دراسة التخصصات الطبية في الجامعات السورية:

تعد سوريا واحدة من أقدم الدول العربية التي قدمت دراسة العلوم الطبية منذ مطلع التسعينات ففي جامعة دمشق كان تأسيس كلبة الطب بها عام 1903 ، لتتصدر بذلك أوائل الدول العربية التي تناولت جامعتها دراسة البرامج الطبية، وقد تطورت بشكل كبير خلال العقود الأخيرة حتى أن الجامعات الخاصة التي تدرس العلوم الطبية (الطب، طب الأسنان، الصيدلة) بات يتفوق عددها على الجامعات الحكومية فعدد الجامعات الحكومية التي تدرس العلوم الطبية ترقيبا 5 جامعات، اما الخاصة فهي 9 جامعات، تقريبا. بعضها يدرس تخصصات منفردة مثل الصيدلة فقط، او طب الأسنان، لكن جميعها لا يخلوا من تقديم دراسة البرامج الطبية، باستثناء الجامعات التطبيقية الخاصة بدراسة علوم الهندسة.

التقدم وشروط القبول الأساسية:

1- ﺻــﻮرة ﻋــﻦ اﻟﺒﻄﺎﻗــﺔ اﻟﺸﺨﺼــﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴــﺒﺔ ﻟﻠﻄــﻼب السوريين، أﻣــﺎ اﻟﻄــﻼب اﻟﻔﻠﺴــﻄﻴﻨﻴﻮن المقيمون في ﺳــﻮرﻳﺔ ﻓﻴﺘﻘــﺪﻣﻮن ﺑﺼﻮرة ﻋﻦ اﻟﻘﻴـﺪ في اﻟﺴـﺠﻞ المدني ﻣﺴـﺘﺨﺮج ﺣـﺪﻳﺜﺎ واﻟـﺬي يجب أن ﻳﻜـﻮن ﻳـﺬﻛﺮ ﻓﻴـﻪ ﺗـﺎرﻳﺦ اﻟﻠﺠـﻮء ﻟﻌﺎﺋﻠـﺔ اﻟﻄﺎﻟـﺐ ﺑﺘﺎرﻳﺦ 1956/7/26 وﻣﺎ ﻗﺒﻞ .

2- ﻳﺘﻘــﺪم أﺑﻨــﺎء اﳌﻮاﻃﻨــﺎت اﻟﺴــﻮرﻳﺎت اﳌﻘﻴﻤــﺎت ﰲ ﺳــﻮرﻳﺔ ﺑﻮﺛﻴﻘــﺔ ﺗﺜﺒــﺖ ﺟﻨﺴــﻴﺘﻬﻢ ﺑﺎﻹﺿــﺎﻓﺔ إﱃ وﺛﻴﻘــﺔ ﺗﺴﻠﺴــﻞ دراﺳــﻲ ﳌﺮﺣﻠــﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ( اﳊﻠﻘﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ) وﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻮي ﰲ ﺳـﻮرﻳﺔ وﺻـﻮرة ﻋـﻦ اﻟﺒﻄﺎﻗـﺔ اﻟﺸﺨﺼـﻴﺔ ﻟـﻸم وﺳـﻨﺪ إﻗﺎﻣـﺔ ﳍـﺎ ﺧﻼل ﻣﺪة دراﺳﺔ اﺑﻨﻬﺎ ﰲ ﺳﻮرﻳﺔ.

3- إﺷــﻌﺎر ﻣﺼــﺮﰲ ﺑﺘﺴــﺪﻳﺪ ﺳــﻠﻔﺔ ﻣﺎﻟﻴــﺔ وﻗﻴﻤﺘﻬــﺎ /25000 / ﲬﺴــﺔ وﻋﺸــﺮون أﻟــﻒ ﻟــﲑة ﺳــﻮرﻳﺔ .

4- ﺑﻌﺪ اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ إدﺧﺎل رﻏﺒﺎت اﻟﻄﺎﻟﺐ إﱃ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ ﻳﻌﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ رﻏﺒﺎﺗﻪ وﺗﺴﻠﺴﻠﻬﺎ وﺗﻮاﻓﻘﻬﺎ ﻣﻊ رﻣﻮز اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﱵ اﺧﺘﺎرﻫﺎ. اﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺑﻴﺎﻧﺎت.

5- ﻳﻘﻮم ﻣﻮﻇﻒ اﻹدﺧﺎل ﺑﺎﻟﺘﺜﺒﻴﺖ ﺑﻌﺪ ﺗﺄﻛﺪ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ رﻏﺒﺎﺗﻪ وﺑﻌﺪ ﺷﻬﺎدﺗﻪ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ واﻷوراق اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ.

6- ﻳﻄﺒﻊ اﳌﻮﻇﻒ ﺛﻼث ﻧﺴﺦ أﺻﻠﻴﺔ وﻳﻮﻗﻊ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، وﻳﻠﺼﻖ اﻟﻄﻮاﺑﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ.

7- ﻳﻮﻗﻊ ﻣﻮﻇﻒ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺴﺦ اﻟﺜﻼث وﻳﻀﻊ اﻷﺧﺘﺎم اﻟﺮﲰﻴﺔ ورﻗﻢ اﻟﺴﺠﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ وﳛﺘﻔﻆ ﺑﻨﺴﺨﺘﲔ ﰲ اﳌﺮﻛﺰ. ً ﺑﺎﻻﺷﱰاك ﰲ اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ.

8- ﻳﺴﻠّﻢ اﳌﻮﻇﻒ اﳌﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﺘﺴﺠﻴﻞ اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ إﺷﻌﺎرا.

9- ﺗﺮﺳﻞ ﻧﺴﺨﺔ أﺻﻠﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت إﱃ اﻟﻮزارة – ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻴﺔ – ﻣﺮﻓﻘﺔ ﺑﺈﺷﻌﺎر ﺗﺴﺪﻳﺪ اﻟﺴﻠﻔﺔ وﺑﻘﻮاﺋﻢ اﲰﻴﺔ ﻟﻠﻤﺘﻘﺪﻣﲔ .

10- ﻋﻨﺪ ﺣﺪوث ﺧﻄﺄ في اﻟﺘﻘﺪم إﱃ المفاضلة يمكن ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺗﻌﺪﻳﻞ رﻏﺒﺎﺗﻪ لمرة واﺣﺪة ﻓﻘﻂ ﺧﻼل ﻓﱰة اﻟﺘﻘﺪم ﻟﻠﻤﻔﺎﺿﻠﺔ وذﻟﻚ ﰲ المرﻛﺰ اﳋﺎص ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﺮﻏﺒﺎت ﺑﺎﳉﺎﻣﻌﺔ اﻟﱵ ﺳﺒﻖ وﺗﻘﺪم ﺑﺒﻄﺎﻗﺔ اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ إﻟﻴﻬﺎ وذﻟﻚ وﻓﻖ اﻵﰐ: ً إﱃ اﳌﺮﻛﺰ اﳋﺎص ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﺮﻏﺒﺎت ﺑﺎﳉﺎﻣﻌﺔ اﻟﱵ ﺳﺒﻖ وﺗﻘﺪم ﺑﺒﻄﺎﻗﺔ – ﻳﺘﻘﺪم ﺻﺎﺣﺐ اﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻄﻠﺐ اﻟﺘﻌﺪﻳﻞ رﲰﻴﺎ ﻘﺎ ً اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ إﻟﻴﻬﺎ ﻣﺮﻓ ﺑﻪ ﺑﻄﺎﻗﺔ اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺮاﻏﺐ ﺑﺘﻌﺪﻳﻠﻬﺎ واﳌﻤﻬﻮرة ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ. ً وﺗﺴﻠﻢ اﻟﻨﺴﺨﺔ اﳌﻌﺪﻟﺔ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ وﻓﻖ اﻵﻟﻴﺔ اﳌﻌﺘﻤﺪة وﳛﺘﻔﻆ – ﻳﻘﻮم اﳌﺮﻛﺰ اﳌﺨﺼﺺ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﻜﱰوﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺨﺔ اﻷﺧﺮى ﻣﺮﻓﻘﺔ ﺑﻄﻠﺐ اﻟﻄﺎﻟﺐ وﺑﻄﺎﻗﺔ اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ.

11- ﺗﺮﺳﻞ اﻟﺒﻄﺎﻗﺎت اﳌﻌﺪﻟﺔ إﱃ اﻟﻮزارة ﺿﻤﻦ ﻣﻐﻠﻒ ﺧﺎص ﻣﺮﻓﻘﺔ ﺑﻘﺎﺋﻤﺔ اﲰﻴﺔ . 21 ملاحظات: ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ ﺗﺪوﻳﻦ رﻏﺒﺔ واﺣﺪة ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ وﺣﺘﻰ /20/ رﻏﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮع اﻟﻌﻠﻤﻲ ، و /15/ رﻏﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮع اﻷدﺑﻲ ﻛﺤﺪ أﻗﺼﻰ ، وﻳﺘﻢ اﻟﻘﺒﻮل وﻓﻖ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﺪرﺟﺎت وﺗﺴﻠﺴﻞ اﻟﺮﻏﺒﺎت واﻟﺸﺮوط اﻷﺧﺮى. ﻣﻞء ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺮﻏﺒﺎت ﻓﻲ ﺑﻄﺎﻗﺔ اﻟﻤﻔﺎﺿﻠﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺰم ، وﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻟﻦ ﻳﺼﺎر إﻟﻰ ﺗﺴﻮﻳﺔ وﺿﻊ اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﻤﺮﻓﻮﺿﺔ رﻏﺒﺎﺗﻪ ﻟﻠﺤﺪ ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ اﻟﻤﻔﺎﺿﻠﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺪوﻧﺎ /15/ رﻏﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮع اﻟﻌﻠﻤﻲ و/10/ رﻏﺒﺎت ﻟﻠﻔﺮع اﻷدﺑﻲ ﻛﺤﺪ أدﻧﻰ وﻣﺤﻘﻘﺎ اﻷدﻧﻰ ﻟﻠﻘﺒﻮل ﻓﻲ أي اﺧﺘﺼﺎص ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ اﻟﻤﻔﺎﺿﻠﺔ واﻟﺸﺮوط اﻷﺧﺮى. ﻳﺤﻖ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺘﻘﺪم ﻟﻠﻤﻔﺎﺿﻠﺔ ﻓﻲ أي ﻣﺮﻛﺰ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪ، وﻓﻲ ﺣﺎل ﺗﻘﺪم إﻟﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻷوﻟﻰ وﺗﻠﻐﻰ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺣﻜﻤﺎ ً.

ﻣﻼﺣﻈﺎت ﻫﺎﻣﺔ ﻟﻠﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﻓﺾ ﺟﻤﻴﻊ رﻏﺒﺎﺗﻬﻢ ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻤﻮازي:

– يمكن ﻟﻠﻄﻼب اﻟﺬﻳﻦ رﻓﻀﺖ ﲨﻴﻊ رﻏﺒاتهم ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻤﻮازي وﻛﺎﻧﻮا ﻗﺪ دوﻧﻮا ﰲ ﺑﻄﺎﻗﺔ اﳌﻔﺎﺿﻠﺔ /15/ رﻏﺒﺔ ﻟﻠﻔﺮع اﻟﻌﻠﻤﻲ و/10/ رﻏﺒﺎت ﻟﻠﻔﺮع اﻷدﺑﻲ ﻛﺤﺪ أدﱏ وﻳﺮﻏﺒﻮن ﺑﺘﺴﻮﻳﺔ أوﺿﺎﻋﻬﻢ اﻟﺘﻘﺪم بطلباتهم إلى ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺷﺆون اﻟﻄﻼب المركزية في إﺣﺪى الجاﻣﻌﺎت ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻛﻠﻴﺔ أو ﻣﻌﻬﺪ ﻳﺮﻏﺒﻮن اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻴﻪ وﻓﻖ اﻟﺸﺮوط اﻟﻜﱰوﻧﻴﺎ ً، ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻛﻠﻴﺎت اﻟﻔﻨﻮن الجملية و الحدود اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻠﺪرﺟﺎت المعلنة ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻣﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ الموازي ﻟﻔﺌﺔ المحافظات ﺣﺼﺮا ﻛﻮﻧﻪ ﻳﺸﱰط ﻓﻴﻬﺎ أن ﺗﻜﻮن اﻟﺮﻏﺒﺔ ﻣﺪرﺟﺔ في ﺑﻄﺎﻗﺔ المفاﺿﻠﺔ ﺿﻤﻦ اﻟﺮﻏﺒﺎت اﻟﺴﺘﺔ اﻷوﱃ، ﻋﻠﻰ أن ﻳﺘﻢ ﺗﻘﺪﱘ اﻟﻄﻠﺒﺎت ﺧﻼل ﻓﱰة ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻟﻄﻼب المستجدين المقبولين ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﻔﺎﺿﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ الموازي، وﻟﻦ ﻳﺼﺎر إﱃ ﺗﺴﻮﻳﺔ وﺿﻊ أي ﻃﺎﻟﺐ ﻣﺎ ﱂ ﻳﻜﻦ ﻣﺪوﻧﺎ، وﺗﺘﻢ معالجة اﻟﻄﻠﺒﺎت اﻻﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ المقدمة بالجامعات وإﺻﺪار ﻗﻮاﺋﻢ ﻟﻌﺪد اﻟﺮﻏﺒﺎت المذكور أﻋﻼﻩ للمقبولين ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﱄ، ﰲ اﻻﺧﺘﺒﺎرات المطلوبة، – ﻻ ﻳﺴﻮى وﺿﻊ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﰲ اﻟﻜﻠﻴﺎت والمعاهد اﻟﱵ ﺗﺸﱰط اﺧﺘﺒﺎرات، ﻣﺎ ﱂ ﻳﻜﻦ ﻧﺎﺟﺤﺎ وﻳﺴﺘﺜﲎ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺸﺮط اﻟﺬﻳﻦ ﰎ ﺗﻌﺪﻳﻞ درﺟﺎتهم ﰲ اﻟﺸﻬﺎدة اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ اﻟﺴﻮرﻳﺔ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﻬﺎء اﻟﻔﱰة المحددة ﻟﻠﻤﺴﺎﺑﻘﺎت واﻻﺧﺘﺒﺎرات وﺑﻘﺮار ﻣﻦ وزارة اﻟﱰﺑﻴﺔ وﱂ ﺗﻜﻦ درﺟﺎتهم تخولهم اﻻﺷراك في اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ، وتجرى لهم اﻻﺧﺘﺒﺎرات والمسابقات والمقابلات ﻣﻦ ﻗﺒﻞ لجان ﺧﺎﺻﺔ ﺗﺆﻟﻒ لهذا اﻟﻐﺮض ﰲ ﻫﺬﻩ اﻟﻜﻠﻴﺎت واﳌﻌﺎﻫﺪ.

رسوم التسجيل:

160000 ليرة سورية لكليات الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة

الجامعات الخاصة:

أولاً- بالنسبة للطلبة الحاصلين على الثانوية السورية:

– الثانوية الأصلية(لطلاب منح وزارة التعليم فقط)

– أربع نسخ عن الشهادة الثانوية السورية مصدقة من وزارة التربية.

– صورة الهوية الشخصية(أو إخراج قيد نفوس)

– صورة جواز السفر (إن وجدت)

– ست صور شخصية حديثة.

– طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.

– وثيقة انتساب الطالب إلى الجامعة وموقعة من الطالب وموظف القبول ورئيس قسم القبول، وممهورة بخاتم مديرية القبول والتسجيل.

ثانياً- بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية الحكومية غير السورية الصادرة عن بلد عربي:

– الوثيقة الأصلية للشهادة الثانوية (مصدقة من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه الثانوية ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم الخارجية السورية في دمشق)، ومترجمة إلى اللغة العربية إن كانت صادرة بلغة أجنبية.

– أربع نسخ مصدقة عن الثانوية(مصدقة من الخارجية السورية ”ختم طبق الأصل” بعد تصويرها مبيناًعليها الأختام السابقة).

– الوثيقة الأصلية لشهادة المرحلة الإعدادية أوما يعادلها (التاسع – التعليم الأساسي – الثالث المتوسط – )الأول الثانوي بالنسبة إلى دولة الكويت( مصدقة أصولاً).

– نسختان مصدقتان عن الشهادة الإعدادية أو ما يعادلها (التاسع)

– صورة الهوية الشخصية (أو إخراج قيد نفوس ) و صورة جواز السفر(إن وجدت)

– ست صور شخصية حديثة.

– طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.

– وثيقة انتساب الطالب إلى الجامعة وموقعة من الطالب وموظف القبول ورئيس قسم القبول، وممهورة بخاتم مديرية القبول والتسجيل.

ثالثاً – بالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية الأجنبية من البلد الأم أو الشهادة الثانوية الأجنبية من دولة عربية:

– الوثيقة الأصلية للشهادة الثانوية (High School Diploma) (مصدقة أصولاً ومترجمة) مصدقة من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه الثانوية ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم وزارة الخارجية السورية بدمشق

– نسختان مصدقتان ومترجمتان عن شهادة الثانوية .

– كشف علامات عن الثانوية الأصلية (مصدق من وزارتي التربية والخارجية في البلد الصادرة عنه ثم السفارة السورية في ذلك البلد ثم الخارجية السورية في دمشق)

– أربع نسخ مصدقة عن الثانوية (يتم تصديقها من الخارجية السورية. «ختم طبق الأصل » بعد تصويرها مبيناً عليها الأختام السابقة).

– نسخة أصلية من كشف درجات صف الحادي عشر الثانوية مصدق أصولاً ومترجم.

– نسختان مصدقتان ومترجمتان عن كشف درجات صف الحادي عشر الثانوية.

– نسخة أصلية من كشف درجات صف العاشر مصدق أصولاً ومترجم.

– نسختان مصدقتان ومترجمتان عن كشف درجات صف العاشر.

– شهادة المرحلة الإعدادية أوما يعادلها مصدقة أصولاً ومترجمة (بالنسبة للبلد التي تصدر هذه الشهادة )

– ثلاث نسخ مصدقة ومترجمة عن كشف درجات صف تاسع.

– كتاب تعادل صادر عن وزارة التربية والتعليم في بلد مصدر الثانوية مصدق أصولاً (إذا كانت صادرة عن بلد عربي فقط).

– نسختان مصدقتان عن كتاب التعادل.

– وثيقة تثبت إمكانية معادلة الشهادة الدولية.

– صورة الهوية الشخصية (أو إخراج قيد نفوس) وصورة جواز السفر(إن وجدت).

– ست صور شخصية حديثة.

– طلب انتساب إلى الجامعة موقع من الطالب وقسم القبول وقسم المحاسبة.

– وثيقة انتساب الطالب إلى الجامعة وموقعة من الطالب وموظف القبول ورئيس قسم القبول، وممهورة بخاتم مديرية القبول والتسجيل.

مصدقة أصولاً: أي مصدقة من وزارة الخارجية في الدولة التي صدرت عنها ومن السفارة السورية فيها، وكذلك من وزارة الخارجية السورية مع ترجمة للوثائق الأجنبية في وزارة التربية في البلد الصادرة عنه الثانوية ثم وزارة خارجية البلد الصادرة عنه ثم السفارة السورية في البلد ثم وزارة الخارجية السورية في دمشق.

نسخ مصدقة: يتم تصديقها من الخارجية السورية طبق الأصل بعد تصويرها مبيناً عليها الأختام السابقة.

ملاحظات هامة:

كل طالب حاصل على ثانوية غير سورية يجب تعديل ثانويته في وزارة التربية بعد التأكد من صحة المعلومات الواردة فيها ويتم هذا الإجراء من قبل الجامعة، ويعتبر تسجيله في هذه الفترة شرطياً ريثما يصدر قرار المعادلة من وزارة التربية وفي حال صدور قرار من وزارة التربية بعدم معادلتها يشطب قيد الطالب من الجامعة ويكون التسجيل الشرطي عندئذ على مسؤولية الطالب.

الطلاب الحاصلين على الثانوية الأجنبية أوالثانوية الأجنبية من بلد عربي والحاصلين على الثانوية من المدرسة الباكستانية حتى تتم معادلة شهادتهم الثانوية فإنهم يخضعون في وزارة التربية السورية إلى:

امتحان لغة عربية بمستوى كاف (قراءة وكتابة ومحادثة) إذا كانوا يحملون جنسية أجنبية.

امتحان (لغة عربية – قومية – تاريخ – جغرافيا) من مستوى الثانوية العامة السورية إذا كانت جنسيتهم سورية.

1.جامعة دمشق:

أولا كلية الطب:

تُعدّ كلية الطب النواة الأولى لجامعة دمشق، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1903 عندما افتتحت المدرسة الطبية بفرعيها: الطب البشري والصيدلة بعد نضال مرير وجهود كبيرة من رجال الفكر العرب السوريين إبان الاحتلال العثماني.

انتقلت المدرسة الطبية من دمشق إلى بيروت عام 1915، وشغلت هناك مقر الكلية الطبية اليسوعية خلال الحرب العالمية الأولى، وقد أُعيد افتتاح المدرسة الطبية في دمشق بعد إعلان الهدنة عام 1918 وانسحاب العثمانيين من سوريا ولبنان، وتمّ ذلك في عهد الحكومة العربية ، وسميّت باسم المعهد الطبي العربي الذي كان يضمّ الطب والصيدلة، وتم اعتماد اللغة العربية في التدريس كرد على سياسة الاستعمار الذي حاول طمس معالم هذه اللغة العظيمة من جهة، ولقناعة لدى المؤسسين أن طالب العلم أقدر على الاستيعاب والتفكير والتعبير باللغة التي تعلمها وألفها واعتاد على التحدث بها. أُلحقت المستشفيات المدنية والعسكرية في مدينة دمشق بالمعهد الطبي ، وانتخب الدكتور رضا سعيد لرئاسته في عام 1920، وأصدر المعهد المجلة الطبية العربية عام 1924 التي تعد إنجازاً عظيماً في ذلك الزمن. وصدر قانون في عام 1958 إبان الوحدة بين سورية ومصر عُدّل بموجبه اسم الجامعة السورية فأصبح اسمها جامعة دمشق, لقد تطورت كلية الطب.

لقد حفلت حقبة السبعينيات بحركة تجديد وبناء في كلية الطب لم يشهد لها مثيلا خلال الخمسين سنة التي مرت على تأسيسها ففي عام 1971 أعيد تنظيم الكلية بموجب المرسوم التنظيمي رقم /2364/وطبق النظام الفصلي في العام الدراسي 1971/1972 ثم عدل بموجب المرسوم التنظيمي رقم 198 تاريخ 11/9/1974 وأحدث بموجب المرسوم رقم /74/ وتاريخ 26/9/1971 مركز الطب النووي الذي أصبح بموجب القانون رقم /58/ تاريخ 20/ 12/1974 مؤسسة ذات طابع علمي وتعليمي إضافة إلى الخدمات العلاجية المجانية التي تقدمها للمواطنين دون تفريق بين غني وفقير .

وتضم الكلية حاليا الاقسام التالية:

– قسم النسج والتشريح والجنين

– قسم أمراض العين و جراحتها

– قسم الجراحة

– قسم الأمراض الباطنة

– قسم التوليد و أمراض النساء

– قسم الطب الشرعي

– قسم التخدير والانعاش

– قسم التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي

– قســـم الأورام

– قسم الاطفال

– قسم الطب المخبري

– قسم علم وظائف الأعضاء والأدوية

– قسم الأمراض الجلدية

– قسم طب الأسرة والمجتمع

– قسم التشريح المرضي

– قسم الأنف والأذن والحنجرة وجراحتها

– شعب أقسام كلية الطب البشري

ثانيا: كلية طب أسنان:

تعود فكرة تأسيس النواة الأولى لكلية طب الأسنان إلى عام 1919 حيث نصت إحدى مواد القانون الأساسي للمعهد الطبي على السعي لإيجاد فرع لطب الأسنان ملحق بالمعهد وقد تم استدعاء أطباء الأسنان الممارسين في القطر لعمل دورة تدريبية منحوا بعدها وثيقة تسمح لهم بممارسة المهنة بشكل قانوني وكان مجموعهم آنذاك 34 متمرناً .

و تحققت هذه الفكرة جدياً عام 1921 حيث وافقت مديرية المعارف العامة على تأسيس شعبة لطب الأسنان افتتحت في تشرين الأول من العام نفسه في التكية السليمانية و جعلت مدة الدراسة فيها أربع سنوات ينال الطالب في نهايتها درجة دكتور في طب الأسنان و جراحتها ، وقد تخرجت الدفعة الأولى عام 1925. ومرة الكلية بمراحل عديدة وتضم الان الأقسام التالية:

– قسم طب أسنان الأطفال

– قسم طب الفم

– قسم تقويم الأسنان

– قسم علوم الحياة

– قسم النسج والتشريح المرضي

– قسم التعويضات الاسنان المتحركة

– قسم تعويضات الأسنان الثابتة

– قسم علم النسج حول السنية

– قسم المداواة

– قسم جراحة الفم و الوجه و الفكين

ثالثاً: كلية الصيدلة:

بدأت كلية الصيدلة مرتبطة بكلية الطب منذ إنشاءها في عام 1903، والتي كانت تدعى بالمدرسة الطبية، وكانت ملحقة بجامعة اسطنبول، واستمر الأمر كذلك حتى عام 1916، حيث أغغلقت المدرسة الطبية في دمشق وانتقلت الى بيروت، أعيد افتتاح معهد الطب ثانية في دمشق والذي كان يضم الطب والصدلة معا. وفي عام 1946 تحول معهد الطب إلى كلية للطب مع وجود فرع للصيدلة وبقي الأمر كذلك حتى عام 1962 حيث استقلت كلية الصيدلة عن كلية الطب، وتضم حاليا الاقسام التالية:

– قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية

– قسم الكيمياء التحليلية والغذائية

– قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية

– قسم العقاقير

– قسم علم تأثير الأدوية والسموم

– قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

2.جامعة حلب:

أولا كلية الطب:

حدثت كلية الطب بجامعة حلب بالمرسوم رقم 1740 تاريخ 11/8/1965 وبعد صدور المرسوم الجمهوري رقم 1080 تاريخ 12/8/1967 المتضمن النظام الداخلي لهذه الكلية ومناهجها تمت المباشرة بإنشاء المرحلة الأولى من أبنية الكلية، وفي العام الدراسي 1968/1967 تم افتتاح الكلية ومباشرة التدريس فيها.

وتتضمن الكلية الأقسام التالية:

– قسم أمراض الأذن والأنف والحنجرة والوجه والعنق وجراحتها

– قسم أمراض العين وجراحتها

– قسم الأطفال

– قسم الأمراض الباطنة

– قسم الأمراض الجلدية والأمراض المنقولة بالجنس

– قسم الأورام

– قسم التخدير والإنعاش

– قسم التشريح المرضي

– قسم التصوير الطبي والتشخيص الشعاعي

– قسم التوليد وأمراض النساء

– قسم الجراحة

– قسم الطب الشرعي

– قسم الطب المخبري

– قسم الفيزيولوجيا والأدوية

– قسم طب الأسرة والمجتمع

– قسم علم الأمراض

– قسم علوم الخلية والجنين والأنسجة

ثانيا: كلية طب الاسنان:

أحدثت كلية طب الأسنان في جامعة حلب بالمرسوم الجمهوري رقم / 1229 / بتاريخ /1979/, حيث بدأت الدراسة في مبنى كلية الطب البشري في القاعات و المخابر التدريسية أما العيادات فكانت في مبنى مستقل كما تم الاستعانة ببعض مخابر كلية العلوم آنذاك.

تم الانتقال إلى مبنى كلية طب الأسنان الحالي بين عام 1995-1996 حيث شمل المبنى كل من القاعات و المخابر التدريسية والعيادات السنية ثم الحق بقسم جراحة الفم و الفكين مشفى جراحة الفم و الفكين. وتتضمن الكلية الاقسام التالية:

– التعويضات السنية الثابتة

– التعويضات السنية المتحركة

– العلوم الأساسية

– النسج حول السنية

– النسج والتشريح المرضي

– تقويم الأسنان و الفكين

– جراحة الفم و الفكين

– طب أسنان الأطفال

– طب الفم

– مداواة الأسنان

ثالثا: كلية الصيدلة:

بدأت كلية الصيدلة بجامعة حلب في التدريس في  عام 1991 ومنذ ذلك الحين تنامت كلية الصيدلة الوليدة ونشطت وأوفدت العديد من خريجيها إلى كافة الدول المتقدمة، وتتضمن الكلية الاقسام العلمية التالية:

– الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية

– العقاقير

– الكيمياء التحليلية والغذائية

– الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

– الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية

– علم تأثير الأدوية والسموم

3.جامعة البعث:

أولا: كلية الطب:

أحدثت كلية الطب بمرسوم إحداث جامعة البعث رقم 44 لعام 1979. افتتحت كلية الطب البشري عام 1996 ومقرها مدينة حمص، وتضم الاقسام العلمية التالية:

–  قسم التشريح والنسج والجنين

–  قسم الفيزيولوجيا

–  قسم الطب المخبري

–  قسم علم الأدوية

–  قسم التشريح المرضي

–  قسم طب الأسرة والمجتمع

–  قسم التشخيص الشعاعي والتصوير الطبي

– قسم الأمراض الجلدية

–  قسم الأمراض الباطنية

–  قسم الجراحة

–  قسم الأطفال

– قسم التوليد وأمراض النساء

– قسم الأذن والأنف والحنجرة

–  قسم الأورام

–  قسم أمراض العين وجراحتها

–  قسم التخدير والانعاش والعناية المشددة الجراحية

–  قسم الطب الشرعي

ثانيا: كلية طب الأسنان:

تأسست كلية طب الأسنان بجامعة البعث بالمرسوم الجمهوري رقم /213/ تاريخ 2014/7/3 للعام 2014، وتضم الكلية الأقسام التالية:

– قسم علوم الحياة

– قسم تقويم الأسنان والفكين

– قسم النسج والتشريح المرضي

– قسم طب أسنان الأطفال

– قسم مداواة الأسنان

– قسم التعويضات السنية المتحركة

– قسم أمراض النسج حول السنية

– قسم التعويضات السنية الثابتة

– قسم طب الفم

– قسم جراحة الفم والفكين

ثالثا: كلية الصيدلة:

افتتحت كلية الصيدلة خلال العام الدراسي 1999-2000 .

كما تدرس ايضا تخصصات العلوم الطبية بجامعات الفرات  و تشرين، اما الجامعات الخاصة التي تقدم دراسة العلوم الطبية فهي:

1.الجامعة السورية الخاصة:

أولا: كلية الطب:

وتضم الأقسام التالية:

– قسم التشريح والجنين والوراثة

– قسم النسج والتشريح المرضي والطب الشرعي

– قسم علم الحياة والأحياء الدقيقة والمناعة

– قسم الكيمياء والبيولوجيا الجزيئية

– قسم علم وظائف الأعضاء (الفيزيولوجيا) والأدوية

– قسم التشخيص والعلاج الشعاعي والفيزياء الطبية

– قسم الأمراض الباطنة

– قسم الجراحة

– قسم الأطفال

– قسم التوليد وأمراض النساء

– قسم طب المجتمع

– قسم التعليم الطبي والتدريب السريري

ثانيا: كلية طب الاسنان:

وتضم الاقسام التالية:

– قسم علوم الحياة

– قسم النسج والتشريح المرضي

– قسم طب الفم

– قسم مداواة الأسنان

– قسم طب أسنان الأطفال

– قسم علم النسج حول السنية

– قسم التعويضات المتحركة

– قسم التعويضات الثابتة

– قسم تقويم الأسنان

-قسم جراحة الفم والوجه والفكين

ثالثا: كلية الصيدلة:

وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم الكيمياء الصيدلية والمراقبة

– قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية

– قسم علم الادوية والسموم

– قسم العقاقير

– قسم الكيمياء الحيوية والميكروبيولوجيا

– قسم الكيمياء التحليلية والغذائيةPHAC

2.الجامعة العربية التكنولوجية:

يتوفر بها قسمان للعلوم الطبية وهما:

أولا: كلية طب الأسنان:

تم افتتاحها نهاية العام الماضي 2016، وهي تضم الأٌقسام التالية:

ثانيا: كلية الصيدلة:

توفر كلية الصيدلة في الجامعة العربية الدولية لطلبتها بيئة إبداعية خصبة تساعدهم على بناء الشخصية الصيدلانية المميزة المزودة بالمادة العلمية المناسبة كماً ونوعاً، والخبرة التطبيقية، إلى جانب القدرة البحثية، ويتحقق ذaلك عن طريق خطط وبرامج دراسية حديثة تجري مراجعتها وتطويرها باستمرار لتواكب المستجدات العلمية العالمية في هذا المجال.

3.الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا:

وتضم ايضا تخصصان للعلوم الطبية وهما:

أولا: كلية طب الاسنان:

– تعويضات الأسنان وطب أسنان الأطفال

– أمراض النسج حول السنية

– طب الفم والنسج والتشريح المرضي

– قسم جراحة الفم والوجه والفكين وتقويم الأسنان

– قسم مداواة الاسنان البية والمحافظة

ثانيا: كلية الصيدلة:

وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم البيولوجيا والعلوم الطبية

– العلوم الصيدلانية

– الأدوية والسموم

– الكيمياء العامة والتحليلية

4.جامعة القلمون:

أولا كلية الطب:

– قسم الفيزيولوجيا والأدوية

–   قسم الطب المخبري

– قسم التشريح والنسج والجنين

– قسم  الوراثة والبيولوجيا الطبية

– قسم الجراحة

– قسم علم وظائف الأعضاء

– قسم التوليد وأمراض النساء

– قسم الأطفال

– قسم الأمراض الجلدية

– قسم التخدير والإنعاش والعناية المشددة

– قسم التشخيص الشعاعي

– قسم طب المجتمع

– قسم أمراض الرأس

ثانيا: كلية طب الاسنان:

وتضم الأقسام التالية:

–  جراحة الفم والفكين

–  مداواة الأسنان

–  طب الفم

– تعويضات الأسنان المتحركة

–  تعويضات الأسنان الثابتة

–  أمراض النسج الداعمة للأسنان

– التقويم وطب أسنان الأطفال

–  النسج والتشريح المرضي

–  زراعة الأسنان: وتشترك فيه أقسام الجراحة والنسج الداعمة للأسنان والتعويضات المتحركة والثابتة.

ثالثا: كلية الصيدلة:

– قسم  الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلانية

– قسم الأدوية والسموم

– قسم  الكيمياء التحليلية والغذائية

– قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

– قسم  الكيمياء الصيدلانية والمراقبة الدوائية

– قسم  العقاقير والنواتج الطبيعية

رابعا: كلية العلوم الصحية:

وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم التغذية وعلوم الأغذية

– قسم التعويضات السنية

– التقويم والأجهزة السنية والفكية الوجهية

– التعويضات الخزفية

– قسم التمريض

الأقسام التخصصية المستقبلية:

تخطط الكلية لإحداث الأقسام التخصصية الآتية في المستقبل:

–  قسم المعالجة الفيزيائية

–  قسم المختبرات الطبية

–  قسم تقنيات الأشعة

– قسم التقنيات البصرية

5.جامعة الوادي الدولية الخاصة:

أولا: كلية الطب:

ثانيا: كلية طب الأسنان:

ثالثا: كلية الصيدلة:

6.الجامعة الوطنية الخاصة:

وتضم الجامعة من بين تخصصات العلوم الطبية كلية” طب الأسنان” فقط. تمنح الجامعة الوطنية الخاصة بناءً على اقتراح كلية طب الأسنان درجة الإجازة في طب الأسنان وذلك بعد فترة دراسية مدتها خمس سنوات، ويطلب من الطالب النجاح بـ 184 ساعة معتمدة للحصول على الإجازة.

7.جامعة الحواش الخاصة:

وتضم تخصصان للعلوم الطبية وهما:

أولا: كلية طب الاسنان:

ثانيا: كلية التجميل:

تعمل كلية التجميل والعناية الصحية في جامعة الحواش الخاصة على تأهيل خريجين في مجال التجميل والعناية الصحية يتمتعون بكفاءات علمية عالية وخبرات علمية.

8.جامعة الأندلس للعلوم الطبية:

وتضم 6 كليات للعلوم الطبية وهي:

أولا: كلية الطب:

– قسم التشريح والنسج والجنين

– قسم علم الحياة والوراثة البشرية

– قسم علم وظائف الاعضاء الطبي

– قسم علم الأدوية والمداواة السريرية

– قسم الطب المخبري

– قسم التشريح المرضي

– قسم الطب الشرعي والسموم

– قسم طب المجتمع

– قسم الامراض الباطنة

– قسم الجراحة

– قسم الاطفال

– قسم التوليد وأمراض النساء

– قسم الامراض الجلدية والامراض المنقولة بالجنس

– قسم التخدير والانعاش والعناية المشددة

– قسم التشخيص الشعاعي والتصوير الطبي

– قسم انراض الاذن والانف والحنجرة وجراحتها

– قسم الاورام

ثانيا: كلية طب الاسنان:

تتكـون كليـة طـب الأسـنان مـن الأقسـام التاليـة:

– قســــــم العلوم الأســـاســـية

– قسم النسج والتشريح المرضــي

– قســـــــــــم مـداواة الأســـنان

– قسم علم النسـج حـول الســنية

– قســـــــــم طــــب الفـــــــــم

– قسم تقويم الأســنان والفكين

– قســــم طـب أســــنان الأطـفال

– قســـم التعويضات المتحــركة

– قســــم التعــــويضـات الثابتـة

– قســـــم جراحة الفم والفكين وزرع الأسنان

ثالثا: كلية الصيدلة:

وتضم الاقسام التالية:

– قسم الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية

– قسم علم الأدوية والسموم

– قسم الكيمياء التحليلية والغذائية

– قسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

– قسم الكيمياء الصيدلية

– قسم العقاقير

– قسم العلوم الأساسية

رابعا: كلية الهندسة الطبية:

وتضم الكلية الاقسام التالية:

– قسم العلوم الأساسية

– قسم الميكانيك الحيوي

– قسم الإلكترونيات الطبية

– قسم المعلوماتية الطبية

– قسم التجهيزات الطبية و هندسة المشافي

– قسم العلوم الطبية الحيوية

خامسا: كلية التمريض:

سادسا: كلية إدارة المشافي: