أهم الجامعات اليابانية

1– جامعة طوكيوTOKYO UNIVERSITY 

حصدت جامعة طوكيو المركز الأول كأفضل جامعة في دولة اليابان، وتحتل المركز الـ34  من بين 42 جامعة ضمن التصنيف العالمي للجامعات. تم تأسيسها عام 1877 وهي واحدة من أهم الجهات البحثية والعلمية في العالم أجمع . وتسقبل تلك الجامعة أعداداً كبيرة من الطلاب الأجانب في  كل سنة، حيث توفر الكثير من البرامج في مختلف المجالات للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة التخرج، ومن بين ما تقدمه: (برامج اللغات الحديثة، الفيزياء والفضاء، الهندسة المدنية والمعمارية وهندسة التعدين أكثر البرامج التي تميز جامعة طوكيو).

٢– جامعة كيوتوKYOTO UNIVERSITY 

تعتبر ثاني أفضل جامعة في اليابان، تم تأسيسها عام 1897، وموقعها الجغرافي في مدينة كيوتو. وقد حصدت احتلت المركز الـ38  ضمن التصنيف العالمي للجامعات. وقد طورت نفسها ذاتيا حتى باتت من أبرز الوجهات البحثية على مستوى العالم. وأكثر ما تتميز به برامج العلوم البيولوجية، والهندسة، واللغات الحديثة وعلوم المواد، إلى جانب “الفيزياء” و”الفضاء”. كما تقوم جامعة كيوتو بالعديد من الأبحاث لحل المشكلات العالمية مثل تغير المناخ وثورة الاقتصاد.

٣- جامعة أوساكاOSAKA UNIVERSITY 

تم تأسيسها في عام 1931 لتنافس أهم الجامعات على مستوى العالم، وقد نجحت في ذلك حيث احتلت المركز الـ52 ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وتعد 3 أفضل جامعة في اليابان. وتضم 10 كليات للمرحلة الجامعية الأولى، و14 كلية لمرحلة التخرج و5 معاهد بحثية. تدرس برامج العلوم البيولوجية، والهندسة، وطب الأسنان، والفيزياء والفضاء، وعلوم المواد، والكيمياء من أكثر البرامج التي تميز جامعة أوساكا.

٤- جامعة هوسوكو

أسست في عام 1945 وتعتبر 3 أقدم جامعة حكومية في اليابان. تعتبر ضمن قائمة أفضل 50 جامعة في العالم، وتعتبر9  أفضل جامعة في آسيا. وتضم 10 كليات تدرس أكثر من 15 تخصص، ويصل عدد الطلاب بها نحو  18 ألف طالب.

٥- جامعة ناجوياNAGOYA UNIVERSITY 

جامعة ناجويا تعد أخر جامعة حكومية تم بناؤها في اليابان، وتتربع المركز الـ 72 ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وتعد عاشر أفضل جامعة في آسيا. وقد حصدت 6 جوائز نوبل في مجال العلوم لذا تعد من أهم الجامعات البحثية في العالم.

٦- جامعة شيباSABA UNIVERSITY 

وهي جامعة تم تأسيسها في عام 1949 في مدينة شيبا اليابانية، وتعد واحدة من أفضل الجامعات، وتستقبل شيبا أعداداً كبيرة من الطلاب الأجانب كل سنة، حيث توفر لهم الكثير من التسهيلات كالمسكن، والمراكز الرياضية والمكتبات.

٧- جامعة جيفوGIFU UNIVERSITY 

تم تأسيس جامعة جيفو في عام 1949وهي جامعة حكومية غير هادفة للربح، تقع في مدينة صغيرة تدعى جيفو. ويصل عدد الطلاب بها إلى 7 آلاف و999 طالب وتوفر العديد من الفرص للطلاب الأجانب للالتحاق بها.

٨- جامعة هيروشيماHIROSHIMA UNIVERSITY 

وهي جامعة حكومية غير هادفة للربح، وتحتل المركز 13 ضمن أفضل جامعات اليابان. وتوفر هيروشيما عدد كبير من البرامج في مرحلة البكالوريوس. والماجستير والدكتوراه، ويصل عدد الطلاب بها نحو 20 الف طالب.

9- معهد طوكيو للتكنولوجيا (Tokyo Institute of Technolo)

تم تأسيسه في عام 1881، يدرس به نحو عشر الاف طالب، وقد نال المركز السادس والخمسين بين أفضل مائة جامعة في العالم، والمركز الــ 19 عالميًّا في تخصص الهندسة الكهربائية، والمركز الــ22 عالميًّا في تخصص الهندسة والتكنولوجيا، والمركز الــ 14 بين أفضل الجامعات الآسيوية.

10-جامعة صوفياSOPHIA UNIVERSITY

تتخذ من يوتسويا في العاصمة طوكيو مركزاً لها، وتُعتبر هذه الجامعة الكاثوليكية الخاصة أول جامعة يابانية توفّر برامجاً دراسية باللغة الإنجليزية، ومن أبرز برامج الدراسات العليا في اللغة الإنجليزية: الدراسات البيئية، الهندسة، والعلاقات الدولية.

تُعرف جامعة صوفيا أيضاً باسم جامعة غوتشي، ويعود تاريخ إنشائها إلى سنة 1913 كمدرسة مسيحية قبل أن يتم الاعتراف بها رسمياً كجامعة سنة 1928.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً