المعيشة والسكن في اسبانيا

المعيشة في إسبانيا

متوسط تكلفة المعيشة للطالب في إسبانيا مابين 1000 و 1200 يورو تقريباً في الشهر اعتمادا على المدينة التي يعيش فيها. ويعود هذا الإختلاف أساسا إلى تكلفة السكن التي تكون أعلى في المدن الكبرى أما أسعار المواد الغذائية والخدمات فتميل إلى أن تكون مماثلة في معظم المدن الإسبانية.ويمكن تقديرها بالنسبة لشهر واحد على النحو التالي:

السكن

هناك عدة أماكن للسكن منها:

  1. السكن في المدينة الجامعية: وهو أرخص أنواع السكن حيث يبلغ الإيجار حوالي 300 يورو، ويجب على الطالب إيداع مبلغ ضمان يستعيده عند ترك السكن وتبلغ قيمة الضمان إيجار شهر واحد، ولكن الفرص في الحصول على سكن في المدينة الجامعية قليلة نظرا لأن عدد الأماكن محدود والطلب عليها كثير.
  1. كوليخيوس مايورس ( Colegios mayores):وهي سكنات عادة ما تكون موجودة في الحرم الجامعي وتابعة للجامعة وهي توفر أيضا إلى جانب السكن خدمات تشمل تنظيف السكن والغسيل مع توفير كامل الوجبات اليومية. ويبلغ الإيجار حوالي 600 يورو في الشهر.
  1. استئجار سكن مفروش أو غير مفروش في القطاع الخاص: يجري الاستئجار مباشرة من المالك أو عن طريق مكتب عقاري يدفع الطالب عمولته وقيمتها إيجار شهرين. ويختلف سعر الإيجار حسب المدينة وهذه الكلفة أقل في المدن الصغيرة.
  1. السكن عند عائلة: مناسب للفترات القصيرة وللطلبة الذين يتعلمون اللغة، فهي تتيح فرصة التعرف على ثقافة وتقاليد وشعب البلد. وهي أيضا وسيلة سريعة لتعلم وممارسة اللغة. وتقوم معاهد اللغة وبعض الجامعات بتأمين هذا النوع من السكن الذي تبلغ كلفته مابين 400 و450 يورو في الشهر مع وجبة الإفطار والعشاء.

المواصلات في إسبانيا

توجد في إسبانيا شبكة نقل بري واسعة تربط بين كل المدن الإسبانية الرئيسية وتعد الحافلات الأكثر استخداما وهي مريحة ورخيصة جدا مقارنة بسعر القطار. ويوجد عدد كبير من الشركات الخاصة التي تنقل بانتظام ويوميا الركاب بين المدن الإسبانية الكبيرة. كما توجد قطارات عادية تربط بين كل المدن الإسبانية إلى جانب قطارات سريعة.

وتملك إسبانيا شبكة خطوط جوية دولية ومحلية متطورة ومنتشرة حيث يوجد مطار في أغلب المدن الإسبانية. إلى جانب شبكة طرق عادية وسريعة تغطي كامل البلد،والسرعة محدودة في المدن (50 كم في الساعة)، وعلى الطرق الوطنية والمحلية (من 90 إلى 110 كم في الساعة)، وعلى الطرق السريعة (120 كم في الساعة) علما بأن هذه الأخيرة غير مجانية والسعر يختلف حسب المنطقة والمسافة.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً