دراسة الطب وطب الاسنان في بريطانيا

الطب هو واحد من أكثر التخصصات تنافسية في بريطانيا، ويتم قبول آلاف الطلاب الدوليين في كل عام في كليات الطب.

ويتطلب الالتحاق بكليات الطب  درجة أولى قوية وسجل مهني ناجح لطب الخريجين وخبرة العمل من يوم واحد في الأسبوع لمدة ستة أشهر في المستشفى والرعاية المنزلية، تكية أو غيرها من بيئة الرعاية هو نوع من الأدلة على نية المدارس الطبية سوف نتوقع والبحث عن. فهم خدمة الصحة الوطنية وكيفية عملها هو أيضا حاسمة بالنسبة للمتقدمين الدوليين.

معايير الدخول لأي مدرسة طبية صارمة . قد تكون مقابلات القبول صعبة ويجب على الطلاب أن يتوقعوا السؤال حول الدوافع، والعمل السابق، والمصالح الشخصية، وكذلك القدرة على تقديم أدلة على جميع الانجازات السابقة، بما في ذلك الخبرة العملية ذات الصلة..

 

متطلبات دخول الطب

المرحلة الجامعية: إذا قررت  دراسة الطب،  تحتاج إلى التسجيل في كلية طب، والتي غالبا ما تكون جزءا من الجامعة، ولكن أغلب الكليات لها صلات قمع المستشفيات المحليه . للدراسة  على مستوى البكالوريوس، يحتاج الطلاب  إلى درجات A،في الكيمياء وعلم الاحياء والفيزياء.

وبالنسبة للطلاب الأجانب الراغبين في دراسة الطب على مستوى البكالوريوس، فإن درجة إيلتس يجب الا تقل عن 6.5 في جميع الفئات الأربع – القراءة والكتابة والتحدث والاستماع – مع النتيجة الإجمالية 7.0 عموما في معظم الجامعات.

الدراسة الاساسية:  لمدة عامين،وبعدها ينتقل طلاب الطب  إلى التدريب

التدريب:على مدى عامين آخرين. وهذا يجمع خريجي كلية الطب، وخريجي الدراسات العليا الأخرى ومختلف مقدمي الرعاية الصحية. بمجرد الانتهاء، سوف تنتقل إلى مسار التدريب المتخصص.

التدريب المتخصص:بعد الانتهاء من أربع سنوات من الدراسة،  يبدأ العمل الجاد! عملية الدخول في تخصص والتي غالبا ما تشهد تنافسا عالياة، لذلك هناك حاجة إلى الكثير من العمل الشاق لتأمين مكان في المنطقة التي ترغب بالتركيز عليها. التدريب هنا يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى سبع سنوات.

خيارات أخرى: إذا كنت قد أكملت ما لا يقل عن اثني عشر عاما من التعليم مع درجات عالية ولكن تفتقر إلى المهارات العلمية واللغة الإنجليزية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية، والمؤسسة الدولية في الطب والعلوم الطبية الحيوية والعلوم الصحية ، مثلا في جامعة إنتو سانت جورج في لندن يمكن أن تقدم في هذا المجال. دورة لمدة عام،وإذا حصلت على أكثر من  75٪ والنجاح في المقابلة يمكنك التقديم على درجة الطب الدولي 6 (بكالوريوس / مبس) أما إذا حصلت على 65٪ يمكنك التقديم على 3 سنواتفي في العلوم الطبية الحيوية (الدولية) (درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف) درجة.
 اختبار الكفاءة السريرية

اختبار الكفاءة السريرية في المملكة المتحدة (أوككات) هو جزء من عملية اختيار تطلبها بعض الكليات الطبية وطب الأسنان في بريطانيا. وهو عبارة عن اختبار على الانترنت يهدف إلى اختبار القدرات المعرفية والتفكير النقدي، والتفكير المنطقي. هناك أربعة اختبارات للمنطق واختبار الحكم الظرفي.

• التفكير اللفظي. يقيم القدرة على التفكير منطقيا حول المعلومات المكتوبة والوصول إلى استنتاج مسبب: 21 دقيقة، مع 11 مقاطع للقراءة و 44 سؤالا.

• المنطق الكمي. يقيم القدرة على حل المشاكل العددية: 24 دقيقة، 9 الجداول والرسوم البيانية والرسوم البيانية وغيرها من المعلومات و 36 سؤالا.

• التفكير المجرد. يقيم القدرة على استنتاج العلاقات من المعلومات من خلال التقارب والتفكير المتباين: 13 دقيقة و 55 سؤالا.

• تحليل القرار. تقييم القدرة على التعامل مع مختلف أشكال المعلومات لاستنتاج العلاقات، واتخاذ قرارات مستنيرة، والبت في الاستجابة المناسبة: 32 دقيقة، 1 السيناريو الكامل للمعلومات و 28 سؤالا (آلة حاسبة الأساسية المقدمة)

• الحكم الظرفي. يقيس ردودكم في الحالات، وفهم الخاص بك من أخلاقيات مهنة الطب: 27 دقيقة و 67 أسئلة في 20 سيناريوهات.

يتم إجراء الاختبار في مركز الاختبار المحلي، مع كل اختبار فرعي في شكل اختيار  متعدد. الأوراق السابقة غير متوفرة ولكن هناك أسئلة العينة على الموقع أوككات .

اختبار القبول الطبي الحيوي (بمات)

اختبار القبول الطب الحيوي (بمات) هو اختبار دخول للطلاب الذين يرغبون في التقديم على الطب والطب البيطري وطب الأسنان ودورات العلوم الطبية الحيوية في بريطانيا. يستمر الاختبار لمدة ساعتين وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

الكفاءة والمهارات: اختبارات حل المشاكل، وفهم الحجج، وتحليل البيانات ومهارات الاستدلال.

المعرفة العلمية والتطبيقات: اختبارات القدرة على تطبيق المعرفة العلمية التي تغطي عادة العلوم والرياضيات .

الكتابة: القدرة على اختيار وتطوير وتنظيم الأفكار، والتواصل معهم كتابة، بإيجاز وفعالية.

الرسوم الدراسية

بالنسبة للطلاب الدوليين والاتحاد الأوروبي، فإن متوسط ​​تكلفة درجةبكلوريوس في الطب يمكن أن تصل إلى 38،000 جنيه استرليني في السنة، وهذا يتوقف على نوعية المؤسسة. على سبيل المثال، في جامعة ليستر، يدفع الطلاب في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مبلغ 9000 جنيه استرليني في السنة، ولكن إذا كنت تعيش في بلد غير الاتحاد الأوروبي، فإن الرسوم الدراسية للحصول على درجة الطبية (مبشب، بكالوريوس في الطب، بكالوريوس في الجراحة / تشيرورجيري) هو 17،270 جنيه استرليني سنويا للسنة الأولى، ثم £ 35،170 لكل سنة من السنوات 3 و 4 و 5.

إذا كنت ترغب في الدراسة في كلية الطب في بريطانيا،  تحتاج إلى أن تكون على علم تام بجميع التكاليف التي تنطوي عليها الدراسة وتحديد ميزانيتك. وإلى جانب الرسوم الدراسية، يلزم شراء الكتب المدرسية والمعدات على رأس نفقات المعيشة مثل السكن والغذاء والسفر.

المدة الزمنية

درجة البكالوريوس في الطب عادة ما تستغرق 5 سنوات، ولكن بعض البرامج تستمر 4 سنوات فقط، في حين أخرى  تأخذ 6 – أنه يعتمد على أي نوع من درجة الطب كنت تفعل.

حاليا الأطباء في بريطانيا قد يحتاجون الى تدريب لمدة تصل إلى 16 عاما قبل التأهل. 5 سنوات لدرجة (أو ستة إذا كنت إنتيركالات واتخاذ موضوع مفيد مثل، ويقول، تاريخ الطب)، 2 سنوات لدورة مؤسسة الدراسات العليا، ومن ثم 3 إلى 8 سنوات في التدريب المتخصص.

أفضل الجامعات لدراسة الطب
جامعة أكسفورد
جامعة كامبريدج
أوكل (كلية جامعة لندن)
إمبريال كوليدج لندن
كينغ’s كوليج لندن
جامعة أدنبرة
كلية لندن للصحة العامة والطب المداري
جامعة غلاسكو
جامعة مانشستر
جامعة كارديف
جامعة كوين ماري في لندن
جامعة نوتنغهام 
جامعة برمنغهام 
جامعة بريستول

متطلبات دخول طب الأسنان

• متطلبات البكالوريا الدولية النموذجية: 37 نقطة.
• متطلبات نموذجية A- المستويات: آا بما في ذلك الكيمياء وعلم الأحياء.
• متطلبات إيلتس النموذجية: 7.0 عموما، مع عدم وجود أقل من 6.5 في أي مكون واحد.
• المملكة المتحدة اختبار الكفاءة السريرية أوككات

أفضل الجامعات لطب الأسنان

جامعة دندي
كوين ماري، جامعة لندن
جامعة بليموث
جامعة أبردين
جامعة كوينز بلفاست
جامعة برمنغهام 
جامعة سنترال لانكشاير 
جامعة غلاسكو 
جامعة ليفربول
كينغ’s كوليج لندن 

 

للمساعدة في أجتياز مرحلة ماقبل دراسة الطب: أضغط هنا

أضف تعليقا

1 تعليق متاح "دراسة الطب وطب الاسنان في بريطانيا"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً