أفضل المدن الطلابية في ألمانيا( مع معلومات عن الرسوم وتكاليف المعيشة)

ألمانيا موطن لأكثر من مائتي ألف طالب دولي، وتعتبر واحدة من أفضل 5 وجهات للطلاب الدوليين م.
أحد الأسباب وراء ظهور ألمانيا كوجهة مفضلة هو أن الجامعات الحكومية في ألمانيا لا تتقاضى أي رسوم دراسية، مما يؤدي تلقائيا إلى خفض تكلفة الدراسة في ألمانيا. كما أن الشهادات الألمانية معترف بها دوليا،بالاضافة الى ذلك تقوم العديد من الجامعات بتوسيع تعليماتها باللغة الإنجليزية.
افضل المدن للدراسة هي:

1. برلين:

على مر الاعوام، كانت برلين( العاصمة) مدينة  جذب للناس من جميع أنحاء العالم ،ليس فقط لزيارة مثل هذه المدينة الرائعة ولكن أيضا للاقامة فيها،فهي تعرف كونها مركزا ثقافيا. جمع الفنانين والعقول المبدعة تجد ضالتها في هذه المدينة .
الجامعات في برلين:
أما بالنسبة للدراسة، برلين أصبحت أكثر  جاذبية للطلاب الدوليين لمتابعة تعليمهم. بالإضافة إلى كونها مدينة ملهمة، تستضيف برلين بعض من أعظم مؤسسات التعليم العالي في البلاد.،مثل:

• جامعة Freie University
ويضم 12 كلية و ثلاثة معاهد مركزية تقدم لطلابها  150 برنامجا في مختلف التخصصات للاختيار من بينها. تحت مظلة جامعة فري وجامعة هومبولت في برلين تعمل واحدة من أفضل المدارس الطبية في البلاد، كلية شاريت الطبية Charite Medical. ومن التخصصات التي تتميز بها العلاقات الدولية والعلوم الانسانية .
• جامعة هومبولت في برلينHumbolt University
تعتبر هذه الجامعة “جامعة التميز” بجدارة، وجامعة هومبولت تحتفظ بالمرتبة العاشرة ضمن  أفضل الجامعات الألمانية وفقا للمعايير الوطنية والدولية. ويستثمر موظفوها بشكل رئيسي في أبحاث الجودة وتقنيات التدريس الممتازة.
تو برلينTechnological University
وهو من الجامعات الرائد في التكنلوجيا والتي تتمتع بشراكات دولية قوية وقيمة .
.
• جامعة برلين للفنون Berlin University of the Arts
وهي واحدة من أكبر  جامعات الفن في المنطقة، تتألف من أربعة أقسام من الفنون الجميلة والتصميم والموسيقى والفنون المسرحية وتقد  أكثر من 40 برنامجا اكاديميا، للدراسات الاولية والعليا .
تكلفة المعيشة في برلين
العيش في برلين يعتبر رخيصا نسبيا وهذا يعتمد كليا على نمط الحياة التي يختارها الطالب.
السكن في شقة خاصة يكلف بالمتوسط 300-700 يورو، اعتمادا على مساحة الشقة وعدد الغرف. المهاجع الطلاب من ناحية أخرى هي وسيلة أرخص، التي قد تكلف 250 €.

2. ميونيخ
عاصمةأقليم بفاريا، المعروفة باسم “موطن الرهبان” لجمالها الذي يتألف من العمارة التقليدية في العصور الوسطى والملكية القديمة ،
بالاضافة الى المتاحف الشهيرة .تتميز المدينة بصناعة الآلات الدقيقة والأجهزة البصرية والكهربائية  والعديد من المنتجات ذات التكنولوجيا العالية الأخرى، فضلا عن المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والملابس ، بالاضافة الى ذلك فانها أصبحت مركزا للصناعة المصرفية والمالية وتشتهر بمعارض الكتب وغيرها من الانشطة الثقافية الاخرى.
الجامعات في ميونيخ
تصنف جامعاتها بين أفضل الجامعات في العالم، فضلا عن الفائزين بجوائز “جامعة التميز” التي تعقد سنويا في ألمانيا.بالاضافة الى تقديم بعض البرامج الدراسية باللغة الانجليزية دروس اللغة الإنجليزية :

جامعة ميونخ (جامعة لودفيغ ماكسيميليان (The University of Munich (Ludwig Maximilian University
جامعة ميونيخ (جامعة لودفيغ ماكسيميليان) تضم 18 كليات تغطي مجموعة واسعة وممتازة تصل إلى 150 تخصص تتراوح بين العلوم الإنسانية والعلوم الثقافية والقانون والاقتصاد والدراسات الاجتماعية والطب وغيرها.
• الجامعة التقنية في ميونخ The Technical University of Munich
في جامعة ميونيخ التقنية سوف تجد 13 كليات تغطي تخصصات، الرياضيات والعلوم الطبيعية والهندسة والعمارة والطب وعلوم الحياة والعلوم الصحية والاقتصاد وغيرها.
• جامعة ميونخ للعلوم التطبيقية Munich University of Applied Science
جامعة ميونخ للعلوم التطبيقية تقدم مواضيع مثل التكنولوجيا والتصميم والهندسة المدنية والميكانيكية والسيارات والهندسة الطيران، المعلومات الجغرافية وتضم 14 كلية.

تكلفة المعيشة في ميونيخ
عموما، ألمانيا ليست دولة باهظة الثمن وميونيخ كثالث أكبر مدينة في ألمانيا جذبت عددا كبيرا من الطلاب [فرص العمل لللاطلاب في هذه المدينة متاحه اكثر من غيرها من المدن الالمانية ] إلى جانب ذلك، هناك الكثير من المعالم لرؤية والأشياء للقيام مجانا!
وجبة لطيفة في مطعم متوسط  سوف تكلفك 10 €،
الإيجار الشهري لشقة (غرفة نوم واحدة) في مركز المدينة يتراوح من 950-1000 €، في حين لنفس الشقة يمكنك العثور على سعر أفضل خارج مركز المدينة، بمبلغ  750-800 €
المرافق (الكهرباء والتدفئة والمياه والقمامة) تكلفة حوالي 250 € شهريا. قد تدفع 23 € لمدة 10 ميغابايت في الثانية من الإنترنت في الشهر.
وشهريا للنقل العام 64 €، في حين أن تذكرة في اتجاه واحد تكلف 2.70 €.
العضوية والدفع الشهري في نادي اللياقة البدنية يكلف حوالي 37 €.
عندما في وقت الفراغ، كنشاط الترفيهية قد تذهب إلى السينما ومشاهدة فيلم دولي لمدة 10 € تذكرة.

3. بون
في الأيام السابقة، كانت بون مستوطنة عسكرية للرومان حيث تم بناء القلعة الخشبية المعروفة باسم كاسترا بوننسيس وفي وقت لاحق بونا – معظمها بسبب موقع بون الجغرافي الذي يمكن الوصول إليه في نهر الراين والمناخ والطبيعة المحيطة الجميلة والمياه .

لأكثر من 40 عاما كانت بون عاصمة ألمانيا قبل تنتقل العاصمة الى برلين. كما أن 12 مؤسسة تابعة للأمم المتحدة تحافظ على جذورها في هذه المدينة المتمثلة في البقاء القوي، بصرف النظر عن الشركات الألمانية الكبيرة الأخرى العاملة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية واللوجستيات، مثل دويتشه بوست ودويتشه تليكوم وتي-موبيل ودويتشه فيل.
وإذا أخذنا في الاعتبار كونها مركزا إداريا ودبلوماسيا، فإن الصناعات العاملة هنا أخف وزنا وأكثر تعقيدا إلى حد ما.
أهم الصناعات تتمثل في معدات المختبرات، المفاتيح الكهربائية
الفنون والثقافة هي أكثر تركيزا كما انها مسقط رأس معجزة البيانو – لودفيغ فان بيتهوفن

الجامعات في بون
• جامعة بونThe University of Bonn

تأسست قبل 200 سنة، واحد من أهم معاهد التعليم العالي ليس فقط في ألمانيا ولكن في أوروبا كلها، وتضم أكثر من 34،000 طالب يدرسون في  عرض  7 كليات

• جامعة بون راين-سيغ للعلوم التطبيقية
تأسست في عام 1995، في شراكة كبيرة مع مركز آخن الدولي لتكنولوجيا المعلومات، وجامعة بون وجامعة آتشن روث حيث يمكنك حاليا اختيار من 26 تخصص

4. هامبورغ

على الرغم من ان مدينة هامبورغ تتميز بثرائها التاريخي والثقافي، الا انها تعتبر ثاني أكبر ميناء في العالم هو ميناء هامبورغ.
تتمتع المدينة بوجود العديد من  المباني القديمة التي تم الحفاظ عليها بعناية على مدار التاريخ.
في الواقع، هامبورغ عدد كبير من الجسور، يبلغ 2300جسرا، أكثر من عدد الجسور في أمستردام والبندقية معا. بالاضافة الى العديد من المساحات الخضراء، بل وحتى استخدام الأماكن الترفيهية التي تعتبر ثروة حقيقية بين الناس الذين يعيشون في المنطقة.
وإلى جانب كونها مركز التجارة بين شمال وشرق أوروبا، تحول ميناء هامبورغ إلى أكبر مناطق الجذب السياحي في المنطقة. النهران اللذان يتدفقان فيها ، شوارع المدينة محاطه بالمطعم الفاخره، والمحلات التجارية الصغيرة الجميلة والحدائق المزهرة التي تعطي انطباعا بالسلام والهدوء.

ثقافيا، تعد هامبورج موطنا لأكثر من 40 مسارح ودار أوبرا هامبورج والباليه الشهير جون نيومير في هامبورغ، بالإضافة إلى أكثر من 30 دار سينما وحوالي 60 متحف عام وخاص يقدم كل منها ، شيئا للأذواق المختلفة التي لا جدال فيها من المدنيين.

الجامعات في هامبورغ
وفيما يتعلق بمستوى التعليم ما بعد الثانوي، هناك 16 مؤسسة على مستوى الجامعة، عامة وخاصة، تقدم للطلاب المحتملين خيارات متنوعة ومتعددة من فلسفة، إلى الطب ووسائل الإعلام ، اهم الجامعات هي:
• جامعة هامبورغ
جامعة هامبورغ هي أكبر مؤسسة للبحوث والتعليم في شمال ألمانيا، واحدة من الجامعات الأكثر شمولا في ألمانيا. يقع الحرم الجامعي الرئيسي في منطقة وسط روثرباوم، . يمكن للطلاب الاختيار من بين 149 تخصص التي تقدمها ست كليات.

• جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية
تأسست جامعة هامبورغ للعلوم التطبيقية في عام 1970 . وتم جمع أربع كليات هندسية وست مدارس مهنية بهدف تطوير شكل جديد من التعليم العالي. وكان التركيز على تطبيق المعرفة، مع برامج  في الصناعة، والعمل المختبري والمشاريع ذات الصلة الممارسة.
يمكن للطلاب الاختيار من بين الكليات التالية:
الهندسة وعلوم الحاسب الآلي
• علوم الحياة
• التصميم والإعلام والمعلومات
• الأعمال والإدارة العامة
• العمل الاجتماعي والتمريض

• الجامعة التقنية هامبورغ-هاربورغ
فبدلا من الكليات التقليدية، يوجد لدى إدارة التعليم العالي إدارات منفصلة للتدريس والبحث: يجري البحث في الإدارات، وينقسم التدريس إلى مدارس دراسية. يعمل العلماء من مختلف الموضوعات معا في الإدارات. يتم تنظيم المناهج الدراسية من قبل التخصص الأكاديمي، اعتمادا على مسار الدراسة المتبعة.

• جامعة هلموت شميدت
هي مؤسسة التعليمي العسكرية الألمانية التي تأسست في عام 1973 بمبادرة من وزير الدفاع الاتحادي آنذاك هلموت شميدت . يوجد في جامعة هلموت شميدت هيكل تنظيمي محدد، بالإضافة إلى التقسيم بين مجالي التعليم والإدارة المشتركة بين جميع الجامعات. القسم الأكاديمي يعتني بالتدريس والبحث، ضمن 4 كليات.
• كلية الهندسة الكهربائية
• كلية الهندسة الميكانيكية
• كلية العلوم اإلنسانية والعلوم االجتماعية
• كلية الاقتصاد

• جامعة هافنسيتيHafenCity University
جامعة هافنسيتي هامبورغ هي الجامعة الوحيدة من نوعها في أوروبا. ويهدف التعليم والبحث في جامعة هكو هامبورغ إلى التفكير وتجسيد ما يمكن لمستقبل المناطق الحضرية وينبغي أن تبدو. ومع ذلك، فإن التعامل مع هذا المستقبل يتطلب نهجا منهجيا متعدد التخصصات وكذلك متعدد التخصصات. لهذا السبب، وحدة هكو تقدم مجموعة كاملة من التخصصات المطلوبة لفهم وتصميم البيئة الحضرية:
• الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، جيوماتيكش، التخطيط الحضري
• الثقافة الحضرية
• التصميم الحضري وكفاءة استخدام الموارد في العمارة والتخطيط

كلفة المعيشة كطالب في هامبورغ
وبما أنها منطقة تجارية واقتصلدية، فإن مستوى المعيشة يميل إلى أن يرتفع قليلا و قد يكون من الصعب قليلا تمويل إقامتك في هذه المدينة .
لا توجد رسوم دراسية عند الدراسة في مؤسسة للتعليم العام في هذه المنطقة. غير أن الطلاب ملزمون بدفع مبلغ يقارب 300 يورو كمساهمة في الفصل الدراسي و يسمح للطلاب بالوصول مجانا إلى وسائل النقل العام على مدار السنة.
استئجار شقة في هامبورغ هو في الواقع أغلى شيء بالنسبة للطلاب ، والمهاجع جامعة / الاقامة هي بديل أفضل بكثير وأكثر بأسعار معقولة.
الإيجار يعتمد بشكل رئيسي على المنطقة؛ عادة مركز المدينة مكلفة جدا.
شقق في المركز
• غرفة نوم واحدة 500-800 يورو
• ثلاث غرف نوم 1500-2000 يورو
شقق خارج المركز
• غرفة نوم واحدة 400-600 اليورو
• ثلاث غرف نوم 800-1400 يورو
النفقات(الفواتير) الشهرية لشقة حوالي 200 يورو في حين أن تكلفة الاتصال بالإنترنت سوف يكلفك  ما بين 20-30 يورو

5. فرانكفورت
الأشياء الثلاثة الأولى التي تتميز بها مدينة فرانكفورت هي معهد جوته، البورصة ومعرض الكتاب. أما من الناحية المعمارية، يقسم النهر الرئيسي المدينة إلى جبهتين مختلفتين؛ ناطحات السحاب الحديثةكتلك الموجودة في نيويورك، و المباني والمنازل القديمة التي هي الآن بمثابة المتاحف التي تعرض مجموعات نادرة من الفن.
وتعتبر فرانكفورت، العاصمة المالية لأوروبا،  وهي  مركز دولي للأعمال والتجارة، وموطن للبنك المركزي الأوروبي، فضلا عن واحدة من أكبر البورصات في العالم.بالاضافة الى وجود ثالث أكبر وأكثر المطارات ازدحاما في العالم ز

الجامعات في فرانكفورت
كما بقية ألمانيا. كما تستضيف العديد من الجامعات المرموقة :
• جامعة يوهان فولفغانغ غوتهJohann Wolfgang Goethe University
تأسست الجامعة في عام 1914. الطلاب الذين يهدفون إلى الالتحاق في هذه الجامعة يمكن أنيختارو بين  مجموعة واسعة من التخصصاتفي اربعة مباني منتشرة في المدينة
• الحرم الجامعي بوكنهايم: الرياضيات، وعلوم الكمبيوتر، تاريخ الفن، الفنون الجميلة
• الحرم الجامعي ريدبرج: الصيدلة، الفيزياء، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، علوم الأرض والجغرافيا
• الحرم الجامعي ويستند: العلوم الاجتماعية، التربية، علم النفس، اللاهوت، الفلسفة، التاريخ، علم اللغة، علم الآثار، القانون، الاقتصاد وإدارة الأعمال، الجغرافيا البشرية
• الحرم الجامعي نيدراد: العلوم الطبية، طب الأسنان، مستشفى الجامعة

• جامعة العلوم التطبيقية فرانكفورت
تقدم الجامعة حوالي 57 برنامجا في 4 كليات: الهندسة المعمارية والهندسة المدنية وعلوم الكمبيوتر والهندسة والأعمال والقانون، والعمل الاجتماعي والصحة، مما يجعلها بالتالي واحدة من أهم مؤسسات العلوم التطبيقية في البلاد.

• جامعة الموسيقى والفنون المسرحية
تأسست في عام 1938، وهي المؤسسة الوحيدة من نوعها في منطقة هيس . تشمل المناهج الجامعية الأداء في جميع الادوات والصوت، وتعليم الموسيقى، والتأليف والعزف، أيضا هناك برامج في المسرح والموسيقي، وتتاح في الجامعة برامج الدراسات العليا.

• ستادلشول – ستاتليش هوكشول فور بيلدند كونست ستادلشول
يعود تاريخها الى قرنين من الزمان نتيجة لتميز يوهان فريدريش ستاديل، التاجر الذي أنشئها لتكون متخصصة في الفن ويترك الفنانين الشباب التواصل مع مجموعتها الفنية. وهناك الآن مؤسستان مهمتان جدا تستمدان من تلك المنطقة. متحف ستادل و ستادل سشول أكاديمية.

• كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة
كلية متخصصة في كل  مجالات الأعمال والإدارة والبنوك والتمويل وإعداد طلابها لتقديم خدمات استشارية ممتازة وتقديم المشورة لكل من الشركات العملاقة والشركات الصغيرة أو الفردية.

تكلفة المعيشة
استئجار شقة خاصة هو دائما أكثر تكلفة من السكن في مهاجع الجامعة.

•  شقة(3 غرف) في  المركز من 1200-1500 يورو
• شقة من ثلاث غرف خارج المركز  900-1100 يورو
• المرافق الشهرية للحرارة والغاز والكهرباء والقمامة تأتي عبر 215 يورو.

.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً