الدراسة في بلجيكا

بلجيكا عضو في الاتحاد الأوربي وعاصمتها بروكسل ، التي تحتضن مقر الاتحاد الاوربي، وهي دولة فيدرالية اتحادية، تتكون من ثلاث ( أجزاء) أقاليم هي:. الجزء الفلاميني (المتحدث باللغه الهولندية) ،والجزء الوالوني (المتحدث باللغه الفرنسية)، والجزء الألماني (المتحدث باللغه الألمانية). وبالتالي فان الدراسة في هذا البلد تكون بإحدى اللغات الثلاث : الهولندية ، الألمانية و الفرنسية. وعليه يمكنك  اختيار ما تراه مناسبا لك.

يعتبر التعليم في بلجيكا، ذي جودة عالية. وهناك سبع جامعات تدخل سنوياً ضمن التصنيف العالمي للجامعات QS World University Ranking وAcademic Ranking of World Universities. وهذه الجامعات هي جامعة لوفن الكاثوليكية،الناطقه بالهولندية، وجامعة لوفان الكاثوليكية،الناطقه بالفرنسيه، وجامعة جنت، وجامعة أنتوربن، وجامعة بروكسل الحرة الناطقه بالهولندية، وجامعة بروكسل الحرة الناطقه بالفرنسيه، وجامعة لياج.

التعدد اللغوي ليس العامل الوحيد الذي يشجع على الدراسة في بلجيكا ، فهذه المملكة تحتوي على العديد من الجامعات و المعاهد العالمية التي تضمن لك التخرج في جميع المجالات بدءا من الطب والصيدلة وصولا إلى الهندسة و السياسة . التعليم في بلجيكا مجاني في المرحلة الابتدائية و الثانوية ، أما التعليم الجامعي فهو يفرض دفع رسومالتسجيل بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على منح دراسية للدراسة في بلجيكا .

يتميز النظام التعليمي في بلجيكا بالتعدد والمنافسة و هذا ما يجعل الخدمات التعليمية المقدمة ترقى إلى المعايير العالمية ، مما يجعل شهاداتها الممنوحة معترف بها دوليا .

نظام الدراسة :

  • التعليم ما قبل الجامعي :

التعليم في بلجيكا إلزامي من 6 سنين إلى 18 سنة ومجاناً إلا التعليم الدولي “International Schools”

الحضاناتيقبل الأطفال من سن ثلاث شهور ولكن يجب أن يتم حجز مكان للطفل القادم من قبل أن يولد بشهور.

التعليم الإلزاميوينقسم إلى ثلاث أقسام

التعليم الدولي “International Schools”:هذه المدارس لا تتوفر في كل المدن البلجيكية وتتركز في بروكسل وتكون رسومها في المتوسط 3000 يورو في الفصل الدراسي.

  • الماجستير: تتراوح مدة الدراسة من عام دراسي إلى عامين حسب البرنامج وتتنوع نظم الدراسة بإختلاف البرنامج الدراسي. معظم البرامج العلميه تتكون من دراسة مكثفة لبعض المواد الدراسية  ذات الصله بموضوع البرنامج مع عمل بحث علمي في أخر ستة أشهر ويتم مناقشته بوسطه هيئة محكمين من الاساتذة. وبعض البرامج تكتفي بتقديم البحث وترك تقييمه للدكتور المشرف دون مناقشة.
  • الدكتوراه: تكون مدة الدراسة ٤ سنوات ولكن لمن أتم دراسة الماجستير في دولة غير أوروبية أو من الولايات المتحدة أو كندا يطلب منه أي يسجل لسنة تمهيدية “دراسات ما قبل الدكتوراه” ويدرس بعض المواد الدراسية، أو بالإتفاق مع الدكتور المشرف  يتم تقسيم المواد على الفصول الدراسية

لغة الدراسة

  • لغة الدراسة في أغلب البرامج العلمية هي الإنجليزية ويتطلب إجتياز إختبار اجادة اللغة الإنجليزية للأجانب (TOEFL) أو (IELTS) كشرط للإلتحاق ولكن هناك بعض البرامج الدراسية تقبل شهاده من الكلية تفيد أن الدراسة قبل التخرج  كانت باللغة الإنجليزية.
  • لدارسي الطب الذين تحتاج دراستهم التعامل المباشر مع حالات الدراسة يتطلب دراسة اللغة الهولندية أو الفرنسيه، حسب اللغة الرسمية للجامعة.
  • أغلب البرامج الأدبية تدرس باللغة الهولندية أو الفرنسيه، حسب اللغة الرسمية للجامعة

 

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً