أشهر كليات تصميم الأزياء في العالم

 أشهر كليات تصميم الأزياء في العالم

كلية سينترال سانت مارتينز-لندن

كلية سينترال سانت مارتينز من أشهر الكليات في العالم للفنون و التصميم و هي جزء من جامعة لندن للفنون . يعود تاريخ الكلية الى اثنين من المدارس الفنية والتصميم، مدرسة سانت مارتن للفنون، التي أنشئت في عام 1854، والمدرسة المركزية للفنون، التي تأسست عام 1896. المدرسة المركزية هي وليدة حركة  الفنون والحرف، و التي نجح مديرها الاول المعماري وليام ريتشارد ليثابي في انتهاج خط رائد في إزالة الحواجز بين أفكار التصميم والمهارات العملية للإنتاج. أصبحت كل من مدرسة سانت مارتن للفنون والمدرسة المركزية مثار اهتمام في القرن العشرين في طريقة نظرتهما للفنون البصرية. في عام 1989، اندمجت المدرستان في كلية سينترال سانت مارتينز  Central Saint Martins . و انضم للكلية مركز الدراما لندن في عام 1999 ومدرسة بيام شو للفنون في عام 2003.

تقدم الكلية تسعة تخصصات هي :1.الفنون 2. تصميم المنتج و السيراميك والتصميم الصناعي 3. الثقافة والمشاريع 4.  الدراما والأداء 5.  الأزياء 6.  تصميم الاتصال الجرافيكي 7.  الممارسات المكانية ( العمارة و البيئة )8. المجوهرات والمنسوجات 9.  البرنامج التأسيسي.

تخصصات قسم  الأزياء

  • بكالوريوس أزياء

  • بكالوريوس أزياء: تصميم الأزياء مع تريكو

  • بكالوريوس أزياء: تصميم الأزياء مع التسويق

  • بكالوريوس أزياء: تصميم الأزياء رجالي

  • بكالوريوس أزياء: تصميم الأزياء نسائي

  • بكالوريوس أزياء: أزياء طباعة

  • بكالوريوس أزياء / اتصال

  • بكالوريوس الأزياء / اتصال: تاريخ و نظريات الأزياء

  • بكالوريوس أزياء / اتصال: صحافة  الأزياء

  • بكالوريوس أزياء الاتصال: الأزياء و الاتصال والترويج

  • ماجستير أزياء

  • ماجستير أزياء إتصال

معهد الأزياء التقني – نيويورك

واحد من أهم مدارس الأزياء في الولايات المتحدة و العالم يقع في مدينة نيويورك  . المعهد يدرس ايضا الفنون  والتصميم والاتصال والتكنولوجيا المتصلة بصناعة الأزياء.تأسس المعهد في عام  ويعتبر واحدا من افضل خمس مدارس أزياء في العالم. تخرج من المعهد أكثر من 9567  . يقدم المعهد  سبعة عشر تخصصا في  كلية الفنون والتصميم، وعشرة في  مدرسة جاي وباتي بيكر للأعمال والتكنولوجيا . تقدم كلية الفنون  درجة البكالوريوس في تاريخ الفن والمتاحف ودرجة البكالوريوس في السينما والإعلام. وتقدم كلية الدراسات العليا سبعة برامج  في الآداب و الفنون الجميلة و الدراسات المهنية.

مدرسة  تشامبر سينديكال للازياء  -فرنسا  

تأسست هذه المدرسة  في عام 1927 من قبل نقابة مصصمي الازياء (la chambre syndicale de la couture parisienne (ECSCP) .يرتبط تاريخ المدرسة مع تطور صناعة الأزياء . المدرسة تدار و تمول من قبل Cercle Saint-Roch التي تضم مسئولي الموارد البشرية في كبرى مؤسسات تصميم الازياء في العالم ، مثل   Balenciaga, Carmen, Céline, Chanel, Dior, Givenchy, Jean Paul Gaultier, Hermès, Kenzo, Louis Vuitton, Maison Martin Margiela, Nina Ricci, Sonia Rykiel and Saint Laurent,  و  يرأسها سيدني توليدانو الرئيس و المدير التنفيذي ل Christian Dior  . المدرسة تقدم العديد من البرامج منها بكالوريوس لمدة اربع سنوات خلال العامين الأولين من هذا البرنامج يجري التركيز على اكتساب المهارات الفنية و التقنيات الأساسية  .الهدف من السنة الثالثة هو البدء في توجيه الطلاب في الاتجاه الذي يتوافق مع إمكاناتهم التي تم تحديدها خلال العامين الأولين،  وتحسين ثقافتهم في “الموضة” وتوسيع رؤيتهم ، وتشجيعهم على «أخذ المبادرة» وإدخالهم إلى أساليب العمل . تركز السنة الرابعة على الورش و المشاريع التي يديرها او يشرف عليها كبار المصممين و العالمين في صناعة الموضة .المدرسة تقدم برامج أخرى مهنية و دراسية منها لمستويات قبل البكالوريوس مثل الثانوية و شهادة البكالوريا و غيرها .

كلية الفنون الملكية- لندن

الكلية الملكية للفنون هي جامعة بحثية عامة في لندن تقدم الدراسات العليا  في الفن والتصميم للطلاب من أكثر من 60 بلدا. و هي الجامعة الوحيدة في العالم التي تقدم فقط  الدراسات العليا في الفنون و التصميم و التخصصات المرتبطة بها . في التصنيف العالمي QS World University Rankings 2017   أحتلت الكلية المرتبة الأولى في تخصص الفنون و التصميم و للسنة الثالثة على التوالي . تأسست الكلية الملكية للفنون  في سومرست هاوس في عام 1837 كمدرسة حكومية للتصميم .. أنتقلت الكلية في عام 1853 إلى  مارلبورو هاوس ، ثم في عام 1853  أو 1857، أنتقلت  إلى جنوب كنسينغتون،. تم تغيير اسمها إلى مدرسة التدريب الطبيعي للفنون في عام 1857  والمدرسة الوطنية للتدريب الفني في عام 1863. في عام 1896  أو 1897 تغير اسمها الى الكلية الملكية للفنون، و ركزت في تخصصاتها على الفنون والتصميم. أضيفت تخصصات  التصميم الجرافيكي والتصميم الصناعي وتصميم المنتجات في منتصف القرن العشرين. تحولت الى جامعة في عام 1967 . خريجو الجامعة يلعبون دورا قياديا في العديد من المؤسسات العالمية ، على سبيل المثال  الرئيس التنفيذي لشركة بربري وكيا موتورز؛ كبير  مصممي جاكوار و لاند روفر، و بنتلي، و بورش وسامسونج؛ و المصممون الصناعيون لشركة أبل. تطرح الجامعة 26 برنامج دراسات عليا في جميع تخصصات الفنون و التصميم ، منها الأزياء الرجالية و الأزياء النسائية

مدرسة بارسونز للأزياء و الفنون و التصميم- نيويورك  

تقع مدرسة بارسونز للأزياء و الفنون و التصميم  ( أو أختصارا بارسونز ) في مدينة  نيويورك.  وكانت بارسونز أول مدرسة في الولايات المتحدة لتقديم برامج في تصميم الأزياء، والإعلانات، والتصميم الداخلي، والتصميم الجرافيكي. تقدم الكلية  13  برنامج بكالوريوس و  17 برنامج ماجستير . و هي تعتبر واحدة من أعرق كليات الفنون والتصميم في العالم.  و تحتل في الوقت الراهن المرتبة الاولى في الولايات المتحدة و الثانية في العالم بعد  الكلية الملكية للفنون في لندن.

من اشهر خريجي المدرسة دونا كاران (مؤسسة دكني)، سكوت سالفاتور، مارك جاكوبس، الكسندر وانغ، توم فورد، آنا سوي، جيسون وو، نارسيسو رودريجيز ، و جاك ماكولو و لازارو هرنانديز (مؤسسي بروينزا شولر)،  وديريك لام، وبرابال غورونغ، وجينا ليونز (رئيسة J.Crew). تخصصات الأزياء في المدرسة تشمل صناعة الأزياء ، تصميم الأزياء ، تصميم الأزياء و المجتمع ، تسويق الأزياء ، دراسات الأزياء

معهد مارانغوني – إيطاليا

معهد مارانغوني هي مدرسة إيطالية خاصة للأزياء والتصميم. مقرها في ميلانو، ولها فروع في فلورنسا ولندن وباريس وفي  شنغهاي وشنتشن في الصين.تأسست المدرسة في ميلانو في عام 1935 من قبل الخياط جوليو مارانغوني، وأصبحت  “مدرسة الفن المهنية” في عام 1942. في السبعينيات و الثمانينيات من القرن الماضي  تحولت نحو تصميم الأزياء، وتطوير المنتجات والتسويق.  أفتتح فرع في لندن في عام 2003 وفتح فرع باريس في عام 2006. افتتح فرع في فلورنسا في عام 2016. وفي الصين، افتتحت فروع في شنغهاي في عام 2013، وفي شنتشن في عام 2016.  في عام 2010 كان هناك حوالي 2200 طالب من 70 جنسية في ثلاثة تخصصات . في عام 2011 بيع المعهد الى مؤسسة Providence Equity Partners  بحوالي  20 مليون دولار. يطرح المعهد التخصصات التالية بعد أنهاء سنة التأسيس :

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) صناعة الأزياء

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) صناعة و شراء الأزياء

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) صناعة الأزياء و الاتصال ووسائل الإعلام الجديدة

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء.

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء والاكسسوارات

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء /أزياء الرجال

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء /أزياء النساء

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء والإبداع

  • بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) تصميم الأزياء و التسويق

المدرسة العليا للأداب و تقنيات الأزياء- باريس

المدرسة العليا للأداب و تقنيات الأزياء ( أختصارا إسمود )، هي مدرسة فرنسية خاصة للأزياء. تأسست في باريس في عام 1841 من قبل الخياط الكسيس لافين و لها  فروع في بوردو و ليون و باريس و رين و روبيكس في فرنسا، بالأضافة الى 21 فرع في 14 دولة ،  بما في ذلك برلين وموسكو وطوكيو

تقدم المدرسة 40 برنامجا  في تسعة تخصصات هي ملابس المرأة الجاهزة و ملابس الأطفال و  ملابس الرجال و الأزياء الجديدة و الأزياء التقليدية و حياكة الملابس النسائية و  تصميم الأزياء والاكسسواراتو الامور المتعلقة بها من  مجوهرات ومستحضرات تجميل واكسسوارات والحقائب  والبياضات المنزلية. البرامج تدرس بلغتين الفرنسية والإنجليزية . يدرس في المدرسة 1500 طالب . تقدم المدرسة 20 عرض للأزياء كل عام . وقد فاز أكثر من 30 طالبا بجوائز خلال عام 2016 في مسابقات دولية.

الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة- بلجيكا

الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في مدينة أنتويرب البلجيكية  واحدة من أقدم مدارس الفنون الجميلة في أوروبا. تأسست في عام 1663 . في القرن التاسع عشر أصبحت  الأكاديمية معروفة دوليا في الفنون الجميلة، والهندسة المعمارية والتصميم.   في عام 1946، تحول برنامج الهندسة المعمارية الى معهد مستقل هو  المعهد العالي الوطني للهندسة المعمارية. في عام  1963 بدأت الأكاديمية تقدم برنامجا في الأزياء . في هذا البرنامج يدرس الطلاب في السنة الأولى ثلاثة مواضيع فنية رئيسية هي  تصميم الأزياء الجرافيك و الخياطة   . في السنة الثانية يدرس الطلاب العلوم الإنسانية والعلوم الفنية النظرية مثل تاريخ الفن والأدب العالمي والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس و في السنة الثالثة يطلب من الطلاب تقديم مشروع هو عبارة عن مجموعة من 8  تصاميم  وتكرس السنة النهائية تقريبا للمجموعة النهائية التي تشمل ما لا يقل عن 12 تصميما.

كلية بونكا للأزياء- اليابان

تأسست كلية بونكا للأزياء في عام 1923 كأول مدرسة للأزياء في اليابان و تعتبر واحدة من المدارس الأزياء المرموقة في العالم . ومنذ ذلك الحين، لعبت بونكا دورا هاما في تعليم الأزياء في اليابان. وقد تجاوز عدد خريجي بونكا 300000 منذ التاسيس ، وخرجت العديد من المصممين ، على سبيل المثال  هيروكو كوشينو و  يوغي ياماموتو و تشيساتو تسوموري. في الكلية الأقسام التالية :

  • قسم تصميم الأزياء

  • قسم تكنولوجيا الأزياء

  • قسم تسويق و توزيع الأزياء

  • قسم الأزياء والاكسسوارات والمنسوجات

أضف تعليقا

كن أول من يترك تعليقا

نبهني
avatar

أضف تعليقاً