أفضل الجامعات الفرنسية

احتلت الجامعات الفرنسية مراكز مرموقة جداً في تصنيف أفضل الجامعات حول العالم حيث دخلت فرنسا بثُلث جامعاتها في هذا التصنيف.احتلّت جامعات العاصمة باريس المواقع الخمسة الأولى في فرنسا ودخلت جامعات أخرى في ليون، غرونوبل، مرسيليا وبوردو ضمن المراكز العشرة الأولى.

جامعـة باريــــــس

احدى اقدم واشهر واعظم جامعات العالم. أسست نواتها بين عامي 1150 و1170، ومرت عبر تاريخها في مراحل تنظيمية عديدة، ونظمت آخر مرة عام 1970 بموجب “قانون التوجيه التربوي” الصادر عام 1968 على اثر الثورة الطلابية. وتبعاً لهذا القانون وزعت الجامعة الام على 13 جامعة فرعية اشهرها واعرقها جامعة باريس الاولى ـ بانثيون ـ سوربون (السوربون).
منذ تأسيس الجامعة في القرن الثاني عشر اصبحت باريس مركزا ثقافيا وتعليميا عالميا، وكانت المؤسسة الوليدة قد استقرت في مدارس كاتدرائية نوتردام، وكانت اشبه بشراكة تعاونية بين الطلبة واساتذتهم. وبعد دعم من البابا نمت الجامعة وتطوّرت وصارت خلال القرنين الـ13 والـ14 اعظم معاهد العالم المسيحي، وقّسمت يومذاك تخصصاتها الدراسية الى اربعة تخصصات: ثلاثة عرفت بـ”الدراسات السامية” وضمت اللاهوت والطب والحقوق، والرابع عرف بـ”الدراسات الدنيا” وتمثل بالاداب. واستمر التطور البنيوي عبر القرون التالية وبرز فيها خصوصا معهد السوربون، الذي اسسه اللاهوتي روبير دي سوربون عام 1257، وظل هذا الاسم لفترة طويلة مرتبطاً بالدراسات اللاهوتية.
وقد اعادت الثورة الفرنسية عام 1789 تنظيم الجامعة، وحولها نابوليون بونابارت الى “جامعة فرنسا” وخلال هذه الحقبة تأسس فيها معهدان للصيدلة والعلوم. وفي النصف الاول من القرن العشرين رسخت الجامعة قدميها كأحدى اهم جامعات العالم، حتى وقوع “الثورة الطلابية” عام 1968 التي ادت الى إحداث تغييرات جذرية على نظام التعليم العالي في فرنسا وصدور “قانون التوجيه” الذي جزأ معظم جامعات البلاد. وفي ما يلي الجامعات التي انقسمت اليها جامعة باريس الأم:

انقســـام جامعـــة باريــــس الأم
PantheonSorbonne باريس الاولى (بانثيون ـ سوربون)
Assas باريس الثانية (جامعة الحقوق والاقتصاد والعلوم الاجتماعية)
Univ. Sorbonne Nouvelle باريس الثالثة (السوربون نوفيل “السوربون الجديدة”)
Paris- Sorbonne باريس الرابعة (باريس ـ سوربون)
Rene Descartes باريس الخامسة (رينيه ديكارت)
Pierre & Marie Curie-Jussieu باريس السادسة (بيار وماري كوري)
Jussieu باريس السابعة ـ جوسيو
Vincennes باريس الثامنة ـ فينسين
Paris- Dauphine باريس التاسعة (دوفين)
Nanterre باريس العاشرة (نانتير)
Paris Sud باريس الـ11 (باريس الجنوبية)
Val de Marne باريس الـ12 (فال دو مارن)
Paris Nord باريس الـ13 (باريس الشمالية)

وقد ضمت العاشرة ـ نانتير والـ11 ـ باريس الجنوبية الى ما بات يعرف بجامعة فرساي، ومعها كليات ايفري ـ فال ديسون وفرساي ـ سان كونتان أن ايفلين وسيرجي بونتواز. ويتراوح عدد طلبة كل من هذه الجامعات بين 10 الاف الى 40 الف طالب، وتستفيد الجامعة ليس فقط من مكتباتها في مختلف فروعها، بل من المكتبة الوطنية الضخمة التي تعد من اهم المكتبات العالمية.
École Normale Supérieure

تأسست في 1794 بعيدالثورةالفرنسية وأعيدت هيكلتها أيام نابليون القبول لأحد البرامج الدراسية في هذه الجامعة أمر في غاية الصعوبة. يخوض المُتقدمون اختبارت تحريريّة وشفهية.من بين طلاب هذه الجامعة حصل 13 منهم على جائة نوبل ، وهي أعلى مؤسسة في العالم في هذا الشأن. وحصل البعض الآخر على 10 ميداليات في مختلف العلوم، تخرّج منها عدد من رؤوساء الوزراء والفلاسفة. تقبل هذه الجامعة 200 طالب فقط سنوياً، يُدرج نصفهم إلى التخصصات العلمية والنصف الآخر إلى العلوم الأنسانية. يحصل الطلاب على راتب شهري 1,300 يورو مُقابل قضاء 10 سنوات عمل في القطاع العام في البلاد بعد التخّرُج.تقبل الجامعة كذلك عدد من الطلاب الأجانب في برامج ما قبل التخرج وفي الغالب يحصلون على منحة. درس فيها جان بوب سارتر و جان جيرادو و اسيا جبار ومايكل فوكو و جاك دريدا

Pierre and Marie Curie University

تأسست هذه الجامعة في العام 1970 ،بعد تقسيم جامعة باريس، حيث كانت تعرف بجامعة باريس السادسة ،وسميت على أسملاالعالمين بيير كوري وماري كٍوري الذين نالا جائزة نوبل في العام 1903.وهي تصنف في المركز 35 على مستوى العالم و السادس اوربيا و الاولى في فرنسا حسب تصنيف Academic Ranking of World Universities ، و صنفت الرابعة على العالم في تخصص الرياضيات ، و هي أكبر مُجمّع علمي وطبي في فرنسا بما يُقارب 3000 طالب ويقع الحرم الجامعي في منطقة تُعرف بالحي اللاتيني في باريس.تمتلك هذه الجامعة 8 مُستشفيات تعليمية، وهي كذلك معروفة بقوتها في مساق الرياضيات. نالت عدد من الجهات التابعة لهذه الجامعة جوائز نوبل في الفيزياء، الكيمياء والطب .تمتلك الجامعة 120 معمل بحثي في 4 أقسام هي:

  • الهندسة والتصميم.
  • علوم الأرض والبيئة.
  • الطاقة والمادة والكون.
  • الحياة والصحة

وأكثر من 5000 باحث وأستاذ يعملون في هذه الأقسام الأربعة. حوالي 20% من الطلاب أجانب، ويوجد 3000 طالب دكتوراه من 16 قسم مختلف.

جامعـة مونبليـيــــه  Montpellier

مونبلييه جامعة فرنسية عريقة اعيد تنظيمها مثل غيرها من جامعات فرنسا عام 1970 فوزعت على ثلاث جامعات هي مونبلييه الاولى ومونبلييه الثانية ومونبلييه الثالثة (بول فاليري).
يتفق معظم المؤرخين على اعتبار عام 1220 عام تأسيس هذه الجامعة مع العلم ان كلية الحقوق فيها تعود الى عام 1160. وخلال القرن الـ13 تبوأت مونبلييه مكانة علمية رفيعة في اوروبا والعالم وتمتعت بهذه المكانة حتى منتصف القرن الـ14، وقد ضمت بجانب كلية حقوقها القديمة الشهيرة كلية مهمة للطب والجراحة. اما الجامعات الثلاث الحالية التي تفرعت اليها جامعة مونبلييه الاصلية فإنها متميزة بسمعة اكاديمية مرموقة وما تزال تشتهر بتفوقها في الطب والحقوق.

مدرسة البوليتكنيك  Polytechnique
هذا المعهد العريق يعد احد ابرز معاهد العلوم التطبيقية والهندسية في العالم. وهو تأسس في العاصمة الفرنسية باريس عام 1794 تحت اسم “المدرسة المركزية للاشغال العامة” تحت اشراف لازار كارنو وغاسبار مونغ، الا ان الاسم تغير الى “مدرسة البوليتكنيك” العام التالي وضُمت اليه مدرسة المدفعية الحكومية عام 1802.في البداية كان المعهد خاضعا لإشراف وزارة الداخلية، ثم حول الى معهد عسكري عام 1804 في عهد نابوليون. وقد تغيرت طبيعة خريجيه على مر السنين، اذ بعدما كان يخرِّج الضباط العسكريين الفنيين اصبح السواد الاعظم منهم يتوجه الى قطاعات الهندسة والبنوك والاعمال التجارية والخدمة الحكومية المدنية. وتضم المدرسة اليوم معاهد ودوائر الرياضيات والهندسة الميكانيكية والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والانسانية. وقد انتقل حرم المدرسة من وسط باريس الى ضاحية باليزو (قرب مطار اورلي بجنوب باريس) حيث يمتد على رقعة 320 فدانا (180 هكتارا). يدرس أقل من 3000 طالب .رغم هذا العدد القليل من الطلاب نجد أن 30% من المقبولين طلاب أجانب حٍيث يحصلون على مُعاملة خاصة وبرامج أعدادخاصة .
المدرسة الوطنية للادارة
اهم معهد للادارة العامة في فرنسا وأحد اشهر المعاهد الادارية المتخصصة في العالم. المدرسة معهد عالٍ مقره باريس ومهمته اعداد الكوادر القيادية السياسية والادارية والمالية، وفيها تخرج عدد من كبار الساسة الفرنسيين الحاليين والسابقين في مقدمتهم الرئيسان فاليري جيسكار ديستان وجاك شيراك ورئيس الوزراء السابق ميشال روكار والوزير البارز جان بيار شوفنمان.
جامعـة غرونـــوبـــــل

تأسست جامعة غرونوبل عام 1339. ومنذ بداية عهدها جمعت غرونوبل تدريس اللاهوت والحقوق والطب وصارت واحدة من ابرز جامعات اوروبا في عصر النهضة.بعد ثورة الطلاب في 1968 تفرعت الجامعة عام 1970 الى ثلاث جامعات هي: غرونوبل الاولى (الطب والعلوم والرياضيات)، وغرونوبل الثانية (الحقوق والاقتصاد والعلوم الاجتماعية)، وغرونوبل الثالثة (الآداب واللغات والانسانيات).

جامعة ليون Lyon
جامعة عريقة كبرى تقوم في مدينة ليون ثالث كبرى مدن فرنسا، وضواحيها، وتعد اليوم من اهم معاهد فرنسا العليا وكانت كذلك ايضا في القرون الوسطى. اعيد تنظيمها مثل باقي الجامعات في 1968 وقسمت الى : جامعة ليون الاولى (كلود برنار) في ضاحية فيلوربان وفيها كليات العلوم البحتة والتطبيقية والطب والصيدلة، وجامعة ليون الثانية (لوميير)، في ليون للعلوم الانسانية، وجامعة ليون الثالثة (جان مولان) ايضاً في ليون للاداب والعلوم الاجتماعية. وتضم ليون الاولى ـ كلود برنار وحدها اكثر من 25 الف طالب.

جامعة تولوز Toulouse
تعد جامعة تولوز واحدة من اهم واعرق جامعات جنوب فرنسا بل البلاد ككل. أسست جامعة تولوز عام 1229، وتطورت عبر السنوات معايشة تاريخ فرنسا المضطرب. ومثل الجامعات الفرنسية الاخرى فرّعت تولوز عام 1970 بموجب قانون 1968 الى ثلاث جامعات هي تولوز الاولى، المعروفة بجامعة العلوم الاجتماعية، وتولوز الثانية (لو ميراي)، وتولوز (جامعة بول ساباتييه) وهي اشهرها.

جامعة بوردو Bordeaux
جامعة فرنسية كبرى تأسست في بوردو عام 1441. ولعبت الجامعة منذ تأسيسها دورا مهما في الحياة الفكرية والكنسية الفرنسية والاوروبية بين القرنين الـ15 والـ18، وكان بين ابرز خريجيها القانوني والمفكر السياسي الفرنسي الشهير مونتسكيو مؤلف “روح الشرائع”. وبموجب قانون 1968 فرّعت عام 1970 الى ثلاث جامعات هي: بوردو الاولى (الحقوق والاقتصاد والعلوم) وبوردو الثانية (الطب والعلوم الانسانية) وملحق بها مركز ابحاث، وبوردو الثالثة (الاداب واللغات والفنون) وملحق بها مراكز ابحاث انسانية وبيئية.

جامعة ستراسبورغ Strasbourg
جامعة فرنسية كبرى تأسست عام 1537في مدينة ستراسبورغ عاصمة اقليم الالزاس .لمعت الجامعة وتركت اثرا مهما في مجريات الثورة البروتستانتية ولا سيما الحركة الكلفينية، ثم سقطت ضحية النزاع الفرنسي ـ الالماني وتبادلتها الايدي غير مرة. كما اغلقت الجامعة واعيد فتحها وتغيرت هويتها ونقلت هيئتها التدريسية، وبين 1872 و1918 حلت محلها مؤسسة جامعية المانية عندما استعاد الالمان المدينة لبعض الوقت. وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية نقلت هيئتها التدريسية الى مدينة كليرمون فيران (وسط فرنسا) حتى نهايتها عام 1945.
عام 1970 أنقسمت جامعة ستراسبورغ الى  جامعة ستراسبورغ الاولى (لويس باستور) وفيها الطب والعلوم، وستراسبورغ الثانية التي خلفت الجامعة الاصلية وتضم كليات العلوم الانسانية والاداب واللغات واللاهوت، وستراسبورغ الثالثة وفيها الحقوق والاداب والعلوم الاجتماعية.
تتبعها جامعة مولوز في جنوب الالزاس.

جامعة ايكس ـ مرسيليا Aix-Marseille
جامعة حكومية فرنسية كبرى تقوم منشآتها في مدينتي مرسيليا وايكس ـ أن ـ بروفانس.أسست الجامعة عام 1413 وتطورت لتصبح واحدة من الجامعات الاوروبية البارزة. بموجب تعديلات عام 1970 أنقسمت الجامعة الى ثلاث جامعات هي: ايكس ـ مرسيليا الاولى (جامعة البروفانس)، وايكس ـ مرسيليا الثانية في ايكس ـ أن ـ بروفانس، وايكس ـ مرسيليا الثالثة في مرسيليا. تتبعها جامعة افينيون.

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً