الدراسة في هولندا وتأشيرة الطلاب

الدخول الى هولندا :

للدخول إلى هولندا لأغراض الدراسة، ستحتاج إلى تأشيرة و / أو تصريح إقامة.

ذلك يعتمد :

  • جنسيتك – كما هو مذكور في جواز سفرك.
  • مدة إقامتك: أقصر أو أطول من ثلاثة أشهر؛
  • الغرض الأقامة .

عندما تقوم بالتسجيل في برنامج الدراسة، ستقوم جامعتك بالاتصال بك لبدء الإجراءات. إذا لم يكن الأمر كذلك، اطلب المساعدة عن طريق الاتصال بالقسم الذي يتعامل مع الطلاب الأجانب .على الرغم من أن مكتب الهجرة الهولندي سينهي عادة الأجراءات في اسبوعين ، الا انه من الأفضل البدء مبكرا ( حوالي ثلاثة أشهر من موعد السفر الى هولندا). قد يتطلب الأمر منك بعض الوقت لتهيئة الأوراق المطلوبة .

أنواع التأشيرة

اعتمادا على جنسيتك، قد تحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى هولندا للإقامة لمدة تصل إلى 90 يوما، وتسمى هذه التأشيرة “تأشيرة إقامة قصيرة” أو “تأشيرة شنغن”. أما بالنسبة للإقامة التي تزيد مدتها عن 90 يوما، فهذا يسمى تأشيرة الدخول، ويتبعه دائما تصريح إقامة .

سوف تسمح لك تأشيرة شنغن عادة بالسفر في جميع البلدان في منطقة شنغن. أحيانا تكون التأشيرة مقتصرة على بلد واحد (على سبيل المثال هولندا فقط) أو عدد قليل من البلدان (على سبيل المثال هولندا وبلجيكا وفرنسا). وفي هذه الحالة، لن تسمح لك التأشيرة إلا بالسفر إلى هذا البلد المعين أو الى تلك  البلدان.

مع تأشيرة إقامة قصيرة، تقتصر إقامتك في منطقة شنغن على 90 يوما كحد أقصى في غضون 180 يوما. وهذا يعني أنه بمجرد أن تكون في منطقة شنغن لمدة 90 يوما، قد لا تعود حتى مرور 90 يوما أخرى.كما أن تأشيرة الدخول صالحة لمدة 90 يوما فقط، ومن المفترض أن تليها تصريح إقامة لفترة أطول من الوقت.مع التأشيرة المتعددة يسمح لك بالسفر داخل وخارج منطقة شنغن خلال صلاحية تأشيرتك.اما التاشيرة الواحدة فتسمح لك السفر داخل منطقة شنغن، ولكن بمجرد أن تغادر منطقة شنغن لا يمكنك العودة دون تأشيرة شنغن جديدة للإقامة القصيرة، أو تأشيرة العودة للإقامة الطويلة.

تصريح الإقامة

یتعین علیك الحصول علی تصریح إقامة إذا کنت مواطنا  من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادیة الأوروبیة أو سویسرا وترغب في البقاء في ھولندا لمدة أکثر من ثلاثة أشھر.

سيتم إصدار تصريح الإقامة بصفة عامة لفترة تعادل مدة برنامج دراستك، شريطة أن تجتاز 50٪ من المقرر  كل عام ، في حالة عدم قدرتك على تحقيق ذلك بسبب المرض مثلا ، يجب مراجعة مستشار الطلبة ، الذي يمنحك الموافقة على تمديد مدة الأقامة . إذا كنت تقيم في هولندا لأكثر من أربعة أشهر، ستحتاج إلى الذهاب إلى مجلس المدينة والتسجيل كمقيم جديد في المدينة التي تعيش فيها.

قد تختلف لوائح التسجيل من مجلس لآخر. من الأفضل الاتصال بمؤسسة التعليم العالي أو المجلس مباشرة. يمكن أن يخبرك بإجراءات التسجيل الدقيقة، بما في ذلك الوثائق التي تحتاج إلى تسليمها (مثل جواز سفر ساري المفعول، عقد الإيجار وما إلى ذلك).

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً