الدراسة في فينزويلا

الدراسة في فينزويلا

فنزويلا، التي سميت جمهورية فنزويلا البوليفارية منذ عام 1999، تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية. ويضم البلد البر الرئيسى القاري والعديد من الجزر فى البحر الكاريبى. وتحدها غيانا من الشرق، والبرازيل من الجنوب، وكولومبيا من الغرب. وجيرانها الكاريبيون قبالة الساحل الشمالي هي ترينيداد وتوباغو وغرينادا وبربادوس وكوراساو وبونير وأروبا وسانت فنسنت وجزر غرينادين وجزر الأنتيل في ليوارد. تقع فنزويلا  بالقرب من خط الاستواء، في نصف الكرة الشمالي. وتتميز فنزويلا بثروتها النفطية ، والتنوع البيئي في أراضيها، وخصائصها الطبيعية. كما تعتبر  موطنا لتنوع كبير من الحياة البرية في مجموعة متنوعة من االمحميات.

المدن الرئيسية هي مركيبو، فلنسية، مَارِدَة، ماراكاي.

تنقسم فــنــزويــلا إلـــى أربــعــة أقسام:
– الأراضي الساحلية في الشمال، حول خليج فنزويلا وبحيرة مراكيو، ثم السهول الساحلية ودلتا نهر أورينكو.
–  جبال فنزويلا وتشكل قوساً كبيراً من الأراضي المرتفعة حول السهول الساحلية ويتجمع فوقها معظم السكان.
– سهول نهر أورينكو، وتعرف بسهول اللانوس وهو أهم نهر في فنزويلا وطوله (0071ميل)
–  مرتفعات غويانا في الجنوب الشرقي وتنحدر نحو الشمال، يصل أعلى جبالها إلى ارتفاع 2740 متراً . تنعكس ظــروف موقع فنزويلا وأحــوال تضاريسها على مناخها.
فنزويلا هي أيضا من بين أكثر البلدان الحضرية في أمريكا اللاتينية. وتتركز غالبية السكان في الشمال، لا سيما في أكبر مدينة، كاراكاس. وتشمل المدن الرئيسية الأخرى ماراكاي، ماراكايبو، باركيسيميتو، فالنسيا، وسيوداد غوايانا.
المساحة: 912،050 كيلومتر مربع
اللغات: الإسبانية (الرسمية)، العديد من اللهجات الأصلية
السكان: 28،946،101
الأديان:  الروم الكاثوليك 92٪، 8٪ البروتستانتية أو غيرها
العاصمة: كراكاس
• الاسم الكامل هو جمهورية فنزويلا البوليفارية
• العملة هي بوليفار (بوليفار واحد = 100 سنتيموس)
• تشمل الصادرات الرئيسية النفط والصلب والكيماويات والمنتجات الزراعية
• تمثل الصناعة البترولية أكثر من نصف إيرادات الحكومة
• تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية
• الحدود مع كولومبيا والبرازيل وغيانا والبحر الكاريبي
• يعيش معظم الناس في مدن بالقرب من ساحل البحر الكاريبي
• تشمل المأكولات التقليدية الكثير من البطاطا والفاصولياء والأرز ولحوم البقر والفواكه الاستوائية والمأكولات البحرية و أريباس (فطائر الذرة المحشوة) ومنطقة العاصمة التي تشمل العاصمة كراكاس
• من بين أكثر الدول تنوعا في العالم،  بما في ذلك الجبال والغابات والسهول والغابات المطيرة، دلتا الأنهار والشواطئ

وأظهرت دراسة أجريت مؤخرا للأمم المتحدة،أن الفنزويليين أسعد دولة في أمريكا الجنوبية، والثانية في منطقة أمريكا اللاتينية بأسرها (بعد كوستاريكا). كما كانت فنزويلا الوحيدة التي تصنف على أنها “نامية” مع مستويات السعادة في أفضل 20 دولة في العالم، والتي شهد بعضها دليلا على الاستثمار المتنامي في الرعاية الاجتماعية والخدمات في البلاد – بما في ذلك التركيز القوي على التعليم العالي.

النظام التعليمي في فنزويلا
تدير وزارة التعليم الفنزويلية التعليم في فنزويلا وتنظمهمركزيا. والتعليم إلزامي في السنوات التسع الأولى (إدوكاسيون باسيكا)، وهو يدرس باللغة الإسبانية. وبعد تسع سنوات من التعليم الأساسي، يتدفق الطلاب إلى العلوم الإنسانية أو العلوم على مستوى التعليم الثانوي المتنوع (إدوكاسيون ميديا ​​ديفرزيفيسادا)، الذي يستمر عامين ويؤدي إلى شهادة البكالوريا. وبدلا من ذلك، يمكن للطلاب  اتباع المناهج المتخصصة لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات (إدوكاسيون وسائل الإعلام المهنة) التي تؤدي إلى منح درجة التقنية.

التعليم مجاني للجميع وعلى جميع مستويات النظام؛ ومع ذلك، فإن المدارس الخاصة تحظى بشعبية خاصة في المرحلة الثانوية. وتخضع كل من المدارس الحكومية والخاصة لإشراف الوزارة، ويجب أن تفي بنفس المعايير.

هيكل التعليم في فنزويلا
التعليم الأساسي
والتعليم الابتدائي إلزامي من سن السادسة ومجاني في المدارس العامة. ومنذ عام 1981، بلغ طول التعليم الابتدائي تسع سنوات. يمكن للطلاب حضور حصص ما قبل المدرسة مجانا إذا اختار آبائهم ذلك، ولكن هذا ليس إلزاميا.
وتدار المدارس وتمول على الصعيد الوطني أو على مستوى الولايات أو البلديات. محتوى المناهج الدراسية هو نفسه إلى حد كبير في جميع المدارس بسبب السيطرة المركزية القوية. يمتد العام الدراسي من سبتمبر إلى يونيو أو يوليو، ويتم تقييم الطلاب على أساس التقييم المستمر. ويحصل الطلاب الناجحون على شهادة
التعليم الثانوي
التعليم الثانوي يبدأ بعد التعليم الاساسي الذي يمتد على مدى تسعة أعوام. ويختار الطلاب إما المساق الأكاديمي (سنتين ) أو تيار التقني / المهني، الذي هو الأكثر شيوعا  لمدة ثلاث سنوات. ويحصل الطلاب على التعليم التقني والمهني من خلال النظام المدرسي أو في الكليات المهنية التي يديرها المعهد الوطني للتعليم. وتقدم أيضا على مستوى ما بعد المرحلة الثانوية في كليات الجامعات ومعاهد التكنولوجيا والمعاهد الجامعية. وهناك مدارس ثانوية عامة (ليسيوس) ومدارس ثانوية خاصة (كوليجيوس). ويحضر ما يقرب  واحد من كل أربعة طلاب المدارس الخاصة في المرحلة الثانوية.
وينقسم المساق/المسار الأكاديمي إلى خيارين،  إما خيار العلوم أو العلوم الإنسانية. أو المسار التقني / المهني، يختار الطلاب من بين خمسة خيارات: الزراعة، الفن، التجارة، الدراسات الصناعية، أو العمل الاجتماعي. جميع البرامج لمدة ثلاث سنوات باستثناء التجارة، وهما اثنان، وعادة ما تركز على التدريب الوظيفي المهني.
وقد اعتبر المساق/ المسار الأكاديمي تقليديا  أعلى من المسار التقني، وحوالي ثلثي اطلاب الثانوية يختارون هذا المسار، الأكثر شيوعا في مجرى العلوم. بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة ا، يجب على جميع الطلاب دراسة: اللغة الإسبانية والأدب والرياضيات والفلسفة والتاريخ الفنزويلي والجغرافيا والتربية البدنية والإنجليزية.
يتم منح خريجي االمسار الأكاديمي إمابكلوريا  ( في العلوم الإنسانية) أو  (ب في العلوم). يتم منح خريجي المسار الفني / المهني بكلوريا في مجالهم المختار (صناعي، تجاري،….الخ).
يمكن لخريجي كل منالمسارات دخول الجامعات، على الرغم في الماضي كان المسار الأكاديمي الطريق التقليدي إلى التعليم الجامعي. وقد تم تقسيم هذه المعايير بشكل كبير في السنوات الأخيرة في إطار الإصلاحات التي وضعها الرئيس السابق هوغو تشافيز والتي تضمنت أمور أخرى،فقد  أنهت اختبار الكفاءة الوطنية وامتحانات القبول في الجامعات الحكومية في محاولة لخفض الحواجز أمام دخول الطلاب من الخلفيات المحرومة. ووفقا للأرقام الحكومية، فقد حققت سياسات الوصول هذه نجاحا كبيرا، حيث ارتفعت نسبة الالتحاق الإجمالية في التعليم العالي (مجموع الملتحقين بالتعليم العالي كنسبة مئوية من السكان في سن الدراسة) من 28 في المائة في عام 2000 إلى 78 في المائة في عام 2009، وهي نسبة تفوق بكثير المتوسط ​​الإقليمي من 39 في المئة.

نظام التعليم العالي في فنزويلا
ويقدم التعليم العالي في فنزويلا في الجامعات ومعاهد الفنون التطبيقية والكليات الجامعية ومعاهد التكنولوجيا والمعاهد الجامعية الخاصة.
وتعتبر جامعات الدولة الست المستقلة ذاتيا أقدم وأعرق الجامعات في فنزويلا وتعمل كمؤسسات تقليدية متعددة الكليات. وجميعها ممولة من القطاع العام وتخضع للتنظيم الذاتي. ومع ذلك، فقد انتهى حقهم في إدارة عمليات الاختيار الخاصة بهم في عام 2009 في تعديل لقانون التعليم الأساسي. وما فتئ أصحاب المصلحة بالجامعة يكافحون بشدة في السنوات الأخيرة لتجنب المزيد من التآكل في استقلاليتهم من خلال الاحتجاج الشديد على التكرارات المختلفة للتحديث المقترح لقانون عام 1970 الذي يحكم الجامعات في البلاد. ومع ذلك، فإن إنشاء وتوسيع الجامعات الحكومية الجديدة، بالاقتران مع سياسات التمويل العام الجديدة، ترك الجامعات المستقلة ذاتيا تعاني نقصا حادا في التمويل وفي حالة تغير مستمر.
أيضا مستقلة إلى حد كبير من سيطرة الدولة هي 10 الجامعات التجريبية الوطنية. ولها عدد أقل من الكليات التي تركز بشكل كبير على المواد التقنية والمهنية.
وتتيح الجامعات الحكومية الجديدة، مثل جامعة بوليفاريانا التي يبلغ قوامها 000 200 فرد، والتي أنشئت بموجب مرسوم في عام 2003، قبول مفتوح وتخضع لسيطرة الحكومة المركزية. وكانت هذه المؤسسات القوة الدافعة وراء النمو الهائل في الالتحاق بالتعليم العالي على مدى العقد الماضي. ففي جامعة القوات المسلحة، على سبيل المثال، ازداد عدد الملتحقين بالمدارس من 3200 في عام 2003 إلى 224 ألفا في عام 2007. وفي الوقت نفسه، فإن القطاع الخاص، الذي كان يمثل في السابق 40 في المائة من جميع الملتحقين بالتعليم العالي، يدرس الآن أقل من 20 في المائة من طالب فنزويلا تعداد السكان.
وتقدم معاهد الفنون التطبيقية برامج لمدة خمس سنوات في مجالات الهندسة وغيرها من المجالات التقنية وتعتبر جوائزها مكافئة للجوائز الجامعية. وتدير وزارة التعليم هذه المؤسسات مباشرة.

التعليم الجامعي
هناك نوعان من الشهادات الرئيسية على مستوى البكالوريوس في فنزويلا: الليسانس ، وشهادة البكالوريوس الجامعية التقليدية من الدرجة الأولى. ويتم منح الأوى  من قبل معاهد التكنولوجيا والكليات الجامعية والمعاهد الجامعية.
وعادة ما تمنح هذه الشهادة بعد خمس سنوات من الدراسة، على الرغم من أن عدد قليل من برامج الدراسة هي أربع سنوات.
الألقاب المهنية في مجالات مثل طب الأسنان والهندسة والقانون والطب هي مماثلة لليسانس وعادة ما تكون خمس سنوات . اللقب المهني في الطب (ميديكو-سيروجانو) هو برنامج مدته ست سنوات.

الدراسات العليا
على مستوى الدراسات العليا هناك ثلاثشهادات رئيسية هي: دبلوم ديسبيسياليستا (دبلوم متخصص) الماجستير، والدكتوراه.
دبلوم متخصص يتطلب سنة واحدة من الدراسة بعد ليسنسيادو ويوفر التدريب في المجالات المهنية المتخصصة.
درجة الماجستير تتطلب سنتين  من الدراسة بعد ليسنسيادو وتقدم في كل من المجالات الأكاديمية والمهنية. معظم برامج الماجستير تتطلب الانتهاء من أطروحة.

درجة الدكتوراه تتطلب ثلاث سنوات من الدراسة ويتم منحها من قبل أطروحة فقط. القبول مفتوح لحاملي الماجستير.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً