برامج الدراسات العليا في الطب والرعاية الصحية

درجة الماجستير في الطب والرعاية الصحية يمكن أن تساعدك على أن تقرر ما إذا كنت ترغب في أن تكون طبيبا أو متابعة مهنة بديلة في جانب آخر من الطب والرعاية الصحية. من أجل دراسة الماجستير في هذا المجال، يجب أن تكون حاصلا على درجة البكالوريوس  في الطب أو أحد التخصصات العلمية.

هناك مجموعة كبيرة من التخصصات في مجال الطب والرعاية الصحية، ( التخصصات الجراحية،  أو السريرية أو المتعلقة بمجال معين من الأمراض . إذا كنت مهتما بموضوع معين عليك التحقق من وجود برنامج الماجستير في ذلك الموضوع . ويمكن القيام بذلك عن طريق البحث في الأنترنت للحصول على فكرة عن البرامج المتوفرة .

أن برامج البكالوريوس في مجال الصحة تغطي مجموعة متنوعة تخصصات  الرعاية الصحية. على عكس البرامج الطبية ، فإن برامج الرعاية الصحية تركز بشكل اكبر على الجوانب العاطفية والعملية للصحة – ويمكن قبول الطلاب في برامج الرعاية الصحية دون أمتلاكهم خلفية علمية في الموضوع . أن  برامج الرعاية الصحية في كثير من الأحيان تعلم الطلاب المهارات في التنظيم والإدارة والتخطيط، و هي مثالية في مستوى الماجستير  لأولئك الطلاب الراغبين في متابعة مهنة أدارية في المستشفيات .

أنواع الدراسات العليا في الطب و الرعاية الصحية

هناك مجموعة متنوعة من الدراسات العليا في مجالي الطب و الرعاية الصحية ، بما في ذلك الماجستير علوم / الماجستير السريرية (MSc)، ماجستير البحث MRes))، ماجستير تربية (MEd)، ماجستير في الصحة العامة (MPH) والدكتوراه. للشروع في دراسة الدكتوراه، سوف تحتاج أولا لمؤهل الماجستير.

شروط القبول

لمتابعة الدراسات العليا داخل المملكة المتحدة ، يجب أن تكون حاصلا على  البكالوريوس بمعدل لا يقا  60-69% ، بعض الكليات لا تطلب هذا الشرط لذلك يجب الكتابة للكلية للتأكد من ذلك . بالأضافة الى شهادة الكفاءة باللغة الأنجليزية الإيلتس على سبيل المثال و ينطبق الأمر ذاته على الكثير من الجامعات الأوربية و في انحاء أخرى من العالم .و على الطالب أن يكتب أحيانا أسباب رغبته في دراسة هذا التخصص و ربما تطلب جامعات أخرى الخبرة و جهات العمل السابقة . من الأفضل زيارة موقع الجامعة التي تريد الدراسة فيها . قد تطلب بعض الجامعات من المتقدم حضور مقابلة شخصية في الجامعة، إذا كنت في الخارج يتم ذلك في بعض الأحيان عن طريق سكايب أو الهاتف. هذا تطور جيد في ملف القبول لأنه يظهر أن الكلية مهتمة بطلبك وترغب في التعرف عليك بشكل أفضل. من المهم أن تستعد جيدا للمقابلة – وهذا ينطوي على إعادة قراءة الطلب الذي تقدمت به ، ومعرفة المزيد عن  البرنامج الذي تقدمت للدراسة فيه و أعداد بعض الأسئلة التي تود الحصول على أجابات لها من السئولين في الكلية .

المهن المستقبلية لطلاب الدراسات العليا في الطب

طبيب

لكي تصبح طبيبا، عليك أن تظهر الأهتمام بالمرضى و خبرة في المجال الطبي بالأضافة الى سجل أكاديمي جيد ( معدل جيد) . أن الحصول على هذه المهنة يتطلب في بريطانيا الدراسة الى فترة تصل إلى خمس سنوات وأحيانا لفترة أطول في الجامعات  الأوربية . أنها عملية طويلة كي تصبح طبيبا  و تشمل عدة سنوات من الدراسات العليا، ولكنها مهمة جدا مجزية في الوقت ذاته .

جراح

سيستغرق الأمر طويلا كي تصبح جراحا  و الفترة ستكون أطول من أن تصبح طويلا .يبدو أن الرجال هم النسبة الأكبر بين الجراحين ، لذلك سيكون الأمر صعبا بالنسبة للنساء الا أنه ليس بالمستحيل ، و نافذة الجراحة ستسمح لك في العمل في تخصصات عديدة مثل أمراض القلب و الأنف و الذن و الحنجرة و غيرها .

باحث طبي

قد يفضل البعض الجانب البحثي من الطب لا الجانب العملي . سوف تصبح باحث متخصص في مجال اهتمامك مما سيمكنك من البحث بشكل أعمق  في منطقة متخصصة وممارسة خبرتك لإيجاد علاجات جديدة للأمراض والاستفادة من الموارد الجديدة.

أشهر الكليات الطبية في العالم حسب تصنيف QS World University Rankings.

أشهر الكليات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

تحتفظ جامعة هارفارد بمكانتها ككلية الطب الأولى في العالم، تليها جامعة كولومبيا  في المرتبة 13 ،  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( 14)، وجامعة بنسلفانيا (15)، وجامعة ديوك (16)، وجامعة كاليفورنيا، سان دييغو (19) وجامعة واشنطن (19). أما بالنسبة لكندا هناك اربع جامعات كندية ضمن أفضل 50 جامعة: جامعة تورنتو (12)، وجامعة ماكغيل (27)، وجامعة كولومبيا البريطانية (28)، وجامعة ماكماستر (33).

أشهر الكليات الطبية في أوروبا

المملكة المتحدة هي الدولة الأوروبية الرائدة في الترتيب. أكسفورد، و كامبريدج و كلية لندن الجامعية هي بين افضل جامعات في العالم . تليها  كلية امبريال لندن (11)، كلية كينغز لندن (21)، جامعة ادنبره (26)، ومدرسة لندن للصحة والطب الأستوائي (92).

بالنسبة لألمانيا هنالك  روبريخت كارلس- جامعة هايدلبرغ (40). و في أيطاليا هنالك  جامعة ديلي ستودي دي ميلانو (جامعة ميلانو) وجامعة بولونيا (أونيبو) و جميعها ضمن افضل مئة كلية في العالم .

في فرنسا هناك جامعة بيير وماري كوري وفي اسبانيا جامعة برشلونة في برشلونة، وكلاهما ضمن أفضل 100.جامعة في العالم . في هولندا    جامعة ايراسموس روتردام وجامعة أمستردام، و كلاهما في المركز 34. في بلجيكا هناك  كو ليوفن (ضمن افضل مئة كلية )  و في السويد  معهد كارولينسكا  (10) و جامعتي لوند و أوبسالا  بين افضل 100 كلية في العالم . و لدينا في اوربا  جامعة زيورخ السويسرية ( 44)، وجامعة كوبنهاغن الدانمركية (38)، وجامعة هلسنكي الفنلندية (بين افضل 100 كلية)، وكلية ترينيتي في دبلن (بين افضل 150 كلية في العالم) و جامعة النرويج في أوسلو (بين افضل 150 كلية في العالم) وجامعة سيملويس المجرية (بين افضل 200 كلية)

أشهر الكليات الطبية  في آسيا

من أبرز الكليات الطبية في أسيا جامعة طوكيو (23)، تليها جامعة كيوتو (49) وجامعة أوساكا (ضمن افضل 100 كلية). في كوريا الجنوبية، جامعة سيول الوطنية (48) . في الصين  هناك جامعة بكين التي تعتبر من أفضل 100 كلية في العالم و في تايوان جامعة تايوان الوطنية (44) وجامعة يانغ مينغ الوطنية (بين افضل 100 كلية). جامعة ماهيدول هي الرائدة بين كليات الطب التايلاندية  بين أفضل 200 كلية في العالم .  و في ماليزيا جامعة نيفرزيتي مالايا  من بين افضل 200 كلية في العالم . و في هونغ كونغ  جامعة هونج كونج (30) والجامعة الصينية فى هونج كونج بين أفضل كلية في العالم . و تاتي  الجامعة الوطنية في سنغافورة  في المرتبة 22 على مستوى العالم .

أشهر الكليات الطبية  في أمريكا اللاتينية

جامعة ساو باولو فيها افضل كلية طب في البرازيل و هي ضمن أفضل 100 كلية في العالم . و لدى كولومبيا ثلاث كليات تصنف ضمن افضل 400 كلية طب في العالم و لشيلي جامعة بونتيفيسيا كاتوليكا دي شيلي وجامعة تشيلي و هما من افضل 200 كلية طب في العالم . تضم المكسيك كليتين متميزتين هما: الجامعة الوطنية المستقلة للمكسيكو ( ضمن افضل 200 كلية في العالم ) ومعهد بوليتنيكو الوطني (ضمن افضل 400 كلية في العالم ). والأرجنتين لديها جامعة بوينس آيرس  ضمن أفضل 200 كلية في العالم .

أشهر الكليات الطبية  في أستراليا ونيوزيلندا

في استراليا  جامعة سيدني (17)، وجامعة ملبورن (18)، وجامعة موناش (39)، وجامعة كوينزلاند ( 43) وجامعة نيو ساوث ويلز (46).في نيوزيلندا جامعة أوكلاند (ضمن افضل 100 كلية)، وجامعة أوتاغو (ضمن افضل 150 كلية .

أشهر الكليات الطبية  في أفريقيا والشرق الأوسط

في جنوب أفريقيا تاتي جامعة كيب تاون  ضمن أفضل 100 كلية طب في العالم و  وجامعة ويتواترسراند  ضمن افضل 200 كلية في العالم و جامعة القاهرة اعين شمس المصريتان ضمن افضل 300 كلية في العالم . و في تركيا جامعة هاستيب ضمن افضل 300 كلية في العالم و كذلك الحال بالنسبة جامعة الملك سعود و  جامعة طهران للعلوم الطبية .

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً