أهم الجامعات والمعاهد في بولندا

 

  1. Collegium Da Vinci

توفر تلك الجامعة فرص تنمية المهارات اللغوية من الانجليزية والبولندية.

2. University of Ecology and Management

انشئت عام 1995 بتوجهات من وزير التربية الوطنية، وتعتبر واحدة من أفضل مؤسسات التعليم العالي تقدم دراسات لتخصصات مختلفة، وقد حصلت على العديد من الجوائز الحكومية، وتتضمن الجامعة جامعات مجهزة ومعامل أوساط عالية المستوى تهتم بأداق التفاصيل بداية من “الواي فاي” وحتى “مكتبات القراءة”، بالإضافة إلى قاعات لذوي الاحتياجات الخاصة. وتوفر الجامعة برامج دراسية تتماشى مع متطلبات سوق العمل تزود الطلاب بالخبرات اللازمة في المهن التي اختاروا دراستها، ويعمل على تقديمها كوادر علمية مؤهلة، إلى جانب مختبرات خاصة ومكتبة مزودة بـ 52 الف كتب ومجلة، ومكتب تعاون خاص للطلاب الدوليين يقدم دورات تحضيرية للغة البولندية للأجانب.

 3. Kozminski University

تأسست تلك الجامعة في عام 1993، حصلت على المركز الأول من قبل التصنبف العالمي التي نشرتها “Perspektywy”و”رزيكزبوسبوليتا”. وتقدم الدكتوارة في التخصصات التالية الإدارة والاقتصاد، والمالية، وعلم الاجتماع والقانون. وتقدم فيها الدارسات باللغة البولندية والانجليزية.

  4. University of Wroclaw 

وهي جامعة عريقة تأسست منذ أكثر من 3 قرون، وقد تطورت من مدرسة متواضعة في بدايتها تدرس 5 كليات “الفلسفة” و”اللاهوت الكاثوليكي” و” اللاهوت الانجيلي” و”القانون” و”الطب”، حتى باتت واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية الأكاديمية في بولندا تركز الان على البحث العلمي يتخرج منها كل عام نحو 40 الف طالب، و13 الف في الدكتوارة، و9 الاف في الدراسات العليا.

5. Jagiellonian University

جاجيلونيان هي جامعة تأسست في 1364، وتعد من أقدم الجامعات في بولندا، وفي المركز الثاني لاقدم مؤسسة للتعليم العالي في أوربا الوسطى والشرقية، تقدم فيها الدراسة على 3 مستويات “العادي”و  “الماجستير” ، “الدكتوارة”.

6. Vincent Pol University in Lublin

جامعة “فنسنت بول” هي جامعة تقع في شرق بولندا وتقدم العديد من الدراسات.

7. West Pomeranian Business School

وهي أقدم كلية إدارة الأعمال غير حكومية تقع في غرب بوميرانيا -شمال بولندا- وهي مؤسسة تعليمية غبر ربحية أقيمت على أساس الكفاءة والمهنية.

 8. The University of Humanities and Economics

وقد تأسست هذه الجامعة في عام 1993، وتمتلك أكثر من عشرون كلية، وتعمل باستمرار على تحديث مناهجها، ومن أبرز المواد التي تقدمها الجامعة هي “العلوم الإنسانية” و”العلوم الاقتصادية”.

 

9. Warsaw University of Technology

تدرس تلك الجامعة البحوث العلمية المتقدمة، عبر مجموعة من البرامج المهنية والتكنولوجيا التي تعد الطلاب لمتطلبات سوق العمل فيما يتعلق بتخصصات الهندسة المدنية والمعمارية والالكترونيات وتكنولجيا النانو والتكنولوجيا الطبية، هذا بالاضافة إلى العلوم النظرية مثل العلوم الاجتماعية وإدارة الاعمال.

10. Poznan University of Technology

تتخصص هذه الجامعة في تدريس الهندسة الميكانيكية تأسست في عام 1919، تعمل عبر قواعد وأسس تتلخص في مواكبة التكور العالمي وسوق العمل والتبادل العلمي والتواجد في منصات المشاريع الدولية والمؤسسات البحثية داخل بولندا وخارجها.

11. Warsaw Film School

تأسست في عام 2004 وتقع في العاصمة البولندية وارسو وهي تختص بدراسة التصوير السينما والتصوير السينمائي والفوتوغرافي والصوت وكل ما يتعلق بحركة السينما والأفلام..

12. Institute of Computer Science – Polish Academy of Sciences (IPI PAN

ويختص هذا المعهد بتدريس علوم الحاسب و”الذكاء الإصطناعي”و “خدمات تكنولوجيا الويب”، وما إلى ذلك من علوم الحاسب المتطورة.

13. Cardinal Stefan Wyszynski University in Warsaw

تأسست الجامعة في 1999، ويتم بها تدريس علوم متنوعة تختلف ما بين الفلسلة وعلم النفس وعلوم الطبيعة.

14. The University College of Tourism and Ecology

وتتخصص الجامعة بتدريس السياحة والبيئة عبر نخبة من الخبراء والمتخصصين، وقد استطاعت جذب الاف الطلاب للدراسة بها سواء من داخل بولندا أو خارجها.

15. Cracow University of Economics

وهي واحدة من أكبر الجامعات المتخصصة في دراسة الاقتصاد، وهي من أبرز الجامعات البولندية التي تقدم مناهج باللغة الإنجليزية وهي تدرس 4 اختصاصات “الاقتصاد” و”العلاقات الدولية”، “الإدارة”، “العلوم المالية”.

16. Wroclaw Medical University

وتمثل إحدى المدارس الطبية الأشهر في بولندا، تتألف من 5 كليات “الطب” ، “طب الأسنان” ،”الصيدلة”، “الصحة العامة”، الدراسات العليا.

17. Opole University Of Technology

تدرس الجامعة التكنولوجيا الفائقة وعلوم التقنيات بالاضافة إلى مجالات السياحة والرياضة والعلاج الطبيعي، وتتكون من 6 كليات هي “هندسة مدنية وعمارة”، “اقتصاد وإدارة”، “هندسة إلكترونية وتكنولوجيا المعلومات”، ” هندسة ميكانيكية”، ” هندسة انتاج وخدمات لوجيستية”، “تربية بدنية وعلاج طبيعي”.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً