دراسة العلوم الطبية (جميع التخصصات) في مصر

دراسة العلوم الطبية في مصر:

العلوم الطبية.. من أبرز البرامج والمناهج التي توليها وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية اهتماما كبير وذلك في الجامعات الحكومية والخاصة، وتعتبر أبرز 4 جامعات بجمهورية مصر العربية هي جامعة القاهرة والاسكندرية والمنصورة نظرا لقربها من المطارات والأماكن الحضرية، حيث يوجد في مصر نحو  27 جامعة حكومية منها نحو 23 جامعة تدرس الطب وطب الصيدلة والتمريض، و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة  منهم نحو 10 جامعات تدرس العلوم الطبية المشار إليها، و12 أكاديمية. بإجمالي 63 جامعة.

وتعتبر الكليات الخاصة بالعلوم الطبية، من الكليات التي تتطلب نتائج نهائية عالية في الثانوية العامة بمعدلات تبلغ (98%)، ويتم تحديدها سنويا من قبل وزارة التعليم العالي، وتتمثل شروط قبول الطلاب في كليات العلوم الطبية هي:

1) أن يجتاز الطالب امتحان الثانوية العامة (تخصص الشعبية العلمية) بمعدل لا يقل عن 95%، ويتم تحديدها سنويا من قبل وزارة التعليم.

2) تحقيق معدلات متناسبة( تحدد سنويا)  في المواد العلمية ( الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات، واللغات).

3) على الطالب المصري المتقدم الذي يتوفر فيه الشرطين السابقين، وبعد تجاوز مرحلة التنسيق وقبوله بالجامعة أن يعمل على استيفاء الأوراق التالية قبل التقديم وهي:

– أصل شهادة الثانوية العامة.

– أصل شهادة الميلاد (نسخة الكترونية).

– نموذج 2 جند للذكور.

–  صورة البطاقة الشخصية.

– (8) صور شخصية.

– يتم وضع الأوراق بمظروف كبير يتم عليه تدوين اسم الطالب- العنوان – رقم التليفون (موبايل و منزل)- البريد الالكتروني – عنوان و رقم تليفون ولي أمر الطالب.

6) الكشف الطبي بمستشفى الطلبة جامعة القاهرة ( يتم الاعلان عنه سنويا)

إجراءات التحويل من الكليات الحكومية المناظرة إلى الكلية:

1) يتقدم الطالب المتقدم إلى مكتب التحويلات المركزي بجامعة القاهرة بطلب التحويل مرفقاً به إيصال (مياه- كهرباء- تليفون- غاز).

2) يستخرج الطالب المتقدم بيان حالة بالتقديرات والدرجات من الكلية المُحول منها موضحاً به المقررات التي درسها، ويتقدم بتلك المستندات إلى مكتب التحويلات المركزي بالجامعة بعد استيفاء الشروط المدبئية التي يقرها مجلس الكلية في كل عام.

3) بعد الانتهاء من اجراءات قبول التحويل الخاصة بالمتقدم، تطالب إدارة شئون التعليم والطلاب الكلية المحول منها الطالب المتقدم، بالملف الأصلي مرفق به بيان توضيح موقفه من التربية العسكرية و المواد التكميلية.

4) يتم عرض المحتوى العلمي على الأقسام لعمل مقاصة، ولأخذ رأي مجالس الأقسام في مدى إعفاء الطالب من دراسة و امتحان المواد التي تقدم بها.

6) تعتمد نتيجة المقاصة بعد تحديد الفرقة (السنة الدراسية) التي يقيد بها الطالب من (لجنة شئون التعليم و الطلاب و مجلس الكلية و ترسل للجامعة للاعتماد).

إجراءات التحويل للطلاب المصريين المقيدين بكليات الطب خارج جمهورية مصر العربية:

1) يتقدم الطالب المتقدم إلى مكتب التنسيق الرئيسي لإحضار خطاب يفيد استيفاؤه شرط الحد الأدنى للقبول بالكلية سنة حصوله على الثانوية العامة أو مايعادلها.

2) يتوجه الطالب المتقدم بعد ذلك إلى مكتب التحويلات المركزي بالجامعة بعد اسيفاؤه شروط التحويل المبدئية التي يقرها مجلس الكلية كل سنة.

3) في حالة قبول التحويل من مكتب التحويلات المركزي بالجامعة، يتقدم الطالب إلى الكلية بالشهادات الدالة على النجاح في المواد التي درسها و المحتوى العلمي لما درسه معتمدة من الكلية و الجامعة و السفارة المصرية في البلد المقيد بها.

4) يتم عرض المحتوى العلمي على الأقسام لعمل مقاصة و لأخذ رأي مجالس الأقسام في مدى إعفاء الطالب من دراسة و امتحان المواد  التي تقدم بها.

5) تعتمد نتيجة المقاصة بعد تحديد الفرقة ( السنة الدراسية) التي يقيد بها الطالب من (لجنة شئون التعليم والطلاب ومجلس الكلية) وترسل للجامعة للاعتماد.

6) على الطالب المتقدم متابعة الدروس النظرية والعملية في المواد التي تفرض عليه نتيجة المقاصة.

شروط قبول الطلاب الأجانب لدراسة العلوم الطبية في مصر:

على الطلاب الأجانب المتقدمين أن يحققوا نتائج في امتحانات الثانوية العامة خارج جمهورية مصر العربية وفق المعدلات الموجودة بمصر والتي تقارب الـ(95%) يتم تحديدها سنويا وفقا من قبل وزارة التعليم العالي، بعد ذلك على الطالب اتخاذ الخطوات التالية:

1) يتقدم الطالب إلى (الإدارة العامة للوافدين) بوزارة التعليم العالي بأصل المؤهل الدراسي وشهادة الميلاد مترجماً و موثقاً من وزارة الخارجية المصرية، و صورة من جواز السف الخاص بالطالب.

2) يحصل الطالب الأجنبي المتقدم على خطاب يفيد ترشيحه للكلية، ويتتقدم به إلى إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية للحضور ومتابعة الدروس العملية و النظريةن بحيث لا يكون قبوله نهائياً إلا بعد وصول الملف للكلية.

3) بعد وصول الملف يقوم الطالب بسداد الرسوم و المصروفات المقررة على الطلاب الأجانب أو تقديم مستند المنحة أو الإعفاء من الرسوم معتمدة من الإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالي.

مصروفات الطلاب الأجانب و كيفية السداد:

1) يسدد الطالب المستجد (3000) جنيه استرليني عن العام الأول (1500 رسم قيد + 1500 رسوم دراسية) ثم 1500 جنيه استرليني عن كل عام دراسي تالي بالإضافة إلى المصروفات الدراسية بالكلية.

2) بعد وصول الملف يتم فحص كل الأوراق المقدمة للإدارة العامة للوافدين و التأكد من أنها أصول و ليست صور.

3) يتقدم الطالب لمسئول الفرقة الدراسية ( السنة الدراسية) المقيد بها و إعطائه إيصال معتمد و مختوم بقيمة الرسوم.

4) يتقدم الطالب إلى “البنك العربي الإفريقي” بالإيصال المعتمد من الكلية ويسدد الرسوم المقررة ويأخذ إيصال من البنك بما يفيد سداده، ثم يذهب للصناديق الخاصة بالجامعة لتسجيل الإيصال، ثم يتقدم به لمسئول الفرقة ( السنة الدراسية) المقيد بها تمهيداً لتسجيله وحفظه بالملف.

أبرز كليات الطب والعلوم الطبية الاخرى

جامعة القاهرة

  1. كلية الطب:

كلية الطب البشري تعتبر من أعلى الكليات في هرم التنسيق الجامعي، وذلك لأنها تأخذ أعلى مجموع لطلاب شعبة “علمي علوم”، وفي بعض الأحيان يتعدى التنسيق الخاص بها (100%).وتوجد كلية الطب البشري بمعظم الجامعات الحكومية والخاصة، وتبلغ سنوات الدراسة بها (6) سنوات، بالإضافة إلى سنة الامتياز، وهي عادة ما تكون مرتبطة بمستشفى جامعي تعليمي لتدريب الطلبه، وتقديم الخدمة الطبية للجمهور، وإجراء البحوث العلمية، وتعتبر لغة التدريس بها هي اللغة الإنجليزية فقط.

طريقة التدريس:

تتشابه معظم الأقسام داخل كليات الطب في جميع الجامعات، مع وجود بعض الاختلافات بانفراد القليل منهم بأقسام لا توجد في باقي الجامعات وهي على النحو التالي:

أولا : الأقسام الشائعة:

1) قسم “الباطنة” و”الأمراض الصدرية”، قسم “أمراض القلب والأوعية الدموية”، قسم “العظام”، قسم “المسالك البولية”، قسم “النساء والتوليد”، قسم “الطب الشرعي والسموم”، وقسم “الجلدية والتناسلية”، وقسم “طب وجراحة العيون”.

2) “قسم الأطفال”، قسم “الأمراض العصبية والنفسية والعقلية”، قسم “الجراحة العامة”، قسم “الروماتيزم والتأهيل”، و”جراحة المسالك البولية”، وجراحة “العظام”، وجراحة “الأنف والأذن”، وقسم “الأشعة”، وقسم “التخدير”، قسم “القلب والصدر”، و”جراحة المخ والأعصاب”، و”وحدة الحساسية”.

3) وهناك بعض الأقسام الشائعة الأخرى داخل كليات الطب؛ مثل قسم “الصحة المهنية “و”طب صناعات”؛ الذي يهدف إلى تدريس كيفية الوقاية من الإخطار في العمل مثل الأعمال الهندسية في المواقع، وطريقة الجلوس الصحيح.

4) قسم “الطب النووي والنظائر المشعة”؛ وهو قسم يقوم على استخدام الإشعاعات في علاج بعض الأمراض ويعمل على مستوى الخلية، أما عن قسم “الطفيليات”؛ فهو يعمل على علاج الطفيليات واكتشافها عن طريق التحاليل، وقسم “البكتريا”؛ يهدف لدراسة نشأة البكتريا وتكونها وأنواعها وطرق الحماية والعلاج منها.

5) قسم “الفارماكولوجي” هو قسم متخصص أكثر في مجال الأدوية، ويهتم بتناسب كل دواء وتكوينه للأمراض، مع الأضرار الجانبية التي يسببها العلاج، أما قسم “الهستولوجي” للتخصص في علم الأنسجة؛ وذلك لدراسة طبقات الجلد وأنسجة الأمعاء وغيرها من الأعضاء ونموها، أما عن قسم “الميكروبيولوجي” يقوم على دراسة الجزيئات الصغيرة الموجودة بالجسم التي ترى بالمجهر، وهناك أيضًا قسم العلاج الإشعاعي، وقسم الكيمياء الحيوية، والباثولوجيا، والفسيولوجيا.

ثانيا: الأقسام المنفردة:

1) وسط تلك الأعداد من الأقسام المتشابهة بكلية الطب في الجامعات المختلفة؛ تتواجد عدد من الأقسام تنفرد بها جامعات عن غيرها، كجامعة الإسكندرية التي يتواجد بها قسم “الطب الطبيعي”، وقسم “علاج الأورام”، و”الطب الحرج”، وطب “المجتمع والطوارئ”.

2) تنفرد كلية طب عين شمس بوجود أقسام “علم الأدوية”، و”جراحة التجميل”، و”طب وصحة المسنين”، كما تتواجد بجامعة أسيوط قسمي “التشريح الآدمي، وعلم الأجنة”، وتنفرد جامعة المنصورة بقسم “الأنسجة والخلايا”.

2.كلية طب الأسنان:

كحال كلية الطب تقبل الكلية طلاب الثانوية العامة من شعبة العلمي علوم، كما تأخذ أعلى الدرجات بكليات المرحلة الأولى في التنسيق الجامعي، تضم كلية طب الفم والأسنان بمختلف الجامعات المصرية 11 قسمًا مختلفًا؛ وهم قسم طب الفم وعلاج اللثة والأشعة، قسم الاستعاضة الصناعية، قسم العلاج التحفظي، وقسم التيجان والجسور، وقسم علاج الجذور، وكلية طب الفم والأسنان الأطفال، وقسم التقويم.

طريقة الدراسة:

1) تمنح الكلية درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم و الأسنان، حيث تبلغ مدة الدراسة بالكلية (5) سنوات، ثم يأتي بعد ذلك العام السادس وهو عام الامتياز، ويكون العام الأول تمهيدي يُدرس به الطلاب 6 مواد؛ وهي “الحيوان أو zoology”، و”الكيمياء”، و”الفيزياء”، و”الإحصاء”، و”النبات والوراثة”، بجانب مادة اللغة؛ التي تدرس بها جميع المواد في الكلية.

أما في العام الثاني فيُدرس الطلاب “تكنولوجيا الاستعاضة الصناعية”، وتكنولوجيا “العلاج التحفظي”، وتكنولوجيا “التيجان والجسور”، و”الباثولوجيا العامة”، وعلم “الأدوية”، “الميكروبيولوجيا والمناعة الطبيعية”، ومادة غير أساسية مثل “حقوق الإنسان”.

2) ويدرس الطلاب في العام الثالث، مواد “التشخيص”، و”الجلدية والتناسلية”، و”الأنف والأذن والحنجرة”، و”الاستعاضة الصناعية”، و”العلاج التحفظي”، بجانب “التيجان والجسور”، وعلاج “الجذور”، وجراحة “الفم والتخدير الموضعي”، وطب “أسنان أطفال”، و”صحة الفم وكلية طب الفم والأسنان وقائي”، و”تقويم الأسنان”، و”باثولوجيا الفم”، ويعتبر العام الثالث هو الذي يبدأ فيه الطالب بالتدريب داخل عيادات الجامعة.

3) أما العام الرابع، فيدرس فيه الطلاب نفس المواد ولكن بتعمق أكثر داخل مجالاتها؛ كمواد “الاستعاضة الصناعية”، و”العلاج التحفظي”، و”التيجان والجسور”، وعلاج “الجذور”، و”طب الفم”، وجراحة “الفم والتخدير الموضعي”، و”كلية طب الفم والأسنان أطفال”، و”صحة الفم وطب الأسنان الوقائي”، و”تقويم الأسنان”.

3.كلية الصيدلة:

تتواجد كليات الصيدلة في جامعات، (القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنصورة، وكفر الشيخ، وأسيوط، وسوهاج، والزقازيق، وقناة السويس، وبورسعيد، والفيوم، وحلوان، ودمنهور، وبني سويف، وطنطا، وجنوب الوادي، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، وعدد من الجامعات الخاصة).

طريقة الدراسة:

1) تكون مدة الدراسة في كلية الصيدلة بأي جامعة؛ هي (6)  سنوات، تنقسم في بعضها عامًا إعداديًّا في البداية، يدرس فيه الطلاب المواد الأولية في العلوم، ثم يدخلون المستوى الأول في العام الدراسي الثاني مثل كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ.

2) تبدأ الدراسة بالمستوى الأول مباشرة من دون عام إعدادي في كليات جامعات أخرى مثل كلية الصيدلة بجامعة القاهرة، وبكل الأحوال يكون العام النهائي هو سنة الامتياز التي تعتمد على التدريب العملي، طبقًا لقرار مجلس الوزراء الذي بدأ تطبيقه بدايةً من دفعة عام 2014/ 2015.

3) برنامج الصيدلة الإكلينيكية: وهذا البرنامج يعتبر جديدًا نسبيًّا في الجامعات المصرية؛ حيث يمنح درجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينية، وهي فرع من فروع الصيدلة التي تمد الصيدلي بالمعرفة والصلاحية لتحديد الأدوية للمريض، وجرعاتها المناسبة، بناءً على التشخيص الطبي، وذلك بجانب متابعة الحالة المرضية وتأثير الدواء على المريض، وبالتنسيق أيضا مع الأطباء، وغالبًا ما يعمل الصيدلي الإكلينيكي داخل المستشفيات.

كليات الصيدلة التي توفر برنامج الصيدلة الإكلينيكية:

– جامعة القاهرة

– جامعة المنصورة

– جامعة الزقازيق

– جامعة عين شمس

– جامعة بني سويف

– جامعة الإسكندرية

– جامعة أسيوط

غالبًا ما تكون بنظام الساعات المعتمدة، وبمصروفات دراسية خاصة، تختلف بحسب كل جامعة.

 جامعة عين شمس:

تعتبر من أعرق الجامعات في جمهورية مصر العربية، وتمثل ثان الجامعات أهمية بعد جامعة القاهرة.. وتمثل معايير التسجيل بها كالاتي والتي تسري على كليات الطب والطب البشري والصيدلة:

استقبال الطلبه الجدد ويسري على العلوم الطبية وغيرها من الكليات:

1) بعد ظهور نتيجة التنسيق يتوجه الطالب المتقدم إلى الكلية وبحوزته بطاقة الترشيح لتوقيع الكشف الطبي في الميعاد المحدد الذي يعلن بالكلية.

2) بعد توقيع الكشف الطبي وظهور النتيجة يقوم الطالب بأخذ أذن دفع من مسئول الفرقة (السنة الدراسية) للتسديد بخزينة الكلية.

3) يتوجه الطالب المتقدم بالإيصال الدال على السداد إلى مسئول الفرقة الأولى ( العام الدراسي الأول) ومعه صورة شخصية واثبات شخصية لعمل بطاقة الكلية ليتسلمها في اليوم التالي مباشرة.

شروط الإقامه بالمدينة الجامعية:

1) لابد أن يكون الطالب من غير سكان القاهرة الكبرى علما بأن مراكز (طوخ – كفر شكر – بنها – شبين قناطر – [محافظة القليوبية] – الصف – اطفيح – الحوامدية – العياط – البدرشين – منشأة القناطر – الواحات (محافظة الجيزة) خارج نطاق القاهرة الكبرى.

2) لابد وأن أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة من خارج القاهرة الكبرى .

3) أن يكون الطالب مقيد نظامي بأقسام الليسانس أو البكالوريوس، وذلك مع تقديم شهادة تفيد النجاح والتقدير والنسبة المئوية لمجموع درجات الطالب.

4 ) ألا يكون صدر ضد الطالب عقوبة من إحدى العقوبات التأديبية والمنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات وتعديلاتها أو لائحة المدن الجامعية .

5 ) أن لا يكون على الطالب أي مستحقات مالية للمدن الجامعية .

6) لابد من استيفاء طلب الإقامة الكترونيا، وبعد اعلان نتيجة القبول يتم تقديم جميع المستندات والإقرارات والتوقيعات ورقية بإدارة المدن.

7) وبالنسبة للطالبات لابد أن تكون الطالبة غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج (مع تقديم شهادة إدارية بذلك).

8) على الطالب تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي (للطالب/ للطالبة) وولي الأمر والضامن على أن يكون تاريخ إصدار هذه البطاقات من عام سابق.

9) يمكن  للطالب الاستعاضة عن الضامن بسداد (200) جنيها كبديلا عن الضامن تسترد في حالة عدم وجود أي تلفيات.

10) صورة بطاقة الترشيح للطالب-الطالبة المستجد، مع إرفاق ما يفيد رفض الكلية الإقليمية المناظرة للتحويل إليها، أو التقدم ببطاقتي ترشيح الاولى عند تمام الترشح والثانية بعد رفض مكتب التنسيق قبول التحويل (يوجد نموذج على الموقع).

11) على الطالب اجتياز الكشف الطبي وإجراء التحاليل الطبية المطلوبة.

12) إقرار من الضامن معتمد من جهة عمله (يوجد نموذج على الموقع).

13- عدد ( 16 ) صورة فوتوغرافية ( 4 × 6 ) .

قبول الطلاب الأجانب:

1) يجوز قبول عدد من الطلاب الأجانب في حدود ( 10% ) من أعداد الطلبه المصريين المقرر قبولهم بالجامعات أو المعاهد في كل كلية أومعهد، باستثناء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا تتجاوز النسبة ( 5%) من أعداد المصريين المقرر قبولها في كل كلية.

2) يكون توزيع هذه النسبة المقررة على مختلف الجنسيات والكليات بالاتفاق مع مكتب الشؤون العربية ووزارة الخارجية، وتبلغ بها السفارات المعنية.

ويشترط لقبول الأجانب ما يلي:

1) لابد وأن تتوافر في الطالب الأجنبي المتقدم للدراسة كافة شروط القبول المعمول بها بالنسبة للطلاب المصريين، من حيث النجاح في المواد المؤهلة، وتطبيق قرارات المجلس الأعلى للجامعات، واللوائح الداخلية للكليات الخاصة باللغات الأجنبية التي لم يدرسها الطالب في الشهادة الثانوية الحاصل عليها، وكذلك بالنسبة لتطبيق القواعد الخاصة بإضافة النسبة المقررة للمستوى الخاص.

2( المستوى العلمي لقبول الطلاب الأجانب هو ذات المستوى العلمي لقبول المصريين على أساس أن يكون الحد الأدنى للقبول في الشهادات المختلفة هو ذات الحد المقرر للطلاب المصريين في مجموعة الكليات المعنية، ويراعى عند احتساب مجموع الطالب في الثانوية العامة المعادلة للثانوية العامة المصرية ذات القواعد المعمول بها بالنسبة للطلاب المصريين.

3) تقوم (الإدارة العامة للوافدين) بالوزارة بموافاة وزارة الخارجية ومكتب الشؤون العربية برئاسة الجمهورية والسفارات المعنية بأوراق وطلبات القبول في حدود ما يخصص لهذه الجهات من أعداد، وذلك في موعد غايته (31) أغسطس من كل عام على أن تتولى السفارات موافاة (الإدارة العامة للوافدين) بأوراق الطلاب المرشحين مستوفاة ومعتمدة (ولا تقبل صور الشهادات) في موعد غايته (30) سبتمبر من كل عام.

4) لا يجوز ترشيح الطالب الأجنبي المتقدم لأكثر من مقعد أو إحلال طالب محل آخر أوتعديل الترشيح، إلا في حالة وجود مقعد شاغر أو اعتذار صاحبه الأصلي، على ألا يتجاوز ذلك الموعد المحدد لقبول أوراق الطلاب.

5) لا يجوز تحويل أو نقل قيد الطالب الأجنبي من كلية إلى أخرى إلا بموافقة وزير التعليم العالي.

6) لا يجوز تحويل الطلاب الأجانب من الجامعات الأجنبية إلى الجامعات المصرية إلا بموافقة وزير التعليم العالي.

7) تتولى (الإدارة العامة للوافدين) إبلاغ الجهات المرشحة بنتائج القبول، وعلى هذه الجهات أن تتولى كل فيما يخصه إبلاغ المرشحين للتوجه إلى هذه الكليات والمعاهد لاستيفاء إجراءات القيد.

8) تتولى (الإدارة العامة للوافدين) موافاة مكتب الأمن بالوزارة بالاستمارات الخاصة باستطلاع الرأي بالنسبة للطلاب الوافدين المرشحين للقبول والمتقدمين بطلبات للتحويل وإبلاغ الجامعات والمعاهد بنتيجة استطلاع الرأي.

المصروفات الدراسية:

الرسوم الدراسية لتخصص الطب و طب الاسنان و الهندسة :

1)  في السنة الأولى : 3000 جنية استرليني

2) 650 جنية مصري ( تقريباً ) رسوم تسجيل .

وفي حالة الإعادة او الانتقال للسنة الثانية

1) 1500 جنية استرليني

2) 450 جنيه مصري تقريباً رسوم تسجيل .

يحظى الطلاب السودانيين و الفلسطنيين بمعاملة خاصة في الأسعار حيث تقدم لهم الخدمات الدراسية بأسعار أقل من ذلك.

جامعة المنصور:

1.كلية الطب:

تمنح كلية الطب جامعة المنصورة درجة بكالوريوس الطب والجراحة وشروط القبول بها تسير وفق المعايير المشار لها سابقا، ويطبق بالكلية برنامجين لمرحلة البكالوريوس وهما:

– برنامج البكالوريوس التقليدى.

– وبرنامج المنصورة – مانشستر.

وتبلغ مدة الدراسة لطلبة البكالوريوس (6) سنوات دراسية مقسمة إلى مرحلتين:

– المرحلة الأولى وهى (3) سنوات أكاديمية.

– والمرحلة الثانية (3)سنوات إكلينيكية.

ويلي تلك المرحلتين سنة الإمتياز كما تمنح الكلية درجات الماجستير في 35 تخصصا والدكتوراة في 37 تخصص.

يتبع الكلية (8) مراكز طبية متخصصة وهي:

– مركز جراحة الكلى والمسالك البولية

– مركز جراحة الجهاز الهضمي ويتبعه البرنامج المتميز لزرع الكبد

– مستشفي الطوارئ

– مركز طب وجراحة العيون

– مستشفي الأطفال الجامعي-مستشفي الباطنة التخصصي

– مركز الأورام-

مركز الحروق وجراحات التجميل

بالإضافة إلى مستشفي المنصورة الجامعي ومستشفى الحالات الحرجة، و(3) وحدات ذات طابع خاص (وحدة الخصوبة – وحدة مكافحة العدوى –وحدة التخاطب) و(3) مراكز تحت الإنشاء هى (مركز جراحة العظام ومركز التوليد وأمراض النساء ومركز أمراض المخ والأعصاب).

وتضم الكلية بين أروقتها أقساما علمية وإكلينكية

الأقسام الأكاديمية :

– الباثولوجيا

– التشريح وعلم الأجنة

– الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية

– الطفيليات الطبية

– الفارماكولوجيا الإكلينيكية

– الفسيولوجيا الطبية

– الكيمياء الحيوية الطبية

– الهستولوجيا(علم الأنسجة وبيولوجيا الخلية

–  الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية

أما الأقسام الإكلينيكية:

– الآشعة التشخيصيه

– الأمراض الباطنة

– الأمراض المتوطنه

– الأمراض النفسية

– الأمراض الجلدية

– الأمراض الصدرية

– الأنف والأذن والحنجرة

– الأورام والطب النووي

– الباثولوجيا الإكلينيكية

– الجراحة العامة

– الطب الطبيعي والتأهيل والروماتيزم

– طب المخ والأعصاب

– المسالك البولية

– أمراض النساء والتوليد

– جراحة المخ والأعصاب

– جراحة العظام

– طب الأطفال

– طب وجراحة العيون

– جراحة القلب والصدر

– القلب والأوعية الدموية

– التخدير والعناية المركزة الجراحية

– الصحة العامة وطب المجتمع

قبول الطلاب الأجانب:

يتم تقديم طلبات الإلتحاق عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي المصرية 

بعد مخاطبة (الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين) للطالب بالموافقة على قبوله عبر البريد الإلكتروني الخاص، به يتقدم الطالب إلى (الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين) لتقديم أصول أوراقه وهي:

– أصل الشهادة الدراسية

– أصل جواز الصفر

– أصل شهادة الميلاد

– خطاب السفرة لمن تقدم عن طريقها

– عدد 6 صور شخصية

– حوالة بريدية بقيمة 150 جنيها مصريا كرسوم تقدم أو شيك لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين وأنديتهم (حساب رقم 5/ 82144/ 450 /9) – البنك المركزي المصري.

أما المصروفات الدراسية فهي كالتالي:

الجنسية رسم القيد لأول مرة مصروفات سنوية
الطلاب الفلسطينيون:

الحاصلون على الثانوية العامة من داخل فلسطين

3750  دولار 3000 دولار
الطلاب الفلسطينيون:

الحاصلون على الثانوية العامة من خارج فلسطين

7500 دولار 6000 دولار
الطلاب السودانيون 750 دولار 600 دولار
الطلاب الماليزيون 8000 دولار سنويا
الطلاب السوريون:

الحاصلون على الثانوية العامة من داخل مصر

 يعاملون معاملة الطلاب المصريون
الطلاب السوريون:

الحاصلون على الثانوية العامة من داخل سوريا

3750 دولار سنويا 3000 دولار
الطلاب السوريون:

الحاصلون على الثانوية العامة من دول أخرى

7500 دولار 6000 دولار
باقي الجنسيات 7500 دولار 6000 دولار

 

2.كلية طب الأسنان:

تحتوي كلية طب الاسنان بجامعة المنصورة على (11) قسما وهي:

– قسم المواد الحيوية.

– قسم العلاج التحفظى.

– قسم علاج الجذور.

– قسم الإستعاضة السنية المثبتة.

– قسم الإستعاضة الصناعية.

– قسم بيولوجيا الفم.

– قسم باثولوجيا الفم.

– قسم تقويم الأسنان.

– قسم جراحة الفم.

– كلية طب الفم والأسنان الأطفال وصحة الفم .

– قسم طب الفم و امراض اللثة وطرق التشخيص والأشعة.

قبول الطلاب:

يتم قيد الطلاب بالكلية بناء على طلب يقدمه الطالب قبل افتتاح الدراسة (وذلك عن طريق مكتب التنسيق)، ولا يجوز بعد ذلك إلا بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة – ولا يعتبر قيد الطالب نهائياً إلا بعد توقيع الكشف الطبي وسداد الرسوم الدراسية المقررة – ولكل طالب مقيد بالكلية يتم إعداد ملف يحتوي على جميع الأوراق الخاصة بالطالب – ويمنح الطلابب بطاقة تحقيق الشخصية التي يستخدمونها في دخول الجامعة –  كما يعد سجل خاص بكل طالب يدون به بيانات ما تضمنه ملفه.

فضلا عن تاريخ تخرجه ويكون هذا السجل من صورتين تحفظ إحداهما بالكلية والأخرى بالجامعة – ويشترط لقيد اي طالب أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها ويكون القيد بترتيب درجات الامتحان ويراعى مع ذلك التوزيع الجغرافي، وأن يثبت الكشف الطبي خلوة من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة بالكلية.

3.كلية الصيدلة:

تحتوي كلية الصيدلة بجامعة المنصورة على (9) أقسام هي:

– قسم الصيدلانيات.

– قسم العقاقير.

– الممارسة الصيدلية.

– الأدوية والسموم.

– الميكروبيولوجي والمناعة.

– الكيمياء العضوية الصيدلية.

– الكيمياء التحليلية الصيدلية.

قبول الطلاب:

يتم قيد الطلابب بالكلية بعد اسيتفاء أوراقةم وأداء الرسوم المقررة عليهم ، ويُعد أيضا في الكلية ملف لكل طالب يحتوى على جميع الأوراق المتعلقة بالطالب، وعلى الأخص :

– الأوراق المقدمة لإجراء القيد.

– بيان بأحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد والامتحانات ونتائجها وتقديراتها ).

– بيان العقوبات التأديبية الموقعة عليه.

– أوجه النشاط (الرياضي والاجتماعي والعسكري) للطالب .

كما يعد سجل خاص لكل طالب يدون به بيان بكل ما تضمنه ملفه فضلا عن تاريخ خروجه من الجامعة وسببه وعمله بعد التخرج، ويكون هذا السجل من صورتين وتحفظ أحداها في الكلية والأخرى بالجامعة .

جامعة الاسكندرية:   

تَمتد مُدة الدراسة في كليات العلوم الطبية لِـمدة ( 6) سنوات بالإضافة إلى سَنة الامتياز، وهي مُقسمة كَالتالي:

– المَرحلة الأُولى: للفرقة الأولى والثانية والثالثة.

– المَرحلة الثانية: للفرقة الرابِعة والخامِسة والسادِسة.

وهناك شروطا عامة لقبول الطلاب المصريين بجامعة الاسكندرية تسري على كافة الكليات بها ومن بينها (الطب، طب الاسنان، الصيدلة) وهي:

1) أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2) يكون القبول بترتيب درجات النجاح مع وضع التوزيع الجغرافي في الاعتبار وفقاً لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات وبعد أخذ رأى الجامعة ويقبل كذلك بالكلية

3) يقوم الموظف المسئول بكل كلية باستلام ملفات الطلاب الجدد المستوفية ( أصل شهادة الثانوية العامة – أصل شهادة الميلاد – صورة البطاقة الشخصية – صور شخصية للطالب – طلب الالتحاق بالكلية ويضع عليه الطالب طوابع خدمات تعليمية .

4)  يتم اعطاء الطالب خطاب لإجراء الكشف الطبى بعد مراجعة ملفات الطلاب الجدد وبعد اجراء المقابلة الشخصية وانتظام الطلاب فى الدراسة.

قبول الطلاب الأجانب:

تتمثل قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأجنبية في:

1) لا يتم احتساب مواد (العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية) ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية.

2) مرور (3) سنوات على الحصول على شهادة الإعدادية.

3) نجاح الطالب في إحدى المواد مرتين إحداهما في المستوى العادي والأخرى في المستوى المتقدم، وتعتبر كل مادة منهما مستقلة عن الأخرى.

4) الطلبه الناجحون في امتحان دور نوفمبر أو يناير، أو الذين لم يستكملوا شرط مرور ( 3) سنوات على الحصول على شهادة الإعدادية أو ما في مستواها، لا يقبلون في نفس عام الحصول على الشهادة، وعليهم التقدم في العام التالي.

5) تعتبر مواد (الأدب الإنجليزي واللغة الإنجليزية) مادتين مستقلتين، عند حساب المواد المطلوبة للالتحاق بالجامعة، وأن يكون الطالب ناجحاً في المواد الأخرى التي تتطلبها كل كلية.

6) عدم اجتياز الطالب امتحان (اللغة العربية والتربية الدينية) أمام لجان الثانوية المصرية، عليه أن يؤدي امتحاناً تكميلياً في المادتين السابقتين، ولا يمنح الطالب درجة الليسانس أو البكالوريوس، إلا بعد اجتيازه تلك الامتحانات بنجاح.

7) يتقدم الطالب بالشهادة الأصلية الدالة على النجاح، ولا يقبل بطاقات الدرجات.

8) إعفاء الطلبه الوافدين الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة المعادلة من شرط نجاحهم في اللغة الأجنبية التي لم يدرسوها وفقاً للنظام الدراسي للدولة الحاصلين منها على الشهادة، وإن كانت هذه اللغة تدخل ضمن البرامج الدراسية بالكلية أوالقسم الملتحق به الطالب، فعليه أن يؤدي امتحاناً تكميلياً في هذه المادة، ولا يمنح درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد نجاحه في الامتحان.

9)إعفاء الطلبه الحاصلين على شهادة (الثانوية الأجنبية المعادلة، والملتحقين بالجامعات) من أداء امتحان تكميلي في مواد (اللغة العربية والتربية الدينية والتربية القومية)، إذا ما كانت لغتهم الأصلية غير العربية، ولم يتم دراستهم للغة العربية خلال حصولهم على شهادة الثانوية الأجنبية المعادلة.

10) تتولى (الإدارة العامة للوافدين) بالقاهرة إبلاغ السفارات بنتائج القبول لأخطار الطالب بها.

11) بقاء الطالب بالكلية التي رشح للقبول بها حتى تخرجه.

12) لا يجوز التحويل الطلاب من الجامعات الأجنبية إلى الجامعات المصرية إلا بموافقة وزيرالتعليم العالي.

13) يدفع الطالب الرسوم وفقاً للجنسية التي يحملها حين ترشيحه.

14) الطالب الذي يتم فصله لاستنفاذه مرات الرسوب المسموح بها، يحق له الالتحاق بإحدى الكليات النظرية “آداب، حقوق، تجارة” في حالة استيفائه لشروط القبول بها.

15)  لا يعتبر الطالب مقبولًا بالكلية إلا بعد استيفاء إجراءات القيد وهي:

1) يجب على الطالب إحضار شهادة النجاح الأصلية معتمدة من سفارة بلد الطالب أو من السفارة المصرية في الخارج.

2) يجب على الطالب إحضار شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها معتمدة.

3) 6 صور شخصية حديثة للطالب المتقدم.

4)  صورة جواز سفر الطالب المتقدم .

5) يجب على الطالب احضار طلب الالتحاق.

6) احضار بطاقة ترشيح مبدئي.

7) يجب على الطالب احضار استمارة المعلومات.

8) إقرار ولي أمر الطالب.

9) بطاقة الرغبات.

10) إقرار من الطالب مصدق عليه من الجهات الرسمية المختصة، بأنه سيتفرغ للدراسة.

11) تقدم الطلبات إلى السفارة التابع لها الطالب بعد استيفائها.

جامعة أسيوط:

1. كلية الطب:

تُوفر بالكلية عدة أقسام وهي ( الأذن و الأنف و الحنجرة، الأشعة التشخيصية، الأمراض الباطنة، الأمراض الجلدية والتناسلية والذكورة، الأمراض الصدرية، الأمراض العصبية والنفسية، الباثولوجيا، الباثولوجيا الإكلينيكية، التخدير والعناية المركزة، التشريح الآدمي وعلم الأجنة، الجراحة العامة، الصحة العامة و طب المجتمع، الطب الشرعي و السموم الإكلينيكية، الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل، الطفيليات الطبية، الفارماكولوجيا الطبية، الفسيولوجيا الطبية، الكيمياء الحيوية الطبية، المكروبيولوجيا الطبية والمناعة، الهستولوجيا، امراض النساء و التوليد، جراحة الأوعية الدموية، جراحة التجميل، جراحة العظام والكسور، جراحة القلب والصدر، جراحة المخ و الأعصاب، جراحة المسالك البولية، طب الأطفال، طب القلب والأوعية الدموية، طب المناطق الحارة و الجهاز الهضمي، طب و جراحة العيون، علاج الأورام والطب النووى، ممارس عام) .

وتمثل مدرسة الدراسة في الكلية لنيل درجة البكالريوس في الطب والجراحة 6 سنوات، تنقسم فيها الدراسة إلى مرحلتين هما:

المرحلة الأولى: مرحلة العلوم الأساسية ( الفرقة- السنة الدراسية-  الأولى والثانية والثالثة)

المرحلة الثانية: مرحلة العلوم الطبية الإكلينيكية ( الفرقة الرابعة والخامسة والسادسة).

2.كلية طب الأسنان:

تمثل الأقسام الأكاديمية بالكلية عدة تخصصات تتمثل في:

– قسم بيولوجيا الفم والأسنان .

–  قسم باثولوجيا الفم والأسنان .

– قسم المواد الحيوية لطب الأسنان.

– قسم الاستعاضة الصناعية لطب الأسنان.

– قسم الاستعاضة السنية المثبتة.

– قسم العلاج التحفظي للأسنان.

– قسم جراحة الفم والوجه والفكين.

– قسم طب الفم وأمراض اللثة والتشخيص.

– قسم طب أسنان الأطفال والصحة العامة للفم والأسنان .

– قسم تقويم الأسنان .

– قسم علاج الجذور.

– قسم أشعة الفم.

3.كلية الصيدلة:

يدرس بها (10) أقسام أكاديمية هي:

– قسم الصيدلانيات .

– قسم العقاقير.

– قسم الكيمياء الطبية.

– قسم الكيمياء العضوية الصيدلية.

– قسم الكيمياء التحليلية الصيدلية.

– قسم الصيدلة الصناعية.

– قسم الصيدلة الإكلينيكية.

– قسم الميكروبيولوجيا والمناعة.

– قسم الكيمياء الحيوية.

– قسم علم الأدوية والسموم.

وتمنح جامعة أسيوط درجة البكالرسوي في التخصصات التالية:

1- العلوم الصيدلية.

2_ الصيدلة الإكلينيكية طبقا لنظام السااعات المعتمدة.

ويتم قبول الطلاب للدراسة بالكلية بناءا على القواعد التي يحددها مكتب تنسيق القبول بالجامعات كل عام من بين الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الشعبة العلمية أو على شهادة معادلة. كما تقبل الكلية الطلاب الذين يتم تحويلهم من كليات جامعية مناظرة وفقا للقواعد التي يصدر بها قرار من المجلس الأعلى للجامعات

جامعة الزقازيق:

1.كلية الطب

تدرس كلية الطب بجامعة الزقازيق (30) تخصص، وتنطبق عليها نفس الشروط الانضمام إلى الكليات العلمية من حيث مجموع الدرجات والشعبة العلمية. وتضم الكلية (3) قطاعات وهي:

– قطاع شئون التعليم والطلاب.

– قطاع الدراسات العليا والبحوث.

– قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتأهل الكلية الاطباء لممارسة المجالات التالية:

1) المجال الإكلينكي

2) المجال الأكاديمي

3) المجال البحثي

2.كلية الصيدلة:

التخصصات

1– الاقربازين والفارماكولوجى

2- الصيدلانيات

3- العقاقير

4- لكيمياء التحليلية

5- الكيمياء الحيوية

6- الكيمياء الطبية

7- الكيمياء العضوية

8-الميكروبيولوجى والمناعة

الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية:

1- درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية

2- درجة الماجستير في العلوم الصيدلية

3- درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلية

سياسات القبول والتحويل لكلية الصيدله

نظام القبول بالكلية:

يتم القبول عن طريق مكتب التنسيق والتنسيق الالكتروني علي ان يكون الطالب حاصل علي الحد الادني للقبول بالكليه في الثانويه العامه أومايعادلها

تحويلات الطلاب :

ا- الطلاب المستجدين

1-استلام وحصر طلبات التحويل عن طريق مكتب التحويل المركزي بالجامعه وذلك في شهر اغسطس حتي نهايه شهر اكتوبر من كل عام

2- يختص المكتب بالآتي ( الطلاب المستجدين الجدد والمرشحين للكليات يتم تحويلهم أوتعديل ترشيحهم عن طريق الأنترنت ووفقا لم

يقرره المجلس الاعلي للجامعات

ب- نقل القيد ( الطلاب القدامي)

– الطلاب المقيدون بأية فرقه دراسيه ومضي علي حصولهم علي الثانويه العامه عام جامعي علي الاقل ويرغبون

في نقل القيد لكليات أخري غير مناظره يشترط ان يكونوا مستوفين الشروط المؤهله للقبول والحد الادني الذي

تم قبوله سنة حصولهم علي الثانويه في الكليات الراغبين فيها بالجامعه وان يكونوا من ابناء الشرقيه او التوزيع الجغرافي

ج – الفرقه الاعلي :

التحويل بين الكليات المتناظره في السنوات الدراسيه الاعلي من الفرقه الاولي او الاعداديه

وفقا لــــــــلاتي :

1- التحويل مركزي علي مستوي الجامعه

2- ان يكون الطالب ناجحا ومنقولا لفرقه اعلي في الكليه المحول منها 0

3- الا تزيد نسبة المحولين عن20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقه المطلوب التحويل اليه 0

4- ان تكون الاولويه من بين المتقدمين للطلاب الحاصلين علي اعلى مجاميع.

5- مراعاة قواعد التوزيع الجغرافى.

– ويجب مراعاة الاتى عند التحويل :

1-عدم قبول تحويل طلاب الفرقة النهاية

2-عدم قبول تحويل الطلاب من الخارج حيث انهم يعتبروا مفصولين من الداخل وغير مقيدين.

3-لا يتم تحويل فرق اعلى من كلية الصيدلة جامعة طنطا وكليات الصيدلة التى بها فرقة اعدادية وذلك للاختلاف الكبير فى اللوائح او الخطط الدراسية.

4-لايعتبر الطالب محولا قبل الاعتماد من ا0د/ رئيس الجامعه أوممن ينوب عنه ايا كانت جهة التحويل كما لايسمح لهم بالانتظام في الدراسه او سداد الرسوم او استخراج كارنيهات الا بعد اعتماد تحويلهم 0

5-عميد الكليه ووكيل الكليه لشئون التعليم والطلاب هما المناط  بهما عمل اللازم لاجراء المقاصات العلميه للطلاب المحولين بالتنسيق مع رؤساء الاقسام المعنيه

6- تخطر الاداره العامه لشئون التعليم والطلاب ببيان شهري متضمنا اسماء وبيانات الطلاب المحولين ا المنقول قيدهم من والي الكليه0

7- مع الاخذ في الاعتبار عدم قبول ملفات الطلاب المحولين المستجدين الابعد التأكد من موافقة مكتب  التنسيق  علي التحويل

شروط القبول ببرنامج الصيدله الاكلينيكيه :-

-يشترط في من يتقدم للالتحاق بالبرنامج ان يستوفي الشروط التي يحددها المجلس الاعلي للجامعات

-ان يكون الطالب منسق الي كليه الصيدله وبعد ذلك يتقدم الطالب برغبته للالتحاق بالبرنامج

-ويجوز لمجلس الكلية  بعد موافقة الجامعه قبول طلاب حاصلين علي درجة البكالوريوس من كليات ( الطب البشري – الطب البيطري – التمريض – الزراعه – والعلوم تخصيص كمياء اوبيولوجي ) وفقا للضوابط التي يحددها مجلس الكليه ويوافق عليها رئيس الجامعه وتحسب للطالب المقررات التي يدرسها لحصوله علي الدجه  الجامعيه الاولي وفقا للقواعد التي تحددها الكليه

قواعدو ضوابط التحويل بالبرنامج الجديد :-

1-بالنسبه للطلاب الحاصلين علي الثانويه العامه المصريه

-السماح لهم بالتحويل في البرامج الجديده بالكليات الجامعيه في حالة توافر اماكن بالبرامج الجديده المراد التحويل اليها

-السماح لهم بالتحويل من البرامج الجديده الي البرامج العاديه والعكس بعد السنه الا ولي او الاعداديه وذلك بعد اجراء المقاصه للمواد التي تم دراستها

2-بالنسبه لطلاب الشهادات المعادله ( العربيه  والاجنبيه )

-السماح لهم بالقبول بالبرامج الجديده بالكليات الجامعيه بشرط قبولهم في الكليه

– عدم السماح للطلاب بالتحويل بين البرامج الجديده علي ان يسمح لهم بالتحويل بعد السنه الاولي بعد استيفاء

كافة الشروط والضوابط الخاصه بالتحويلات

-عدم السماح بقبول طلاب راسبين بالبرنامج الجديد سواء من داخل الكليه اوخارجها

جامعة الازهر:

لجامعة الأزهر نظام يختلف عن بقية الجامعات الحكومية، وتنفصل فيه الدراسة بجامعات ففتيات وأخرى للذكور. وتدرس الجامعة بين صفوفها مواد الطب وطب الأسنان والصيدلة.

1.كلية الطب

 

تقبل كلیة طب الأزھر الطلاب المسلمون من مصر ومن كافة أنحاء العالم وتدرس في أقسامها (33) قسم:

الطلبة المصریون:

القبول مقصور علي الطلاب الحاصلین علي شھادة الثانویة الأزھریة – قسم العلوم

(الدور الأول والثاني) ویتم قبولھم عن طریق مكتب تنسیق القبول بجامعة الأزھر.

الطلبة الوافدون (غیر المصریین):

یتم قبولھم بعد العرض على فضیلة الأستاذ الدكتور رئیس جامعة الأزھر

الدرجات الأكاديمیة التى تمنحھا الكلیة:

– الإجازة العالیة (بكالوریوس) في الطب والجراحة، ومدة الدراسة (٦) أعوام یتبعھا (١٢) شھرا كطبیب امتیاز.

– دبلوم التخصص (في كل العلوم الطبیة) مقررات دراسیة لمدة عام.

– ماجستیر التخصص (في كل العلوم الطبیة)، وهو بحد أدني عامین وتشمل مقررات دراسیة وبحث.

– العالمیة (دكتوراه) التخصص (في كل العلوم الطبیة)، وهي بحد أدني عامین وتشمل أيضا مقررات دراسیة وبحث.

نظام الدراسة:

تشتمل العملیة التعلیمیة بكلیة الطب – جامعة الأزھر على المحاضرات النظریة والدروس الإكلینیكیة والتطبیقات العملیة والمختبریة والتدریب العملي داخل وخارج الكلیة بشكل تكاملي یضمن جودة مخرجات العملیة التعلیمیة بالكلیة، وتطبق الكلیة آلیات متعددة لقیاس وتقویم الأداء.

وتوفر الكلیة الوسط التقني ومصادر التعلم الملائمة للعملیة التعلیمیة مثل القاعات الدراسیة المزودة بوسائل التعلیم الحدیثة وغیرھا.

لغة الدراسة

– اللغة الإنجلیزیة ھي لغة التدریس .

– وتدرس العلوم السلوكیة والطب النفسي والمواد الاسلامیة باللغة العربیة.

تمنح جامعة الأزھر بناء على طلب كلیة الطب درجة الإجازة العالیة (البكالوریوس) فى الطب والجراحة، وتستمر مدة الدراسة للحصول على درجة الإجازة العالیة ( البكالوریوس ) فى الطب والجراحة (6) سنوات وتقسم إلى (3) مراحل :

أ- المرحلة الأولى : ومدتھا سنتان وتشمل الفرقة الأولى والثانیة.

ب- المرحلة المتوسطة : ومدتھا سنة وتشمل الفرقة الثالثة.

ج- المرحلة النھائیة: ومـــدتھـا ثـلاث سـنوات وتشـمل الفـرقة الـرابعة والخامسة والســـــادســــــــة.

الرسوم الدراسية:

لطلبة ما قبل التخرج:

الفرقة ( السنة الدراسية) الرسوم الدراسية
الفرقة الأولى 30 جنيها (لصالح صندوق الخدمات الغير تعليمية+309 مصاريف الجامعة)
الفرقة الثانية 30 جنيها (لصالح صندوق الخدمات الغير تعليمية+309 مصاريف الجامعة)
الفرقة الثالثة 30 جنیھا (لصالح صندوق الخدمات الغیر تعلیمیة)
الفرقة الرابعة 30 جنیھا (لصالح صندوق الخدمات الغیر تعلیمیة)
الفرقة الخامسة 30 جنیھا (لصالح صندوق الخدمات الغیر تعلیمیة)
الفرقة السادسة 30 جنیھا (لصالح صندوق الخدمات الغیر تعلیمیة)

 

الرسوم الدراسیة لطلبة الدراسات العلیا:

بالنسبة للأطباء المقیمین (المكلفین من قبل الجامعة) والمعیدین والمدرسین المساعدین تتحمل الجامعة الرسوم نیابة عنھم :

بالنسبة للمسجلین من الخارج:

الدبلوم ٢٧٥ جنیھا

الماجستیر ٣٧٥ جنیھا

الدكتوراه ٥٧٥ جنیھا سنویا

2.كلية طب الأسنان:

نظام قيد الطالب بالكلية

مرحلة الإجازة العالية (البكالوريوس):

1- أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية الأزهرية علمي بمجموع يؤهله للالتحاق بالكلية طبقاً لما يقرره مكتب تنسيق القبول بالجامعة عند التقدم له.

2- ألا يتجاوز سن الطالب 24 عاماً إلا إذا حدد موقفه من التجنيد.

3- بالإضافة إلى الطلاب الوافدين والذين يقيدون بالفرقة التأهيلية والإعدادية حسب دراستهم وبعد معادلتها من الإدارة العامة لشئون التعليم.

أحكام عامة:

1- مدة الامتحان التحريري لكل مقرر ثلاث ساعات عدا اللغة الإنجليزية والمواد اٌسلامية فهى تخضع لما تقرره الجامعة في هذا الشأن.

2- لا ينقل الطالب من أي فرقة دراسية إلى فرقة دراسية أعلى إلا إذا كان ناجحاً في جميع المقررات الدراسية.

3- الطالب الغائب بعذر مرضي مقبول يسمح له بدخول امتحان الدور الثاني في المقررات الدراسية التي غاب عن أداء الامتحان فيها خلال شهر أغسطس.

4- تسير الدراسة بالكلية على نظام العام الدراسي الممتد فيما عدا الفرقة الإعدادية فهى تتبع كلية العلوم في النواحي العلمية والعملية ونظام الامتحانات، وتعقد امتحانات أعمال السنة طوال العام الدراسي ويقوم كل قسم بالكلية بتحديد طريقة هذه الامتحانات وإجراءاتها.

5- على الطالب متابعة المحاضرات والدروس العلمية خلال العام الدراسي ولمجلس الكليةبناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب منالتقدم للامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن مواظبة الطالب على حضور وأداء التدريبات والكتطلبات العملية غير مرضية طبقاً للنسب المقررة وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحانات فيها إلا إذا قدم عذراً يقبله  مجلس الكلية فيعتبر غائباً بعذر مقبول على أن يستوفي شروط الحضور في العام التالي للمقررات التي قدم عنها عذراً.

6- الطلاب المتقدمون للامتحان من الخارج وكذلك المكلفون بأداء الخدمة العسكرية تحسب لهم درجات أعمال السنة من النهاية العظمى للمادة.

7-  يشترط لنجاح الطالب في أي مقرر دراسي أن يحصل على 60 % من مجموع درجات الامتحان المخصصة لهذا المقرر.

يقدر نجاح الطالب بأحد التقديرات الآتية:

– ممتاز 85 % فأكثر من مجموع الدرجات

– جيد جداً 75 % أقل من 85 % من مجموع الدرجات

– جيد 65 % إلى أقل من 75 % من مجموع الدرجات

– مقبول 60 % إلى أقل من 65 % من مجموع الدرجات

تقدير الرسوب

– ضعيف 30 % إلى أقل من 60 % من مجموع الدرجات

– ضعيف جداً أقل من 30 % من مجموع الدرجات أو الدرجة المخصصة للتحريري

8 – يحسب التقدير العام لنجاح الطالب عن كل فرقة دراسية وفقاً للتقديرات التي حصل عليها مع مراعاة ألا يزيد تقديره على مقبول في  المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بدون عذر مقبول أما إذا كان قد تغيب بعذر فيحسب له تقدير النجاح وفقاً للدرجات التي حصل عليها أثناء العام الدراسي.

9- تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي حصل علىتقدير ممتاز أو جيد جداً في الفرق الدراسية الأولى والثانية والثالثة والرابعة بشرط ألا يكون قد رسب في أي مقرر فيها.

3.كلية الصيدلة:

تسير عليها شروط كليات العلوم الطبية الأزهرية من حيث معدلات النجاح،  وشعبة العلوم، وتتضمن الكلية ثمانية أقسام وهي:

– قسم الكيمياء الحيوية .

– قسم الصيدلانيات والصيدلة الصناعية .

– قسم الكيمياء الصيدلية .

– قسم العقاقير .

– قسم الميكروبيولوجيا والماعة .

– قسم علم الأدوية والسموم .

– قسم الكيمياء التحليلية .

– قسم الكيمياء العضوية .

 جامعة 6 أكتوبر:

تعتبر جامعة 6 اكتوبر أحد أهم الجامعات الجامعات الخاصة في مصر، وتدرس أيضا بين صفوفها برامج الطب، وطب الأسنان، والصيدلة حيث تمنح للطالب شهادة معترف بها لممارسة المجال الطبي.

وتقبل كليات العلوم الطبية، طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات سواء عربية أو دولية، من طلاب مصريين أو أجانب ويجب أن تكون الشهادات معترف بها، من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وبعد تحقيق المعدلات المطلوبة للتخصصات العملية، والتي لا تقل عن 90%.

1.كلية الطب والجراحة:

إن شهادة بكالوريوس الطب والجراحة التى تمنحها كلية الطب معترف بها وتم معادلتها من قبل المجلس الاعلى للجامعات ويمكن لخريجي الكلية بعد قضاء سنة الامتياز التسجيل بنقابة الاطباء التى تمنحهم تصريح مزاولة المهنة كما تسمح وزارة الصحة المصرية للخريجين بالتكليف بها والعمل بالمستشفيات التابعة لها كما يمكنهم التقدم للمراكز البحثية المختلفة بجمهورية مصر العربية ويتم المفاضلة بينهم وبين خريجى الجامعات الحكومية فى التعيين حسب المجموع التراكمى للتخرج.وتقبل الكلية الطلاب (شعبة العلوم) بحد أدنى 90%، ويتم تحديدها سنويا.

نظام الدراسة:

تنقسم الدراسة في كلية الطب إلى مرحلتين :

– مرحلة أكاديمية

– مرحلة إكلينيكية

تتكون كل منها من ثلاث مستويات (3 سنوات)  دراسية بإجمالي 226 ساعة معتمدة، ويتم تطبيق نظام الساعات المعتمدة على جميع  المستويات الدراسية، وينقسم كل مستوى دراسى الى  فصلين دراسيين ينتهى كل منها بامتحانات نهائية، حيث يحتسب نجاح الطالب فى كل مادة من مجموع الفصلين بحد ادنى 60% .

الرسوم الدراسية لكليات العلوم الطبية بجامعة اكتوبر:

الكلية التخصصات الرسوم الدراسية بالجنيه المصري مدة الدراسة
كلية الطب تخصص عام 72000 6 سنوات
كلية طب الاسنان تخصص عام 55000 5 سنوات
كلية الصيدلة تخصص عام 46500 5 سنوات
كلية العلاج الطبيعي تخصص عام 40500 5 سنوات

 

2.كلية طب الاسنان:

تقبل كلية طب الاسنان الطلاب وفق معدلات القبول للتخصصات العلمية المشار إليها سابقا، وتستكمل بعد ذلك بقية اجراءات القبول العادية في التسجيل.

شروط القبول:

  • أن يكون الطالب حاصلا على مجموع الدرجات في الثانوية العامة أو مايعادله لا يقل عن الحد الأدنى المنصوص عليه بقرار رئيس الجمهوريةبشأن إنشاء الجامعة وعن الحد الأدنى الذي يقرره مجلس الجامعاتالخاصة كل عام.
  • أن يكون المتقدم مستوفى لكل شروط القبول والتي أقرها مجلس الجامعة طبقتا لقانون تنظيم الجامعات الخاصة واللوائح المعمول بها في هذا الشأن.
  • أن يكون حاصلا على جميع المواد المؤهلة للالتحاق بكلية طب الأسنان.
  • أن يجتاز بنجاح اختبارات القدرات والقبول التي يحددها مجلس الكلية.

القواعد واللوائح

على الطالب متابعة المحاضرات والدروس العملية فى كل فصل دراسى ولمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان كله أو بعضه إذا رأى أن مواظبته على حضور الدروس والتمرينات العملية غير مرضية (إذا زادت نسبة غياب الطالب عن 30%) وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا قدم عذرا يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائبا بعذر مقبول فى المقرر الذى حرم منه فقط على أن يستوفى شروط الحضور والمتطلبات فى المقررات التى قدم عنها عذرا فى الفصل الدراسى التالى.

هذا مع العلم بأن حرمان الطالب الغائب بدون عذر مقبول من التقدم للامتحان لا يتم إلا بعد أن تكون الكلية قد قامت بإنذار الطالب ثلاث مرات على عنوانه المسجل بها.

شروط الحصول على درجة بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان من كلية طب الأسنان – جامعة 6 أكتوبر.

  • أن يكون الطالب قد استوفى نسب الحضور المقررة للدروس النظرية والعملية وأن يكون قد قام بعمل المتطلبات العملية أو الإكلينيكية لكل مادة من المواد.
  • أن يكون الطالب قد درس220 ساعة معتمدة فى المواد المقررة شاملة متطلبات الجامعة
  • ( 10 ساعات) وهى دارسة الحاسب الآلي و اللغة الإنجليزية وشاملة دراسة مواد اختيارية ( 6 ساعات ).
  • أن يكون قد اجتاز بنجاح الاختبارات النظرية والعملية والشفوية لكل المواد المقررة.

يشترط لنجاح الطالب فى المقرر أن يحصل على 60% على الأقل من مجموع درجات الامتحان المخصصة للمقرر على أن لا تقل الدرجة التى يحصل الطالب عليها فى الامتحان التحريرى عن 30% من الدرجة المخصصة لهذا الامتحان.

ويسمح للطالب بالتسجيل فى ما لا يقل عن  12 ساعة معتمدة ومالايزيدعن20ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى.ويمكن للطالب التسجيل فيما لا يزيد عن 24 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الواحد وطبقاً لمتطلبات المقررات الدراسية وبموافقة المشرف الأكاديمى للطالب

يسجل الطالب فى الفصل الدراسى الصيفى بمالايزيد عن 25% من الساعات المعتمدة للعام الدراسى.

3.كلية الصيدلة:

مدة الدراسة: خمس سنوات – فصلين دراسيين / عام.

شروط القبول:

أن يكون الطالب حاصلاً على:شهادة الثانوية العامة – القسم العلمي أو ما يعادلها.

مواد الالتحاق بالكلية:

الكيمياء – الفيزياء – الأحياء + مادة علمية أخرى + مادة أدبية.

متطلبات الالتحاق بالكلية

  • الطلبة المصريون:
  • صورة تحقيق شخصية.
  • أصل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • أصل شهادة الميلاد.
  • ( 6 ) صور شخصية حديثة.
  • نموذج ( 2 ) خدمة عسكرية.

 الطلبة الاجانب:

  • صورة جواز السفر.
  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها موثقة من السفارة المصرية.
  • أصل شهادة الميلاد.
  • (6) صور شخصية حديثة.

الإجراءات المتبعة لنظام القيد وسداد الرسوم الدراسية بالكلية

أولا: يتقدم الطالب إلى ادارة شئون التعليم والطلاب بالكلية بأوراقه المذكورة أعلاه.

ثانيا: على الطلاب عمل إجراءات الكشف الطبى بمستشفى الجامعة حسب المواعيد المحددة.

ثالثا: يتقدم الطالب إلى الموظف المختص بإدارة شئون التعليم و الطلاب بالكلية لاستخراج إذن سداد الرسوم الدراسية و ذلك بعد مراجعة ملفات الطلاب و نتيجة الكشف الطبى.

–  يتم سداد الرسوم الدراسية المقررة بخزينة الكلية و استلام الإيصالات الدالة على سداد الرسوم الدراسية.

– يتم تسليم صورة من إيصال السداد إلى:-  الموظف المختص بإدارة شئون التعليم و الطلاب لتسجيل رقم الإيصال و تاريخ السداد و صورة من الإيصال إلى مركز الكمبيوتر بالكلية لاستخراج البطاقة الجامعية مع التصوير للحصول على الصورة الشخصية للطالب.

– تعلن قوائم أسماء الطلاب و أرقام الجلوس بلوحة الإعلانات بالكلية.

 جامعة الأهرام الكندية:

تتضمن جامعة الأهرام الكندية وهي أحد الجامعات الخاصة من بين كليات العلوم الطبية كليتي ( الاسنان والصيدلة)، وتقبل كلية طب الأسنان الطلاب المصريين بمعدل 94% لشهادة الثانوية العامة، بين الطلاب الأجانب 75%، وتقبل كلية الصيدلة الطلاب المصريين بعدل 91.8% في امتحانات الثانوية، بينما معدل قبول الطلاب الأجانب75%.

  1. كلية الصيدلة:

تتبع كلية الصيدلة نظام الساعات المعتمدة وهو وحدة القياس التي تحدد الحمل الدراسي للدراسة. وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين لمدة أربعة أشهر لكل منهما. تحتفظ لجنة الكلية بالحق في إنشاء دورة صيفية تتضمن دورات مركزة. وهذا يعتمد على طلب الإدارات المعنية، وتوافر المرافق وأي قيود كلية.

2- للحصول على شهادة البكالوريوس. درجة، يجب على الطالب إكمال 176 ساعة معتمدة، مائة وستة وسبعون ساعة معتمدة. وتوزع هذه الاعتمادات على خمسة مستويات أكاديمية. وتشمل هذه: –

– (13) ساعة معتمدة للمتطلبات الجامعية والتي تشكل 7.4٪ من إجمالي عدد الوحدات.

– (157) منهاج دراسي أساسي، وهو ما يمثل 89.2٪ من إجمالي عدد الساعات المعتمدة.

– (6) ساعات معتمدة للدورات الاختيارية التي تشكل 3.4٪ من إجمالي عدد الوحدات.

3- للطالب الحق في اختيار (6) ساعات اختيارية من (35) مقرر اختياري اختياري في المرحلة الرابعة والخامسة، أو يمكنه اختيار “المسار”، من بين أربعة مسارات، حسب وظيفته المستقبلية الإهتمامات

2.كلية طب الأسنان:

مدة الدراسة في الكلية حوالي خمس سنوات دراسية (193 ساعة معتمدة)، وبعد ذلك يتخرج الطلاب أطباء الأسنان المدربين تدريبا جيدا، وتعتبر اللغة الانجليزية هي لغة الدراسة في الكلية بالجامعة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالجامعة:

– الاستمارة الدالة على النجاح.

– شهادة الميلاد .

– استمارة (2 جند) للذكور.

– صورة الرقم القومي للمصريين.

– صورة جواز سفر للوافدين .

قائمة بالجامعات الحكومية وهي:

جامعة القاهرة

(كلية الطب)

(كلية طب الفم والأسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة الإسكندرية

alexu.edu.eg (الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية الصيدلة)

جامعة أسوان

( الجامعة)

(كلية الطب)

جامعة أسيوط

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب الفم والأسنان)
( كلية الصيدلة)

جامعة بنها

( الجامعة)

( كلية الطب)

جامعة بني سويف

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب الأسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة بورسعيد

(الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية الصيدلة)

جامعة جنوب الوادي

(الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب الفم والاسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة حلوان

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية الصيدلة)

جامعة دمنهور

( الجامعة)

( كلية الصيدلة)

( كلية طب الفم والاسنان)

جامعة دمياط

( الجامعة)

جامعة الزقازيق

( الجامعة)

( كلية الطب)

(كلية طب الاسنان)

(كلية الصيدلة)

جامعة سوهاج

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية الصيدلة)

جامعة السويس

(الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب الاسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة طنطا

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب الاسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة العريش

( الجامعة)

( كلية طب الاسنان)

جامعة عين شمس

( الجامعة)

( كلية الطب)

( كلية طب اسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة الفيوم

( الجامعة)

جامعة كفر الشيخ

( الجامعة)

( كلية الطب)

( طب اسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة مدينة السادات

( الجامعة)

جامعة المنصورة

( الجامعة)

( كلية الطب)

( طب الاسنان)

( كلية الصيدلة)

جامعة المنوفية

( الجامعة)

(كلية الطب)

جامعة المنيا

( الجامعة)

(كلية الطب)

( كلية طب اسنان)

(كلية الصيدلة)

جامعة الازهر

(الجامعة)

(كلية الطب)

 

(كلية طب الأسنان)

(كلية الصيدلة)

الجامعات الخاصة:

جامعة 6 اكتوبر

(الجامعة)

(كلية الطب والجراحة)

(كلية طب الاسنان)

(كلية الصيدلة)

جامعة الاهرام الكندية

(الجامعة)

(كلية الصيدلة)

(كلية طب الأسنان)

 

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً