الدراسة في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية بلد في شرق آسيا تحتل النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية. وهو يحد من بحر اليابان والبحر الأصفر وكوريا الشمالية. تعتبر تضاريس كوريا الجنوبية في معظمها جبلية. النظام الحكومي هو جمهورية. رئيس الدولة هو الرئيس، ورئيس الحكومة هو رئيس الوزراء. كوريا الجنوبية لديها نظام اقتصادي مختلط يشمل مجموعة متنوعة من الحرية الخاصة، جنبا إلى جنب مع التخطيط الاقتصادي المركزي والتنظيم الحكومي. تجدر الاشارة الى ان كوريا الجنوبية عضو فى منتدى التعاون الاقتصادى لاسيا والباسيفيك / ابيك / واتفاقية التجارة الاسيوية / الباسفيك.
كوريا الجنوبية هي واحدة من أكثر البلدان اكتظاظا بالسكان في آسيا وفي العالم. يبلغ عدد السكان أكثر من أربعين مليون نسمة، أي ما يقرب من ضعف عدد سكان كوريا الشمالية. يعيش أكثر من عشرة ملايين شخص – أي ما يقرب من ربع مجموع السكان – في سيول، العاصمة وأكبر مدينة في كوريا الجنوبية.
إن الشعب الكوري هو أحد أكثر الجنسيات متجانسة عرقيا في العالم. وهذا يعني أن جميع الناس تقريبا في البلد هم من نفس الإثنية. وهم تقريبا من نسل الهان، وهو شعب يعتقد أنه مرتبط بمغول آسيا الوسطى. ولا توجد في كوريا الجنوبية أية أقليات عرقية ذات دلالة إحصائية.
وقد وصف التحول الاقتصادى فى كوريا الجنوبية على مدى العقود القليلة الماضية ب “معجزة نهر هان” وظل واحدا من أسرع الاقتصادات نموا فى العالم. وفي الوقت نفسه، فإن التنوع، بوصفه واحدا من أكثر البلدان أمانا في العالم، قد توسع كثيرا في السنوات الأخيرة. كوريا الجنوبية ليس فقط يوفر للمسافرين والطلاب في جميع أنحاء العالم مع القدرة على التعلم وتحسين مهاراتهم في اللغة الكورية، ولكن أيضا ثبت أن تكون وسيلة لإدخال مزيج كبير من العالمية المبهرة والزاوية المخفية من التقاليد.
حقائق عن كوريا الجنوبية:
• الاسم الرسمي: جمهورية كوريا
• العاصمة: سيول
• المدن الرئيسية: بوسان (بوسان)، دايجو (تايغو)، دايجون (تايجون)
• مساحة المساحة: 96،920 متر مربع
• اللغة الرسمية: الكورية
• العملة: وون كوريا الجنوبية (كرو)
• رمز الاتصال: +82
• السكان: 48،754،657 نسمة (تموز / يوليه 2011)

اللغة في كوريا الجنوبية
الكورية هي اللغة الرسمية في كوريا الجنوبية. ولأن التركيبة العرقية لكوريا الجنوبية متجانسة (باستثناء عدد صغير نسبيا من السكان الصينيين)، فإن اللغة الكورية هي اللغة الوحيدة  في جميع أنحاء البلاد. اللغة الكورية لديها لهجات عديدة، ولكن غالبيتها متشابهة بما فيه الكفاية أن غالبية الكوريين يمكن أن نفهمها.

نظام التعليم في كوريا الجنوبية
التعليم المدرسي
يعمل نظام التعليم الكوري على أساس 6-3-3-4، مع ست سنوات من التعليم الابتدائي تليها ثلاث سنوات من المدرسة المتوسطة، وثلاث سنوات من المدرسة الثانوية وأربع سنوات من التعليم الجامعي. وتعتبر السنوات التسع الأولى من الدراسة إلزامية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 15 سنة.
1 – التعليم الابتدائي
التعليم الابتدائي في كوريا مجاني وإلزامي من سن السادسة. التعليم الابتدائي يمتد من الصف الأول حتى الصف السادس، يتم تدريس اللغة الإنجليزية كجزء من المنهج الدراسي العادي منذ عام 1997، مع تخصيص ساعة واحدة في الأسبوع لطلاب الصفين الثالث والرابع، وساعتين في الأسبوع لطلبة الصف الخامس والسادس. وتشمل الموضوعات الأساسية: الأخلاق، اللغة الكورية، والرياضيات، والعلوم، والدراسات الاجتماعية، بي، والموسيقى والفنون. ويحضر الأطفال أكثر من 34 أسبوعا في السنة الدراسية 850 ساعة دراسية في الصفين الأول والثاني، و 986 في الصفين الثالث والأربعة، و 088 1 في الصفين الخامس والسادس.

2. التعليم الاعدادي(المتوسط)
المدرسة المتوسطة تدوم لمدة ثلاث سنوات وهي مجانية وإلزامية.تشمل الدراسة الرياضيات، اللغة الإنجليزية، اللغة الكورية، والدراسات الاجتماعية والعلوم.
وتشمل المواد الأساسية الأخرى، التعليم الأخلاقي، والموسيقى، والفنون الجميلة والفنون العملية. وبالإضافة إلى هذه المواد الأساسية، يتابع الطلاب المقررات اللامنهجية والاختيارية، بما في ذلك الاقتصاد المنزلي والتكنولوجيا، واللغات الأجنبية، وتكنولوجيا الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والتعليم البيئي. وتبلغ ساعات التدريس السنوية 1،156 ساعة في هذا المستوى.
3. التعليم الثانوي
وتنقسم المدارس الثانوية إلى مدارس عامة / أكاديمية ومهنية ولغات خاصة (لغة أجنبية، وفنون، وعلوم ثانوية). ويمكن لخريجي المدارس المتوسطة أو ما يعادلها أن يدخلوا المدارس الثانوية. وهذه الدراسة التي تستغرق ثلاث سنوات ليست إلزامية ولا مجانية.
القبول في المدرسة الثانوية العليا يختلف عبر الأنظمة المدرسية. في المناطق الحضرية الرئيسية، المعينة “مناطق التعادل”، نظام اليانصيب الكمبيوتر يضع الطلاب، في حين أن المدارس في مناطق أخرى تقبل الطلاب على أساس التحصيل الأكاديمي السابق وامتحانات القبول التي تديرها المدرسة. كحد أدنى، يجب أن يكون لدى الذين يدخلون المرحلة الثانوية العليا دبلوم الثانوية العامة.
وتتبع المدارس العامة والخاصة إطار المناهج الوطنية الذي وضعته الوزارة. في السنة الأولى (الصف العاشر)، يتضمن المنهج 10 مواد إلزامية و 10 دورات اختيارية. الموضوعات الإلزامية العشرة هي: اللغة الكورية، والأخلاق، والدراسات الاجتماعية (بما في ذلك التاريخ الكوري)، والرياضيات، والعلوم، والتكنولوجيا والاقتصاد المنزلي، والتربية البدنية، والموسيقى، والفنون الجميلة، والإنجليزية.
بعد السنة الأولى من التعليم العام، للطلاب اختيار مجالات دراستهم الرئيسية، مع خيارات لمتابعة العلوم الإنسانية والدراسات الاجتماعية (مقسمة إلى الجغرافيا والتاريخ والسياسة والاقتصاد والدراسات الثقافية)، والعلوم الطبيعية (الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلوم الأرض )، أو التدريب المهني. معظم الطلاب في المدارس العامة / الأكاديمية اختيار مسار على أساس تفضيل الكلية في المستقبل. يتخرج الطلاب مع شهادة الثانوية العامة العليا.

• المدارس الثانوية المهنية / التقنية
وتقدم هذه المدارس التعليم الثانوي العام في السنة الأولى، مع دورات متخصصة في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة ومصائد الأسماك / البحرية والاقتصاد المنزلي في السنتين الأخيرتين. في نهاية المدرسة الثانوية المهنية، يتلقى الطلاب شهادة الثانوية العامة المهنية.

نظام التعليم العالي في كوريا الجنوبية
ووفقا للارقام الحكومية فان 85 فى المائة من المؤسسات الكورية للتعليم العالى خاصة. ويشارك نحو 78 في المائة من طلبة الجامعات و 96 في المائة من طلاب المدارس المهنية في مؤسسات خاصة. ويمثل التمويل الحكومي للجامعات الكورية أقل من 23 في المائة من إجمالي إيرادات الجامعة، وهو أقل بكثير من متوسط ​​منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (أويسد) البالغ 78 في المائة.
وتعترف الوزارة بسبعة أنواع مختلفة من المؤسسات في مستوى التعليم العالي:
• الكليات والجامعات
• الجامعات الصناعية
• جامعات التعليم
• الكليات الجديدة
• جامعات الدراسة عن بعد
• الكليات التقنية
• مؤسسات متنوعة أخرى
ووفقا لآخر الأرقام الحكومية يوجد حاليا 359 مؤسسة للتعليم العالي تعمل في كوريا الجنوبية مع تسجيل أقل قليلا من 3.3 مليون طالب. ومن بين الكليات البالغ عددها 222 كلية التي تدوم أربع سنوات في البلد، توجد 180 كلية خاصة، وفيما بين الكليات الإعدادية التي تبلغ مدتها سنتان وثلاث سنوات، تكون جميع المدارس الخاصة باستثناء تسع مدارس من أصل 149 مدرسة خاصة.
يتم تصنيف الجامعات إلى 3 أنواع مختلفة
• الجامعات الوطنية: تقوم الحكومة الكورية بتأسيسها وإدارتها
• الجامعات العامة: تقوم الحكومة المحلية بتأسيسها وإدارتها
• الجامعات الخاصة: يتم إعدادك وتشغيلها من قبل دمجها
مستويات التأهيل:
درجة جامعية: الدبلوم (2 – 3 سنوات)
تقدم الكليات الإعدادية برامج ما بعد الثانوية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات، بعد أن أنشئت لأول مرة في عام 1979 استجابة للطلب المتزايد على القوى العاملة التقنية الناجمة عن التصنيع السريع للبلد في فترة ما بعد الحرب. ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد الكليات المتوسطة إلى 149  مع التحاق أكثر من 000 772 طالب.

بكالوريوس (4 سنوات)
برامج البكالوريوس الكورية (هاكسا)، وعادة ما تكون أربع سنوات ، على الرغم من أن برامج الدراسة المعجلة يمكن أن تكتمل في ثلاث سنوات. تميل درجات المهنية إلى أن تكون أطول، مع الهندسة المعمارية التي تتطلب خمس سنوات، وطب الأسنان والطب كونها ست سنوات.
وتتطلب درجة البكالوريوس العادية التي تبلغ أربع سنوات ما لا يقل عن 130 ساعة معتمدة، وهي عادة ما تكون مهيأة لتشمل سنتين من التعليم العام وسنتين من التعليم المتخصص.
درجة الماجستير
يتم تقديم درجة الماجستير (سوكسا) في الجامعات والكليات لمدة أربع سنوات، يتطلب سنتين من الدراسة بدوام كامل، والانتهاء من الدورات الدراسية وأطروحة.
ويستند الدخول على الانتهاء من درجة البكالوريوس مع المعدل التراكمي لا يقل عن 3.0، والامتحانات المؤهلة في مجال المقصود من الدراسة والإنجليزية، ومقابلة اختيار.
درجة الدكتوراه
يتم الإشراف على برامج الدكتوراه من قبل وزارة التربية والتعليم وتتطلب الانتهاء من أطروحة، 36 ساعة معتمدة على الأقل سنتين على التوالي بدوام كامل (أربع سنوات بعد درجة البكالوريوس – 60 ساعة معتمدة). يجب على الطلاب أيضا إظهار الكفاءة في لغتين الأجنبية والحفاظ على معدل الدرجات من B أو أفضل.
ويستند القبول على الانتهاء من درجة الماجستير (في بعض الحالات، يمكن للطلاب الدخول مباشرة إلى برنامج الماجستير / الدكتوراه جنبا إلى جنب التي تتطلب مرتين الدورات الدراسية لبرنامج الدكتوراه القياسية). بعض الخبرة البحثية مطلوبة عادة.
برامج الفصل الدراسي العادية
الكوريين والدوليين يحضر الطلاب الدورات / البرامج خلال الفصول الدراسية العادية. تبدأ البرامج في الربيع وتستمر حتى فصول الخريف. لغة التدريس إما الكورية أو لغة أجنبية هي اللغة الإنجليزية عموما.
برامج قصيرة الأجل
العديد من الجامعات في كوريا لديها برامج التبادل الدولي مع الجامعات الشقيقة في جميع أنحاء العالم. وتسمح هذه البرامج للتلاميذ بالدراسة في الجامعات الكورية لفترة زمنية قصيرة مع فترات فصل الصيف أو الشتاء. ويطلب من الطلاب المختارين كطلاب التبادل امتلاك بعض الدرجات والمعرفة بلغة أجنبية.
برامج فترة العطلة
في كوريا الجنوبية، هناك عدد قليل من المدارس التي توفر برامج / دورات الصيف والشتاء للطلاب الدوليين. يتم توفير دروس في اللغة والثقافة الكورية، جنبا إلى جنب مع دورات التعليم العام للدراسة.
• دورات اللغة الكورية
في كوريا الجنوبية، هناك العديد من الجامعات والكليات التي تقدم دورات اللغة الكورية للطلاب الدوليين. وتقدم هذه الدورات في مدارس اللغات وتهدف إلى تحسين التواصل الشفوي باللغة الكورية للطلاب. هناك دورات قصيرة الأجل من 3-4 أسابيع. أيضا، هناك دورات التي تعمل لمدة 10-40 أسابيع.

أضف تعليقا

1 تعليق متاح "الدراسة في كوريا الجنوبية"

نبهني
avatar
ترتيب حسب:   الأحدث | الأقدم | الأكثرإعجابا

أضف تعليقاً