دراسة الطب في جنوب أفريقيا

دراسة الطب في جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا تقدم بعض من أفضل الدرجات الطبية في القارة الأفريقية، مع جودة عالية من التدريب العملي . على الرغم من أن الطلاب الدوليين يقتصرون إلى حد كبير على الطلاب من الدول المجاورة، وجنوب أفريقيا هي وجهة شعبية للطلاب الدوليين الذين يبحثون عن مواد اختياريه في الخارج.
يجب أن يكون الطلاب على علم بأن هناك العديد من الاختلافات في طرق الدراسة والجودة بين الكليات الطبية في جنوب أفريقيا.

مدة الدراسة الطبية:
إذا كان الطالب يذهب إلى كلية الطب مباشرة بعد المدرسة الثانوية ونجح في كل السنوات من المحاولة الأولى، سوف يدرس الطالب لمدة ست سنوات. جامعة واحدة فقط هي  (UFS ) التي لازالت تقدم برنامج لمدة خمس سنوات.  العديد من الكليات لديها أيضا برنامج درجة موسعة، حيث يكمل الطلاب السنة الأولى في مدة سنتين. .

الخلفية التعليمية
على الطلبة الراغبين دخول كليات الطب أن يكونوا قد درسوا في الثانوية ( علوم الحياة ، الكيمياء والفيزياء والرياضيات البحتة).مع علامات جيدة

الحد الأدنى لمتطلبات القبول
يتم النظر في عدة معايير للاختيار
• الأداء الأكاديمي للطالب خلال الثانوية العامة أو السنة التحضيرية
• نقاط قياس الأداء الوطني (نبت)، وهي نظام معتمد في جنوب أفريقيا
• الاختبارات الدولية

هناك حالتان يمكن من خلالهما القبول في   MBBCh degree:
• السنة الأولى MBBCh degree للمتقدمين الين اكملوا Matric
• السنة الثالثة MBBCh degree(أي برنامج دخول الخريجين الطبية (جيمب)Graduate Entry Medical Programme (GEMP) لمقدمي الطلبات الذين أتموا دراسة متقدمة.
• يسمح برنامج جيمب بدخول المرشحين المؤهلين تأهيلا مناسبا الذين يستوفون الحد الأدنى من المتطلبات في السنة الثالثة من درجة MBBCH. وهذا يعطي هؤلاء المرشحين الفرصة لاستكمال الدراسات الطبية الجامعية في فترة من أربع سنوات فقط بعد ذلك يدخلون تدريبهم و الخدمة المجتمعية الالزامية. – للمزيد انظر

إجراءات الاختيار
إذا كنت متقدما على كلية العلوم الصحية، فلن يتم اختيارك فقط في ضوء الشهادة الثانوية ، على الرغم من أنها مهمة جدا. ولكن هناك طريقة مركبة للاختيارات تأخذ بعين الاعتبار:
(1) النتائج الأكاديمية الخاصة بك لمواضيع خمسة ( الدروس العلمية في الثانوية، أو السنة التحضيرية)
(2) نتائج الاختبار المعيارية الوطنية (نبت).

وتستخدم فقط خمسة مواضيع لاشتقاق درجة المفاضلة، والتي يتم احتسابها وفقا للنسب المئوية التي تم الحصول عليها،. هذه المواضيع  هي( اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم الفيزيائية / علوم الحياة )وأفضل اثنين من المواضيع الأخرى. (طب الأسنان يتطلب العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة وأفضل موضوع آخر).

تفاصيل عن برنامج البكالوريوس
المناهج الدراسية لبرنامج البكالوريوس الطبية تخرج الأطباء المختصين القادرين على التعامل مع المواقف والمعارف والمهارات اللازمة للدخول في مجال الرعاية الصحية بثقة. ويقدم البرنامج نهجا شاملا للرعاية الصحية متوازنا بين الرعاية الصحية الوقائية  والعلاجية والتأهيلية، في الرعاية الصحية الأولية أو في إطار المجتمع المحلي.
على سبيل المثال، بكالوريوس في الطب وبكالوريوس في الجراحة في جامعة كيب تاون يعزز مهارات الاتصال والعمل الجماعي والقيم المهنية والممارسة السريرية المختصة، في سياق أنظمة الرعاية الصحية الأولية والثانوية والعالية. وقيتم تزويد الطلاب بمهارات التفكير النقدي ومهارات التعلم مدى الحياة.
يتم قبول جميع الطلاب في نفس البكالوريوس في الطب وبكالوريوس في برنامج الجراحة. الطلاب الذين لم يفوا في منتصف السنة الأولى بالحد الأدنى من المتطلبات يتم نقلهم إلى برنامج القبول الذي يبدأ في الفصل الدراسي الثاني ويستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثالث أي منتصف السنة الثانية وبعدها ينضمون إلى الفصل الدراسي الثاني من البرنامج المعياري. (الفصل الدراسي هو نصف سنة.)
أثناء تدريب الطالب  على الخدمة المجتمعية، ستقوم الإدارة الوطنية للصحة في جنوب أفريقيا بتوظيف الطالب، وسوف يحصل الطالب على راتب.عند الانتهاء من التدريب الداخلي وخدمة المجتمع، الخريجين الناجحين الذين أكملوا الاقامة يمكنهم  ممارستة مهنتهم الخاصة كطبيب، أو قد يختارون  العمل في مستشفى أو عيادة أو مؤسسة أخرى حيث خدمات الطبيب مطلوبة.
ويمكن للخريجين أيضا اختيار أن يصبحوا متخصصين، وفي هذه الحالة على الطالب الشروع في الدراسات العليا (والتسجيل للحصول على درجة الماجستير في الطب ) في المجال الذي يختارونه.
بعض الخريجين الذين تفوقوا أكاديميا قد يختارون متابعة مهنة أكاديمية، تشمل التدريس والبحث بالإضافة إلى الممارسة السريرية، في كلية العلوم االطبية بالجامعة .

رسوم دراسة الطب
تعتمد تكلفة الدراسة على المؤسسة ونوع البرنامج الذي يتم أختياره، ولكن كمتوسط، يجب أن تتوقع أن تدفع حوالي  (3700 دولار أمريكي) سنويا .

أفضل الكليات لدراسة الطب:

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً