اهم الجامعات والمؤسسات الاكاديمية في هولندا

الجامعات الهولندية

تتوفر في هولندا أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي. هناك نوعان رئيسيان هما  الجامعات  البحثية والجامعات العلوم التطبيقية

الجامعات البحثية

تقدم الجامعات البحثية برامج إعداد أكاديمية ذات توجه بحثي.تحتوي العديد من البرامج في الجامعات البحثية على العنصر التطبيقي  تختلف الجامعات البحثية في الحجم،حيث يتراوح عدد الطلاب فيها  بين 6000 إلى 30000 طالب وطالبة. بشكل عام يبلغ عدد الطلاب في الجامعات البحثية زهاء  240،000 طالب .
مدة البرامج الدراسية
ليسانس الآداب (BA): 3 سنوات
بكالوريوس في العلوم (BSc  ): 3 سنوات
ماجستير في الآداب (MA): 1-2 سنوات
ماجستير في العلوم (MSc): 1-2 سنوات
الدكتوراة المهنية في الهندسة (PDEng): 2 سنة
الدكتوراه: 4 سنوات

جامعةتي يو دلفت للتكنولوجيا 

جامعة دلفت للتكنولوجيا  هي أكبر وأقدم الهولندية الجامعة العامة التكنولوجية تأسست في مدينة دلفت  في 8 كانون الثاني 1842 على يد الملك وليام الثاني في هولندا بأسم الأكاديمية الملكية للمهندسين المدنيين . وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات للهندسة والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، حيث تصنف بين أفضل عشرين جامعةفي العالم . فيها 19000  طالب يدرسون ( اليكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه ) في ثمان يقوم على تدريسهم  3300 أستاذ . هذه الكليات هي :

كلية الهندسة الميكانيكية والبحرية وهندسة المواد، كلية العمارة والبيئة و كلية الهندسة المدنية وعلوم الأرض و كلية الهندسة الكهربائية والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي وكلية تكنولوجيا المعلومات وكلية هندسة التصميم الصناعي و كلية هندسة الفضاء و كلية التكنولوجيا والسياسة والإدارة  و كلية العلوم التطبيقية .في الجامعة 19برنامج بكالوريوس و 40 برنامج ماجستير بالأضافة الى برامج الدكتوراه .
طور باحثو الجامعة العديد من التقنيات الجديدة المستخدمة اليوم، بما في ذلك :

  • Glare,
  • Fibre Metal Laminate
  • Cees Dekker ,
  • Air Bus A 380 Skin ,
  • Vision in Product Design
  • Traditional School in Architecture

كما أشتهرت بمدرستها في المايروبوجي على يد علماء مثل مارتينوس بايرينك والبرت كلايفر والد

 جامعة ايرزموس في روتردام

تأسست جامعة ايراسموس في روتردام في وضعها الحالي في عام 1973. الا أن تاريخها يعود إلى عام 1913، وهو العام الذي تأسست فيه مدرسة هولندا للأقتصاد  مبادرة خاصة بدعم واسع من مجتمع الأعمال في مدينةروتردام . في عام 1973، اندمجت كلية لطب روتردام ومدرسة هولندا للاقتصاد لتصبح جامعة ايراسموس روتردام على اسم العالم الشهير  ديسيديريوس ايراسموس.في عام 2009، أنضم  المعهد الدولي للعلوم الاجتماعية المعروف على مستوى العالم الى جامعة ايراسموس. يدرس في الجامعة  26212 طالب منهم 324 طالب دكتوراه.تركز جامعة ايراسموس روتردام نشاطها الاكاديمي  في أربعة مجالات من الخبرة هي 

  • الصحة ويشمل هذا المجال كلية الطب والعلوم الصحية ومعهد السياسات و الادارة الصحية
  • الثروة تشمل مدرسة ايراسموس في الاقتصاد، وكلية روتردام للإدارة
  • الادارة وتشمل مدرسة ايراسموس في الحقوق وكلية العلوم الاجتماعية
  • الثقافة تشمل مدرسة ايراسموس في التاريخ والثقافة والاتصالات، وكلية العلوم الاجتماعية وكلية الفلسفة

تصنيف الجامعة

تصنيف  CWUR     2016 الثانية في هولندا و 91 على مستوى العالم

حسب التخصصات : (2017): الأعمال رقم 4 القلب والأوعية الدموية  7، التعليم الخاص 9، الأخلاقيات 8، أمراض الدم  6، الإدارة  10، التخطيط والتطوير 5، علم النفس التطبيقي  8، القضايا الاجتماعية  (9)

تصنيف Times Higher Education World University Rankings   2016   الرابع في  في هولندا
21 في أوروبا و 69  العالم   وحسب   QS Top Universities Subject Rankings  2016
الاول في هولندا في تخصصات الاقتصاد والاقتصاد القياسي، الأعمال والإدارة والطب والمحاسبة والمالية،
المرتبة17  في الأعمال والإدارة و 34للطب و40 الاقتصاد والاقتصاد القياسي و 43 لعلمالنفس  و بين افضل مئةجامعة في  التاريخ، والعلوم البيولوجية، والاتصالات والإعلام والقانون والدراسات القانونية،و  دراسات التنمية، و الإحصاء وبحوث العمليات

جامعة ليدن    
تأسست جامعة ليدن عام 1575 وهي واحدة من الجامعات البحثية الدولية الرائدة في أوروبا. تضم الجامعة سبع كليات  في ليدن ولاهاي.الكليات هي   الآثار و الادارة والشؤون العالمية و العلوم الإنسانية و القانون و الطب  و العلوم والعلوم الاجتماعية والسلوكية ، بالاضافة الى المعاهد التالية : مركز الدراسات الأفريقية و أكاديمية مرتبة الشرف و كلية الدراسات العليا .

يدرس في الجامعة أكثر من  و فيه     26900  وفيها 6500 أستاذ و موظف .حصل 15 من أساتذة الجامعةعلى جوائز نوبل . فيها 46 برنامج بكالوريوس باللغةالهولنديةو8 باللغةالأنجليزية و 78 برنامج ماجستير  و يدافع سنويا   417 عن رسائلهم في الدكتوراه . يدرس فيها 3600 من الطلاب الأجانب من 115بلدا و تخرج من الجامعة 104000 طالب . حلت جامعة لايدن  بين أفضل 100 جامعة في  العالم وفق أربعةتصنيفات بارزة . جاءت الجامعة في عام 2015 في المركز 82 حسب تصنيف  ARWU . وجاءة الجامعة في المركز 69 في العام 2015/2016 حسب تصنيف The Times Higher Education . و جاءت الجامعةفي الترتيب 61-70 في العام 2015 حسب تصنيف THE Reputation Ranking ،كما جاءت الجامعة في المركز  102 في العام2015 حسب تصنيف QS World University Rankings و جاء تخصص الأثار في المركز التاسع والتاريخ في المركز 17 والصيدلة في المركز 17 و السياسة والدراسات الدولية في المركز 26

جامعةماسترخت

جامعة ماستريخت  هي اكثر الجامعات الهولندية ذات التوجه العالمي  و الأكثر الجامعة الدولية في هولندا، ما يقرب من نصف طلابها  وثلث أعضاء هيئة التدريس  فيها هم  من الاجانب يمثلون 100 جنسية مختلفة. تدرس معظم البرامج باللغة الأنجليزية . تأسست الجامعة في عام 1976، وهي بذلك  هي ثاني أصغر  عمرا بين الجامعات هولندية. يدرس فيها حوالي ما يقرب من 16،000 طالب ، 47٪ منهم من الطلاب الأجانب،  تقدم الجامعة  ما يقرب من نصف برامج البكالوريوس  باللغة الانجليزية . معظم الماجستير وبرامج الدكتوراه هي باللغة الانجليزية  . حصلت الجامعة في في عام 2013، على جائزة العولمة من قبل منظمة الاعتماد في هولندا وفلاندرز

ووفقا Times Higher Education World University Rankings 2015/16  حصلت جامعة مايسترخت  على المرتبة 88 عالميا حصل تحصص  الرعاية الطبية والصحية في الجامعة  علىالترتيب 45 على مستوى العالم في عام 2014. و حصلت الجامعةعلى المرتبة 188 في عام 2014 حسب تصنيف  QS العالمي ، في حين أن التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (أو شنغهاي) وضع جامعة ماستريخت  بين أفضل 300 جامعة في العالم، عام 2011.

في جامعةمايسترخت الكليات التالية

  • كلية العلوم الصحية، والطب وعلوم الحياة
  • كلية علم النفس وعلم الأعصاب
  • كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
  • كلية العلوم الإنسانية والعلوم التي تتكون من :

كلية ماستريخت  الجامعية
قسم هندسة المعرفة

المركز الدولي لتقييم التنمية المستدامة
كلية الدراسات العليا للإدارة
كلية العلوم ماستريخت

المعهد العالي للبحوث التربوية

جامعةامستردام  

جامعة أمستردام هي واحدة من الجامعات البحثية العريقةفي اوربا والعالم . وهي مؤسسة حديثة ذات تاريخ طويل وغني يعود إلى 1632. في 8 يناير 1632، افتتح جيراردوس فوسيوس نادي إليستر الثقافي ،الذي  يعتبر البنية الاولى في صرح  جامعة أمستردام، بعد ما يقرب من أربعة قرون تأسيسها، تطورت جامعةأمستردام إلى جامعة ذات سمعة رائدة في العالم الدولي  لها سبعة كليات 30،000 طالب و 5،000 أستاذ من أكثر من مائة بلد. صنفت جامعة أمستردام باستمرار بين أفضل الجامعات في العالم في الترتيب العام. وهي بين أفضل 100 جامعة في العالم في اكثر منتصنيف عالمي . في عام  2016   جاءت الجامعةفي المرتبة 57 حسب تصنيف  QS  و في المرتبة 63 حسب تصنيف التايمز للتعليم العالي العالمي وفي المجموعة101-150 حسب التصنيف الأكاديمي وفي المرتبة 68 حسب تصنيف ليدن . 

تقدمالجامعة 57 برنامج بكالوريوس و  66 برنامج ماجستير  21 برنامج ماجستير بحثي  و 23 برنامج تدريب معلمين و 11 برنامج تنفيذي .منحت الجامعة 478 درجةدكتوراه في 2015  ونشرت 8,887 مؤلفا علميا .في الجامعةالكليات التالية :

الاقتصاد والأعمال
كلية طب الأسنان
كلية العلوم الإنسانية
كلية الحقوق
كلية الطب
كلية العلوم
كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية

جامعة فاغننغن  

في عام 2016 أختيرت جامعة فاغننغن كأفضل جامعة في هولندا للمرة ال12 على التوالي من قبل دليل الجامعات الهولندية . حصلت جميع برامج البكالوريوس تقريبا على تقديرات عالية تجاوزت 76 علامة . وأثني الدليل على جهود الجامعة في المزج بين التعليم المتميز و البحوث اللمتازة . برصيد 74.5 من أصل 100، جاءت  جامعة فاغننغن في المرتبة الاولى بين الجامعات الهولندية ،تليها الجامعة المفتوحة في هولندا (73.5)، ثم جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا (64). وحققت برامج الجامعةدرجات عليا في التقييم حيث حصل علوم النبات (96)، الأدارة المائيةوالرضية الدولية  (96)، الغابات وحماية الطبيعة (88)، تكنولوجيا الأغذية (88) والتغذية والصحة (88). 

فاغننغن هي واحدة من الجامعات  في العالميدرس فيها اكثر من 10000 طالب . وفقا لأشهر التصنيفات المعروفة ،أحتلت الجامعةمركزا متميزا في مجال الزراعة والغابات. وضع تصنيف تايوان الجامعة دراسة مقارنة لحوالي 300 جامعة وفقا لثلاثة  معايير مختلفة  هي النشاط الأكاديمي والبحوث والتميزالبحثي وجاءت جامعة فاغيننغن في المركزالاول  للسنة الرابعة على التوالي و في المرتبة 146 في الترتيب العام.

تقدم جامعة فاغننغن 20 برامج البكالوريوس (2014-2015) في مجالات الاقتصاد والمجتمع والصحة وعلوم الحياة والتكنولوجيا، والطبيعة والبيئة والحيوانات والنباتات. لغة التدريس هي  الهولندية و الانجليزية  .وتقدم الجامعة 29 برامج ماجستير مختلفة (2014-2015) و 2 برامج الماجستير على الانترنت. برنامج الدكتوراه هو عبارة عن برنامج لمدة أربع سنوات

معاهد البحوث التالية تابعة لجامعة  فاغننغن:
مركزالبحوث البيئية
مركزالبحوث الاقتصادية
مركزالبحوث البيطرية

مركزالبحوث  للتنمية،
مركزبحوث الطعامالحيوية
مركزالبحوث  الثروة الحيوانية
مركزالبحوث البحرية
مركزالبحوث النباتية

جامعةايدنوهوفن للتكنولوجيا  

تأسست جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا   يوم 23 يونيو 1956 من قبل الحكومة الهولندية.تميزت الجامعة في بحوثها الخاصةبقطاع السيارات. يدرس في الجامعة7200 طالب، منهم 600 طالب دكتوراه و200 طالب بعد الدكتوراه ،  للجامعةعلاقات وطيدةمع العديد من كبرى الشركات العالمية مثل  فيليبس، في تقرير المفوضية الأوروبية عام 2003 جاءت الجامعة في المرتبةالثالثة في أوربا كأفضل جامعةتكنولوجية بعد كامبريدج وأكسفورد في مجال البحوث العلمية ، في الجامعة تسعة أقسام :
الهندسة الطبية الحيوية
الهندسةالمعمارية والبيئة
الهندسة الكهربائية
التصميم الصناعي
الهندسة الكيميائية والكيمياء
الهندسة الصناعية وعلوم والابتكار (سابقا إدارة التكنولوجيا)
الفيزياء التطبيقية
الهندسة الميكانيكية
الرياضيات وعلوم الحاسوب 

بدأت الجامعة عددا من برامج الدراسات العليا في التصميم  (PDEng) جنبا إلى جنب مع الجامعات التكنولوجية الهولندية الأخرى  كل البرنامج مدتها سنتين يمنح الخريج بعدها درجةالدكتوراه المهنية في الهندسة في الحقول التالية:
تصميم أنظمة السيارات
المعلوماتية السريريةClinical Informatics
العلوم البيانات
تصميم وتكنولوجيا  الأجهزة
تصميم نظم الهندسة الكهربائية – تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
تصميم نظم الهندسة الكهربائية –  الرعاية الصحية و  تصميم النظم
الهندسة الصناعية
تصميم نظام الميكاترونيك
تصميم الانتاج
هندسةطبية
الطاقة الذكية/ المباني والمدن
تقنية البرمجيات
للجامعةالعدي من الاتفاقيات مع المؤسسات التالية

الجامعة الوطنية في سنغافورة، سنغافورة
جامعة تشجيانغ، الصين
جامعة شنغهاي جياو تونغ، الصين
جامعة فودان، الصين
جامعة نورث إيسترن (الصين)،
المعهد الدولي للتقنية المعلومات، بنغالور، الهند
المعهد الدولي للتقنية المعلومات، حيدر أباد، الهند
أكاديمية مانيبال للتعليم العالي، الهند
معهد جورجيا للتكنولوجيا، الولايات المتحدة
جامعة نورث وسترن، الولايات المتحدة
جامعة كارنيجي ميلون، الولايات المتحدة
جامعة RMIT، أستراليا
الشرق الأوسط الجامعة التقنية، تركيا
جامعة لوفين الكاثوليكية، بلجيكا

جامعات العلوم التطبيقية

تقدم البرامج التي تركز على التطبيق العملي في الاداب  والعلوم. الحصول على الخبرة العملية العملية من خلال التدريب هو جزء مهم من برامج الدراسة المهنية المقدمة في هذه المؤسسات. وتتراوح أكبر الجامعات في العلوم التطبيقية بين 000 20 و 000 40 طالب. ويبلغ مجموع الطلاب الملتحقينبجامعاتالعلومالتطبيقية نحو 000 446 طالب.
مدة برامج الدراسة
• ماجستير1-2  سنة
• بكالوريوس : 4 سنوات

 جامعةايريس للعلوم التطبيقية 

جامعةايريس للعلوم التطبيقية تأسست في عام 2013،في مدينة درونتن وهي معتمدةمن قبل هيئة اعتماد هولندا وفلاندرز. يدرس فيها حوالي 10000طالب في برامج البكالوريوس و الماجستير في عدة تخصصات هي 

– الأغذية الزراعية وريادة الأعمال
– الصحة الحيوانية

–  الصحة والبيئة المعيشية الحيوية
– التربية  (التعليم وتدريب المعلمين)
– الغذاء والتكنولوجيا
– تحليل المنظومات الإيكولوجية المائية
– الغذاء ريادة الأعمال
– إدارة سلامة الأغذية
– الابتكار والتنمية الريفية
– ديناميكية  في المناطق الحضرية

– إدارة السلسلة الغذائية
–  الإنتاج الحيواني
–  الإنتاج النباتي
– إدارة الألبان
– إدارة الأعمال الدولية

– الإدارة البستنة
– إدارة الدواجن

جامعة أمستردام العلوم التطبيقية  

تتكون جامعة أمستردام العلوم التطبيقية   من سبع كليات هي كلية الرياضة والتغذية و كلية الأعمال والاقتصاد و كلية الصحة و كلية العلوم الاجتماعية التطبيقية والقانون و كلية الإعلام الرقمي والصناعات الإبداعية و كلية التربية و الكلية التقنية.

يدرس فيها حوالي  46000 طالبا في  80 برنامج للبكالوريوس والماجستير . للجامعة 250 مؤسسةشريكة في  50 دولة مختلفة، وتساهم في مختلف المشاريع التعليمية: مثل التنمية الذاتية، والمشاريع البحثية، تبادل الاساتذة والطلاب

جامعة هانزه  للعلوم التطبيقية

جامعةهانزه  للعلوم التطبيقية في مدينة  جرونينجن، تقدم حوالي 29 برنامج لدراسةالبكالوريوس  والماجستير تأسست الجامعةفي  عام 1986 بعد اندماج مؤسسات محلية للتعليم المهني، أقدمها أكاديمية مينرفا، التي تأسست في عام 1798، وكانت  أول مؤسسة متعددة التخصصات للتعليم العالي المهني  في هولندا . 

اقسامها هي

أكاديمية مينرفا، مدرسة الفنون الجميلة والتصميم
أكاديمية لثقافة البوب
معهد هانزه للتكنولوجيا
كلية إدارة الأعمال
أكاديمية الرقص
كونسرفتوار الأمير كلاوس

كلية الهندسة المعمارية، هندسة البناء والهندسة المدنية
كلية الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات
كلية التربية
مدرسة أدارةالمرافق

كلية الهندسة
كليةلدراسات الرعاية الصحية
كلية الحقوق
معهدعلوم الحياة  والتكنولوجيا
كلية الإدارة المالية والاقتصادية
مدرسة التمريض
كلية إدارة التسويق
كلية الدراسات الرياضية
مدرسة الدراسات الاجتماعية

جامعةاوترخت للعلوم التطبيقية 

جامعة العلوم التطبيقية اوتريخت  هي واحدة من أكبر جامعات العلوم التطبيقية في هولندا ، ظهرت في عام 1995 من اندماج عدد من الكليات.يدرس في جامعةاوترخت للعلوم التطبيقية حوالي 70،000 طالب من 125 دولة  – ما يقرب من ربع سكان المدينة – تقدم  الجامعة برامج البكالوريوس التالية:
الاتصالات الدولية والإعلام
الأعمال الدولية وإدارة الدراسات
تدريب المعلمين
كما تقدم برامج الماجستير التالية :
ماجستير في الدراسات التجارية

التصميم الرعاية المتكامل

جامعةروتردام للعلوم التطبيقية 

أنشأت في عام 1988 من خلال اندماج واسع النطاق لحوالي 19 مدرسة التعليم العاليتلاها الاندماج مع مدرسة  الدراسات العليا في الدراسات الاقتصادية. للجامعةعشر فروع في مدينة  روتردام وفي مدينة دوردريخت القريبة. يدرس فيها حوالي  30،000 في التخصصات التالية:

كلية روتردام للأعمال

كليةالعمارة والبيئة

كلية الدراسات الإدارية التجارية

كلية الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات

كلية التربية (تدريب المعلمين)

كلية الهندسة والعلوم التطبيقية

كلية الإدارة المالية

كلية دراسات الرعاية الصحية

مدرسة الإدارة

مدرسة العمل الاجتماعي

جامعة لاهاي للعلوم التطبيقية  

جامعة لاهاي للعلوم التطبيقية تاسست  في عام 1987بعد اندماج 14 مؤسسة للتعليم المهني العالي و لها فروع في المدن القريبة من لاهاي مثل  دلفت و زوترمير.
وتتكون الجامعة من سبع كليات  تمنح 42 برنامج بكالوريوس بدوام كامل و 21 بدوام جزئي  (تسعة تدرس باللغة الإنجليزية)  كما تقدم الجامعة تسع برامج  الماجستير (ثلاثة تدرس باللغة الإنجليزية) ويدرس فيها  حاليا حوالي 23400 طالب، بينهم عدد كبير من الطلاب الأجانب من 146 جنسية . وفي عام 2012، كان ما يقرب من نصف الطلاب يدرسون في التخصصات الأقتصادية وربعهم البرامج التكنولوجية. جذبت والتحقق فيبرامج التعليم والرعاية الصحية في جامعة لاهاي للعلوم التطبيقية 8 و 6 في المائة على التواليمن عدد الطلاب . وقد التحق ما يقرب من 13 في المائة من الطلاب بالدراسات المجتمعية. وكان القانون الدولي والأوروبي أكثر البرامج شعبية في عام 2012، تلاه  الدراسات الأوروبية، .

تهتم الجامعةبالمجالات التالية التكنولوجيا والابتكار والمجتمع والإدارة العامة والقانون والأمن والإدارة والتنظيم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووسائط الإعلام والصحة والرياضة والاقتصاد والمالية والرعاية الاجتماعية والتعليم.  تقيم الجامعةعلاقات وطيدة مع الشركات والهيئات العامة والمنظمات الأخرى في منطقة هاجلاندن، فضلا عن المؤسسات الدولية.

كليات الجامعة هي

كلية الأعمال، المالية والتسويق
كلية الإدارة العامة والقانون والسلامة
كلية الصحة والتغذية والرياضة
كلية تقنية المعلومات والتصميم
كلية الإدارة والتنظيم
كلية الخدمة الاجتماعية والتعليم
كلية التكنولوجيا والابتكار والمجتمع

جامعةليدن للعلوم التطبيقية

تقدم جامعةليدن للعلوم التطبيقية  برامج باللغتين الإنجليزية والهولندية لما يقرب من 7300 طالبا، معظمهم يدرسون في برامج البكالوريوس كما تقدم الجامعة درجة الماجستير في التمريض. كليات الجامعة هي
كلية الصحة
كلية الخدمة الاجتماعية وعلم النفس التطبيقي
كلية الإدارة والأعمال
كلية التكنولوجيا
كلية التربية

جامعة ويتنبيرج للعلوم التطبيقية 

جامعة ويتنبيرج للعلوم التطبيقية تأسست في عام 1987، في مدينة ديفنتر، من قبل رجل الأعمال  نيجكامب وأصبحت المدرسة معروفة لبرامجها (اللغة الهولندية) في الخدمات المصرفية والتأمين وإدارة العقارات. وكان مصدرها الرئيسي للطلاب في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من  العسكريين الذين تركوا القوات المسلحة بسبب إلغاء الخدمة الوطنية في هولندا.

وفي عام 2002، شاركت فيتنبرغ مع شركة بي تي سي، وأسست جامعة ويتنبرج للعلوم التطبيقية التي بدأت في تطوير برامجها التجارية الدولية في اللغة الإنجليزية، وحصلت على اعتماد الدولة  في عام 2006 .
منذ عام 2006 بدات ويتنبورغ التركيز على ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سياق دولي. ومنذ ذلك الحين، اجتذبت المدرسة الطلاب من جميع أنحاء العالم . تقدم الجامعة البرامج التالية

بكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية في التخصصات التالية

لاقتصاد والإدارة
إدارة الضيافة
الاتصالات التسويقية
إدارة الخدمات المالية
إدارة المعلومات
إدارة العقار
اللوجستية والتجارة الدولية
ريادة الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة
برامج الماجستير
إدارة الضيافة الدولية

إدارة الأحداث الدولية
إدارة السياحة الدولية
ماجستير في إدارة الأعمال

في عام 2011 أعلنت ويتنبورغ عنخطط لتقديم ثلاثة برامج ماجستير في شراكة مع جامعة برايتون (المملكة المتحدة). تم إطلاق البرامج في إدارة الضيافة الدولية، السياحة الدولية وإدارة الأحداث الدولية في أبيلدورن من سبتمبر 2012

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً