جامعات ألمانيا تتقدم التصنيف العالمي لتدريس التكنولوجيا والفنون

الجامعات هناك هي الاختيار الأول لطلاب التكنولوجيا، فمعظم الجامعات متخصصة في العلوم التي تربط النظريات العلمية بالواقع واحتياجاته. ولذلك تحظي الهندسة الألمانية بتقدير بالغ في العالم كله.

وجامعاتها هي الاختيار الأول لطلاب العلوم الإنسانية والفلسفة، فهي بلد هيغل آخر الفلاسفة الكبار في التاريخ الإنساني ومارتن هيدغر.

كما أن الأدب من الدراسات المهمة في بلد غوته و هولدرلين والطب كذلك من التخصصات المهمة في الجامعات الألمانية فهي البلد الذي حاز طبيب فيها على جائزة نوبل للسلام؛ لأنه دشن أفكار تقديس الحياة بعد الحرب العالمية الثانية هو ألبرت شفايتزر.

وتبعاً للتصنيف العالمي للجامعات QS university ranking فإن ألمانيا تحتل 45 مركزاً من قائمة أفضل الجامعات العالمية، وتعد حالياً من أهم الوجهات لراغبي الحصول على مستوى تعليمي مميز.

في هذا المقال نستعرض أهم 10 جامعات ألمانية:

الجامعة التقنية – ميونيخ

تصدرت الجامعة التقنية بميونيخ هذا العام الصدارة على مستوى الجامعات الألمانية للمرة الثالثة على التوالي، كما أنها تأتي في المركز 64 على مستوى جامعات العالم.

وتطلق الجامعة على نفسها اسم الجامعة الرائدة، حيث تهدف إلى أن تكون بيئة داعمة لأصحاب المشاريع الريادية. ويمثل الطلاب الأجانب نسبة 24% من نسبة طلبة الجامعة.

وتعمل الجامعة التي تتخصص في الهندسة والطب وإدارة الأعمال وعلوم الحواسيب والبيئة من خلال كلياتها -١٣ كلية- على حل المشكلات التي تواجه المجتمع في الصحة ومصادر الطاقة والبيئة والمناخ ومجالات الاتصالات.

جامعة لودفيج – ماكسيميليانز – ميونيخ

حققت الجامعة الترتيب الثاني ضمن أفضل الجامعات الألمانية لهذا العام بعدما تفوقت على نفسها بمركزين أعلى في الترتيب العالمي للجامعات، حيث حققت هذا العام المركز الـ66 بدلاً من 64 العام الماضي.

تعد الجامعة من أقدم الجامعات الألمانية، حيث تم إنشاؤها عام 1472. وتضم الجامعة 18 كلية تدرس لطلابها 150 تخصصاً علمياً.

ومن أشهر خريجيها بابا الفاتيكان السابق بنديكت السادس عشر، والروائي الألماني توماس مان صاحب رواية موت في البندقية والحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1929.

جامعة روبرت كارلس – هايدلبيرغ

تعرف الجامعة اختصاراً أيضاً بجامعة هايدلبيرغ.

قفزت الجامعة أربع مراكز في الترتيب العالمي للجامعات لتحتل المركز 68 عالمياً، وهي الأقدم على مستوى ألمانيا، حيث تم إنشاؤها بأمر من روبرت الأول حاكم مقاطعة راين عام 1386. ويبلغ عدد طلابها 30787، منهم 5793 طالب أجنبي.

معهد كارلسروه للتكنولوجيا

تأسس معهد التكنولوجيا في الجنوب الغربي لمدينة كارلسروه عام ٢٠٠٩، ويحتل المعهد المركز 106 على مستوى المؤسسات التعليمية في العالم ويعد من الأماكن المرموقة المتخصصة في البرامج الهندسية والتكنولوجية.

جامعة هومبولت – برلين

تعد جامعة هومبولت ببرلين من الجامعات المرموقة والمعروفة بتميزها في مجال الفنون والعلوم الإنسانية محتلة المركز 120 عالمياً للجامعات، والمركز 35 في التصنيف الخاص بالتميز في مجال الآداب لعام 2017.

تأسست الجامعة عام 1810 علي يد عالم اللسانيات فيلهلم فون هومبولت، وتعد جامعة للنخبة، وكانت منحازة للفكر الاشتراكي.

وقد حاز 40 من خريجيها على جائزة نوبل في العلوم والأدب. ومن أهم خريجيها وأساتذتها أوتو فون بسمارك أول مستشار لألمانيا في العصر الحديث، وألبرت أينشتاين وماكس بلانك وكارل ماركس وفريدرك انجلز و زاكر حسين ثالث رؤساء الهند.

جامعة برلين الحرة

تأسست جامعة برلين الحرة في العاصمة برلين لترد علي توجهات جامعة هومبولت التي كانت تعرف بجامعة الاشتراكيين. وتحتل الجامعة الحرة التي ترفع شعاراً لها “الحقيقة والعدالة والحرية” المركز 125 عالمياً مناصفة مع جامعة خنت البلجيكية.

وتأسست الجامعة عام 1948 ويدرس بها الآن حوالي 31500 طالب، منهم 20% من الطلاب الأجانب. ومن الذين قاموا بالتدريس في هذه الجامعة رومان هيرتسوغ رئيس المانيا الاتحادية الأسبق، والروائية الشهيرة هيرتا مولر الحائزة على جائزة نوبل في الأدب عام 2009.

جامعة آخن

متخطية نفسها بخمسة مراكز عن العام السابق، حققت جامعة آخن المركز 141 عالمياً لعام 2018، وهي الجامعة الأكبر في ألمانيا بمجال التكنولوجيا.

ورغم وجود 120 تخصصاً علمياً في الجامعة فهي المفضلة لدى الطلاب في دراسة الهندسة، حيث يدرس نصف عدد طلابها تقريباً العلوم الهندسية، إذ تعد من الجامعات الأكثر ارتباطاً بمجال الصناعة والتوظيف في ألمانيا.

ويدرس في الجامعة التي تأسست كمدرسة ملكية للعلوم التقنية عام 1870 نحو 45 ألف طالب وطالبة.

الجامعة التكنولوجية في برلين

شهدت الجامعة التي تأسست عام 1879 تحسناً كبيراً في مستواها، فقد قفزت 20 مركزاً في التصنيف الأخير للجامعات قفزة واحدة لتحتل المركز 144.

وتعد الجامعة من الرائدات في مجال الهندسة، وهي عضو أيضاً بالتحالف الألماني للمعاهد الرائدة في مجال التكنولوجيا.

TU9 ومن خريجيها ومدرسيها من المشاهير فيرنر فون براون مؤسس البرنامج الصاروخي الأماني قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية، وعالم الذرة الباكستاني عبدالقادر خان.

جامعة توبنغن

جامعة توبنغن من أقدم الجامعات على مستوى ألمانيا، حيث تم إنشاؤها عام 1477 وتحتل المركز 164 عالمياً من حيث تصنيفات الجامعات.

يدرس بها حوالي 28300 طالب، وتعد من الرائدات في مجال دراسة الأديان والدراسات الألمانية والطب. ومن أشهر مدرسيها الفيلسوف الألماني الكبير فريدريش هيغل، والشاعر فريدريش هولدرلين، وألبرت شفايتزر الطبيب اللاهوتي الذي حاز جائزة نوبل للسلام عام 1952 تقديراً لجهوده في نشر أفكار تقديس الحياة الإنسانية.

جامعة فرايبورغ

في المركز 171 عالمياً تأتي جامعة فرايبورغ التي تم إنشاؤها عام 1457 على يد أرشيدوق النمسا ألبرت السادس، ويدرس بها حالياً 24 ألف طالب. حصل 9 من خريجي الجامعة على جائزة نوبل في سنوات مختلفة.

ومن أشهر خريجيها الفيلسوف الكبير مارتن هيدغر صاحب كتاب الوجود والزمان، الذي يناقش مشكلات الوجود والحرية وهو الفيلسوف الذي أيّد النازيين. ومن أشهر مدرسيها أدموند هوسرل مؤسس الفلسفة الظاهراتية.

هافغتون بوست

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً