الاختبارات”، وفترة الطعون، وكذلك فترة إجراء المسابقات واختبارات الكفاءات والمقابلات الشوفية “الشخصية”.

وهناك حالات خاصة يتم التعامل معها بصورة استثنائية وهي:

1)  الطلاب حاملي شهادة البكالوريا بتقدير “ممتاز” :

– يقوم الطالب حامل شهادة البكالوريا بتقدير ” ممتاز”  بمليء بطاقة الرغبات عبر الخط،  على أن يسجل فيها (3) اختيارات ضمن الفروع المقترحة، وذلك مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا، ليلبى اختيارا واحدا من الاختيارات المعبر عنها.

2) الطلاب حاملي شهادة البكالوريا بتقدير “جيّد جدا” :

– يقوم الطالب حامل شهادة البكالوريا بتقدير “جيد جدا” بمليء بطاقة الرغبات عبر الخط على أن يسجل فيها خمسة اختيارات ضمن الفروع المقترحة، مع احترام الشروط المتعلقة بشعبة البكالوريا، ليلبى اختيارا واحدا من الاختيارات المعبّر عنها.

3) الطلاب حاملي الشهادة أجنبية :

يخضع الطلاب حاملي الشهادات الأجنبية المعادلة لشهادة البكالوريا الجزائرية الى شروط ، التحاق إضافية تحدد من خلال منشور تكميلي ، بالإضافة إلى المعدل الأدنى المطلوب للالتحاق بهذه الفروع،.

يخضع الملتحقوين بالميادين أو فروع التكوين الأخرى إلى نفس شروط التسجيل المطبقة على الجزائريين الحاصلين على شهادة البكالوريا.

 جامعة قاصدي مرباح ورقلة

تخصص الطب بجامعة قاصدي مرباح بولاية ورقلة جنوب الجزائر، يعتبر أحد البرامج الحديثة التي تم إدراجها داخل الجامعة في 2015 .شروط التسجيل بالجامعة وفق الشروط التالية:

الأوراق المطلوبة لملف التسجيلات النهائية:

1) استمارة التسجيل (تسحب من الجامعة الموجه إليها).

2)الاسدعاء (وثيقة تسحب من الموقع الالكتروني).

3)شهادة البكالرويا الأصلية .

4) شهادة الميلاد.

5) 3 صور شخصية

6)رسوم التسجيل.

الأوراق المطلوبة لملف الإيواء:

1) استمار الملعومات (تسلم من طرف الإدارة).

2) نسخة من شهادة البكالوريا.

3) نسخة من شهادة التسجيل.

4) شهادة الميلاد.

5) شهادتان طبيتان.

6) 4 صور شخصية.

الأوراق المطلوبة لملف المنحة:

1) استمارة المعلومات ( تسلم من طرف الإدارة).

2) نسخة من شهادة البكالوريا.

3) شهادة الميلاد.

4) 2 صورة شخصية.

جامعة قسنطينة:

وهي أيضا واحدة من أعرق الجامعات الجزائرية التي أسست في فترة الستينات، ويمكن الدراسة داخل أروقتها للعلوم الطبية الثلاثة ( الطب، طب الأسنان، الصيدلة).

أولا كلية الطب:

يمكن للطلاب دراسة الطب في جامعة قسنطينة وفق الشروط التالية:

1) شهادة بكالوريا من إحدى التخصصات الثلاث ( علوم تجريبية- رياضيات- تقني رياضي).

2) معدل القبول في كليات الطب يختلف من عام لاخر وفق مع تحدده الوزارة لكنه في كل الأحوالي يجب أن يكون عال.

تستمر مدة الدراسة في كلية الطب 7 سنوات منها 3 أعوام تهتم بالجانب النظري مع بعض التمارين العملية من حين لاخر، أما الثلاث السنوات الأخرى تجمع بين الجانبين العملي والنظري مع التركيز على الجانب الأول، ويعتبر العام السابع “تطبيقي” فقط حيث يلحق الطالب في المستشفى لمدة عام في 4 تخصصات ( 3 أشهر لكل تخصص)، ثم بعد ذلك يتخرج الطالب بشهادة “دكتور في الطب العام”، وتبقى مرحلة أخرى وهي دخول مسابقة التخصص والتي تمكنه من دراسة تخصص محدد ” طب العيون، القلب، جراحة الأعصاب”، وتختلف أعوام التخصص من واحد لاخر ما بين (3 إلى 5 سنوات) وتكون بمثابة عمل يكون للدكتور بعدها 3 خيارات متاحة وهي

ـ  الالتحاق للعمل في القطاع العام.

ـ فتح عيادة خاصة و العمل فيها.

ـ دخول مسابقة للتدريس في كليات الطب.

طبيعة الامتحانات في جامعة قسنطينة

يوجد نوعان فقط للأسئلة في امتحانات كلية الطب بقسنطينة:

(QCS) : وهي أسئلة متعددة الخيارات مع إجابة واحدة فقط، وفي هذه الحالة تعطى (4) أو (5) خيارات واحد منها فقط صحيح، ولا يوجد خصم لنقاط سؤال آخر عند الإجابة الخاطئة.

(QCM) : وهي أسئلة متعددة الخيارات مع عدة إجابات صحيحة،  في هذه الحالة تعطى (4 ) أو( 5) خيارات، وعدد الإجابات الصحيحة ما بين (1) و (5 )،  وفي هذه الحالة يوجد طريقتين للتصحيح، بالطريقة الأولى إذا أجاب الطالب إجابة واحدة من (2) على سبيل المثال يأخذ نصف علامة السؤال بينما بالطريقة الثانية لا تقبل الإجابات الجزئية.

شروط عامة للتسجيل لدراسة العلوم الطبية بجامعة قسنطنية 3 :

لدراسة العلوم الطبية بجامعة قسنطنية هناك شروطا عامة للتسجيل سواء للدراسة في كلية الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة، وهي على النحو التالي:

1) حاملي البكالوريات الجدد ( وفق الطاقة الاستيعابية للكيات):

– يجب تقديم طلبات النقل إلى كلية الاستقبال قبل 12 سبتمبر من كل عام.

– يجب أن تتضمن التحويلات المستندات التالية:

– طلب النقل الداخلي (يتم تحميله من موقع الجامعة) .

– نسخة من شهادة البكالوريا.

– نسخة من بطاقة الطالب

2- طلبات التحويلات الخارجية

– يجب تقديم طلبات النقل إلى كلية الاستقبال قبل 12 سبتمبر من كل عام.

– يجب أن تتضمن التحويلات المستندات التالية:

– طلب تحويل خارجي (يتم تحميلها من موقع الجامعة).

– نسخة من شهادة البكالوريا.

– نسخة من بطاقة الطالب .

ملاحظات هامة:

– الالتزام بالمواعيد النهائية لتقديم الملفات من الأمور الهامة التي لا يجب إغفالها.

– تَوكل دراسة الملفات إلى لجان متخصصة في الكليات وتشرف عليها نائبة المديرة المسؤولة عن التربية.

ثانيا – عمليات نقل الطلاب السابقين

الطلاب الحاصلين على بكالريوس:

يقبل للدراسة في صفوف الكلية طلاب البكالريوس من الجامعات الأخرى وفق الشروط التالية:

– أن يتم تقديم الطلبات إلى الإدارة المضيفة 15 سبتمبر من كل عام.

ويجب أن يتضمن ملف طلب النقل ما يلي:

–  طلب النقل الداخلي (يتم تحميله من موقع الجامعة).

– نسخة من شهادة البكالوريا.

– نسخة من بطاقة الطالب

جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان:

تستمر دراسة العلوم الطبية في جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان لمدة سبع سنوات في “الطب العام” و ست سنوات لـ”منهج طب الأسنان والصيدلة”.

أولا كلية الطب:

قسم الطب هو الأكبر من حيث العدد. وتعتمد شروط القبول فيه على أساس متوسط العلامات التي حصل عليها الطالب في شهادة البكالوريا، ويتم تحديد ذلك بأمر وزاري يحدث سنويا.

وتعتبر مدة الدراسة الحالية سبع سنوات يتم تقسيمها إلى ثلاث دورات:

– دورة ما قبل السريرية لمدة (3) سنوات.

– دورة لمدة (3) سنوات “السريرية”.

– سنة الامتياز داخليا.

وبعد التحقق من (7)  سنوات من الدراسة، الطالب يأتي مع لقب دكتور في الطب، حيث يتم توفير التدريب بعد التخرج أيضا.

ثانيا كلية طب الأسنان:

كما هو الحال في الطب، فإن شروط القبول، تكون على أساس متوسط علامات شهادة البكالوريا، والتي يتم تحديدها وتحديثها سنويا بأمر وزاري.

ومدة الدراسة فيها هي (6) سنوات مقسمة إلى مرحلتين:

– دورة لمدة عامين قبل السريرية (1 و 2).

– دورة لمدة عامين السريرية (3 و 4).

وبعد (6) سنوات من الدراسة، يكتسب الطالب لقب طبيب من طب الأسنان.

ثالثا الصيدلة:

كما هو الحال أيضا في كليتي الطب وطب الأسنان فإن القبول يكون على أساس متوسط العلامات التي حصل عليها الطالب في شهادة البكالوريا، والتي أيضا يتم تحديثها سنويا من قبل وزارة التعليم العالي.

ومدة الدراسة هي (6) سنوات تنقسم إلى (3) دورات:

  1. er cycle d’un an
  2. ème cycle de trois ans
  3. Deux année de stage interné, avec soutenance d’un mémoire de fin d’étude

و بعد التحقق من ست سنوات من الدراسة، ويكتسب الطالب لقب دكتوراه في الصيدلة.

التخصصات التي تدرس:

  1. Hémobiologie et transfusion sanguine
  2. Pharmacognosie

قائمة بالجامعات التي تتوفر على دراسة العلوم الطبية:

 

 

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً