الدراسة في إيطاليا

إيطاليا  عبارة عن شبه جزيرة  تقع في جنوب أوربا. يحدها من الشمال فرنسا و سويسرا و النمسا  و من الشرق البحر الادرياتيكي و من الغرب بحر تيرينيا و من الجنوب البحر الابيض المتوسط . تضم ايطاليا اكبر جزيرتين في البحر الابيض المتوسط و هما جزيرتي صقليه و سردينيا بالاضافة الى عددكبير من الجزر الصغيرة الأخرى. تبلغ مساحة إيطاليا  301.338 كم² وتتمتع إيطاليا بمناخ موسمي معتدل. أما عدد سكانها  حسب الاحصاء الذي جرى في يناير/كانون أول 2017 ، فقد بلغ 60.8 مليون ، .تلعب أيطاليا دوراً هاماً في تطور التعليم العالي في اوربا فهي من الدول الأربع الأولى التي عملت على أنشاء  ما يسمى “المنطقة الأوروبية للتعليم العالي” التي هدفت الى أصلاح التعليم في أوربا.

يتميز التعليم في أيطاليا ، خاصة الجامعي منه بأن تكاليفه ليست مرتفعه، لذلك تتزايد أعداد الطلبة العرب و الأجانب الدارسين في أيطاليا .

التعليم في أيطاليا حق يكفله الدستور الذي نص على أن واجب الدولة توفير شبكة من المدارس يحق لأي امرئ دخولها دونما أي تمييز. و  يحق للأفراد إنشاء المدارس الأهلية بمختلف أنواعها. والتعليم لثماني سنوات هو الزامي ومجاني.

تتولى وزارة التعليم الإيطالية

مسؤولية الإشراف والتنسيق بين الأنشطة التعليمية المختلفة، التي تنفذها المؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة الى  تخطيط ودراسة وتطوير التعليم، و الإشراف العام على جميع المؤسسات التعليمية في البلاد ، علاوة على ترخيص المشاريع التعليمية التجريبية.

ويتولى مجلس التعليم الوطني تقديم العون لوزارة التعليم في تخطيط وتقويم السياسة التعليمية و هو هيئة استشارية تتكون من 74 عضوا.

 

بصورة عامة، التقويم الدراسي يتضمن 9 شهور من العام، تبدأ في شهر سبتمبر/ أيلول، وتنتهي في يونيو/ حزيران .

أما مراحل التعليم في إيطاليا تنقسم الى اربعة مراحل، هي:

  • مرحلة ما قبل المدرسة: تغطي الفئة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات وهي مجانية وغير ألزامية. ساعات الدراسة تقتصر على الفترة الصباحية، و تتراوح بين ثماني إلى 10 ساعات يوميا لمدة خمسة أو ستة أيام أسبوعيا
  • مرحلة التعليم الابتدائي: التعليم الابتدائي وهو إلزامي للفئة العمرية من 6-11 سنة. ساعات الدراسة الأسبوعية تبلغ 27 ساعة وتزداد إلى 30 ساعة في الصف الثاني أو الثالث.
  • مرحلة التعليم الثانوي الأولى ( الأعدادي) : التعليم في هذه المرحلة إلزامي و مجاني لثلاث سنوات، تشمل هذه المرحلة تدريس المواد الدراسية التالية: الدين (مادة اختيارية)، الرياضيات والعلوم، اللغة الإيطالية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة الأجنبية، العلوم المدنية، إضافة للتربية البدنية والفنية والموسيقى . ويقضي الطلاب 30 ساعة دراسية صباحية في الأسبوع،
  • مرحلة التعليم الثانوي الثانية ( لخمسة أعوام): و تتألف من اربعة فروع،

أ – التعليم التقليدي( الادبي) ، وتشتمل على مدارس التعليم التقليدي، إضافة إلى المدارس العلمية، ومدارس تدريب معلمي الابتدائي، و معلمي مرحلة ما قبل المدرسة.

ب- التعليم التقني( الصناعي)، تعد المدارس التقنية الطلاب لممارسة مهن أو خدمات تقنية أو إدارية في القطاعات الزراعية، والصناعية، والتجارية، والسياحية، والبحرية والاجتماعية. وتتضمن برامج الدراسة في العامين الأولين مواد عامة مشتركة بين جميع القطاعات والتخصصات.. وفي السنوات الثلاث التالية يتم تدريس التاريخ والأدب الإيطالي والتربية البدنية. أما باقي المواد فذات علاقة بقطاع وتخصص محدد،

جـ- التعليم المهني، ويتميز المنهج الدراسي في المدارس المهنية باحتوائه على قدر عال من التدريب، والتخصص.

د – التعليم الفني، يشمل هذا النوع من التعليم مدارس ثانوية و معاهد تعليم غير جامعي، ويتم تدريس  الفنون كالرسم والموسيقا والرقص، والفنون التشكيلية، والفنون الدرامية، والفنون المرئية، والتصوير، والديكور، والفن المعماري.

االمدارس الخاصة يمنح الدستور الإيطالي حق إقامة مدارس ومعاهد تعليمية خاصة دون تحمل مسؤوليات أو اعباء من الحكومة. هناك نوعان من المدارس الخاصة وهما:

  • مدارس معترف بها رسميا.
  • مدارس خاصة مرخص بها.

المدارس المعترف بها رسميا تديرها هيئات، أو اتحادات أو منظمات ذات وضع قانوني سليم، وتلقى  اعترافا رسميا بموجب اتفاق يتضمن شرط التمويل بما يصل إلى نسبة 10%   أما المدارس الابتدائية المرخصة يجب أن تتوافق إجمالا مع أهداف المنهج المقرر في المدارس الابتدائية الحكومية.

أما المدارس الثانوية الخاصة فهي لا تختلف في قواعدها من حيث الاعتراف القانوني بها عن تلك القواعد المتبعة في المدارس الابتدائية البخاصة.

التعليم الجامعي

يعتبر  التعليم الجامعي في إيطاليا  واحداً من بين أفضل الأنظمة العالمية بشكل عام، وفي أوروبا بشكل خاص. علاوة على كونه شبه مجاني للطلبة الأجانب حيث أن الرسوم المستوفاة هي رسوم مجانية بالمقارنه مع ، مثلا بريطانيا أو الولايات المتحدة .

  • شهادةالبكالوريوس. وهي تتطلب في العادة 3 سنوات.
  • الماجستير . وتكون مدتها 2 سنتين.
  • الدكتوراه والبحث العلمي. وهي تعتمد وتختلف مدتها حسب التخصص ونوع الدراسة فيه.
  • كما توجد تخصصات أخرى ، والتي تستغرق مدة قصيرة ما بين ستة شهور أو سنة كاملة.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً