أهم الجامعات التشيكية

 

يوجد في الجمهورية التشيكية 26 جامعة حكومية و  40 مؤسسة للتعليم العالي الخاص.

جامعة تشارلز         Charles University, Prague

تأسست جامعة تشارلز في براغ بموجب مرسوم صدر في 7 أبريل 1348 من قبل تشارلز الرابع، ملك بوهيميا وملك الرومان . جامعة تشارلز هي بالتالي واحدة من أقدم الجامعات الأوروبية.  وفي غضون وقت قصير جدا حققت شهرة دولية. كان لديها أربع كليات: اللاهوت، والفنون  والقانون، والطب. تتألف جامعة تشارلز اليوم من 17 كلية يدرس فيها اكثر من 51000 طالب  منهم 7800 طالب دكتوراه . و يشكل الطلاب الاجانب 18% من  العدد الكلي لطلاب الجامعة . يدرس فيها 4600 أستاذا و تصنف الجامعة ضمن أفضل 2% من الجامعات في العالم . كليات الجامعة هي :

  • اللاهوت
  • كلية الحقوق
  • كلية الطب الأولى
  • كلية الطب الثانية
  • كلية الطب الثالثة
  • كلية الطب في بلزن
  • كلية الطب في هراديك كرالوفي
  • كلية الصيدلة في هراديك كرالوف
  • كلية الآداب
  • كلية العلوم
  • كلية الرياضيات والفيزياء
  • كلية التربية
  • كلية العلوم الاجتماعية
  • كلية التربية الرياضية والرياضة
  • كلية العلوم الإنسانية

جامعة ماساريك        Masaryk University, Brno 

جامعة ماساريك هي ثاني أكبر جامعة في جمهورية التشيك، عضو في مجموعة كومبوستيلا وشبكة أوترشت. تأسست في عام 1919 في برنو باعتبارها الجامعة التشيكية الثانية ، فيها اليوم  تسع كليات  يدرس فيها  35،115 طالبا. سميت باسم توماس غاريج ماساريك، أول رئيس لتشيكوسلوفاكيا المستقلة، وكذلك زعيم حركة  انشاء جامعة تشيكية ثانية .

في عام 1960 تم تغيير اسم الجامعة الى جان إفانجيليستا  على أسم  عالم الأحياء التشيكي المشهور الا انها استعادت اسمها الأصلي في عام 1990، بعد الثورة المخملية ، منذ عام 1922، تخرج أكثر من 171،000 طالب من الجامعة. من أساتذة الجامعة المشهورين رومان ياكوبسون (1896–1982) العالم اللغوي المشهور . كليات الجامعة هي :

  • كلية الطب تاسست 1919
  • كلية القانون تاسست 1919
  • كلية العلوم تاسست 1919
  • كلية ألداب تأسست 1919
  • كلية التربية تاسست 1946
  • كلية الصيدلة تأسست 1952
  • كلية ألدارة و الأقتصاد تأسست 1991
  • كلية تقنية المعلوات تاسست 1994
  • كلية الدراسات الأجتماعية تاسست 1998
  • كلية الدراسات الرياضية تاسست 2002

جامعة بالاكو أولوموك    Palacký University, Olomouc

جامعة بالاكو أولوموك    هي أقدم جامعة في مورافيا وثاني أقدم في جمهورية التشيك. يرجع تاريخها إلى 22 ديسمبر 1573، عندما أعطيت الكلية اليسوعية السابقة في أولوموك الحق في منح درجات ، أي ترقية إلى وضع الجامعة.

وقد عكس تطور جامعة أولوموك طوال أربعة قرون معالم التاريخ الأوروبي والتشيكي. حرب الثلاثين عاما بين السنوات 1616-50، وحل النظام اليسوعي في 1773، سنة ثورية من 1848، وأساس الجمهورية التشيكوسلوفاكية في عام 1918، والاحتلال الألماني لمحمية بوهيميا ومورافيا في 1939-45 ، والمظاهرات الطلابية من 1939 و 1989 – كل هذه الأحداث شكلت جزء من ماضي جامعة بالاكو اليوم. يبلغ عدد الطلاب المسجلين في كلياتها حوالي 000 22 طالب. الجامعة هي واحدة من أفضل الجامعات التشيكية وتصنف من بين أفضل الجامعات في العالم. في الجامعة ثمان كليات تقدم اكثر من 237 برنامجا لدراسة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه . الكليات هي :كلية اللاهوت و كلية الطب و كلية الأداب و كلية الحقوق و كلية التربية و كلية العلوم الصحية  و كلية العلوم و كلية التربية الرياضية .

جامعة جنوب بوهيميا   University of South Bohemia

جامعة جنوب بوهيميا هي جامعة عامة تقع في سيسكا في بوديجوفيس. وهي متخصصة في التربية والبحث مع التركيز على العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية.

يدرس في الجامعة 11،000 طالب في أكثر من 200  برنامج للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في 8 كليات – كلية الاقتصاد، كلية المصايد وحماية المياه، كلية الفلسفة، كلية التربية، كلية العلوم، كلية اللاهوت، كلية الصحة العلوم الاجتماعية، كلية الزراعة. تتعاون جامعة جنوب بوهيميا مع أكثر من 300 جامعة في جميع أنحاء العالم. وهي تدعم الرحلات الدراسية والبحثية الأجنبية من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

تقدم الجامعة دراسة في الكيمياء الحيوية والمعلوماتية الحيوية مع جامعة يوهانس كيبلر لينز في النمسا ، كما توفر فرصة لدراسة درجة مزدوجة في بعض الجامعات .يتجلى مكانة جامعة جنوب بوهيميا الدولية أيضا في العديد من فرقها البحثية المنتشرة في العديد من مناطق  مثل القطب الشمالي وبابوا غينيا الجديدة.

جامعة بوهيميا الغربية    University of West Bohemia, Plzeň 

جامعة بوهيميا الغربية هي المؤسسة الحكومية  الوحيدة للتعليم العالي في منطقة بيلسن. وتضم الجامعة حاليا تسع كليات تضم أكثر من ستين إدارة وثلاثة معاهد للتعليم العالي. أكثر من 12،000 طالب يدرسون في مجموعة واسعة من برامج الدراسة ألولية و الماجستير و الدكتوراه  . لجامعة بوهيميا الغربية  مكانة هامة بين الجامعات في كل من الجمهورية التشيكية وأوروبا.  و يتجلى ذلك في أعتماد الدراسة فيها منذ العام 2012 على المستوى الأوربي ، مما يؤكد أن بيئة الدراسة في جامعة بوهيميا الغربية يطابق تماما المعايير الأوروبية. ونتيجة لذلك، دخلت الجامعة رسميا منطقة التعليم العالي الأوروبي. أهم مرافق الجامعة : 

  • كلية العلوم التطبيقية
  • كلية التصميم والفنون
  • كلية الإقتصاد
  • كلية الهندسة الكهربائية
  • كلية الفلسفة والأداب
  • كلية التربية
  • كلية الحقوق
  • كلية الهندسة الميكانيكية
  • كلية الدراسات الصحية
  • معهد الدراسات اللغوية التطبيقية
  • مركز البحوث التكنولوجيات الجديدة

جامعة جان إفانجيليستا بوركينو   Jan Evangelista Purkyně University 

جامعة جان إفانجيليستا بوركينو هي جامعة حكومية تأسست  في 28 سبتمبر 1991 و هي تحمل اسم العالم التشيكي الشهير جان إفانجيليستا بوركينو الذي ولد في ليبوشوفيس. ويدرس في الجامعة أكثر من 10 آلاف طالب يقوم عليهم 400 استاذ . 

كلية الدراسات الأجتماعية و الأقتصادية   www.fse.ujep.cz

كلية الفنون و التصميم  www.fud.ujep.cz

كلية البيئة www.fzp.ujep.cz

كلية التربية www.pf.ujep.cz

كلية ادارة و تقنية الانتاج www.fvtm.ujep.cz

كلية الفلسفة www.ff.ujep.cz

كلية العلوم www.sci.ujep.cz

كلية الدراسات الصحية http://fzs.ujep.cz/admin/moduly/m-jazyk.php?jazyk=en

كلية الدراسات السلافية و الجرمانية  http://usgs.ujep.cz/

جامعة أوسترافا  University of Ostrava, Ostrava 

جامعة أوسترافا  تأسست في العام 1991 فيها أكثر من 10،000 طالب يدرسون في ست كليات هي كلية العلوم و كلية الآداب و كلية الفنون الجميلة و كلية الطب و كلية الدراسات الاجتماعية و كلية التربوية تقدم مجموعة كبيرة من البرامج . الجامعة نقدم حاليا برامج في ثلاث لغات  – التشيكية والإنجليزية والإيطالية. هناك 12 برنامجا في اللغة الإنجليزية  ، 5 برامج بكالوريوس و 3 في درجة الماجستير  و 4 برامج درجة الدكتوراه.

برامج البكالوريوس

كلية الأداب علم فقه اللغة اللغة الإنجليزية وآدابها 3 سنوات

برامج درجة الماجستير

كلية الأداب علم فقه اللغة اللغة الإنجليزية وآدابها سنتان

كلية الطب الطب العام 6 سنوات

برامج درجة الدكتوراه

كلية الأداب علم فقه اللغة اللغة الانجليزية 3 سنوات

كلية العلوم الكيمياء التحليلية الكيمياء التحليلية للأنظمة غير المتجانسة 4 سنوات

كلية العلوم الرياضيات التطبيقية الرياضيات التطبيقية والنمذجة 4 سنوات

كلية العلوم الفيزياء التطبيقية فيزياء حيوية 4 سنوات

كلية العلوم مادة الاحياء مادة الاحياء 4 سنوات

كلية العلوم جغرافية الجغرافيا البيئية 4 سنوات

كلية العلوم جغرافية الجغرافيا السياسية 4 سنوات

كلية الدراسات الاجتماعية السياسة الاجتماعية والعمل الاجتماعي الخدمة الاجتماعية 4 سنوات

جامعة سيليزيا في أوبافا  Silesian University, Opava 

جامعة سيليزيا في أوبافا، تأسست في عام 1991 و يدرس فيها اكثر من عشر الاف طالب في ثلاث كليات كلية الفلسفة والعلوم في أوبافا، كلية إدارة الأعمال في كارفينا، كلية السياسات العامة في أوبافا – ومعهد الرياضيات في أوبافا لنيل شهادة البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في حوالي خمسين برنامج دراسي  من ضمنها علم اللغة، وعلم المكتبات، والتاريخ، وعلم الآثار، وعلم المتاحف، و الفيزياء وعلوم الكمبيوتر والإدارة والسياسة الإقليمية، وعلم الأمراض الاجتماعية والوقاية، والتمريض العام و السياسة الاجتماعية والدراسات الإقليمية الدولية و  الاقتصاد، التسويق و الإدارة، و المالية والمصرفية، و السياسة الاقتصادية والإدارة والتنظيم و المعلوماتية و الرياضيات العامة، و التحليل الرياضي، و الرياضيات التطبيقية لحل الأزمات، و الهندسة والطرق الرياضية في الاقتصاد

جامعة العلوم البيطرية الصيدلانية  University of Veterinary and Pharmaceutical Sciences, Brno

تأسست جامعة العلوم البيطرية الصيدلانية برنو في 12 ديسمبر 1918 . وكانت أول جامعة يتم تشكيلها بعد إنشاء جمهورية تشيكوسلوفاكيا. في عام 1975 تم إنشاء كليات: كلية الطب البيطري العام (سميت لاحقا كلية الطب البيطري) وكلية الطب البيطري – صحة الأغذية (سميت فيما بعد بالنظافة البطرية و البيئية ). في عام 1990، تم إنشاء كليات اثنين – كلية الطب البيطري، ركزت على الطب البيطري، وكلية الصحة البيطرية والبيئة، التي تهدف إلى النظافة البيطرية. في عام 1991، تمت إضافة كلية ثالثة – كلية الصيدلة، موجهة نحو العلوم الصيدلانية البشرية والبيطرية. منذ عام 1994، سميت الجامعة رسميا جامعة العلوم البيطرية الصيدلانية برنو.

جامعة الاقتصاد في براغ University of Economics, Prague

جامعة الاقتصاد في براغ هي أكبر جامعة حكومية في الاقتصاد في الجمهورية التشيكية. احتفلت الجامعة بالذكرى السنوية الستين لتأسيسها في عام 2013. وتضم ست كليات تقدم مجموعة واسعة  من التخصصات لنيل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وتقع خمس كليات في وسط براغ – كلية المالية والمحاسبة، وكلية العلاقات الدولية، وكلية إدارة الأعمال، وكلية المعلوماتية والإحصاء وكلية الاقتصاد. تقع كلية الإدارة في مدينة جينديتشوف هراديك. حاليا، هناك يدرس في الجامعة ما يقرب من 17،000 طالب . تقدم الجامعة برامج باللغات  التشيكية والإنجليزية والروسية. وتقدم برامج الماجستير باللغتين التشيكية والإنجليزية.

جامعة هراديك كرالوفي University of Hradec Králové, Hradec Králové 

تأسست جامعة هراديك كرالوفي في 21 يونيو 2000 عن طريق إعادة تسمية كلية التربية التي انشأت في 1959. يدرس في الجامعة حوالي  8500 طالب في الكليات و الاقسام التالية كلية الفلسفة و كلية المعلوماتية والإدارة و كلية التربية و كلية العلوم و معهد العمل الاجتماعي

الجامعة التقنية التشيكية في براغ Czech Technical University, Prague 

الجامعة التقنية التشيكية في براغ هي واحدة من أكبر وأقدم الجامعات التقنية في أوروبا. تأسست بمبادرة من جوزيف كريستيان ويلنبرغ في 18 يناير 1707 من قبل الامبراطور جوزيف الأول. في الجامعة  حاليا ثماني كليات هي الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والعلوم النووية والهندسة الفيزيائية، والهندسة المعمارية، وعلوم النقل، والهندسة الطبية الحيوية، وتكنولوجيا المعلومات  و يدرس فيها حوالي 21،000 طالب. تقدم الجامعة حاليا 128 برنامجا للدراسة في  453  تخصص دراسي . في عام 2017، احتلت الجامعة المراكز التالية في تصنيف QS World University Rankings  : الهندسة المدنية والهياكل الإنشائية – ا 51 – 100؛ الهندسة الميكانيكية – 151 -200؛ علوم الحاسوب ونظم المعلومات – 201 – 250؛ الهندسة الكهربائية –  151 -200؛ الرياضيات – 251 – 300؛ الفيزياء وعلم الفلك –  151 – 200؛ العلوم الطبيعية – 220؛ الهندسة المعمارية – 101 – 150، والهندسة والتكنولوجيا – 201.

الجامعة التقنية التشيكية في برنو University of Technology, Brno

في 19 سبتمبر 1899 وقع الإمبراطور النمساوي والملك المجري فرانز جوزيف  الاول  مرسوما لانشاء  الجامعة التقنية التشيكية في برنو. وكانت هذه أول مؤسسة التعليم العالي التشيكية في مورافيا. يدرس في الجامعة اليوم 22000 طالب في الكليات التالية :

  • كلية الهندسة المعمارية
  • كلية الهندسة الكهربائية والاتصالات
  • كلية الكيمياء
  • كلية تكنولوجيا المعلومات
  • كلية إدارة الأعمال
  • كلية الهندسة المدنية
  • كلية الهندسة الميكانيكية
  • كلية الفنون الجميلة
  • معهد هندسة الطب الشرعي
  • مركز الأنشطة الرياضية
  • معهد أوروبا الوسطى للتكنولوجيا

جامعة الكيمياء والتكنولوجيا Institute of Chemical Technology  
جامعة الكيمياء والتكنولوجيا، براغ هي أكبر مؤسسة تعليمية من نوعها في أوروبا الوسطى مع تاريخ يمتد لحوالي قرنين من الزمان. تأسست  الجامعة في عام 1952 ولكن جذورها  تعود إلى 1807 عند افتتاح اول برنامج للكيمياء في بوليتكنيك براغ.

جامعة الكيمياء والتكنولوجيا عضو فاعل في الاتحاد الأوروبي للجامعات  و الاتحاد الأوروبي للجمعيات الهندسية الوطنية و الجمعية الدولية للهندسة التربوية . من خريجي الجامعة المعروفين البروفيسور أوتو ويكترل، مخترع العدسات اللاصقة في 1950، وفاديمير بريلوغ، الفائز  بجائزة نوبل للكيمياء في عام 1975. في الجامعة الكليات التالية :

  • كلية التكنولوجيا الكيميائية
  • كلية تقنية البيئة
  • كلية الأغذية والتكنولوجيا البيوكيميائية
  • كلية الهندسة الكيميائية

في الجامعة  871  أكاديمي ،  منهم 510 من أعضاء هيئة التدريس و 361 من موظفي البحث. يدرس في الجامعة  3606 طالب بكالوريوس و ماجستير و  843 طالب دكتوراه .

جامعة باردوبيتسه University of Pardubice, Pardubice

تاريخ  التعليم العالي في باردوبيتسه يعود إلى الأشهر الأولى بعد الحرب العالمية الثانية ويرتبط ارتباطا وثيقا بتطوير شبكة النقل والغذاء والصناعة الكيميائية في المدينة والمنطقة. في خريف 1945، اقترحت المصانع الكيميائية المحلية إنشاء كلية كيميائية في باردوبيتسه. بعد خمس سنوات، في 27 يونيو 1950، أنشأت الحكومة التشيكية المعهد الكيميائي. في نوفمبر 1953، أصبحت المدرسة هيئة مستقلة تحت مسمى معهد التكنولوجيا الكيميائية يرأسها عميد .

في عام 1991، جرت عملية إعادة هيكلة هامة للمعهد  و تم أنشاء كليتين هما كلية التكنولوجيا الكيميائية وكلية الاقتصاد والإدارة. وأصبحت هاتان الكلياتان نواة الجامعة المستقبلية. تقدم الكلية الاولى عشرات التخصصات لنيل درجة البكالوريوس و الماجستير. والدكتوراه  في الهندسة الكيميائية،  و تقدم الثانية البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه  في الإدارة العامة، والإدارة الإقليمية والاقتصادية والمعلوماتية. وفي عام 1992، أنشئ معهد اللغات والإنسانيات امتثالا لمشروع اقترحته وزارة التعليم لتلبية الحاجة المستمرة للمعلمين المؤهلين للغات الأجنبية في المدارس الابتدائية. في أواخر التسعينات، أصبح المعهد نواة الكلية الرابعة المستقبلية الموجهة نحو علم اللغة والعلوم الاجتماعية التي تقدم البكالوريوس و الماجستير.

وأصبحت التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وتشكيل الجمهورية التشيكية المستقلة الجديدة في عام 1993 الحافز الرئيسي لإنشاء كلية النقل. كما كان معهد التكنولوجيا الكيميائية ومدينة باردوبيتس قادرة على تقديم الخلفية اللازمة للكلية الجديدة، أنشأت الكلية في 1 أبريل 1993  تحت مسمى كلية  جان بيرنر، وهو  مهندس السكك الحديدية من القرن التاسع عشر . و تقدم الكلية برامج البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه .  في عام 2017، تم تغيير اسم الكلية كلية هندسة النقل. في  31 مارس 1994، أطلق اسم جامعة باردوبيتسه على الجامعة .

تضم الجامعة حاليا الكليات التالية :

  • كلية الآداب والفلسفة
  • كلية التكنولوجيا الكيميائية
  • كلية الاقتصاد والإدارة
  • كلية الهندسة الكهربائية والمعلوماتية
  • كلية الدراسات الصحية
  • كلية الترميم
  • كلية هندسة النقل

الجامعة التشيكية للزراعة Czech University of Agriculture, Prague  

احتفلت الجامعة التشيكية للزراعة براغ بالذكرى ال 110 لتأسيسها في عام 2016. يبدأ التاريخ الفعلي للجامعة  في عام 1906 مع إنشاء، بموجب مرسوم من الإمبراطور النمساوي المجري فرانز جوزيف الأول،  كلية الزراعة في البوليتكنيك التشيكي في براغ. قد تحولت كلية الزراعة في عام 1920 إلى كلية الزراعة وهندسة الغابات. في يوليو 1952 أصبحت كلية الزراعة جامعة الزراعة مع 3 كليات – كلية الزراعة، وكلية المكننة  وكلية الاقتصاد الزراعي.  في العام الدراسي 1960 – 1961 تأسست كلية رابعة في بوديجوفيس.  في عام 1990  تم إعادة كلية الغابات  وأصبحت جزءا من الجامعة، في عام 2006، قسمت كلية الغابات إلى كليتين  – كلية العلوم البيئية و كلية علوم الغابات .في 1 كانون الثاني / يناير 1995، أعيدت تسمية جامعة الزراعة  إلى الجامعة التشيكية للزراعة براغ  . في الجامعة اليوم الكليات التالية :

  • كلية الاقتصاد والإدارة
  • كلية الزراعة والأغذية والموارد الطبيعية
  • كلية الهندسة
  • كلية العلوم البيئية
  • كلية علوم الغابات
  • كلية العلوم الزراعية الاستوائية
  • معهد التعليم والاتصالات
  • قسم التربية الرياضية

جامعات اخرى

Technical University, Ostrava – www.vsb.cz
Technical University, Liberec – www.tul.cz
Mendel University of Agriculture and Forestry, Brno – www.mendelu.cz
Academy of Performing Arts, Prague – www.amu.cz
Academy of Fine Arts, Prague – www.avu.cz
Academy of Arts, Architecture and Design, Prague – www.vsup.cz
Janáček Academy of Music and Performing Arts, Brno – www.jamu.cz
University of Defence, Brno – www.unob.cz
Tomáš Baťa University, Zlín – www.utb.cz
Polytechnical College, Jihlava – www.vspj.cz

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً